أخبار عاجلة

إلغاء ندوة هدية بن ساحلي صاحبة كتاب "الجزائر اليهودية"

ألغت الجهات المختصة ندوة حول كتاب "الجزائر اليهودية"، لصاحبته هدية بن ساحلي، كانت مبرمجة هذا السبت 26 أكتوبر الجاري، بالعاصمة.

وأعلنت "دار الشيخ" للنشر، عن إلغاء الندوة الأدبية التي كانت مبرمجة يوم السبت القادم بمكتبة (L'Arbre à dires)، بالجزائر العاصمة، من الساعة الثالثة إلى الساعة الخامسة مساءً. قائلة: "يؤسفنا أن نعلن عن إلغاء اللقاء الأدبي مع الكاتبة هادية بن سهلي". دون تقديم الأسباب.

كما نشر الصحفي المهتم بالشأن الثقافي، عبد العالي مزغيش، اليوم الأربعاء، أنّه "ألغيت ندوة لتقديم كتاب "الجزائر يهودية" المقرر تنظيمها يوم السبت القادم."

وقبلها، تسائل، مزغيش، عن إمكانية سماح الجهات الأمنية المختصة بما أسماه "استفزازًا" بشأن تقديم الكاتبة هدية بن ساحلي لكتابها المعنون بـ"الجزائر اليهودية"، هذا السبت 26 تشرين الأول/أكتوبر الجاري ؛ في حي سيدي يحيى، بالجزائر العاصمة.

وأفاد في منشور على حسابه عبر فيسبوك بأنّ "كاتِبة مقدّمة الكتاب، هي الكاتبة الفرنسية فاليري زينّاتي، التي عاشت في الأراضي الفلسطنية المحتلة، واشتغلت في صفوف جيش الكيان الصهيوني."

وأضاف: "في هذا الظرف بالذات (على الأقل) تعتبر استضافة الكاتبة وكتابها في جلسة بيع بالتوقيع، استفزاز واضح للجزائريين، وفعلا لا يقل وقاحة عن تلك الأفعال المؤيدة للآلة الوحشية ضد الأشقاء في غزة التي تتعرض لأبشع حرب إبادة يشهدها التاريخ الحديث."

وفي ملخص لكتاب "الجزائر اليهودية"، نشرته دار النشر "فرانس فانون" فإنّه "يحاول إعادة تأهيل تاريخ الجزائر اليهودية المبتورة، والتي تقاتل أحيانا، من خلال إعادة النظر في ملحمة اليهود في شمال أفريقيا التي تعود لآلاف السنين، وخاصة في الجزائر."

وتشير الكاتبة بن ساحلي، وفق دار النشر، إلى "التأكيد على أصل اليهود وأسس علاقتهم الإسلامية، التي غالبًا ما يتم الإفراط في استخدامها، ولكنها غنية جدًا ومثمرة.."

كما يسلط كتاب "الجزائر اليهودية" الضوء على "الفجوة الآخذة في الاتساع بلا هوادة بين الجاليتين اليهودية والمسلمة منذ عام 1830، والكراهية الشرسة التي تعرضوا لها من قبل بعض الأطراف الاستعمارية التي تهدف إلى الاستيلاء الحصري على الجزائر، والرغبة في حل الخصوصيات اليهودية المغاربية من قبل المجلس المركزي لفرنسا، الذي فرض قبضته على إدارة اليهودية الجزائرية، التي كانت مشبعة إلى حد كبير بالتصوف الإسلامي."

والكاتبة هدية بن ساحلي، من مواليد مدينة تنس (الشلف)، حاصلة على درجة الماجستير في الأدب (الجزائر العاصمة) ودرجة الماجستير في تعليم اللغات والثقافات (السوربون-باريس الثالثة)، وتكرس نفسها حاليا لمهنتها كمعلمة وللكتابة.

كما نالت جائزة يمينة مشاكرة (الجزائر، 2019) عن روايتها الأولى Orages، ووصلت إلى المرحلة النهائية لجائزة محمد ديب (الجزائر، 2022) عن روايتها الثانية L'agonisant. وهي رواية عن الرسام النمساوي الشهير إيغون شيله.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

لا تعليقات