أخبار عاجلة

جبهة "البوليساريو" تطالب المغرب بعدم استخدام "الدرون" في الضربات الجوية

قال مسؤول عسكري كبير في جبهة "البوليساريو"، يدعى سيدي أوغال، أن المواجهات بين ميليشيات الجبهة والقوات المغربية، وهي المواجهات التي وصفها بـ"الحرب"، غير متكافئة، بسبب استخدام المغرب لطائرات "الدرون الإسرائيلية"، في اعتراف ضمني بتلقي الجبهة لخسائر كبيرة جراء الضربات الجوية التي تقوم بها هذه الطائرات.

وفي محاولة لجلب الاستعطاف، قال سيدي أوغال لصحيفة "انترسيبت"، أن "الشعب الصحراوي"، بدأ يتشابه في معاناته مع الشعب الفلسطيني، مشيرا إلى أن القوات المغربية تستعمل على نطاق واسع لطائرات "الدرون"، سواء في الاستطلاع أو في عمليات الاستهداف.

وقال ذات المسؤول، بأن المغرب يستخدم العديد من المُسيّرات ذات الصنع الإسرائيلي، مشيرا إلى أن قائد عسكري ميداني يُدعى أبا علي، رأى كتابات بالأحرف العبرية على بعضها، ويعتقد سيدي أوغال، أن هناك خبراء ميدانيين إسرائيليين يتواجدون في صفوف القوات المغربية للقيام بعمليات استهداف عناصر "البوليساريو".

وبالرغم من أن الجبهة الانفصالية لازالت تواصل نشر العديد من البلاغات حول "البطولات" التي تقوم بها عناصرها ضد القوات المغربية في المواجهات التي تحدث في الصحراء، إلا أن خرجات إعلامية لبعض قادتها تكشف واقعا مختلفا يشير إلى تلقي الجبهة لخسائر كبيرة بسبب الطلعات الجوية التي تنفذها القوات المغربية بالاستعانة بطائرات "الدرون".

وكان المغرب قد دعم أسطوله بالعشرات من المسيرات العسكرية، في السنوات الأخيرة، حيث اقتنى سربين من طائرات "بيرقدار تي بي 2" التركية بما يصل إلى أكثر من 20 طائرة درون، إضافة إلى مسيرات أخرى من إسرائيل والصين والولايات المتحدة الأمريكية.

واعترف عدد من القادة العسكريين في جبهة "البوليساريو" في تصريحات سابقة، عن أن طائرات "الدورن" التي تستخدمها القوات المغربية، تُعتبر هي "الكابوس" الأول والأخطر الذي يُهدد ميليشيات الجبهة في الصحراء، بالنظر إلى عنصر الفجأة الذي تنهجه ودقة ضرباتها المميتة.

ولقي عدد من قادة "البوليساريو" مصرعهم في الضربات الجوية التي تقوم بها "الدرونات المغربية" منذ سنة 2021، ومن بين الأسماء التي كانت قد اعترفت "البوليساريو" بمصرعها، هي الداه البندير، وخطري بره، حيث لقيا حتفهما في غارة من طرف طائرات "درون" تابعة للقوات المغربية.

هذا ويُتوقع أن يُعزز المغرب من أسطول طائرته من "الدرون" العسكرية بشكل قوي، في حالة إذا مضى قدما مع إسرائيل في مشروع بناء معملين في المغرب متخصصين في صناعة طائرات "الكاميكازي"، وهي طائرة درون عسكرية معروفة بتنفيذ الضربات الجوية والاستطلاع.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

لمرابط الحريزي

ما بغيتيش الدرونات؟

حذاري من هذا الطلب، لان بديل الدرونات اخطر من الدرونات يا قراقبة!!! العنقودية متاحة و كفى هذا الحد من الشرح. لكن على وجه الشعب المغربي نزيد هادي، الملف سًحب من اللجنة الرابعة. لا المذلسي لا طام طام لحمامرة لا ضبري بوقادوس ولا اخمد معطاف قادرين على اي شيئ