أخبار عاجلة

زيارة مرتقبة لتبون إلى إيطاليا بدعوة من سيرجيو ماتاريلا

تحدث سفير الجزائر في روما، عبد الكريم طواهرية، عن تفاصيل زيارة العمل المرتقبة لرئيس الجمهورية عبد المجيد تبون إلى إيطاليا، بدعوة من نظيره سيرجيو ماتاريلا.

وكشف طواهرية، في حوار مع وكالة الأنباء الإيطالية، أن الرئيسان سيُثبتان المشاريع القائمة بين البلدين، بالإضافة إلى توقيع اتفاقيات أخرى.

وأضاف السفير أن الجزائر تريد الاستفادة من خبرة الشركات الإيطالية في مجال السياحة الصحراوية، مشيرا إلى أن الحكومة ستوفر جميع المزايا للمستثمرين الإيطاليين لتحقيق الأمن الغذائي، سيما مع استمرار الحرب الأوكرانية وانعكاساتها على مادة القمح.

وأشار الدبلوماسي الجزائري أن بلاده اقترحت إنشاء شركة مشتركة لبناء السفن المدنية والتجارية في الجزائر، حيث سيتم مناقشة هذه النقطة في زيارة تبون.

كما سيتم في إطار التعاون مناقشة تبادل الخبرات الجامعية بين الجزائر وإيطاليا، خاصة في مجال التكنولوجيا.

وحسب المتحدث، بإمكان الجزائر الاستفادة من الخبرة الإيطالية في مجال السياحة، منوها بالأماكن “الرائعة” التي تزخر بها الجزائر إذا تم استغلالها.

ولفت عبد الكريم طواهرية إلى أن العديد من القطاعات الأخرى تدخل ضمن الزيارة، على غرار البناء والأشغال العمومية وصناعة وإنتاج الأدوية والإنترنت وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وقال طواهرية: “سيكون موضوع اتفاقيات خلال الدورة الـ 4 للقمة الحكومية الدولية التي ستعقد في الجزائر ، يومي 17 و18 جويلية المقبل، وعلى هامش الاجتماع، سيكون هناك أيضًا لقاء مع شركات من البلدين، منتدى أعمال في الـ 18 من الشهر ذاته”.

وفيما يتعلق بالاتفاقيات الأخيرة المبرمة بين إيطاليا والجزائر في قطاع الغاز، أكد طواهرية على أن علاقة بين الجزائر وإيطاليا “قوية جدًا ونموذجية وطموحة”، ليس في قطاع الطاقة فقط، وإنما لدى الجزائر “رغبة صادقة”، لتكثيف الاستكشافات الجديدة في هذا المجال لتلبية حاجيات السوق المحلي أولاً ثم الأسواق الخارجية أيضًا، ولما لا تسويق منتجات الطاقة.

وفي رده على سؤال يتعلق بفرص روما في مجال الطاقة النظيفة، خاصة بعد إعلان الجزائر إطلاق مشروع “سولار 1000” لإنتاج 1000 ميغاواط من الطاقة الكهروضوئية، ومشروع الهيدروجين الأخضر، أبرز السفير، أن إيطاليا دولة استراتيجية من حيث التعاون في مجال الطاقة مع الجزائر، مؤكدا أن العلاقة بين الجزائر وإيطاليا ستسمح للأخيرة بالاستفادة من هذه المشاريع الهامة.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

كان هناك

يا من ضحكت عليه الدولة اللي مان هاك

استدعاه ليرد له ذلك البغل الذي أهداه له بوتبون في الجزائر