أخبار عاجلة

الجزائر تؤسس مع إثيوبيا ونيجيريا وجنوب إفريقيا ”الأربع الكبار” للتدبير الاستباقي لشؤون القارة الإفريقية

بعد أزمة منح إسرائيل عضو ملاحظ في الاتحاد الإفريقي، قررت أربع دول كبرى وهي جنوب إفريقيا ونيجيريا والجزائر وإثيوبيا تأسيس مجموعة يطلق عليها “الأربع الكبار” للتنسيق في تدبير أمور القارة، ولم تنضم مصر الى المبادرة، ولم يتم استدعاء المغرب بسبب تبنيه سياسة مختلفة متعارضة مع الجزائر.

وثم إنشاء هذه المجموعة خلال اجتماع لهم على هامش قمة الاتحاد الإفريقي-الاتحاد الأوروبي التي جرت في العاصمة بروكسيل يومي الخميس والجمعة الماضيين لتبني نهج الاستباقي في معالجة الأزمات الكبرى التي تواجه القارة، ثم توحيد صوتها أمام المنظمات والتكتلات الدولية الكبرى مثل الاتحاد الأوروبي ومنظمة الأمم المتحدة ومخاطبة دول كبرى مثل الصين والولايات المتحدة.

وجاءت هذه المبادرة في ظل تضارب المصالح الكبرى بين الدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي والميل الى دعم سياسة دول معينة مثل الصين أو الولايات المتحدة وحتى إسرائيل مؤخرا. كما ينوي “الأربع الكبار” النظر في كيفية تنفيذ القرارات الصادرة عن الاتحاد الافريقي بشكل أفضل.

وتتناغم سياسة الدول الأربع وخاصة الجزائر وجنوب إفريقيا ونيجيريا وبدرجة أقل إثيوبيا رغم أنها صاحبة المبادرة في قضايا مثل فلسطين والهجرة والتحالفات. وتشكل الدول الأربع ثقلا استثنائيا في الاتحاد الإفريقي على مستوى القوة البشرية والإنتاج القومي الخام ثم أنها تعتبر قوى إقليمية في محيطها.

ويلاحظ غياب مصر والمغرب. وبدون شك، ابتعدت مصر عن هذه المبادرة لأنها قد تخلق حزازات بين الدول الأعضاء، خاصة وأن هذه المجموعة تضم إثيوبيا التي تعتبر دولة تكاد تكون عدوا لمصر بسبب بناء سد النهضة الذي يهدد بحرمان.

وتفيد كل المعطيات باستبعاد الأربع الكبار لدول إفريقية أخرى كبرى وهي المغرب. ولا تلتقي سياسة المغرب مع الدول الأربع في معارضة الأربع العلاقات مع إسرائيل، في حين يؤيد المغرب العلاقات بين إفريقيا وإسرائيل ودافع عنها بشدة. وتؤيد الدول الأربع تقرير المصير في نزاع الصحراء الغربية حلا. ولن يرى المغرب بارتياح هذه المبادرة.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

الخرطي العالمي

الامبراطورية المغربية والامبراطورية المصرية زائد 45واربعين دولة في افريفيا هي التي لها الكلمة وليس العكس

عن اي دول كبرى تتحدثون اولا نبدا بطابورستان جاء زاءر الشمالية هاته الزريبة بدون تعليق لان الامور مفضوحة وواضحة للعلن ولا تستحق حتى الحديث عنها لانها مزبلة ومهزلة بكل المقاييس ويكفي ان نتحدث عن الطوابير والبنية التحتية والمستشفيات .و و و فان الامر خطير ومضحك اذا نظرنا الى المليارات التي نهبت. نذهب لنيجيريا دولة لديها نفط وغاز والمشكلة انها لم تستطع مقاومة الارهاب الذي ينخر هيكل الدولة اضافة الى نيجيريا بنيتها النحية كانها في العصور الوسطى. اثيوبيا نفس المشكلة الارهاب ونمط معيشة الاثيوبيين الذبم يهاجرون بالملايين لاسرا ئيل ثم الاثيوبيين يعيشون في نمط الزمن الغابر وحالتهم تدل على الفساد في التسيير وايضا يوجدون في دول الخليج ويشتغلون في امور كتنظيغ المجاري وكنس الطرقات وجمع الازبال وتبقى جنوب افريقبا التي لولا الانجليز والاوربيين عموما الذين يسبرزن الاقتصاد والصناعة لكانت جنوب افريقيا مثل صومايلاند ونفزذها لا يتجاوز محيطها الضيق . اذن هنا نتحدث عن المغرب ومصر وهاتان دولتان قادمتان بقوة وسوغ يشكلان حجر عثرة في وجه الاربعة المذكورة سلفا اضافة الى الدول الصديقة للمغرب في افريقيا والتي تعد باكثر من 45 دولة .

االسلاوي

التحالف

انتظروا تحالف اقتصادي اخر سيتكون بين المغرب ومصر بتمويل خليجي وسيضم كدالك اسراءيل.

بركاش عبدالله

كان هذا التكتل سينجح قبل دخول المغرب للإتحاد الإفريقي لسبب بسيط وهو أن المغرب قوة إقليمية قادر على أن يؤثر في قرارات الدول الإفريقية الصاعدة مثل روندا وكينيا ومصر وساحل العاج والكابون ،هذه المجموعة ستحبط كل قرار اتخدته مجموعة G4،أنا أستبعد أن يذهب هذا التكتل بعيدا والجزائر أحد أعضائه مصيره الفشل والنزاعات بين مكوناته والسبب هو كل دولة لها أجندتها تخلف عن الباقي والصراع سيكون على أشده على الزعامة،شتت الله شملهم لأن نيتهم ليست الإصلاح إنما السيطرة على شعوب إفريقيا.

المزابي

الأر بعة الكبار

أسست الجزائر مجلس أمن خاص بافريقيا هههههه هذا المجلس سيقرر السياسة المدمرة والتفرقة بين دول القارة الإفريقية كما سيفرض آراءه على باقي الدول الإفريقية الأخرى الجزائر تملك الغاز والبترول نيجيريا كذالك اثيوبيا تملك التحكم في حياة أكثر من 130 مليون إنسان جنوب افرقيا تتحكم في الدول الأنجلوسكسونية أي الناطقة بالأنجليزية كماأن الجزائر ستمكن روسيا من التوغل في افريقيا وتدمير ما تبقى من دول ترنو لنمو متصاعد ، وازدهار مستقبلي.... لكم الله أيها الأفارقة العسكر يحكمكم بالرشاشات والبدبابات...

كاتب المقال من كلاب الكابرانات

المغرب سينضم الى مجموعات صيداو فانبحوا يا كلاب المرادية

كاتب المقال يكثر الثرثرة حسب اوامر البوال والكابرانات يكدبون في كل شيء يجتمعون مع اثيوبيا ونيجيريا ونيجيريا للتعاون الاقتصادي والعسكري كدب في كدب لان نيجيريا داخل مجموعة صيداو دول غرب افريقيا الغنية والكثيرة السكان وصيداو تجمع اقتصادي و تعاون عسكري للدفاع عن سيادتهم والمغرب وضع اللمسات الاخيرة للانضمام بالاجتماع هدا الشهر في العيون المغربية والتي ستعترف بالصحراء المغربية جهرا مما سيزلزل مؤخرة الكابرانات كما ان نيجيريا عضوا فيه اي ملزمة بالتعاون عسكريا واقتصاديا مع غرب افريقيا وليس مع اثيوبيا الغارقة في حرب اهلية او جنوب افريقيا المنهكة بالازمة الاقتصادية الجزائر لا وزن لها الا في اعلام نشرة تاع الثامنة للكابرانات تقف ضد اسرائيل مجرد كلام فضفاض ان اسرائيل لها تأثير في العالم باكمله وما بالك في افريقيا ودخولها الى الاتحاد الافريقي محتوم رغم انف الكابرانات وجنوب افريقيا الجزائر ليس لها ما تقدم لافريقيا اقتصاديا الا ارجل الدجاج ولا تنتج الا الارهاب اما المغرب فانه اكبر مستثمر في افريقيا بمشاريع ضخمة مصانع تحويل الاسمدة من الفوسفاط مصاع الاسمنت والمواد التحويلية والشركات المغربية الكبرى تبني سكن اقتصادي قناطر طرق كهرباء وبنية تحتية للدول الافريقية وهو المسيطر على شبكة الاتصالات والابناك في حين الخرائر لا يوجد لها ولو بنك في افريقيا بل لا تملكه لا في فرنسا ولا اوربا عامة الفقاقير يعانون من تحويل الاموال ويتعاملون الا نقدا منضومتهم البنكية من العهد العثماني فانبوب غاز نيجيريا المغرب سيرى النور اما نباح الكابرانات سيضل مثل مشاريع نفخ العجلات ومصنع المايونيز الفرنسي في بلاد ميكي

Ali

جواب

إسرائيل لوحدها قادرة على اللعب كيفما شاءت بهذه الدول الأربع مجموعة و ربما بالاتحاد الأفريقي بأكمله.

الجزائر تؤسس مع إثيوبيا ونيجيريا وجنوب إفريقيا ”الأربع الكبار” للتدبير الاستباقي لشؤون القارة الإفريقية

الأسئلة المطروحة: هل تعتبر الجزائر دولة قوية؟ هل الجزائر دولة أم عصابة ؟ هل تعتبرها الدول الافريقة دولة أم بقرة حلوبة؟ أين يكمن قوة الدولة أمام فقر البنية المهيكلة لأسسها ؟ أين يكمن الخلل ؟ ما دور العصابة الحاكمة؟ أين هي أسس الدولة وما الحل الباقي قبل أنهيار التمثال الدي وضعته فرنسا وتتحكم في دواليبه ؟ الأجوبة ستكون الجواب على هذا المقال

x/x

MAK

VIVE LA KABYLIE LIBRE  ! x/x

Ali

جواب

كيف يمكن لجنوب أفريقيا ان تحرر فلسطين و نصف السلاح إسرائيلي أصله من جنوب أفريقيا. كيف يمكن لاثيوبيا ان تحرر فلسطين و هي ترسل يهود الفلاشة للخدمة داخل الجيش الاسرائيلي.

و بعدين واش جنوب أفريقيا و نجيريا و أتيوبيا هم الذين قدموا الشهداء لأجل تحرير الجزائر ..و لنفرض أنه وقع مكروه للجزائر...سيفر الكابرانات و معهم الشياتة الذين ينبحون لهم و زد عليهم شروقهم و حمارهم و ماشابه من إحلام المراحيض...كلهم شيفرون و يمكنش هؤلاء الثلاثة و معهم النظام الانتهازي الجبان الجنوب الافريقي سينكمشون و يتركون الجزائر و الشعب الجزائري و مصيره بعد أن امتصت دماؤه و أرجعت البلاد خراب....

كفرنات فرنسا

يدكم ملطخة بدماء

أينما توجد الجزائر توجد الفتنة و التفرقة و التقسيم لهدا فرنسا صنعت بنتها الجزائر لنهب خيرات القارة الجزائر لم تحرر نفسها من فرنسا  ! كيف ستحرر إفريقيا

Ce qui suit l’Algerie rencontrera un mur Les dirigeants algériens sont des monteurs , des hypocrites et des fus de pute

على بالكم

هيهيهيه... الدول الأربع القوية.. و الكل يرضع من ميزانية الشعب الجزائري... جنوب افريقيا التي يفوق اقتصادها خمس مرات اقتصاد الجزائر يتوصل من حين لآخر بمليارات من الدولارات من طرف حكام الجزائر الأغبياء . كلما تكلم رئيس جنوب افريقيا عن الصحراء المغربية يتلقى عشرة ملايين دولار عن كل كلمة و أصغر جملة مكونة من عشرون كلمة . مثال اذا نطق بجملة  ( جنوب افريقيا تقف مع معانات الجمهورية الصحراوية حتى تقرر مصيرها ) هذه الجملة مكونة من 10 كلمات ينال عن ذلك 100 مليون دولار تضاف إلى خزينة الشعب الجنوب الإفريقي من أموال الشعب الجزائري.

مصر ام الدنيا والجزائر تلعب بالنار

الخبت الجزائري السيسي عرف دساءس تبون جيدا عند زيارته مصر