أخبار عاجلة

الخارجية الأمريكية تبارك الخطوة الإسبانية على موقفها اتجاه مغربية الصحراء

أشاد المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، نيد برايس، بالموقف الإسباني الداعم للوحدة الترابية للمملكة، الذي أعلن عنه رسميا في الرسالة التي وجهها رئيس الحكومة الإسبانية إلى الملك محمد السادس، أمس الجمعة، حيث أكدت على جدية ومصداقية الحكم الذاتي للأقاليم الجنوبية المغربية واعتباره الحل الوحيد لحل النزاع المفتعل في الصحراء.

وقال نيد برايس في تصريح صحفي، اليوم السبت، “نشارك الموقف الذي أعربت عنه إسبانيا أمس بشأن قضية الصحراء وعلاقتها بالمغرب”.

وأكد نيد برايس، المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، بدوره أن المبادرة المغربية جادة وواقعية وذات مصداقية.

يذكر أن وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسباني، خوسيه مانويل ألباريس، أكد خلال ندوة صحفية برشلونة، عقدها أمس، أن بلاده “ تدخل مرحلة جديدة في العلاقات مع المغرب ونغلق بصفة نهائية أزمة مع شريك استراتيجي”.

وشدد على أن هذه المرحلة الجديدة ستكون قائمة على “الاحترام المتبادل، احترام الاتفاقات، عدم اللجوء إلى الإجراءات الأحادية، الشفافية والتواصل الدائم”.

وكان  بيان لوزارة الخارجية المغربية عقب الرسالة الإسبانية قال، إن الرباط تثمن عاليا المواقف الإيجابية والالتزامات البناءة لإسبانيا بخصوص قضية الصحراء المغربية، والتي تضمنتها الرسالة التي وجهها إلى الملك محمد السادس،رئيس الحكومة الإسبانية.

وذكر البيان أن العبارات الواردة في هذه الرسالة تتيح وضع تصور لخارطة طريق واضحة وطموحة بهدف الانخراط، بشكل مستدام، في شراكة ثنائية في إطار الأسس والمحددات الجديدة التي تمت الإشارة إليها في خطاب الملك محمد السادس في 20 غشت الماضي.

وكان الملك محمد السادس قد دعا في هذا الخطاب إلى “تدشين مرحلة جديدة وغير مسبوقة، في العلاقات بين البلدين، على أساس الثقة والشفافية والاحترام المتبادل، والوفاء بالالتزامات”.

وفي نفس السياق رحب مانويل فالس، رئيس الوزراء الفرنسي السابق، واعتبر الموقف الإسباني الجديد بخصوص مغربية الصحراء، قرار مدهش وإستراتيجي.

و أشاد فالس في تغريدة على حسابه في تويتر؛ “حكومة سانشيز إتخذت منعطفاً استراتيجياً ومدهشاً وهو قرار مرحب به من خلال اعتبار مبادرة الرباط للحكم الذاتي للصحراء “القاعدة الأكثر جدية وواقعية ومصداقية”.

و شدد المسؤول الفرنسي الوازن، أن هذا القرار جيد وكان من المفروض استعادة العلاقة البناءة مع المغرب”.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

يجب تقرير مصير جمهورية القبائل.وفصل خريطة القبائل عن الجزائر المستعمر الحقود لعنه الله. أما المغاربة يعيشون في صحرائهم مند سنة النصر 1975 الله الوطن الملك

ما دخل الجزائر

ما دخل الجزائر

ما دخل الجزائر؟ ! ! ! و هي التي تدعي في كل مناسبة و حين أنها ليست طرفا في نزاع الصحراء؟.

اليونسي محمد

الخاين ما يربح

كما سبق وقلت في احدى تعليقاتي على منصات اخرى، ساعيد قولها الان وساقولها كلما اتيحيت لي الفرصة  ! لأنهم عندما جاؤوا بالعمامرة اعتقدوا بأنه القنبلة النووية ستدمر المغرب ودبلوماسيته، فكان دالك اسواء تقدير واغبى استنتاج ! لقد طبلو، وغيطوا، وبلعطوا، وثرثروا، وتبولوا، وظرطوا، واخرجوا أخبث ما لديهم من ظرط، فلم يفلحوا ! هكدا على طريقة الاستاذ مظفر النواب، اختتم هدا التعليق !

الحاج احمد

نتمنى للرجوع إلى الصواب فدول الجامعة العربية تؤيد المغرب والولايات المتحدة الأمريكية أيضا ألمانيا دول إفريقية و إسبانيا ربما لو كانت الظروف سانحة الآن لسمعنا روسيا .

حسن

الأخ أولى

نتمنى من الأخ في الدم و العروبة و الإسلام أن يحدو حدو المعترفين بالصحراء المغربية و نطوي هذه الصفحة نهائيا و نضع يدا في يد لمواجهة التحديات و المخاطر التي تحدق بنا .

الجزائر في عزلة تامة والسميد مفقود

هبلتوا

كم من مر مد المغرب يده للجزائر ولكن تعنت الكابرانات يجرهم إلى الخراب

azoul

merci hassans

يا خويا حسن لا سلام و لا كلام البوال شمكار كيف تقارن الادي نظيفة مع يد المسخة

حنان الفاسي

الحق يعلى ولا يعلى عليه

رد وتوضيح لمن ما زال من الصحفيين والمسؤولين الجزائريين يتكلمون على ان موقف امريكا تغير بذهاب الرئيس السابق ترامب . امريكا بايدن لم تغير اي موقف بل دعمته عبر ارسال بعثات اقتصادية وتجارية الى الصحراء المغربية للاستثمار ولطالما ردد وزير الخارجية الامريكي بان لا تغيير في موقف امريكا وهاهو الان المتحدت باسم الخارجية الامريكية يثمن القرار الاسباني بمنح حكم ذاتي للصحراء المغربية تماشيا مع طلب المغرب لانهاء مشكل عمر طويلا بسبب تعنت الجزائر

oujdi 9oh

تكتيك جيوسياسي أنهى حلم الجزائر إلى الأبد

إذا كان ما زال عند باباكم النيف المزعوم إقطعوا مع صبليون العلاقات الدبلوماسية وأغلقوا المجال الجوي وأنبوب الغاز ٠أمريكا والغرب توصلا على أن الروس وإيران لن يصلا إلى شواطئ إفريقيا الغربية وخصوصا الصحراء المغربية تكتيك جيوسياسي أنهى حلم الجزائر إلى الأبد

رشيد

اسوء رئيس منذ استقلال الجزائر

الخارجية الامريكية تثمن موقف اسبانيا بخصوص اعترافها بمغربية الصحراء مما سيجعل النظام الجزائري يرضخ للواقع وسيعيد سفيره الى مدريد مذلولا دون اي رد فعل يزلزل اسبانيا ، الغاز المسال الجزائري كان هو هدف اسبانيا في الانحياز الى اطروحة الجزائر ولكن مع مرور الوقت اتضح لاسبانيا انها قادرة على تعويض الغاز الجزائري بغاز دول اخرى من بينها المغرب ولكن اقتصادها وانتعاش الحركة التجارية داخليا وخارجيا مرتبطة بالمغرب اكثر من اية دولة اخرى ، وتبين للاتحاد الاوروبي ان النظام الجزائري يلعب بحبلين متناقضين حبل مع روسيا وايراهن في التسلح والترهيب و حبل مع اوروبا وامريكا في جلب احتياجاته الاساسية واذخار امواله فيهما لابعاد عن امريكا واوروبا الشبوهات..اسوء رئيس للجزائر هو تبون منذ الاستقلال لا يفهم ولا يفقه في الدبلوماسية شيئا وكل خرجاته عنتريات وتوعدات كاذبة و وعود لا اساس لها من الصحة .حواراته مضحكة و مصائب الشعب تكاثرت في عهده .

Al Atlassi

Les 10 fi3ekel

Cabranates França n’ont qu’à couper leur gaz pour l’Espagne qui ne représente que 17% des importations de l’Espagne. Mais les kharakhirs ne peuvent pas le faire parce qu’ ils ont besoin de devises et ils ont pas d’autres chose à exporter. par contre l’Espagne peut acheter le gaz sur le marché international et fermer la porte au gaz kharkhori, comme il l’a déjà fait le Maroc et sans problème, et c’est toujours les karkoubiens qui perdent. Maintenant si les kharkhoris veulent augmenter leurs exportations du gaz vers l’Europe ils n’ont pas d’autres choix que de passer par le gazoduc marocain et dans ce cas, ils doivent débourser 20% comme droit de passage, sinon qu’ils aillent chercher ailleurs. Alors cabranates França, les 10 fi3ekel, après le rappel de votre ambassadeur couper le gaz, et après couper les relations économiques, vous êtes capable de le faire et en plus vous êtes la grande puissance terrestre n’est ce pas ?.

مغترب

سقوط ورقة التوت عن تلنظام

أسقط الموقف الإسباني الجديد من قضية الصحراء المغربية، ورقة التوت عن نظام "الكبرانات"، وعرى نفاقه، وهو الذي ظل يردد لسنوات أسطوانته التي لا يصدقها أحد، بادعائه أن الجزائر ليست طرفا في النزاع المفتعل حول الصحراء، حيث أكد رد فعله المتسرع كالعادة وغير العقلاني، أن البوليساريو هي التي ليست طرفا في الصراع، وأن القضية ما هي إلا أطماع جزائرية في انتزاع أراض مغربية أبا عن جد، بغية الحصول على منفذ إلى المحيط الأطلسي، وعزل المملكة عن عمقها الإفريقي. فمسارعة قصر المرادية إلى استدعاء سفيره بمدريد للتشاور بعد أقل من 24 ساعة من إعلان الحكومة الإسبانية عن دعمها الصريح والواضح لمقترح الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب، كحل وحيد واقعي وذي مصداقية كفيل بإنهاء النزاع، يعني أن جنرالات العسكر قد أصيبوا بالسعار، وأصبحوا يتخبطون خبط عشواء في محاولة يائسة لتفادي هزيمة محققة أمام المغرب، وهو ما جعلهم يرتكبون أخطاء سياسية بالجملة أظهرت تناقضات الأطروحة الجزائرية، ومدى صدق الديبلوماسية المغربية التي طالما أكدت أن الجارة الشرقية هي طرف أساسي وفاعل في النزاع، وأن أي مباحثات لا تشملها تكون قد فشلت قبل أن تبدأ حتى.

الأولى تغريدة لترامب والثانية رسالة وفقط فلا تهتم ايها الشعب الجزائري فالعسكر لازال في جعبته مزيدا من الخسائر فادا لم ينفع الغاز والبترول فسنبيع الارض والعرض لعل وعسى نحقق نصرا على هدا المخزن العنيد الدي يتعدى عن الجزائر في كل يوم وفي كل ساعة والجزائر التي هي قوة ضاربة في الحيط لا بد ان ترد على إسبانيا وعلى امريكا وعلى كل القوى الظاهرة والخفية حتى تلقى نحن الكابرانات ابناء فرنسا مؤخراتنا ملتصقة لمرسي الحكم فلا يمكن لكم ايها الشعب الجزائري ان تحكموا انتم البلاد لانكم لا تعرفون المخزن جيدا فهو في كل مرة يعتدي علينا وكل مرة يستفزنا وانتم ايها الشباب غير العين لان فكركم كله منصب عن الحركة والعيش الكريم وهدا حلم لا يمكن تحقيقه في ظل حكمنا الرشيد عليكم الانتظار حتى ننقرض كالديناصورات وبعد دلك فكروا في تحسن اوضاعكم اما الان فما عليكم الا الصفوف ثم الصفوف الى ان يرث الله الارض ومن عليها

الدجاجة تقاقي والديك يوجعو قاعو

jamal

اللهم أدمها صداقة وحسن الجوار مع إسبانيا

الإسبان لا يكذبون وبما أن الجزائر تدلي دائما أنها ليست طرفا معنيا بقضية الصحراء فلماذاكل هذا الصراخ والعويل الحمد لله بدأ يظهر الحق المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها ومن الأخير قرار إسبانيا قرار سيادي أخبرت الجزائر به ضمن حسن الجوار اللهم أدمها صداقة وحسن الجوار مع إسبانيا واللهم إهد جيراننا ياحسرة من العرب والمسلمين