أخبار عاجلة

بعد نهب ثروات البر سوناطراك تشرع في التنقيب عن المحروقات في البحر

قال نائب الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك، رشيد زرداني، أن سوناطراك تعتزم إنجاز أول عملية حفر في عرض البحر سنة 2023.

ويرى زرداني خلال نزوله ضيفا على أمواج القناة الإذاعية الثالثة، أن عملية الحفر هذه ستسمح بإبراز الإمكانيات المحددة على مستوى المحيط الذي تعمل فيه سوناطراك مع شركائها، مشيرا أن الأمر يتعلق بمحيطين يتواجد الأول بشرق البلاد، فيما يقع الثاني بالحوض الغربي للبلاد.

وفي معرض حديثه عن إنجازات سنة 2021، أكد المتحدث أن سوناطراك قامت برفع إنتاجها من 9 مليون طن مكافئ بترول إلى 185 مليون طن مكافئ بترول مقابل 176 مليون طن مكافئ بترول سنة 2020.

أما بالنسبة للصادرات فإنها ارتفعت بـ 13 مليون طن مكافئ بترول سنة 2021 مقارنة بسنة 2020 بتحقيق مستويات تصدير تقارب 95 مليون طن مكافئ بترول ورقم اعمال بأزيد من 34 مليار دولار. -يضيف المسؤول-.

فضلا عـن تمكنها -سوناطراك- من تخفيض فاتورة وارداتها من المحروقات بشكل محسوس وذلك بفضل مشاريع توسيع وعصرنة مصانع التكرير، مشيرا أن واردات المجمع بلغت 300 مليون دولار خصت أساسا مركب ميثيل ثالثي بوتيل الإيثر وهي مادة “ضرورية” لإنتاج أنواع الوقود والذي سيعزف المجمع عن استيراده فور دخول مركب أرزيو حيز الخدمة، على حد قـوله.

وبذلك تكون الجزائر قد وفرت أكثر من 1.5 مليار دولار من الواردات خلال السنة المنصرمة حيث بلغت قيمة الواردات نحو 2 مليار دولار في السنة.

من جهة أخرى، كشف نائب الرئيس المكلف بالاستراتيجية والتخطيط أن سوناطراك أطلقت استثمارات تُقدر بـ8 مليار دولار خلال 3 أو 4 سنوات، منها 70 بالمائة في مجال التنقيب والإنتاج، تراوحت من 17 الى 18 مليار دولار خلال السنوات الـ10 الأخيرة في مجال التنقيب.

وفي هذا الصدد، أكد ضيف الإذاعة أن سوناطراك تستثمر ما بين 800 مليون و1.2 مليار دولار سنويا في الأحواض الفارغة بهدف الحصول على المعلومات والتعرف على الإمكانيات النفطية فيها.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

وأين هاته الاموال؟؟؟؟؟؟؟؟؟ يا شنقريحة

جرت العادة أن تقلد الجزائر المغرب في كل شئ لكنه تقليد متسرع ونتائجه غير محسوبة المخاطر، مما ينعكس سلبا على شعب الجزائر الذي لا يعرف كيف يتخلص من حكم العسكر الذي أخر البلاد وجوع الولاد وأخرج تبون الجزائر ليقول المغرب يتحرش بي في حين هو من يريد كبح تقدم المغرب متناسيا إغلاق فجوته الضاربة في قرعة الزيت وشوية حليب يروي به عطشه.

المرابط الحريزي  (بلا تقشاب )

باراسترويْكا Perestroika

In May 1985, Gorbachev gave a speech in Leningrad  (now Saint Petersburg ) in which he admitted the slowing of economic development, and inadequate living standards. ... Gorbachev and his team of economic advisors then introduced more fundamental reforms, which became known as perestroika _____________________________________________________________ في ماي 1985، ألقى غوربتشوف خطاب في مدينة لينينغراد  (بيترسبورغ اليوم ) اعترف فيه بتباطء التطور الاقتصادي، وبعدم توازن مستوى المعيشة. غوربتشوف و فريق من المستشارين الاقتصاديين قدمو بعد ذلك مجموعة من الحلول الأساسية أطلق عليها اسم باراسترويكا _____________________________________________________________ قارن مع الجزائر، هل تصنع اي شيئ هل تنتج اي شيئ هل يقوم تبون بفصح اي شيئ هل هناك الدكتور أحمد بنبيتور في فريق مستشارين اقتصاديين، اي واش فايقين او ناعسين؟

وروسيا اليوم راه كانت بالامس الاتحاد السوفياتي الذي كان ينتج، وهي لازالت تنتج. يعني لا تقارن النظام الروسي بالجزائر ولو في حرف واحد ولا تقارن الماطن الجزائري بالمواطن الروسي في اي شيئ. هادو عدنا حصلو في الزيت واصدرو قانون نيسجن الاطفال، يعني بادي من تحت الصفر وملي دار كأس العرب بدى بتشراك الفم ونسااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا راسو. لا زيت لا سمين لا جليب لا سكر لا زين ولا ستة حمص، ومصدعين لينا الراس ليل ونهار. والبلاد اسسها ليهم الاستعمار في 1839، قمة في الكالاخ، ولكن الله يبارك