أخبار عاجلة

توافق جزائري نيجيري على تسريع إنجاز خط غاز عابر للصحراء وسط منافسة مغربية شرسة

قال وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب، إن الاجتماع الثلاثي الذي عقد مع نيجيريا والنيجر لتسريع مشروع لمد خط أنابيب الغاز العابر للصحراء، بالعاصمة النيجيرية أبوجا، وضع « اللبنات الأولى » لهذا المشروع بهدف تجسيده في أقرب الآجال.
 
وحضر الاجتماع إلى جانب عرقاب، وزير الدولة للموارد البترولية لنيجيريا تيميبري سيلفا، ووزير الطاقة والطاقات المتجددة للنيجر مهاماني ساني محمدو.
وبحسب وكالة الأنباء الرسمية، فقد تم الاتفاق على مواصلة المشاورات عبر الفريق التقني الذي تم تشكيله خلال هذا الاجتماع، وتكليفه بإعداد كل البنود والدراسات التقنية والمالية ودراسات الجدوى، المتعلقة بتجسيد مشروع خط أنابيب الغاز العابر للصحراء.
كما تم الاتفاق بين الوزراء الثلاثة، على تنظيم الاجتماع الثلاثي القادم في فترة وجيزة، لا تتعدى أواخر جويلية المقبل في الجزائر، بحسب عرقاب.
و يعرف المشروع، منافسة شرسة من المملكة المغربية، أين تعمل المغرب مع نيجريا  بالتوازي على مناقشة مشروع مماثل بطول 5660 كلم، يربط بين البلدين ومنهما إلى أوروبا عبر إسبانيا، لإيصال الغاز النيجيري لدول الاتحاد الأوروبي.
وتبحث الرباط عن توفير مصادر للغاز الطبيعي، بعد تعليق الجزائر العمل بأنبوب غاز يصل إلى إسبانيا عبر المغرب ، أثر سلبا على السوق المحلية للتزويد بالغاز.
وذكر عرقاب، أن  » الاجتماع كان هاما وناجحا.. حيث سمح بالتطرق إلى كل الجوانب المتعلقة بإنجاز أنبوب الغاز العابر للصحراء، الذي يربط الدول الثلاث بالقارة الأوروبية على مسافة تتعدى 4000 كيلومتر ».

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

محمد بنها ولد احمد اوعلي ملعب امغى

في مخيلة الكراغلة

للنزر كما ينتزر الخروف عيد الاضحى فهو لا يعرف يومه و لا السكين الدي سيدبح به هي حال الجزاءر تجري و اشري الدمم بالرشاةي و فضيحتها المخفية على الشعب من مديزنية البنك الدولي فاقت الخط الاحنر و سارت في عظاد الدول المفلسة من يستطيع ان يمون دلك الانبوب مع الافلاس التام ماديا سياسيا و اجتماعيا اضف الى ظلك الى تقارير الناتو و تدخلات الاوربية ة الامريكية لردع نيجيريا من اتمام الصفقة مع المراغلة المغرب هو من سيظفر بدلك الى الانبوب و لو بعد حين احلمةا كما يحلم القبطان المجنون في صحراء قاحلة لايجاد باخرة تمشي وسط امواج الرمال

محمد المغربي

نيجيريا تريد خطين

نيجيريا تريد الخطين الأنبوب مع المغرب والأنبوب مع الجزائر وحتى أنبوب مع جزيرة الوطواط..... لانها تتوفر على الغاز بوفرة وتريد بيعه.... للجميع وهي لا تثق في أحد وعندها تجربة سلبية مع الجزائر منذ 20 سنة عندما تماطلت الجزائر في الأنبوب لانها لم ترد أن تنافسها نيجيريا على الأسواق الأوربية !!!!!! واذا كانت الجزائر اليوم "متحمسة" للأنبوب مع نيجيريا فهذا فقط زكارة في المغرب !!! ونيجيريا تعرف كل هذا

محمد المغربي

نيجيريا تريد خطين

نيجيريا تريد الخطين الأنبوب مع المغرب والأنبوب مع الجزائر وحتى أنبوب مع جزيرة الوطواط..... لانها تتوفر على الغاز بوفرة وتريد بيعه.... للجميع وهي لا تثق في أحد وعندها تجربة سلبية مع الجزائر منذ 20 سنة عندما تماطلت الجزائر في الأنبوب لانها لم ترد أن تنافسها نيجيريا على الأسواق الأوربية !!!!!! واذا كانت الجزائر اليوم "متحمسة" للأنبوب مع نيجيريا فهذا فقط زكارة في المغرب !!! ونيجيريا تعرف كل هذا

معلق

اجتماع منفوخ

وذكر عرقاب، أن » الاجتماع كان هاما وناجحا.. حيث سمح بالتطرق إلى كل الجوانب المتعلقة بإنجاز أنبوب الغاز العابر للصحراء، الذي يربط الدول الثلاث بالقارة الأوروبية على مسافة تتعدى 4000 كيلومتر ». اجتماع واحد على كاس شاي تمت فيه مناقشة 4000 كلم من الانابيب و الدراسات و التمويل و المشاكل و الاحتمالات ..كدبة كبيرة جدا

توضيح

Khavjsj

دعا الرئيس النيجيري محمد بوهاري بريطانيا ودول الاتحاد الأوروبي للاستثمار في مشروع خط أنبوب الغاز بين نيجيريا والمغرب. PUBLICITÉ وأضاف بوهاري في مقابلة يوم الثلاثاء مع وكالة بلومبرغ، إنه يتعين على بريطانيا ودول الاتحاد الأوروبي الاستثمار في مشروع الأنبوب المقرر أن ينقل الغاز النيجيري، أكبر احتياطي إفريقي، عبر المغرب إلى أوروبا. وأعرب عن أمله، على وجه الخصوص، في أن يساعد المشروع حال اكتماله في حل أزمة إمدادات الغاز في أوروبا. وشدد بوهاري على الحاجة إلى شراكة طويلة الأمد بين نيجيريا وبريطانيا وكذلك الاتحاد الأوروبي بشأن سياسة الطاقة الخضراء. وقال “نحن بحاجة إلى شراكة طويلة الأمد، وليس لتناقضات وخلافات في سياسة الطاقة الخضراء لبريطانيا والاتحاد الأوروبي”. وأضاف “من أجل تغيير ذلك، يتعين على بريطانيا ودول الاتحاد الأوروبي الاستثمار في مشروعنا، أنبوب الغاز، لنقل الغاز النيجيري، أكبر الاحتياطيات الإفريقية، عبر المغرب إلى أوروبا”. وأوضح الرئيس النيجيري أن مشروع خط أنبوب الغاز الذي يربط نيجيريا بأوروبا، والذي تم تصميمه قبل أربع سنوات، قد تم الكشف عنه منذ ذلك الحين وأشار إلى أن شركة النفط الوطنية النيجيرية، أبرمت في أوائل يونيو وفي وقت قياسي، اتفاقية مع المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) لبناء مشروع خط أنبوب الغاز نيجيريا المغرب. وأطلق مشروع خط أنبوب الغاز الضخم بين نيجيريا والمغرب، الذي بدأت دراسة جدواه في مايو 2017 بتكلفة عدة مليارات من الدولارات، خلال الزيارة الرسمية للملك محمد السادس لأبوجا في دجنبر 2016. وتم التوقيع على اتفاقية ذات الصلة في 10 يونيو 2018، خلال زيارة الرئيس النيجيري محمد بوهاري إلى الرباط.

وعلاه المروك هرب اعلينا

النباح في الجزائر والنجاحات في المغرب

ما قل و دل هو ان مصانع نفخ العجلات المفلسة ستطبق على انبوب الغاز الجزائر و نيجيريا الجزائر تقوم بالنباح كلما حقق المغرب نجاحات و صفقات الزريبة الطبونية لم تدشن حتى مصنع للمجمر و تريدون ان ينجحون في اضخم مشروع