أخبار عاجلة

الطوابير ونُـــدرة المـواد الأساسـية في الجزائر تُبكي بن عبد الرحمن اعترافا منه بالفشل المبين

لم يتمالك الوزير الأول الجزائري أيمن بن عبد الرحمن، نفسه وهو يرد على انشغالات النواب الذين أمطروه بوابل من الأسئلة خلال ثلاثة أيام من المناقشة حول القدرة الشرائية و عدم توفر سلع ضرورية للمواطنين. وقال مخاطبا النواب: “أتقدم باعتذار لكل رب بيت و ربّة بيت وجدوا صعوبة في الحصول على بعض المواد واسعة الإستهلاك”، قبل أن يتوقف عن الحديث لثوان غلبته فيها الدموع، وهو مشهد قوبل بتصفيق حار من النواب.

و وعد بن عبد الرحمن في رده على انشغال النواب بأن “الدولة ستضرب بيد من حديد كل من تسول له نفسه اللعب بقوت الجزائريين وتهريبه لخلق جو من البلبلة ودفع الدولة إلى فتح الباب على مصراعيه للعودة إلى الإستيراد الوحشي الذي كان موجودا” من قبل. وأشار إلى أن كل المواد ذات الإستهلاك الواسع “متوفرة و بشكل كاف” مع وجود “مخزون إستراتيجي هام لكل المواد”، لافتا إلى أن لجنة التحقيق البرلمانية وقفت على هذا الوضع.

وأبرز الوزير الأول أن القدرة الشرائية للمواطن تظل في صلب اهتمامات السياسات العمومية، من خلال انتهاج سياسة للتجارة الخارجية تضبط الواردات و لا تكبحها، مضيفا أن ارتفاع الأسعار ليس خاصا بالجزائر، بل هو ظاهرة مسّت معظم دول العالم بما فيها النامية والمتطورة. وأضاف: “لا يمكن الحديث عن الوضعية الإقتصادية والإجتماعية لأي بلد، دون الحديث عن موضوع القدرة الشرائية للمواطن، الذي يبقى دائما في صلب اهتمامات السياسات العمومية”. و تابع: “لست بصدد التبرير، بل لأقدم توضيحات كي نساهم جميعا، كل فيما يخصه، من أجل ألا نترك مجالا للمغرضين للتسويد المقصود للوضع”.

جدير بالذكر أن الجزائر، تعيش على وقع موجات ندرة مسّت العديد من المواد الأساسية، ما دفع السلطات إلى إصدار قانون مكافحة المضاربة غير المشروعة في نهاية سنة 2021،  وينص القانون الذي يحارب كل أشكال المضاربة على عقوبات مشددة تصل إلى 30 سنة سجنا نافذا في أوقات الكوارث والأزمات الصحية والحالات الإستثنائية.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

اليونسي محمد

بأية حال عدت يا عيد....

مسكين يبكي!!!!يبكي!!!!! بقى فيه الحال!!!! يبكي او لا يبكي هو من نفس المجموعة ونفس المجموعة هي وليدة المجموعة السابقة التي حكمت البلاد واذلت العباد ! مادا سيكون الجديد من قديم يعيد نفسه.... بأية حال عدت ياعيد هل بما مضى ام لأمر فيك تجديد! لا نجديد ولا جديد ولا بطيخ المنظومة الإدارية القديمة تعيد نفسها وبنفس العزيمة ونفس الأسلوب اي عزيمة النهب والسرقة والكذب والنفخ معززة اسلوبها بالقمع واذلال المواطن وسجن الاحرار ومتابعة الأبرياء واغتصاب شباب وبنات الشعب متهمة الشعب باللارهاب حتى تركي عن الفشل المتراكم الذي لم يعد يغتفر!

غزاوي

الدموع أو الشتم !!!؟؟؟

مجرد تساؤل. الدموع أو الشتم !!!؟؟؟ جاء في المقال على لسان الوزير الأول الجزائري ما نصه: “أتقدم باعتذار لكل رب بيت وربّة بيت وجدوا صعوبة في الحصول على بعض المواد واسعة الاستهلاك”. انتهى الاقتباس. في الجزائر المسؤول يبكي ويعتذر للشعب عن تقصيره. الجزائر التي قال عنها بومدين ما نصه: " نفتخر بديمقراطية أن لا سيد في هذه البلاد، وأن الشعب هو السيد " انتهى الاقتباس. وفي المغرب المسؤول يُحمل الشعب أوزار تقصيره ويصفه بـ "الأوباش والمداويخ وما مبريينش والمرضى". حتى قيل عن المسؤول فيها ما نصه: "هذه هي علاقتنا مع سيدنا.. ويعجبنا أن نقول عندما يكون هناك شيء جيد أن من أعطانا الإذن به، هو جلالة الملك، ويعجبنا عندما تكون حاجة فيها شبهة أن نبرئ ساحة جلالة الملك" انتهى الاقتباس. فشتان بين هذا المسؤول وذاك.

غزاوي

النصف الفارغ من الكأس !!!؟؟؟

مجرد تساؤل. النصف الفارغ من الكأس !!!؟؟؟ جاء في المقال على لسان الوزير الأول الجزائري ما نصه: “أتقدم باعتذار لكل رب بيت وربّة بيت وجدوا صعوبة في الحصول على بعض المواد واسعة الاستهلاك”. انتهى الاقتباس. عنوان المقال والمقال نقلا الخبر بطريقة ركزت على ندرة المواد الاستهلاكية التي سببها المضاربة والاحتكار من طرف بعض التجار الذين يمارسون التجارة بدون رقابة ويرفضون التغيير. وتناسى فضيلة الاعتراف بالتقصير والاعتذار للشعب أمام نواب الشعب.

غزاوي

الدموع أو الشتم !!!؟؟؟

مجرد تساؤل. الدموع أو الشتم !!!؟؟؟ جاء في المقال على لسان الوزير الأول الجزائري ما نصه: “أتقدم باعتذار لكل رب بيت وربّة بيت وجدوا صعوبة في الحصول على بعض المواد واسعة الاستهلاك”. انتهى الاقتباس. في الجزائر المسؤول يبكي ويعتذر للشعب عن تقصيره. الجزائر التي قال عنها بومدين ما نصه: " نفتخر بديمقراطية أن لا سيد في هذه البلاد، وأن الشعب هو السيد " انتهى الاقتباس. وفي المغرب المسؤول يُحمل الشعب أوزار تقصيره ويصفه بـ "الأوباش والمداويخ وما مبريينش والمرضى". في مؤتمر إقليمي لحزبه بمحافظة مراكش يوم 29/05/2022 قال بن كيران ما نصه: "هذه هي علاقتنا مع سيدنا.. ويعجبنا أن نقول عندما يكون هناك شيء جيد أن من أعطانا الإذن به، هو جلالة الملك، ويعجبنا عندما تكون حاجة فيها شبهة أن نبرئ ساحة جلالة الملك" انتهى الاقتباس. فشتان بين هذا المسؤول وذاك.

غزاوي

لماذا لا ترى النصف المملوء من الكأس !!!؟؟؟

مجرد تساؤل. لماذا لا ترى النصف المملوء من الكأس !!!؟؟؟ جاء في المقال على لسان الوزير الأول الجزائري ما نصه: “أتقدم باعتذار لكل رب بيت وربّة بيت وجدوا صعوبة في الحصول على بعض المواد واسعة الاستهلاك”. انتهى الاقتباس. عنوان المقال والمقال نقلا الخبر بطريقة ركزت على ندرة المواد الاستهلاكية التي سببها المضاربة والاحتكار من طرف بعض التجار الذين يمارسون التجارة بدون رقابة ويرفضون التغيير. وتناسى فضيلة الاعتراف بالتقصير والاعتذار للشعب أمام نواب الشعب.

اليونسي محمد

وكل من يدعي بما ليس فيه كذبته شواهد الامتحان

إلى السيد غزاوي! نحن لا نقارن هنا ! كما نحن لا ندعي ما تدعون ولا نتباهى مثلكم! اولا انا مواطن اتابع الأحداث واعلق عليها كما أراها انا وكما افهمها انا! انا لا امثل أحدا غير نفسي وسخصي انا ، انا لا ادعي بانني على صح او خطأ وإنما ادلي بتعليقي حسب فهمي للموضوع! وانا كمواطن لا امثل ولا انوب لا على الحكومة ولا على اي كان! ولكن لكل موضوع حديث وعندما يأتي الكلام على موضوع مقارنة النظامين الجزاءري والمغربي انذلك ستسمع رأي أن كان لي رأي في الموضوع! اذن أرى نصف الكأس او الكأس او البراد فهذا خارج عن الموضوع تماما! انا لا الومك ولا انتقذك وبالمقابل احترم رايك لانه من مبدأ الديمقراطية هو احترام رأي الاخر مهما كان الاختلاف . ولكي اختم اقول بأنكم تسمعون كل ثانية على وسائل الإعلام التابعة للحكومة الجزائرية وحتى الغير التابعة لها تسمعون التباهي والقوة الضاربة والتصدير وملاء الأسواق الاروبية والعالمية بالمواد الغذائية وغيرها ......ولكن الحقيقة والواقع على ساحة الميدان تعكس غير دالك الان في المجتمع الدولي أصبحت الجزاءر تعرف بدولة طابورستان ......اذن هدا الوزير وحكومته تدعي ما ليس فيها ..... وكل من بدعي بما ليس فيه كذبته شواهد الامتحان.

ملاحض

إلا الغزاوي

اولا لماذا تتقمصون شخصية الفليسطينين هم يعيشون أحسن منكم لم نرى طوابير في فلسطين كما نراها في بلدكم الم تسأل نفسك لماذا الجزائر لها ثروات طائلة وشباب البلاد يريد الهجرة لماذا الطوابير في كل مكان في بلدك ،الحمد لله الملكية التي تتكلم عنها بي الإمكانيات التي يتوفر عليها المغرب جعلته يبتعد عنكم بي سنين من التنمية وسأل مواطنوك الدين يزورون المغرب ،والمثل المغربي يقول لا يمكن حجب اشعت الشمس بي الغربال ،الجزائر تحتاج إلا ناس عقلاء يريدون الخير للجميع لا لي أناس قلوبها مملوء حقد وضغينة إدا استمر حكامك في هده السياسة البلهاء سيأتي يوم ترى فيه الجزائر ممزقة لي عدة دول وهدا الأمر سيقوموا به الجزائريين أنفسهم

القوة البطاطيسية ستبيع نسائها مقابل اطعام شعبها

استعدوا للنباح يافقاقير المجاعة في شهر يناير

استمعوا للمغاربة يعرفون مصيركم ولا زلتم تطبلون للكابرانات الاغبياء المجاعة قادمة الى الجزائرلالان اررتفاع اسعار النفط مؤقتة و ستنهار قريبا كما تعلمون ان الجزائر القوة البطاطيسية ستبيع ما تبقى من النفط والغاز لاطعام الشعب فقط لانها لا تنتج شيئا الا النباح والمكائد قريبا سترتفع اسعار المواد الغدائية في العالم لان معضم الدول ستحتفض بموادها الغدائية وتخزينها ازمة العطش والمجاعة في بلاد بن بطوش استعدوا للنباح يا طبونيون ستتحولون الى عبيد للدول الغربية التي ستستعمركم كما قامت فرنسا وتركيا

احمدةالعربى

قبائل الزومبى فى منحدر

رجالات الدولة لامكان للعاطفة لديهم .// ( الدولة ستضرب بيد من حديد كل من تسول له نفسه ) الجزائر عبارة عن مزرعة اوحديقة حيوان تملكها عصابة من العسكر لامؤسسات و سياسات ولا استراتجية فقط شعارات يرددها بيادق النظام العسكرى بتوجيه من مخابراته فقط منذ عقود .كل شئ شكلي ألسنة وبطون.