أخبار عاجلة

فرحات مهني: حركة الماك ليست إرهابية كجبهة البوليساريو التي تمولها الجزائر الراعية للإرهاب

قال فرحات مهني، رئيس حكومة القبايل المنفية (هو كذلك مؤسس ورئيس منظمة الماك التي تسعى إلى تقرير مصير القبايل في شمال شرق الجزائر)،”نحن لسنا كالبوليساريو التي تسلحه الجزائر لكي يقاتل من أجل حقوق تريدها الجزائر”.

وأوضح مهني في حوار له مع قناة “i24news”، “يتهموننا بأننا إرهابيون لأننا نطالب بنفس الحقوق التي تدعمها الجزائر بالنسبة للبوليساريو ومع ذلك البوليساريو يرفعون السلاح ونحن لا نفعل ذلك”.

واتهم فرحات الجزائر بتمويل الإرهاب، موضحا: “كل ما حدث من إرهاب في منطقة الساحل كان بمباركة الجزائر. نحن شعب سلمي يستند إلى القانون الدولي في تقرير مصيره ولا نريد أكثر من ذلك”.

وشدد المتحدث أن هناك أكثر من 3000 معتقل من نشطاء حركة الماك، مشبها النظام الجزائري بما فعله نظام صدام حسين ضد الأكراد.

ونفى مهني وجود أي دعم من المملكة المغربية لحركة الماك، وقال: “مكاينش دعم من الدولة المغربية أبدا، وليس لنا أي تمويل لا من المغرب ولا إسرائيل ولا أمريكا”.

وبخصوص علاقته بإسرائيل، قال مهني: “لقد أرسيت علاقات خارجية تختلف عن علاقات الجزائر.. شعب إسرائيل ودولة إسرائيل هو شعب صديق تمت شيطنته في الجزائر. نحن لا نريد أن نتبنى الموقف الجزائري لأن الموقف الجزائري غير صحيح. عند نشأة الحكومة المؤقتة للقبائل قمنا بزيارة رسمية استغرقت 5 أيام سنة 2012، إلى القدس، والتقينا بالمسؤولين الإسرائيليين بما في ذلك نائب رئيس الكنيست الذي كان آنذاك داني دانون. وتم الترحيب بنا. صداقتنا مع إسرائيل وشعب إسرائيل ليست جديدة وسنستمر باعتبار إسرائيل دولة صديقة. هذا شعب عانى على مدار العصور ويقاتل من أجل الحفاظ على استقلاله وعلى دولته”.

وبخصوص موقف حركة الماك من القضية الفلسطينية، أوضح مهني: “نحن تابعين لكل تقارير الأمم المتحدة من أجل تقرير مصير الشعوب. الأمم المتحدة هي التي تحدد ما يليق في هذا السياق. نحن مع حق الشعوب في تقرير مصيرها.. وإذا ما دعم الفلسطينيون هذا الحق بشكل سلمي نحن إلى جانبهم.

 

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

غزاوي

ما تعرفون عن حركة "الماك" ورئيسها فرحات مهني؟

مجرد تساؤل ما تعرفون عن حركة "الماك" ورئيسها فرحات مهني؟ لقد عرف قراء الجريدة عن نفسه وعن حركته بما نصه: “عند نشأة الحكومة المؤقتة للقبائل، قمنا بزيارة استغرقت 5 أيام في شهر أيار 2012 إلى القدس، والتقينا بالمسؤولين الإسرائيليين بما في ذلك نائب رئيس الكنيست الذي كان آنذاك داني دانون. وتم الترحيب بنا....صداقتنا مع إسرائيل وشعب إسرائيل ليست جديدة وسنستمر باعتبار إسرائيل دولة صديقة” انتهى. لتذكير القراء الكرام أن القضاء الجزائري أصدر مذكرة توقيف دولية ضد "فرحات مهنة" و28 من أعضاء حركته بعدما شهدوا على أنفسهم وثبت ضلوعهم في إشعال الحرائق التي دمرت مساحات شاسعة من منطقة القبائل التي يريدون تحريرها، وثبت تورطهم في حرق وقتل والتنكيل بجثة المغني جمال بن إسماعيل الذي كان ضمن المتطوعين الذين أتوا من مختلف ربوع الجزائر لإخماد الحرائق. وبتاريخ 14/11/2022، أصدرت محكمة الجنايات الابتدائية، حكما غيابيا بالسجن المؤبد على فرحات مهني بتهمة "إنشاء وتسيير منظمة إرهابية والمساس بسلامة ووحدة الوطن". كما أدانت نفس المحكمة عدد من أعضاء الحركة في نفس الملف بجنحة "حيازة سلاح وذخيرة واستعمال منصات مواقع التواصل "لتجنيد أشخاص لصالح تنظيم إرهابي وترويج أخبار كاذبة بغرض زعزعة الأمن والاستقرار" بعقوبات مختلفة.

ابو نوووووووووح

السحر سوف ينقلب على الساحر

كيف تدين تدان . العجزة الاميين الذين لا يعلمون ولا يفقهون يجعلون من ماما فرنسا قبلتهم التي يصلون عليها ، يقدسونها ويبجلونها... رغم ما اقترفته وتقترفه من جرائم وفضائح في حقهم ، هؤلاء الابقار المسنة لا يعلمون لا بالقتل الممنهج الذي مورس في حق كل احرار الوطن إبان المقاومة ولا بالابادة الجماعية التي كانت في حق كل الموطنين آنذاك ولا بالأسلحة المحرمة التي كانوا يجربوها في الشعب ولا بالنهب الجائر الذي كان ولا زال في حق كل ثروات الطبيعية الجزائرية ، اماالإهانة الكبيرة للعجزة من طرف ماماهم الابدية انها تحتضن كل المعارضين وخصوصا حكومة الماك التي تعيش في المنفى والتي يترأسها السيد امهنى ، هذا الرئيس المنفي في فرنسا هو رجل مقاوم بامتياز ، قاوم الاحتلال الفرنسي خلال الثورة الجزائرية عكس كذبون وشنقريحة وزبانيتهم و المقاومة تشهد له ببطولاته ، وهذا الرجل المقاوم المثقف يتوفر على شواهد عليا وعلى حيز كبير جدا من الثقافة ، على عكس الماريونيت والبوال ، تبون السكير وشنقريحة الشاذ جنسيا وقجيل وحيد ووو... هؤلاء الكهنة لا يعادلون حتى الحذاء الذي يلبسه هذا المقاوم المثقف الشريف الذي هو رئبس الماك الذي تأويه فرنسا على اراضيها وتضحك به على زريبة العجزة . باختصار ، دار العجزة شوهت وقزمت كل ما هو جزائري

عبدالكريم بوشيخي

القضية الفلسطينية و القضية القبائلية مصير مشترك و وجهان لعملة واحدة

الشعب القبائلي يريد تقرير المصير كما يريده الشعب الفلسطيني فالقضية الفلسطينية و القضية القبائلية وجها لعملة واحدة 12 مليون قبائلي يريد تقرير مصيره و هو يختلف من حيث اللغة و التقاليد و الثقافة عن ما يسمى زورا و تحريفا للتاريخ بالشعب الجزائري و كذالك الشأن بالنسبة للشعب الفلسطيني مع الكيان الاسرائيلي و ليس كما يسمى بالشعب الصحراوي الذي لا يتجاوز 40 ألف نسمة موزعين بين خيام تندوف و المدن المحررة من الاستعمار الاسباني بعد المسيرة الخضراء و الذي لا يختلف عن الشعب المغربي في أي شيئ لغة و ثقافة و تقاليد، فخامة الرئيس محق في وصفه لمليشيات البوليساريو بالتنظيم الارهابي

تحيا جمهورية القبايل

مجرد تساؤل

هل تعرفون شيءا عن الملقب بغزاوي والذي دائما يبدأ تعليقاته المضحكة والقذرة في نفس الوقت بمجرد تساؤل ؟ انه مجرد ذباب إلكتروني للبوليزاريو البوزبال، لقيط لا أصل له يقتات على الفتات الذي يلقيه له اسياده الكابرانات