أخبار عاجلة

تبون يطلق يد الجيش للهيمنة على المؤسسات المدنية والحيوية من أجل الهردة الثانية

 فاجأ الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون الرأي العام بمرسوم رئاسي يعزز صلاحيات الجيش ويوسع هيمنته على المؤسسات المدنية الحيوية والاستراتيجية في قرار مثير للجدل يأتي بعد أيام قليلة من اعلان تبون ترشحه رسميا لانتخابات الرئاسة المقررة في سبتمبر/أيلول المقبل.

وينظر للقرار على نطاق واسع على أنه محاولة لعسكرة المناصب المدنية بذريعة تحسين أداء التسيير في المؤسسات الحيوية التي لم يحددها المرسوم الرئاسي، لكن ذلك يعني عمليا التشكيك في قدرات الكفاءات المدنية الجزائرية.

ويذهب البعض إلى أن القرار يعتبر أيضا شراء لولاء الجيش بعد تقارير تفيد بتوتر بين المؤسسة العسكرية ومؤسسة الرئاسة على اثر اللقاء بين الرئيس الجزائري ونظيره الفرنسي على هامش قمة في روما وهو اللقاء الذي أثار غضب جنرالات الجزائر من تصرف تبون من تلقاء نفسه دون تشاور معهم، بينما أشارت بعض التقارير إلى أن قادة الجيش اعتبروا اللقاء إهانة.

كما يُرجح أن فتح الباب لسيطرة الجيش على المؤسسات المدنية الإستراتيجية، مكافأة للمؤسسة العسكرية على دعمها ترشح تبون لولاية رئاسية ثانية.

والمرسوم الذي لم يذكر بالإسم القطاعات الحساسة والاستراتيجية التي سيتولى قادة من الجيش الإشراف على تسييرها، تقطع مع خطوات سابقة كان قد اتخذها الرئيس الراحل عبدالعزيز بوتفليقة بسنوات حين عمد إلى إبعاد الجيش عن السياسة من خلال سلسلة إقالات ومحاكمات لنافذين من بينها رئيس الأمن العام والمخابرات الجنرال توفيق الذي كان يلقب بصانع الرؤساء.

وكان بوتفليقة يحاول حينها تقليل نفوذ الجيش داخل مؤسسة الحكم، لكن النواة الصلبة للنظام قائم منذ عقود على واجهة سياسية للحكم وحكم بإدارة العسكر من خلف ستار.      

بعد أيام قليلة من إعلانه رسميا الترشح لولاية ثانية وقّع الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون مرسوما رئاسيا سيمنح إطارات متخصصة من مؤسسة الجيش الإشراف على قطاعات ويحدد المرسوم الرئاسي شروط وكيفيات إحالة المستخدمين العسكريين العاملين والمتعاقدين على وضعية تعيين لدى الإدارات المدنية العمومية، كما سيتم تعيين الضباط العمداء والضباط السامين للإشراف المباشر على تسيير قطاعات الشأن العام التي تتضمن أنظمة النقل بكل أصنافه والموانئ الجوية والبحرية وقطاع الكهرباء والمياه.

ويعتقد ايضا أن من بين القطاعات الحيوية التي سيتولى قادة من الجيش الاشراف عليها القطاعات الانتاجية وأنظمة الاتصالات والملفات الرقمية والتموين الغذائي والمواد الاستهلاكية الأساسية وقطاع الصحة وبعض المصالح الإدارية الحساسة وأنظمة الطوارئ.

وفي الوقت الذي يرى فيه مراقبون أن نتيجة الانتخابات الرئاسية التي من المنتظر أن يعلن عن قائمة المرشحين النهائية فيها في الـ27 من يوليو/تموز الجاري محسومة، يحاول الرئيس الجزائري إحكام قبضته على شؤون الدولة و مضاعفة حظوظه بمساندة مطلقة من الجيش رغم غياب أسماء وازنة مرشحة في الانتخابات لمنافسته.

وأولت السلطات الجزائرية أهمية كبرى لأزمة المياه عقب اندلاع الاحتجاجات في عدد من المناطق الجزائرية وخاصة المحافظات الغربية منها، في محاولة لاستعادة الهدوء الاجتماعي ومنع اشعال الجبهة الاجتماعية.

ولا تكمن المشكلة بالجزائر في طاقة استيعاب المياه وعدد السدود، إنما في سوء تسيير المخزون المائي وعدم التعامل بالطريقة المثلى مع التغيرات المناخية التي تسببت في موجة جفاف مست البلاد في السنوات الأخيرة.

وتشكل الأزمة إلى جانب الأزمات الاجتماعية الأخرى اختبارا لإدارة الرئيس تبون من حيث المعالجة واحتواء تداعياتها السياسية والاجتماعية.

ويربط بعض المتابعين هذه الخطوة بالترتيبات العادية في سياق المرحلة التي تعيشها البلاد على وقع الحملات الانتخابية للسباق الرئاسي، بينما يفسّر آخرون ذلك ببوادر أزمة سياسية حيث تحيل إلى محاولة لعسكرة جميع مؤسسات الدولة إذ بات للجيش شأن صريح في مختلف القطاعات والملفات.

ولم يعد دور الجيش في الجزائر كما كان في السابق، يقرر ويحسم في الخفاء بل صار صريحا وشاملا لمختلف القطاعات الاقتصادية والسياسة والاجتماعية والمؤسسات المدنية، وقد ظهرت بصمته في دعم الاستحقاقات السياسية والانتخابية للسلطة.

وفي خطاب له بمناسبة اليوم الوطني للذاكرة في شهر مايو/أيار الماضي أمام قادة المؤسسة العسكرية، أكد تبون على مسألة السيادة الوطنية قائلا أنها تصان بالارتكاز على جيش قوي مهاب و اقتصاد متطور. وأشار إلى ما تحقق في ولايته الأولى 2019-2024 بالقول "التطور الذي تشهده الجزائر أمر ملموس لا ينكره إلا جاحد وأن وتيرة النمو وباستكمال المشاريع الكبرى ستعرف في آفاق 2027 إنجازات كبيرة على مختلف الأصعدة."

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

حمزة

تدمير البلاد

في صفقة لتغلغل النظام العسكري المستبد في مؤسسات الجزائر ونهب مزيد من الثروات تعهد شنقريحة بمنح العهدة الثانية لتكون وتهديد كل من دخل لمنافسته بالقتل مما جعل جميع المرشحين ينسحبون من الترشح للرئاسة هذه عصابة وليست دولة ستدمر البلاد والعباد

سنكوح

نقول مبروك لتبون

هاد العنوان غلط لانه كل العالم يعرف ويعلم بأن شين الريحة هو الأمر والناهي في حضيرة الجزائر وكل العالم يعرف مسبق بأن تبون سيترشح وهو من سيفوز لانه صمام امان للعسكر ولحزب الافلان هدا الحزب المسيطر على كل شيء غريب امر دول العربيه كل دولة فيها ستون حزب سياسي نفس عدد الاحزاب الموجودة في القرآن الكريم فلنفرد هده الأحزاب السياسة يتفقون بتوزيع ستين حزب الموجوده في القرآن يعني كل حزب ياخد حزب هنا سنبقى بدون قرأن لان كل حزب استحود على حزب أميركا فيها حزبان العالم الغربي والأمريكي لايحرمنا بسبب لا انتخابات شفافه لا حقوق الإنسان ولا ولا ولا وهلم جرا