أخبار عاجلة

هل يُنعش تجميد الضرائب القدرة الشرائية للمواطن ؟

 يتفاءل كثير من الجزائريين بإمكانية انتعاش القدرة الشرائية للمواطن بعد قرار تجميد الضرائب والرسوم المفروضة على منتجات واسعة الاستهلاك حيث يُفترض أن يؤدي ذلك إلى تراجع في أسعار السلع المعنية بالقرار وبهذا الصدد ثمنت الكونفدرالية العامة للمؤسسات الجزائرية للقرارات الأخيرة لرئيس الجمهورية عبد المجيد تبون الرامية لحماية القدرة الشرائية للمواطن.

وجاء في بيان للمنظمة: تعرب الكونفدرالية العامة للمؤسسات الجزائرية عن دعمها ومساندتها للقرارات التي أسداها السيد رئيس الجمهورية خلال اجتماع مجلس الوزراء المنعقد يوم 13 فيفري 2022 .
وأشادت الكونفدرالية بـ القرارات الشجاعة لصالح تحسين القدرة الشرائية للمواطن والذي عانى بشدة من تذبذب السوق والارتفاع المفاجئ في الأسعار كما تدعم المتعاملين الاقتصاديين لاسيما فيما يتعلق بالضريبة .
واضاف البيان ان المنظمة تتابع باهتمام خاص الإجراءات التي اتخذت لرفع العقبات التي تعترض المشاريع والاستثمارات مشيرة إلى انها لم تتوقف عن التنديد علنا بالعراقيل غير المبررة حيث رفعت العديد من المناشدات لمختلف الدوائر الوزارية بهذا الشأن .
وأعربت رئيسة الكونفدرالية سعيدة نغزة عن ترحيبها بهذه القرارات لصالح الإنتاج الوطني وخلق مناصب الشغل داعية إلى تضافر الجهود لدعم برنامج الإنعاش الاقتصادي .

مُصنّعون ومنتجون يرحبون بقرار النهوض بالصناعات الكهربائية
أبدى المصنعون والمنتجون في مجال الصناعات الكهربائية ارتياحهم لقرار رئيس الجمهورية بوضع استراتيجية وطنية متكاملة للنهوض بالصناعة الكهربائية.

وقال صاحب شركة مختصة في إنتاج الأعمدة الكهربائية بولاية برج بوعريريج في تصريح للإذاعة الجزائرية نتمنى أن نشهد إقلاعا اقتصاديا في الصناعات الكهربائية لتلبية الطلب في السوق المحلية والتوجه إلى التصدير لاسيما إلى البلدان المجاورة التي هي في حاجة ماسة إلى هذا النوع من التجهيزات .
أما المكلف بالاتصال على مستوى المجمع الصناعي للكوابل الكهربائية بمستغانم شاف فتوش فأكد أن المجمع يلبي 20 بالمائة من احتياجات السوق الوطنية واقتحم بعض الأسواق الإفريقية مشيرا إلى أن استحداث شعبة للصناعات الكهربائية سيسمح بزيادة الإنتاج واكتساح الأسواق الأوربية .

وكان رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون قد أمر وزير الصناعة خلال اجتماع لمجلس الوزراء الأحد بمباشرة فورية لإحصاء المنتجين في الولايات التي تعرف حركة صناعية قوية بالتنسيق مع ولاة الجمهورية وجرد وطني لكل تخصصات وأصناف وطبيعة المنتجات الكهربائية في الجزائر بهدف منع استيراد كل المنتجات المصنعة محليا وذلك في غضون شهر واحد.

كما شدد على ضرورة العمل وفق سياسة صناعية تضمن حاجيات السوق الوطنية أولا ثم التصدير ثانيا . 
وأكد أيضا على ضرورة التنسيق المستمر بين قطاعات الصناعة والطاقة والتجارة لبلورة استراتيجية وطنية متكاملة للنهوض بالصناعة الكهربائية حسب بيان رئاسة الجمهورية. 

التجمع الجزائري للناشطين في الرقميات يشيد بإلغاء الرسوم
أشاد رئيس التجمع الجزائري للناشطين في الرقميات بشير تاج الدين بقرار رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون القاضي بإلغاء الضرائب والرسوم الجمركية التي أقرها قانون المالية 2022 والمطبقة على عمليات الشراء عبر الإنترنت للهواتف النقالة ووسائل الإعلام الالي الموجهة للاستعمال الفردي.

وفي تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية أشاد المسؤول الأول للتجمع الجزائري للناشطين في الرقميات بقرار رئيس الجمهورية بإلغاء الضرائب والرسوم الجمركية الإضافية على التجارة الإلكترونية لا سيما تلك التي تفرضها الجمارك الجزائرية على المشتريات التي يقوم بها المواطنون عبر الانترنيت ويستلمونها عن طريق الطرود حيث تتراوح نسبتها بين 30 و130 بالمائة.

وكان التجمع قد دعا مؤخرا في بيان المصالح المعنية إلى مراجعة ب بشكل جذري الرسوم الجمركية الجديدة المفروضة على الطرود البريدية في إطار التسوق عبر الإنترنت فيما يخص أجهزة الإعلام الآلي وكل المعدات التقنية ولواحقها.
وبرر التجمع مطلبه بكون الطلبة والباحثين سيتضررون من هذه الإجراءات التي سترفع أسعار بعض السلع التي يحتاجونها في نشاطهم العلمي والتقني لاسيما تلك غير المتوفرة في السوق الوطنية.
واعتبر التجمع أن مراجعة هذه الرسوم إجراء ضروري إذا أردنا فعلا النهوض بالمجال الرقمي في الجزائر .
كما أعلن التجمع أنه قد أنشأ مجموعة عمل مكونة من خبراء ومتعاملين اقتصاديين للخروج باقتراحات وحلول عملية سيقدمها للحكومة.

للإشارة فإنه خلال اجتماع مجلس الوزراء المنعقد يوم الأحد أمر السيد تبون الحكومة بإلغاء كل الضرائب والرسوم على التجارة الإلكترونية والهواتف النقالة الفردية ووسائل الإعلام الآلي الموجهة للاستعمال الفردي والمؤسسات الناشئة والاكتفاء بالتعريفات المقننة حاليا .

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

لا تعليقات