أخبار عاجلة

انضمام 3 دول عربية في تكتل بريكس وغياب الجزائر القوة الضاربة والعزاء في الشيراتون

قرر زعماء مجموعة البريكس دعوة 6 دول أخرى للانضمام إلى تحالفهم، المكون من الصين وروسيا والهند والبرازيل وجنوب إفريقيا.

قال خبراء اقتصاد إن انضمام 3 دول عربية رسميا إلى تكتل بريكس، سيكون له مردود إيجابي على اقتصادات هذه الدول، وسيكون لهم أيضا وضع مؤثر في هذا التكتل.

قال رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا، الذي استضاف قمة مجموعة الأسواق الناشئة التي استمرت 3 أيام في جوهانسبرغ هذا الأسبوع، إن دولة الإمارات ومصر والسعودية والأرجنتين وإثيوبيا وإيران تمت دعوتهم جميعا للانضمام إلى أعضاء البريكس.

وأكد الخبراء في تصريحات لـ"العين الإخبارية"، أن الاقتصاد الععالمي يمر بمرحلة جديدة، في ظل توجه ميزان القوى الاقتصادية نحو التكتلات الجديدة بعيدا عن تحكم نظام الدولار.

وأشاروا إلى أن وجود 3 دول عربية (دولة الإمارات ومصر والسعودية)، يمثل خطوة مهمة للتكتل، كونها الدول الفاعلة في منطقة الشرق الأوسط، علاوة على أن الخطوة تدعم حركة الاستيراد والتصدير في هذه البلدان.

وستدخل عضوية الدول الجديدة في التكتل حيز التنفيذ في 1 يناير/كانون الثاني 2024.

واجتمع ممثلون من مجموعة البريكس الناشئة - المكونة من البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا - في جوهانسبرغ لحضور قمتهم الخامسة عشرة، وهي أول قمة تتم استضافتها شخصيا منذ بداية جائحة كوفيد-19.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، أفيد أن أكثر من 40 دولة أبدت اهتماما بالانضمام إلى البريكس، بما في ذلك 22 دولة طلبت رسميا الانضمام.

وقال الباحث الاقتصادي و المحلل المالي، سمير رؤوف؛ إن انضمام دولة الإمارات ومصر والسعودية، لمجموعة بريكس، يمثل خطوة مهمة في نظام اقتصادي جديد يعاد تشكيله بعيدا عن مصالح الغرب، ولكن وفقا لما يتوافق مع استراتيجيات دول التكتل الناشئ.

رزان المبارك: "COP28" محطة حاسمة في العمل المناخي

وأضاف في تصريحات لـ"العين الإخبارية"، أن الانضمام لتجمع بريكس وعضوية بنك التنمية الجديد التابع له من الأمور المهمة، كون التحالف يشكل قوة اقتصادية وسياسية كبيرة فى الاقتصاد العالمى والذى كان المتوقع أن يتغير شكله في القريب العاجل.

وأوضح أن الدول العربية المنضمة للتحالف يمكنها تحقيق مكاسب متعددة مع إتمام عملية الانضمام لـ"بريكس" في ظل الموقع الاستراتيجي المهم للدول العربية، وما تملكه من بنية تحتية تساعد على جذب العديد من الاستثمارات من داخل التكتل.

ديون ونكسات.. دولة كبرى إلى نفق مظلم

واعتبر أن دولة الإمارات ومصر والسعودية تتميز بموقعها الاستراتيجى وقربها من اسواق أوروبا وأفريقيا، حيث يمكن تسهيل عملية الربط التجارى بين أفريقيا وأوروبا.

من جانبها ذكر خبيرة الاقتصاد وأسواق المال، آمال سليمان؛ أن إعلان انضمام دولة الإمارات ومصر والسعودية لتجمع بريكس؛ يؤكد قوة هذه الدول ورغبة التكتلات الدولية في توسيع دائرة انضمام البلدان المؤثرة لتكون عضوا بها؛.

وأوضحت في تصريحات لـ"العين الإخبارية"، أن الحصول علي العضوية يعني إعطاء مساحة أكبر للترويج للاستثمار الأجنبي خصوصا دول بريكس، وهو ما يعني توقيع اتفاقيات مشتركة أو ثنائية في مجالات عدة سواء التعاون الفني والرقمي و المنظومة الجمركية والتبادل التجاري وغيرها.

10 مشاريع.. وكالة الفضاء البريطانية تراقب الكوكب بهذه الطريقة

وأكدت "سليمان" أن الدول العربية تمتلك بنية تحتية قوية تعزز بيئة الأعمال والاستثمار، ولديها العديد من المقومات التي ستمثل ايضا ائدة كبيرة للتكتل.

وأشارت إلي أن يمكن توقيع اتفاقيات ثنائية بين دول بريكس بالعملة الموحدة وتكون ملزمة وبالتالي سيؤدي ذلك لتغيير شكل الاحتياطي النقدي ومكوناته.

الودائع الادخارية في القطاع المصرفي الإماراتي.. نمو ملحوظ

من جانبه قدم الرئيس الصيني، شي جين بينغ، التهنئة لدولة الإمارات وجمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية علي انضمامهم لتجمع بريكس وكذلك الأرجنتين وإيران وإثيوبيا.

وأكد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، تقدير بلاده لقرار قادة مجموعة "بريكس" بالموافقة على ضم دولة الإمارات إلى التكتل.

وقال الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، في منشور عبر حسابه الرسمي على منصة "إكس": "نقدر موافقة قادة مجموعة "بريكس" على ضم دولة الإمارات العربية المتحدة إلى هذه المجموعة المهمة، ونتطلع إلى العمل معًا من أجل رخاء ومنفعة جميع دول وشعوب العالم".

وقال الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي في بيان رسمي: "أثمن إعلان تجمع "بريكس" عن دعوة مصر للانضمام لعضويته اعتباراً من يناير/كانون الثاني 2024".

وقال الرئيس المصري: "نعتز بثقة دول التجمع كافة التي تربطنا بها جميعاً علاقات وثيقة، ونتطلع للتعاون والتنسيق معها خلال الفترة المقبلة، وكذا مع الدول المدعوة للانضمام لتحقيق أهداف التجمع نحو تدعيم التعاون الاقتصادي فيما بيننا، والعمل على إعلاء صوت دول الجنوب إزاء مختلف القضايا والتحديات التنموية التي تواجهنا، بما يدعم حقوق ومصالح الدول النامية".

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

مار من هنا

الصح والعمل

⛔️ اختيارات مجموعة بريكس كانت كالآتي : ‏- روسيا اختارت إيران ‏-الصين اختارت السعودية ‏- الهند اختارت الامارات ‏-جنوب افريقيا اختارت مصر واثيوبيا ‏- البرازيل اختارت الارجنتين والقوة الضاربة او القوة المضروبة لا أحد تكلم عنها. كل الدول تضحك على نظام العسكر المتسلط على الجزائر…. لا دبلوماسية ولا علاقات دولية مبنية على اسس صحيحة ولا اقتصاد قوي رغم خيرات البلاد… تحيا جمهورية لقبايل الحرة….

تحيا جمهورية القبايل

لافروف

صرح وزير خارجية روسيا سيرجي لافروف أن وزن الدولة وسمعتها الدولية لها دور كبير في انضمامها لبريكس، يعني أن الجزائر لاوزن لها وسمعتها الدولية في الحضيض لأن رئيسها بن عدسون يصرح دائما بتصاريح مضحكة وصبيانية مثل) كونتر خطة ،وكل الديمقراطيات في العالم خرجت من الجزائر، وكل التوراة في العالم انبثقت من الجزائر، ويناقش في مؤتمر صحفي مشكلة العدس واللوبيا، والأهم هو دعوة الامراء و الرؤساء للعشاء بالميكروفون ) أللهم لا شماتة

ابو نوووووووووح

الضحك وصل الى مداه والسيل قد وصل الزبى. شنقريحة وتبون زوجتان مخلصتان ومطيعتان لإبن بطوش . أتمنى ولو ذرة من الرجولة لهؤلاء العجزة

إذا شاءت الدولة أن تنخرط في مجموعة ابريكس فعليها أن يكون اقتصادها في تطلعات المجموعة إذن هل يحق لدولة تتقاتل حتى على العدس واللوبيا ... وحياتها كلها طوابير ان تحشر انفها مع هذه الدول ؟؟؟ كدولة البرازيل التي تطعم نصف العالم . والله العظيم إنني ضحت كثيرا على تبونهم والحاكم الفعلي للجزائر بوال الاركان ، قسما لكم بالله ثلاث مرات انني لم افهم شيئا ، بالله عليكم قولوا لي لماذا خصوصا طائرة جزائرية خاصة لابن بطوش لتأخذه إلى جنوب افريقيا ؟؟؟ ألا يدرون العيوب والفضائح التي يتسببون فيها للجزائريين والجزائر ؟؟؟ أنا شخصيا ارى إبن بطوش انه متزوج وله زوجتان الأولى هي شنقريحة الزمل والثانية هي تبون الاهبل ، هذه الافعال لا اراها الا عند النساء تجاه ازواجهم ، انا اريد ان افهم لماذا يبدرون اموال الشعب في سبيل بن بطوش ، ولماذا أخذوه واحضروه الى مجموعة ابريكس ؟؟

لمرابط لحريزي (راجل مُّوك)

وينك يا هارب من هنا ؟؟

ههههههههههههههههههههههههههههههههه ~ رفضوها، القوة الضاربة في الوهم، البريكس رفضوها.... وهذا البريكس اساسا هيه تنظيم اقتصادي ضعيف جدا. اهم عضو فيه من الناحية العسكرية هو روسيا التي ضردها تنظيم G8 ليعود إلى اصله وهو G7 اقوى تنظيم اقتصادي في العالم، ويمثله الدولار الامريكي. انا لست لا مع ولا ضد ولكن المعلومات تقول هكذا يا حمار من هناك. سوى فرنسا او المانيا او كندا او امريكا او اليابان المملكة المتحدة (اعضاء G7) والاتحاد الاوروبي كملاحظ.. هادو ولا واحد فيهم يريد هذه البريكس، فما معنى ذلك؟ قيمة البريكس في الحجم وليس الكم، وحتى الحجم غير صورة. الصين مثلا لي هي قوة اقتصادية بدون الغرب لا تساوي شيئ لان زبناء الصين كلهم في G7. يعني بدون هؤلاء الزبناء (الغرب) اقتصاد الصين يهبط للحضيض لذلك العملة الصينية لا تساوي شيئ. على الرغم من ان الصين تصنع الكثير وتبيع الكثير غير ان قيمتها الحقيقية اقل من اليابان. الصين تلعب على حبلين وتجيد ذلك إلى حد ما. اما القوة الضاربة في الاوهام غير خوروطو عميق يتعلم بصريا ولا يفهم ابدا اية معاني كلاميا.

مسافر عبدالقادر

ما عليش

معلومات مهمة جدا عن تاريخ وامجاد الجزائر، وحرب التحرير والاستقلال عن فرنسا في هذا الفيديو. من ارشيفات منظمة الامم المتحدة https://youtu.be/uEG_CQ0EwUc?si=xxAYrr_rup_612OG كل شيئ باين

مغاربي

عبد المجيد زفطون

ماذا سيقول المهرج عبدالمجيد زفطون لشعبه المغبون!!؟؟؟...العزاء في الشيراطون..

Harr

شيراطون

اين هو كلب الشيراطون دائما ينبح خارج السرب

عبد الحق

تمثيل الجزائر بابن بطوش لاهبة لها

حضور بن بطوش مكان تبون هو في حد ذاته إهانة لمجموعة بريكس ،التي كان النظام الجزائري يحاول تشتيت بريكس بهذا العمل الصبياني المدعوم من جنوب افريقيا والمخطط له في الزيارة الاخيرة لعطاف الى الولايات المتحدة الامريكية ، نعلم جميعا ان الصين وروسيا رفضتا حضور بن بطوش في قمتهما مع الدول الافريقية مؤخرا ،فكيف يجرء نظام ين متسخين ان يضحكا على دول لهما وزنهما في العالم الصين وروسيا ....النظام الجزائري بقيادة تبون وشنقريحة سيقودان الجزائر الى التهلكة والخراب والفقر في الجزائر ..الامارات وإيثيوبيا دولتان لم يكن لهما من الامكانيات والقوة في تحويل بلدانهما الى قوة اقتصادية كالجزائر لكن تواجد عصابات النهب والسطو في كل القطاعات وسهولة الحصول على الجنسية الفرنسية جعلت من الجزائر تركن في مكانها وترش على بوصبع ببعض البنايات العشوائيات لاسكاته وهو ما جعل الشعب يرضى بالذل الذي هو فيه من الطوابير ونقص في المواد الاستشفائية والغذائية .وهو الشيء الذي أشار اليه لافروف وزير خارجية روسيا ان القبول في البريكس يتطلب ثلاث شروط هبة الدولة . مواقف واضحة واقتصاد واعد ...إذن الجزائر بعيدة كل البعد عن هذه الشروط ....

مغاربي

Al fankouch

وزير الخارجية الروسي يصدم "الكابرانات": وزن الدولة وهيبتها من معايير اختيار أعضاء "بريكس"

الحبيب

رسالة من تونسي الى الاخوة بالجزائر

الدول تتعامل بالمعقول وليس بالكذب والرئيس تبون منذ توليه الحكم وهو يكذب ويظن ان المواطنين اغبياء وان الدول لا تتابع ما يجري في الجزائر من طوابير طويلة وكل يوم ومنذ سنتين وكان الجزائر في حرب طاحنة وهذه الطوابير الطويلة على ابسط السلع كالحليب والبصل وقنينات الغاز الى غيرها من المواد واضف اليهما ما يصل دول العالم من تقارير عن مدن ينقطع فيهما الماء لاكثر يومين واخرى ينقطع فيهما الكهرباء لاسابيع وناهيك عن احتجاجات مواطنين متعاقدين لا يتوصلون برواتبهم وشركات تغلق دون ان يتوصل العاملين على تعويضات توقف الشركة . ماذا ستضيف الجزائر لدول البريكس لا شيء سوى المشاكل . لذا تم رفض طلبها جملة وتفصيلا

غزاوي

مجرد تساؤل

لما قدمت الجزائر طلب الانضمام إلى "بريكس" لم تكن هذه الأخيرة قد وضعت شروط الانضمام بعد. والجزائر لم تغرس رأسها يوما في التراب، بل دائما مشرئب إلى السماء. ولم تتباكي أو تتوسل يوما أحدا. وإن تعطلت عضوية الجزائر اليوم فليس بسبب معارضة أو خلاف سياسي مع أي من الأعضاء، بل لكونها لم تتوفر على شرط أو عدة شروط للانضمام. لذلك أشار تبون بما نصه: "أن الجزائر لا يمكنها أن تفرض نفسها على المجموعة، كما أنها لا تمانع في الدخول كعضو مراقب فيها في مرحلة أولى (إلى حين استفاء الشروط)". ولو رفض طلب الجزائر هذه السنة سيطرح في السنة المقبلة. وسيكون أقل وطأ من رفض منظمة "إيكواس" التي تضم أفقر دول العالم. في أخر لقاء له يوم:05/08/2023 مع الصحافة المحلية، قال تبون ما نصه: "مكانش عدنا اقتصاد، نقولها وراسي مرفوع، وراكم عارفين، كان عدنا دراهم نستورد ونبيع، رانا نبنوا في اقتصاد".

غزاوي

مجرد تساؤل.

مجرد تساؤل. ما هو وزن وهيبة والمواقف الدولية لكل من إثيوبيا ومصر والإمارات !!!؟؟؟ تلكم معايير لافروف. عدد سكان الجزائر أكبر من سكان السعودية. اقتصاد الجزائر أقوى من اقتصاد إثيوبيا. الدخل القومي للجزائر 193 مليار أكبر من إثيوبيا 127 مليار. الدخل الفردي للجزائر أقوى من إثيوبيا ومصر. موارد الجزائر الطبيعية أكثر من موارد مصر وإثيوبيا. مساحة الجزائر أكبر من مساحة إثيوبيا ومصر. موقع الجزائر لا يقل أهمية على موقع مصر وإثيوبيا. دين الجزائر الخارجي في حدود 3 مليار دولار، بينما مصر عليها ديون بـ 143 مليار دولار وإثيوبيا عليها ديون بـ 30 مليار دولار. حياد الجزائر الإيجابي ورفضها اللجوء للقوة ومساهماتها في التوسط لعديد النزاعات فرض احترامها من الشرق والغرب. وأكيد أنه إلى حين قمة بريكس المقبلة عام 2024 في قازان الروسية ستتكشف دوافع انضمام هذه الدول التي قفزت على كل المعايير.

Nasser

القوة الصاربة

البوليزاريو كان حاضر في التجمع ديال جنوب إفريقيا ، يمكن قبلوه كعضو

سعد الله

اللادولة

الشجاع هو الذي ينظر إلى نفسه في المرآة ويطرح على نفسه الأسئلة الحقيقية ويواجه الإخفاق بإتخاد القرارات المصيرية التي تصحح مساره اما النظام الجزائري جبان بنى مجده على الغدر والخديعة والكذب كل ما سيفعل هو غطس رأسه بعض الوقت كالطفل الذي يعتقد ان لا أحد يراه عندما يغطي عيناه بيديه. نظام جنى على المنطقة المغاربية ان شاء الله تتوالى عليه الصدمات حتى تخر قواه ويسقط في بئر بدون قاع.

مار من هنا

الزربية تتوسل الانظمام إلى CEDAOمنذ 2015 ولم يردوا عليها بالقبول ..ومنذ 2017والزريبة تقول انها ستطرد الجمعورية الصحراوية من الاتحاد الأفريقي خخخخ ا.

الزربية منذ 2015 وهي تتوسل الانظمام لمنظمة CEDAOفي غرب افريقيا ...الى اليوم لم يعبروا الاهتمام بطلب الزربية . نحن انظممنا البنك بريكس ونعرف ان كيف جرت الامور اختيار البلدان ال06. وهناك دول كبيلاروسيا لم يتم اختيارها وهي حليفة روسيا وهناك أندونيسيا وماليزيا ونيجيريا وغيرها من البلدان ذات القوة الاقتصادية والكثافة السكانية وقريبة من الصين وروسيا .. فالصين رغبت في السعودية وروسيا اختارت إيران .النفط لعب دورا هاما وجلب البلدين سيعزز قوة المجموعة ويبرك حسابات الغرب. وستحمي روسيا والصين السعودية من ٱمريكا خاصة بعدما نجحت الصين في اعادة العلاقات وانهار الازمة بينهما .. البرازيل اختارت الأرجنتين رغم افلاسها الشمالي وديونها ومشاكلها الاقتصادية وعدائها البرازيل اختارت البرازيل الأرجنتين لقربها منها ورغبتها في رؤية بلد لاني في المجموعة. اما جنوب افريقيا فاختارت اثيوبيا باعتبارنا تضم مفر الاتحاد الأفريقي ومؤسساته . واختارت مصر لقناة السويس الموقع الاستراتيجي ودورها في الملاحة البحرية ومرور السفن . اما الهند فاختارت الإمارات رغم الاختلاف الدينيةفطبيعة العلاقات الاقتصادية والعمالة الهندسة دور كبير في موافقة الهند على الإمارات التي تسمح للناس المعابد الخندوسية هناك ومساندة الإمارات الهند في جربها ضد المسلمين وضد باكستان رغم ان الاخيرة دولة مسلمة... العياشة منتشون وفرحين بعدم اختيار الجزاىر لعضوية البريكس . وهم يعلمون ان بلادهم الزربية لن يختارها اي بلد أخر لانها مجرد ذيل تابع لفرنسا والخليجين والاسبان.. الزربية لا يعلمون ان جنوب افريقيا دعت جميع قادة وممثلي دول الاتحاد الأفريقي لحضور جلسات مجموعة البريكس الا المملكة التي رفضت الحضور . حتى لا تسمع نص البيان الختامي المجموعة الذي يدعم حل القضية الصحراوية وفق الشرعية الدولية ومقررات الأمم المتحدة . وبالتالي كل البهرجة والاستحمار فقط بعدم معرفة الشعب المغربي ان البريكس تتكلم وتناقش قضية الصحراء الغربية رغم انف المخزن ويبين فشله التام في ماكان يردده منذ أشهر أنه سيطرد الجمعورية العربية الصحراوية من الاتحاد الأفريقي والمغرب انظم منذ 2017 الى اليوم لا يستطع فعل أي شيء سوى الكلام الفارغ والخاوي للشعب . المهم الرئيس الصحراوي اخذ صورا وتحت علم دولته في قمة البريكس والعياشة يصلون ينبحون ليلا نهار لا شيء فعلوه سوى تحليل مواضيع لا تخصهم ولا تهمهم أبدا

عثمان

إلى الغزاوي عالم زمانه، التناقض يبطل المصداقية إن كانت لك أصلا

كيف يا غزاوي في تعليقك الأول تستشهد بكلام رئيسكم أن لا إقتصاد لكم ثم تصرح في تعليق موالي بما ينقض ويبطل كلام رئيسكم, ماذا هذا الهراء؟؟؟، أما هرطقاتك حول من أحسن من الأخر و المصدر طبعا الشروق و النهار المختصة في إستحمار الشعب فأرويها للقطط و الكلاب المشردة، إقتصادكم ريعي يعتمد على مصدر ثروة طبيعي غير مُستدام ( البترول و الغاز) لا مجال للمقارنة مع مصر و أثيوبيا. يا غزاوي لقد عشتم ليلة سوداء وتحولتم إلى أضحوكة، بعد رفض ملف القوة الضاربة في عرض الحائط للانضمام لمجموعة بريكس، خصوصا بعد تصريحات تبون التي جعلت الجزائريين يعيشون في وهم كبير، مصدقين أسطورة القوة الإقليمية و الجزائر القارة، قبل أن يستفيقوا على وقع سماع الحقيقة من جوهانسبورغ، عاصمة حليفهم الجنوب إفريقي ولأن المصائب لا تأتي فرادى، خصوصا عندما يتعلق الأمر بالقوة الضاربة في عرض الحائط هههه، تلقتيتم أكبر إهانة من الحليف الأزلي الروسي. ففي حديث وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، عن معايير قبول الدول في مجموعة بريكس، أوضح أن وزن و هيبة الدولة و مواقفها في الساحة الدولية، هي الفيصل لانضمام دول جديدة للمجموعة الاقتصادية. تصريح عرى حقيقة الجزائر وكشف حجمها الحقيقي. ردوها عليه إن إستطعتم، بلد الشعارات الخاوية ، الله يلعن اللي ما يحشم

عثمان

إلى الخروطو المار من هنا لا تتوقف عن الشيتة و لحس أحذية كابرنات ماماك فرنسا

اُكذب ثم اكذب ثم اكذب حتى يصدقك الناس!! كرر الكذبة كثيراً بما يكفي و ستصبح هي الحقيقة، لا تتوقف عن إختلاق الأخبار الكاذبة، نلتمس لكم العذر فصدمة البريكس كانت قوية على القوة الضاربة في عرض الحائط دون أن ننسى الإهانة الغير المباشرة لحظيرة الكابرنات، حيث كشف وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف، معايير توسيع مجموعة بريكس، والتي لم تتوفر في حظيرة الكابرنات و أضاف أنه تم أخذ المعايير والإجراأت بالنسبة للمنضمين الجدد بعين الاعتبار، لكن الاعتبارات الأهم لقبول عضوية دولة من الدول المرشحة كانت هيبتها ووزنها (السياسي)لا هيبة ولا وزن للجزائر ههه. و من شدة هذا القصف الروسي الذي هز أركان قصر المرادية و ثكنات شنقريحة، خرج عبد الرزاق مقري، الرئيس السابق لحركة مجتمع السلم الجزائرية، ليطالب لافروف بالرفق بالجزائر هههه. الله يشافيكم و يعافيكم من عقدة إسمها المغرب