أخبار عاجلة

تواتر الحرائق في غابات تونس في وقت واحد يثير شبهات وقوف المخابرات الجزائرية وراء حرائق

تسابق فرق الحماية المدنية التونسية مدعومة بالجيش والحرس الوطني الزمن لإطفاء سلسلة من الحرائق التي اندلعت اليوم الثلاثاء بعدد من المحافظات بالشمال الغربي التونسي، فيما لم يستبعد مصدر مسؤول أن تكون بفعل فاعل "المخابرات الجزائرية" ، استنادا إلى أنها نشبت في وقت واحد.

وأفاد المتحدث باسم الحماية المدنية العميد معز تريعة في تصريح لراديو "موزاييك أف أم" بأن ثلاثة حرائق اندلعت اليوم الثلاثاء، الأول بجبل المرقب بمنطقة حمام البياضة في الكريب بمحافظة سليانة، فيما امتدت النيران إلى جبل الطويلة بمنطقة تيبار التابعة لمحافظة باجة، مع تواصل حريق وشتاتة بجهة نفزة، بالإضافة إلى حريق آخر بجبل في منطقة غزالة التابعة لمحافظة بنزرت.

وتابع أن فرق الحماية المدنية تبذل جهودها لإطفاء حريق بمنطقة عين صبح بطبرقة وحماية التجمعات السكنية، مشيرا إلى أن رقعة النيران تتسع باتجاه مطار طبرقة.

وأكد وجود شبهات بأن الحرائق التي شهدتها مجموعة من غابات البلاد خلال الأيام الأخيرة بفعل فاعل بالنظر إلى تسلسلها الزمني، مضيفا أن السلطات التونسية فتحت تحقيقا لكشف ملابسات اندلاعها.

وأتت الحرائق الأخيرة بمنطقة ملولة بطبرقة (شمال غرب تونس) على نحو 450 هكتارا من مساحات الصنوبر البحري التي تغطي مساحة جملية تقدر بنحو 5 آلاف هكتار على الحدود الجزائرية التونسية، وفق ما أفاد به رئيس مصلحة الغابات بالمنطقة نورالدين العزيزي وكالة تونس أفريقيا للأنباء.

وكشف أن عامل الريح أدى إلى انتشار النيران وجعل عمليات التدخل أكثر صعوبة، قائلا "كنا قاب قوسين أو أدنى من إخماد الحريق الذي اندلع في 13 يوليو/تموز في غابات ملولة".

وتابع أن موجة الحر التي شهدتها البلاد خلال الأيام الماضية لا يمكن أن تتسبب في اشتعال النيران في الغابة، مرجحا أن تكون الشرارة الأولى قد تسببت فيها أياد بشرية عن غير قصد أو بتعمد، وفق المصدر نفسه، داعيا إلى الكشف عن الجناة ومعاقبتهم.

وكان الرئيس التونسي قيس سعيد قد أدى الاثنين بعد وصوله إلى البلاد قادما من روما زيارة إلى محافظة جندوبة حيث عاين أوضاع السكان المتضررين من الحرائق.

وأعلنت رئاسة الحكومة التونسية الاثنين عن إحداث خليمة أزمة "إثر اندلاع النيران في منطقة ملولة من ولاية جندوبة بهدف  تنسيق جهود مختلف الأطراف المتدخلة للسيطرة على النيران وإخمادها وحماية المواطنين وممتلكاتهم"، فيما تحدثت تقارير عن نقل نقل أكثر من 150 متضرر إلى مستشفى جندوبة.

 

وأعلنت الإدارة الجهوية للحماية المدنية بمحافظة جندوبة أنها أجلت كامل سكان منطقة ملولة الحدودية مع الجزائر بسبب الحرائق التي نشبت بغاباتها. وتمت عمليات الإجلاء عبر البحر بواسطة الزوارق التابعة للحرس البحري وقوارب تابعة للخواص.

وتُعتبر الحرائق الصيفية بسبب ارتفاع درجات الحرارة الخطر الأكبر الذي يهدّد الغطاء النباتي والمحاصيل الزراعية في تونس وشهدت البلاد في صيف 2022 نحو 90 حريقا أتت على حوالي 3 آلاف هكتار وألحقت أضرارا جسيمة بالثروة الغابية. 
وشهدت تونس خلال الأسبوعين الأخيرين موجة حر تجاوزت فيها درجات الحرارة 50 درجة في بعض المحافظات.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

عابر

هل هذا النظام معه حق بالرغم من جرائمه ما دام الشعب صامت لا يحرك ساكنا !

لص و الشرير لا يبالون أفعالهم من الأبالسة يزرعون الشر و يتهمون غيرهم... يعرفون أن المغرب قادر على إخماد الحرائق...بكل الوسائل .....بتنظيم بطريقة محكمة فعالة متطوعين بالطرق الكلاسيكية البدائية ثم بالكنادير و إن اقتضى الحال بتحويل الغيوم إلى أمطار ...و هذا يقرأه النظام الجزائري إذلال في حقه أمام المغرب و الشعب الجزائري....لهذا هذا النظام يفضل إحراق الشعب الجزائري مع اتهام المعارضة و المغرب على اللجوء إلى الحكمة و الصواب....الخلاصة هل هذا النظام معه حق بالرغم من جرائمه ما دام الشعب صامت لا يحرك ساكنا !

مار من هنا

العياشة لا يعلمون ان مواطنيهم يعملون ماسحي احذية وهم اشرف من العياشة الذين يكذبون على أنفسهم بموضوع طاىرات كاندير تركت واحات طاطا وغيرها تحترق ولم يتم حتى تعويضهم أسوة بقرار الدولة الجزائرية الغير مبالية بتوسلات وترجي المغرب بارسال الطائرات الى الجزا

خخخ تكليخ عياشي بإمتياز واستحمار لعقول العياشة الذين سيصدقون فورا. المقال لانهم صدقوا ان ملكهم كان على سطح القمر يمشي وراوه على بعد ملايير السنين الضوئية ....بالعين المجردة . وصدقوا ان ملكهم ببزقة لعابه المباركة اجبر محرك الطائرة الذي توقف في السماء على الإشتعال وتحركات معه الطائرة وواصلت رحلتها اليس دلالة على ان العياشة تاريخيا اغبياء وبغال ومجانين ... ٱخر نكتة للعياشة انهم يملكون طائرات الكاندير الجوية وان دولتهم تستعطف وتترجى الجزائر بان يطالبوا خدمات تلك الطائرات لايقاف الحرائق التي عرفنها مؤخرا ... بل تركوا. حتى واحات كثيرة وغابات ومزارع تحترق ولم يرسلوا تلك الطائرات لسعبهم ومواطنبهم الذين استعملوا وسائل بدائية تقليدية لايقاف النيران في وقت بدل العياشي يصدع رأسه أنه يملك طائرات وان تلجزائر لا تملكها وهي دولة بترولية غنية... العياشي الحمار لا يعلم اننا. لدينا طائرة من الحجم الكبير تحمل ٱلاف الاطنان من المياه وكما استقبلنا طاىرات صغيرة قامت الدولة الجزائرية بكراىها وهي متخصصة في الحرائق وهي تعمل منذ أشهر في عدة مناطق لانها لديها القدرة على اختراع التضاريس الوعرة والصعبة على المناورات الجوية المعروفة عالميا في هاته الحالات .. المهم العياشة ومكلخي الزربية هل تم تعويض اصحاب تلك الواحات والمزارع في بلادكم ؟؟!!! العياشي بلادك لا تمنح اي شيءكتعويض ولم تساعد الناس في إيقاف خسائرهم بفقدان إشجار ونخيل ومزروعات ...فهي معيلهم الوحيد في الحياة. يا العياشة توبوا توبة نصوحة وانقضوا البيعة المضحكة التي تدعون انها في اعناقكم واعناق اباءكم واجدادكم الذين تم تجهيلهم وتفقيرهم ليخرجوا جيل مثلكم .. توبتكم هو اصلاح للمغرب الذي ضاع وسيطر. عليه وعلى ثروات الشعب وافسدوا الشعب وتم تسليمه للاجانب والصلبين وللمافيا وناهبي اموال وثروات الشعب .. العياشي يفتخر فقط ب03و 04 مدن فقط في بلاده. اما بقية المغرب العميق فسيضع رأسه في التراب ولم يستطيع ان يساير التناقضات التي فيه .. العياشي لازال مواطنيك يعملون خماسة عند مالكي الاراضي من الفرنسيين والصهاينة وغيرهم ويعملون مليح احذية في الطرق ..