أخبار عاجلة

هجمة الطاهر بنجلون على المقاومة في غزة يجلب عليه طوفان من الردود الغاضبة

في الوقت الذي قضى فيه المغاربة نهاية الأسبوع في شوارع العاصمة الرباط، تلبية لدعوات المشاركة في مسيرات تضامنية مع فلسطين، حيث كان السبت والأحد موعدا لأمواج بشرية رفعت علم فلسطين ونادت باسمها وطالبت بالحق لأهلها؛ كان هناك بالتوازي مع غضب الشوارع في الواقع، غضب ثقافي في الشوارع الرقمية، بسبب مقال نشره الكاتب المغربي الفرنسي الجنسية، الطاهر بنجلون، في صحيفة “لوبوان” ذات التوجه اليميني.

وهاجم بنجلون في مقاله، حسب ما تداولته مواقع إخبارية، “المقاومة الفلسطينية” المتمثلة في “حركة حماس” بل حسب التعبير الوارد في ورقة نشرها موقع “لكم” نقلا عن مقال بنجلون، فإن ما قامت به “حماس” خلال هجومها على إسرائيل لم تكن لتفعله الحيوانات، كما وصف رجال المقاومة الفلسطينية بأنهم “بلا ضمير، بلا أخلاق، ولا إنسانية”، كما تحدث عن انتهاء القضية الفلسطينية في اليوم الذي شنت فيه “حماس” هجومها على مستوطنات إسرائيلية.

المقال المذكور الذي لم يتردد الكاتب الحاصل على جائزة “كونغور” في نشره، أثار غضبا عارما في صفوف المثقفين والكتاب والإعلاميين المغاربة، ورد عليه المفكر والكاتب إدريس هاني في منصة خاصة على تطبيق التراسل الفوري “واتساب”، قائلا باللغة الفرنسية ما معناه “من يستطيع تحديد يوم وفاة قضية نبيلة… قضية أغلى حتى من جائزة (غونكور) وبعض الثرثرة في نقطة دون النقاط على الحروف؟”، ويقصد ترجمة صحيفة “لوبوان” التي تعني النقطة، وختم بالقول “فعلا تستحق بصق (حنظلة) الصغيرة بامتياز!؟”.

“الفيسبوك” حمل الكثير من الردود القوية والقاسية، وتعتلي تدوينة كتبها الشاعر والناقد صلاح بوسريف الواجهة، حين خاطب بنجلون بالقول “شكرا الطاهر بنجلون، حين اعتبرت إسرائيل ضحية، واعتبرت المقاومة إرهابا، وما فعلته (حماس) ليس، سلوكا حيوانيا، بل ما دون الحيواني، وأن القضية الفلسطينية انتهت. وهذا كلامك”.

وتابع بوسريف سائلا بنجلون “أين كنت خلال عقود من التهجير، والذبح، والقتل، والدمار الذي تمارسه إسرائيل على الفلسطينيين، بأحدث وأعتى وسائل القتل والمحو والدمار، وما قتل من أطفال ونساء وشيوخ، وما جرف من حقول القمح والزيتون، وما سرق من بيوت وأراض من أصحابها لتتحول إلى مستوطنات، وما حدث في صبرا وشتيلا..”، وزاد متسائلا “فمن الضحية ومن الجلاد، ومن الحيوان، ومن دون الحيوان… فطوبى لمن فضحت أقنعتهم وجوههم”.

الإعلامية والكاتبة المغربية سعيدة شريف، نشرت بدورها تدوينة ردا على مقال بنجلون، مبرزة أن “المأساة الحقيقية، كما يقول محمد الشرقاوي في هذا المقال، ليست في إنسانية احتكارية من أجل الإسرائيليين وضد غيرهم، بل أن تتساهل الثقافة ويتراجع المثقفون عن مبدئية القيم برمتها، أو تفصيل الإنسانية حسب مقاسات محددة ووفق اعتبارات معينة”.

وبغصة جلية أضافت شريف “على مر أكثر من ثلاثين عاما، لم أتخيل أن هذا الأديب الموقّر سيقف في طابور المطبّعين اللاهثينلشد عضد إسرائيل، وتقديم قرابين الوفاء والولاء لنصف الحقيقة، ونصف الحق، ونصف الإنسانية”.

واختصر الكاتب والشاعر بوعلام الدخيسي مسافة “الصدمة” من مقال بنجلون بقوله “صراحة، لم أجد ما أقوله” ونشر برفقة التعليق صورة للطاهر بنجلون ومعها عنوان مثير من مقالته.

أما أحمد حموش فقد قال “لم أصدق وأنا أقرأ مقال الطاهر بنجلون في (لوبوان) الفرنسية أنه على هذا القدر من الجهل!”، وأضاف موضحا “أفهم أن يتبنى صف إسرائيل والغرب- ولي جوائزه ونعمه- لكن بهذه الطريقة؟..”، وختم بالدارجة المغربية ما معناه “الصراحة ليس طاهرا ولا أي شيء، وأنا عشقي الأبدي للطاهر بلفرياط”، وهذا الأخير هو اسم بطل مسلسل مغربي شهير، وتعليقا على هذا التدوينة قال متابع “الق نظرة على ما قاله آمين معلوف أو ما كتبه كمال داود في هذا الصدد وسيغمى عليك”.

وبالنسبة للكاتب والأكاديمي يحيى اليحياوي، فإن “الطاهر بنجلون يقول بجريدة (لوبوان) الفرنسية، لتوصيف رجال (طوفان الأقصى): (لا.. هؤلاء ليسوا حيوانات.. الحيوانات لم تكن لتفعل ما فعلته حماس.. إنهم بلا ضمير، بلا أخلاق، ولا إنسانية).. ثم يستنكر بقوة (الإصابة التي لحقت بالإنسانية جمعاء جراء هجوم حماس على الإسرائيليين)، (انتهى الاقتباس)…”.

ويوضح اليحياوي في تدوينته، أن “هذا كلام صادر عن رجل لا يستحق الرد… لكنني سأقول له التالي: إذا كان ثمة من يرفع شعار (كلنا إسرائيليون) ثم (كلنا فلسطينيون)، فأنا أتشرف برفع شعار: (كلنا حيوانات)، لأنها صفة تضعني ضمن خانة الرجال…”، وختم بالدارجة المغربية “كن أنت فقط ابن أدم”.

المزيد من التدوينات التي تحولت إلى “طوفان” أغرق مقال الطاهر بنجلون، وأعادت إلى الأذهان الكثير من الآراء السابقة في أدبه وما يكتبه من روايات.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

gassama

متى كان الفرس إخوانا للعرب؟

بن جلون صدق القول وصدق منقال البادي أظلم حماس بطوفانها الأقصى نسيت الرد الأقس وهاذي البداية ما زال مازال ٠الصفويين والشيعة لا يريدن الخير للعرب متى كان الفرس إخوانا للعرب؟

nawawi

بطوفانها الأقصى نسيت الرد الأقس

بن جلون صدق القول وصدق من قال البادي أظلم حماس بطوفانها الأقصى نسيت الرد الأقس وهاذي البداية ما زال مازال ٠الصفويين والشيعة لا يريدون الخير للعرب متى كان الفرس إخوانا للعرب؟

معلول كريويساه

هل الطاهل بنجلون عنده الحق خاوتي؟

هذا مجرد سؤال يمكن الاجابة عنه او عدم الاجابه عنه او تجاهله بالكامل عنه. صحة فطوركم يا جماعة

عزيز فرانشيسكو

ما هي المقاومة؟

معنى المقاومة هو ان تناضل باية طريقة ضد الاستعمار، ولكن هناك ضوابط دولية نسميها القانون الدولي. عندما تخرج عن هذه الضوابط تفقد صفة المقاوم. وهذا حصل بين الاوروبيين مثلا، وتم تطبيق هذه التعريف بين الافارقة وحتى بين الاآسيويين. زيبدو انه قد يكون العرب آخر الشعوب التي تتعلم الفرق بين المقاومة الشرعية والمقاومة الغير شرعية. الهدف هو الحصوص على حق الاستقلال ولكن بطرق حضارية. لان العالم يريد الحضارة وليس الجهل. مثلا، كيف نتعامل مع قوة روسيا يؤكد ان العالم يريد نصرة الحضارة

عزيز فرانشيسكو

ما معنى الارهاب

الارهاب هو ان تستعمل القوة العسكرية او شبه العسكرية ضد المدنيين، لا يهم في اي إطار، حتى لو تكون في حرب ضد الاستعمار لا يحق لك طبقا لمضامين القانون الدولي قتل المدنيين من الجهة الأخرى. وهذا ما تفعله حماس اي انها تحاول استرجاع اراضي فلسطينية من الامستوطنين الاسرائيليين لكن باستعمال قوة الارهاب. سوف لن تكون النتيجة مقبولة حتى لو تنجح عسكريا. يعني ان حماس لا تقدم القضية الفلسطينية وانما تؤخرها بالمزيد. والسنين القادمة ستوضه هذا الامر اكثر

ouled bousbir

tacostan

Vous devriez avoir un peu honte (pas beaucoup) pour parler de cette racaille benkhra tahar (qui n'est pas hélas TAHAR il est impur comme le cochon), il est le soldat du maître du makhnaz maroki, avez vous oublié la vente des juifs marokis à Isra-hell par le criminel himar 2? avez vous oublié l'espionnage de HISSAN 2 au profit d'isra-hell en 1965 qui basculera la guerre de 1967 au profit des sionistes? avez vous oublié que ce même roi de pacotille et criminel et traître de métier a tout fait avec vos maîtres yankee pour amener l'Égypte à signer l'accord de Camp David en 78 et sortir de la confrontation avec le sionisme? avez vous oublié toutes les intrigues de mimi six avec les sionistes pour frapper l'Algérie et faire taire l'une des rares voix qui soutient le droit en Palestine??? Non Benkhra ghayr taher n'est pas à incriminer, il voulait plaire au roi zamal et ses amis sionistes....Donc focaliser votre colère (si vous en avez) contre le maître le valet benkhra ghayr tahar disparaitra....

لعدس

هواري

بن جلون بحال بن غوريون من طينة واحدة اصلهم يهود وتأسلموا