أخبار عاجلة

فرحات مهني يطلب الدعم السياسي المغربي من أجل دعم حق تقرير مصير منطقة القبائل

أرسل رئيس حركة تقرير المصير في منطقة القبائل “الماك” بالجزائر الى الملك و الشعب المغربي. عبر فيها فرحات مهني في هذه الرسالة، عن أمله في أن تتطور الصداقة مع المغرب أكثر مما هي عليه.

وقال بهاد الخصوص، في كلمته، “نعلم أن المملكة تتعاطف مع بلاد القبايل. وقد خطت خطوة نحوها في عام 2015. ومنذ ذلك الحين ظلت هذه الخطوة في مكانها لم تتقدم”.

وزاد موضحا “بلاد القبايل تعرب عن امتنانها للمغرب ولجلالة الملك محمد السادس على قيامهما بهذه المبادرة وعلى تكرارها عدة مدرات، ونأمل أن تتطور الصداقة بيننا وبين المغرب أكثر مما هي عليه”.

وأضاف “بلاد القبايل تتحمل مسؤولية خياراتها وستحترم دائما من قدموا ليها يد العون. لن تصبح القبايل أبدا جاحدة تجاه المملكة المغربية الشقيقة، مناشدا، في الوقت نفسه، بـ “حق القبايل في تقرير مصيره، ومؤكدا بأنه “من الجيد أن نذهب بعيدا معا”.

وكال أيضا “نحن لا نفرض أنفسنا ولا يمكننا فرض أي شيء على المملكة المغربية، لأنها ذات سيادة في قراراتها. فهي تقيم مصالحها بشكل أفضل من أي كان، لكن القبايل تعرف أيضا كيف تقيم مصالحها. ونحن نود أن نواصل هذه الرفقة بين المغرب والقبايل إلى أقصى حد ممكن”.

وأشار “يمكن القول أنه منذ 2015، ظل المغرب راكدا في تقييمه للأوضاع في بلاد القبايل وحقها في تقرير المصير”، مبرزا أن هذا الركود، بحسب قناعته الشخصية، “هو السبب في الصدارة التي تأخذها حاليا الجزائر”.

وذكر أن “القبايل لديها أجندة تستحق الاحترام أيضا من قبل أصدقائها”، مضيفا بأنه “وكما قال جلالة الملك محمد السادس بشأن قضية الصحراء، بلاد القبايل تقدر أيضا أصدقائها على أساس المنظور الوحيد لتقرير مصيرها”.

وفهاد الصدد، كال “نطلب فقط الدعم السياسي والدبلوماسي لكي نضع حدا للجزائر، وسنظل سياديين في خياراتنا التكتيكية والاستراتيجية، وسنحافظ على جدول أعمالنا.. وكونوا على يقين من ذلك”.

ودعا فرحات مهني جميع القبايليين إلى القدوم إلى نيويورك يوم 20 أبريل المقبل، للمشاركة في إحياء الدولة القبايلية، قبل أن يضيف “المغرب يبقى بالنسبة لنا المفضل على الجميع لأنه ساندنا في نهجنا”.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

المسفيوي

و لما لا

تمنيت لو ان الدولة المغربية تدعمهم ماديا و معنويا لعدة اسباب منها اولا ان الجزائر مند سنين و هي تحاول تقسيم المغرب سرا و جهارا عن طريق لقيطتها البوريزبال و الان تحاول اللعب على وتر الريف و لطالما وضعت العراقيل في تقدم المملكة لكن هيهات وثانيا بدعمها للقبايل سوف تحاصر الجزائر و تصبح في عزلة كما ارادت تفعل لنا

مولود الوهراني

النفس الطويل

المغرب لم يستعمل بعد عدة أوراق مؤلمة جداً للجزاءر ،لانه يعتمد سياسة النفس الطويل وليس سياسة رد الفعل الصبيانية والعمياء التي تعتمدها الجزائر ،دعم حكومة القبائل ودعم حركات تحرير الازواد و الطوارق واسترجاع الصحراء الشرقية المغربية

Contrôleur 1

تحية خالصة

يجب على المملكة المغربية بلدي الحبيب ان يقدم كل الدعم الدبلوماسي للشعب القبائلي من احل إقامة دولته وكنت دائما اشجع على ذلك هم لهم محبة خاصة ونحترمهم وليسوا ناكري الجميل...تحية خالصة للسيد المحترم الرئيس فرحات مهني وللاخ المحترم السيد اكسيل بلعباس.. عاشت جمهورية القبائل الديمقراطية العظمى.