أخبار عاجلة

رئيس الحكومة المغربية الخصم والحكم وصاحب المال والسلطة يرفض تسقيف المحروقات

رفضت الحكومة التي يترأسها أخنوش الخصم والحكم  وصاحب المال وأكبر شركة للمحروقات والسلطة مقترحي قانونين تقدمت بهما مجموعة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بمجلس المستشارين، أولهما يتعلق بتأميم شركة “سامير” لتكرير البترول والثاني يهم تسقيف أسعار المحروقات.

وتلقت مجموعة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بمجلس المستشارين مراسلة من النعم ميارة، رئيس الغرفة الثانية للبرلمان، تتضمن موقف الحكومة من المقترحين اللذين سبق تقديمها على أنظار المجلس.

ولم تذكر المراسلة مبررات الحكومة لرفض مناقشة المقترحين؛ وهو موقف ينهي هذه المبادرة التشريعية التي تمت على مستوى لجنة المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية بمجلس المستشارين من أجل التخفيف على الشعب المغربي المغلوب على أمره كلفة ثقيلة إكتوى بها جراء ارتفاع الأسعار.

ويسعى مقترح تأميم الشركة المغربية لصناعة التكرير “سامير”، التي توجد طور التصفية القضائية، إلى تفويت جميع الأصول والممتلكات والعقارات والرخص وبراءات الاختراع المملوكة للشركة ذاتها مطهرة من الديون والرهون والضمانات لحساب الدولة المغربية.

وجاء في المقترح أن “المصلحة العامة للمغرب تقتضي ضمان التزويد المنتظم والآمن بالمواد الطاقية، لا سيما المواد البترولية التي تستورد كلها من الخارج وتمثل أكثر من 51 في المائة من السلة الطاقية للبلاد، ومن جهة أخرى المحافظة على المكاسب المالية والاقتصادية والاجتماعية والتنموية التي توفرها شركة “سامير” لفائدة المغرب والمغاربة.

أما المقترح الثاني، فيسعى إلى تنظيم أسعار المحروقات بالمغرب لـ”حماية القدرة الشرائية للمواطنين والوقاية من الآثار السلبية لارتفاع أسعار المحروقات على مصاريف التنقل وعلى أثمان المواد الفلاحية والسلع والمعيش اليومي”.

ويهدف المقترح إلى استثناء المحروقات من لائحة المواد المحررة أسعارها، على أن يعهد للسلطات المعنية بتنظيم أسعار المحروقات والمواد النفطية، وأن يحدد السعر الأقصى لبيع المحروقات للعموم كل يوم اثنين في منتصف الليل.

وطالبت مجموعة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، في مقترحها، بأن يحتسب السعر الأقصى للبيع للعموم على أساس متوسط السعر الدولي ومصاريف النقل والتخزين والتأمين وهامش الربح للفاعلين في التخزين والتوزيع بالجملة أو التقسيط.

بن موسى للجزائر تايمز

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

منير

الشعب مل من تسلطكم وسيثور

السؤال فين 80 مليار درهم اللي قالت الحكومة السابقة راه ربحاتها من بعد تحرير قطاع المحروقات، ياك قالو غادي يتستاغلوها فالصحة والتعليم، بان ليكم شي تغيير ؟ اخنوش ارحل ارحل ارحل مكانك ليس رئيس الحكومة مكانك السجن لماذا الملك يساعد اخنوش هل هو شريك معه في بيع البنزين ويعرقل معه لا سمير لانريد المغرب كسوريا او ليبيا او اكرانيا الشعب مل من تسلطكم وسيثور

حسن

عصابة وليست حكومة

لقد قالها يوما أمام الملأ وها هو يفي بوعده. علامات التربية. غصبا عنك أيها الشعب المغلوب على امره تقبل أخناشوش وله باع كبير في هذا البلد. الملك لم يقل يوما سأعيد تربية المغاربة. وهذا الأخناتوني قالها وأصحاب الفتات صفقوا له يوم على يوم كايتبين لنا انها فعلا عصابة وليست حكومة

رضوان

هذه المواقف و السلوكات اللامسؤولة تسير ، و بدون شك ، بالمغرب إلى الهاوية بشكل مدروس الاثرياء يقتاتون على دم وتعاسة المواطنين..و النتائج لن تكون إلا كارثية.. فاحذروا ما أنتم إليه تسيرون.. فنحن في حاجة إلى حكومة مواطنة وليس إلى أتباع رجال المال و الأعمال يبيعون ضمائرهم و ما تبقى من إنسانيتهم إن كانت هناك بقية و الله المستعان

ولد السالك

تحليل خاص

الجفاف  + كورونا  + برميل النفط مائة دولار ، حتى لو بعث إينشتاين من قبره فلن يفعل شيء، وهذا ليس دفاع عن أخنوش أو غيره

بركاش عبدالله

رائحة المخابرات الجزائرية تفوح في المقال،أخنوش صوت عليه الشعب المغربي كما صوت على بن كيران،سيرحل إذا لم يحقق ما وعد به الشعب أما تحرير المحروقات ليس المسؤول عليه فإنه واحد من منجزات حكومة بن كيران.الشعب المغربي لن ولم ينجر إلى الفوضى حسب رغبة الكراغلة في الجزائريتين الشمالية بزعامة طبون والجزائرية بزعامة الخائن بن بطوش.

السميدع من القارة الاطلسية المغربية

تصحيح

اقصد ميزانية بلدية الحي المحمدي اكثر من رصيد السيد الوزير و رجل الاعمال اخنوش اي 3 ملايير دولار و ليست ميزانية الحي المحمدي  ! !