أخبار عاجلة

قيس سعيد يتقمص شخصية “ديغول” بفرنسية لا يفهمها الى الكائنات الفضائية

تداول ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو للرئيس التونسي قيس سعيد لحظة وصوله مقر اجتماع القمة الأفريقية-الأوروبية بالعاصمة البلجيكية، بروكسل، أجاب فيه على سؤال إحدى الصحفيات حول تحوله إلى ديكتاتور.

ووفقا للفيديو المتداول فقد حاول “سعيد” نفي صفة الديكتاتورية عنه، متقمصا شخصية الرئيس الفرنسي الراحل شارل ديغول، قائلا: ” كما يقول ديغول لا يمكنني ان أصبح ديكتاتورا في هذا السّن”.

وأضاف سعيّد: “ستكون هناك مخارج ومحادثات ومفاوضات، وأنا أستاذ قانون دستوري. ولا يمكن أن أكون إلا ضمن سياق دولة القانون والمؤسسات”.

وحول ما سيطرحه في القمة التي يشارك بها، قال سعيد: “أنا أحضر هذه القمة؛ لأتحدث عن الأسباب التي أدت بنا لهذه الأوضاع، ولنتحدث عن وسائل جديدة يمكن أن نتجاوز بها هذه الأمور”.

قيس سعيد عزز قبضته على كل شيء في تونس

قالت صحيفة الاندبندنت أونلاين، إن الرئيس التونسي قيس سعيد عزز قبضته على كل شيء في تونس. ما عدا الهيئة الانتخابية وبضعة مؤسسات قليلة.

وقالت بيل ترو، مراسلة الاندبندنت، إنه على الأقل حتى صيف 2021، كانت تونس قصة النجاح الوحيدة لانتفاضات الربيع العربي عام 2011، التي سهلت، في أجزاء كثيرة من المنطقة، ظهور المزيد من الأنظمة الاستبدادية أو حروب لا يبدو لها نهاية.

غير أن ترو أضافت أنه “في خطوة فاجأت العالم، أعلن الرئيس الشعبوي المستقل قيس سعيد. حالة الطوارئ في يوليو  2021 والسيطرة المطلقة على السلطتين التنفيذية والتشريعية، وعلق الدستور وأقال رئيس الوزراء وجمد البرلمان”.

وتشير إلى أن الرئيس التونسي كرر دائما أن قراراته تهدف إلى إنقاذ تونس من الانهيار. وجاءت استجابة لدعوات شعبية للتغيير بعد احتجاجات حاشدة ضد الفقر والفساد والقيود المفروضة على فيروس كورونا.

واتُهم أستاذ القانون الدستوري السابق بتحطيم الدستور التونسي.

وقال كل من الخبراء والمعارضين، خاصة من حزب النهضة الإسلامي، الذي هيمن على الساحة السياسية في تونس لسنوات، إنه (الرئيس) يدير انقلابا، حسب ترو.

 

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

تيس شقي يسير بتونس الى الهاوية

انتهت تونس

لابد للتونسيين ان يقوموا بثورة الشوك والبركان لكي يتخلصوا من هذا المعتوه الغبي الذي ارتمى في حضن كبرانات البورديل في المرادية . و ينفذ اجندتهم لاضعاف تونس وجعلها زريبة يعربد فيها شواذ ثكنات بنعكنون . والله ان لم تخرجوا يا تونسيين لسوف تصبحون اكثر من الصومال لاند

Saad

Un drôle de paltoquet insignifiant. Un petit kaddafi et un petit saddam.

mohammed

مخلوقات غير عادية

لا أدري و الله من أين و كيف يبعثون هؤلاء المخلوقات كرءساء دول ؟؟.. عدت أشك في مؤهلاتهم و قدراتهم العقلية و في شواهدهم المزورة و حتي في عقاءدهم الدينية ..إنهم أغبياء بكل ما تحمله الكلمة من معنى..لكن هاهم قادة أولون ..كيف ؟؟ لا أدري و الله...لما أتكلم مع آخر مواطن عربي في مقهى جد عادية أستوحي منه أنه يفكر في كل ميادين العلوم أحسن بكثير من هؤلاء المخلوقات التي تقود الدول العربية ...اللهم بك نستغيت يا حي يا قيوم من هؤلاء الأغبياء..اللهم إن كان هاذ سحراً فأبطله.

عمران

خشبي فاشل

روبوت فاشل ينتمي لسبعينيات القرن الماضي لا أعرف كيف تمكن هذا الخشبي من الظفر بكرسي الرئاسة بينما تعج تونس باشخاص قادرين على تغيير معالم البلاد ايجابيا