أخبار عاجلة

لماذا رفضت «بريكس» انضمام الجزائر

أحجم الإعلام الرسمي الجزائري، حتى الآن، عن مناقشة أسباب رفض منظمة «بريكس» لطلب الجزائر الانضمام إليها، مما يدلّ على حجم الإحراج الذي تعرضت له الحكومة الجزائرية بعد أن رفع رئيسها عبد المجيد تبون آمال مواطنيه بتصريحات عن تحقيق الجزائر لشروط الانضمام لبريكس، باستثناء تصريح خجول لوزير المالية، لعزيز فايد، الذي حضر قمة جوهانسبرغ ممثلا لبلاده، في تعليق عامّ يشير إلى «مقوّمات» حصول بلاده على عضوية المنظمة، ويتجاهل أسباب رفضها.
قام تبون بتدعيم ملف بلاده بتكثيف تحركاته الدبلوماسية مع روسيا والصين، حيث كان الترشح للانضمام أهم ملف في حقيبته خلال زيارتين إلى موسكو في حزيران/يونيو الماضي، وتبعها بزيارة إلى بكين في تموز/يوليو، التي أعلن منها أن بلاده راسلت مديرة بنك «بريكس» كمساهم في البنك بمليار ونصف مليار دولار، كما تحتفظ الجزائر بعلاقات جيدة مع جوهانسبرغ، التي تؤيد الجزائر في نزاعها مع المغرب حول الصحراء الغربية.
إحجام الإعلام الحكومي عن التعليق على ما جرى واستنباط دروس منه قابلته ردود فعل شعبية وسياسية عبرت عن الخيبة والانزعاج، كما فعل جيلالي سفيان، رئيس حزب «جيل جديد» الذي قال إن قمة جوهانسبرغ «سيبقى طعمها مرا».
وزير خارجية روسيا، سيرغي لافروف، زاد الإحساس بالخيبة والمرارة، ورشّ ملحا على جرح الجزائر، حين أدلى بتصريح يحاول فيه، على ما يبدو، أن يبرّر فشل الدبلوماسية الروسية في خلق إجماع لدى دول المنظمة الخمس على طلب الجزائر.
قال لافروف إن المعايير التي أخذت في اعتبار دول «بريكس» (لضم الدول الستّ الأخرى: السعودية ومصر والإمارات وإثيوبيا والأرجنتين وإيران) تشمل «وزن وهيبة الدولة» ومواقفها على الساحة الدولية، وأن الدول الست التي تم الإعلان عن أسمائها «تستوفي هذه المعايير» مضيفا أن الجميع «متفقون على أن نوسع صفوفنا من خلال ضم ذوي أفكار مشتركة».
تصريح لافروف سيئ بكل «المعايير» لأسباب كثيرة.
من الناحية الاقتصادية فالجزائر أكبر مصدّر للغاز في أفريقيا، وفيها ثالث أكبر احتياط عالمي للفوسفات وثاني أكبر منجم للحديد، كما أن لديها احتياطات هامة من المعادن النادرة والثمينة. تتفوق الجزائر أيضا على إثيوبيا، التي تمت الموافقة على عضويتها، بحجم الاقتصاد وإنتاج النفط، وعلى الإمارات والسعودية والأرجنتين ومصر وإثيوبيا، بحجم صادرات الغاز، ولا يتفوق عليها بالمساحة سوى الأرجنتين، وعدد سكانها أكبر من سكان السعودية والإمارات ويقارب عدد سكان الأرجنتين. إضافة إلى ذلك فإن للجزائر موقعا استراتيجيا شديد الأهمية بين دول أوروبا ودول الشمال الأفريقي، ودول جنوب الصحراء، وهو ما يمنحها مجالا استراتيجيا للتأثير.
تعترف الجزائر بوجود خلل بسبب اقتصادها الريعي الذي يقوم على النفط والغاز مما يجعله متأثرا بتقلبات أسعار المادتين، أما حجم اقتصادها، حسب البنك الدولي، كان 192 مليار دولار في عام 2022، فقد اعتبره الرئيس الجزائري غير صحيح، وقدّره بـ240 مليارا، كما أن نسبة النموّ فيها أقل من نسب نموّ الدول الأخرى. غير أن تصريح لافروف، على فجاجته، يشير، بطريقة غير مباشرة، إلى الطبيعة السياسية لقرار رفض الجزائر، والذي قيل إن سببه رفض الهند والبرازيل، ولكنّ الخافي في هذا الرفض، قد يكون أكبر من الظاهر!

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

زورو

دولة خارج الزمن

انتهى زمن العنتريات والشعارات الفارغة.العالم يتكلم بالمصالح والأرقام الاقتصادية والقدرات الإنتاجية ومدى توفيرك للأمن والسلام في منطقتك وللعالم.دولة توقف أنبوبا للغاز بينها وبين قارة نكاية في دولة جارة ولصدام مصطنع لنصف قرن وتوقف علاقاتها الاقتصادية مع دولة أخرى لنفس السبب .دولة تشل تكتلا اقتصاديا وسوقا واعدة في منطقتها ماذا سيستفيد منه تكتل هدفه مجابهة القطبية الوحيدة وفرملة هيمنتها على العالم .هذه الدولة سوف تكون حملا ثقيلا ووبالا على تكتل بريكس بدل المساهمة في تحقيق أهدافه. الجزائر يا سادة تعيش خارج هذا الزمن الجزائر تعيش الوهم والنرجسية .الجزائر طريقها كحلة ومبدأ تاغنانت وشعارها الأول ولو طارت معزة.

بوعمر

فشل الثنائي تبون وشنقريحة

قادة دول البريكس كلهم رفضوا انضمام الجزائر بما فيها صديقة الجزائر واتكلم عن جنوب افريقيا التي صوتت لمصر واثيوبيا . مما يعني ان دول البريكس لها معطيات بان الجزائر دولة فاشلة وكل الارقام التي تنشرها كاذبة وان البلاد غارقة في المذيونية بينما هي تقدم نفسها بانها بلا ديون وايضا لها مشاكل اجتماعية خطيرة من طوابير ونقص حاد في المواد وايضا عديد من المدن تفتقد للمياه والكهرباء يعاني منها المواطن لساعات بل احيانا لايام وكذلك انها تخلق توثرات في محيطها باسكان مجموعة انفصالية مسلحة ببلدها . هذه اضافات ايضا لما ينشره خبراء الاقتصاد والسياسة عن عدم قبول الجزائر

Abdoul

Libre echange

Le système politique propre à l Algérie est flou. On ne sait pas si Elle est communiste ou libérale, si c'est une vrai république ou une dictature militaire, ou une république mafieuse. Les décisions de fermer les frontières, puis les relations politiques et économiques avec plusieurs pays sur des coups de tête donne à l Algérie un caractère d immaturité sur tous.

متتبع

نفخ في الاعلام

واش تتصدرو البوليزاربو ؟الدول التي تم قبولها لها اقتصاد قوي منظم وليس اقتصاد ريعي يعتمد فقط على بيع النفط

ادريس

المؤامرة

رازع الفشل لايحصد الا الفشل..... لم نسمع باي دعاية للدول التي تم قبولها...وجارنا المحترم ..ربط مصيره بالبريكس...وعرض نفسه بشكل مذل.....علما ان الدول المقبولة لم تطلب الانضمام بل البريكس من دعوهم للانضمام...والدليل ..السعودية تجيبهم بعد دعوتها : سندرس الامر جيدا....شوفو العزة بالنفس ياكبرانات...بهدلتو ..بروحكم... ورغم انكم تعتبروننا اعداء ...لم نرض لكم بهذا الذل...

ORANI

أسباب رفضها

-الجزائر دولة فاشلة -البلاد غارقة في المذيونية - اقتصاد ريعي

الجزائر الفرنسية ستنتهي وتصبح جزيرة الوقواق

رفضوا بسبب ارجل الدجاج والشرشمان

لا طالما نفخ نضام الكابرانات لنفخ العجلات في التطبيل للقوة البرقوقية و البهلوانية على شعب الف وكبر على خطابات الشيوعية والشعارات الكادبة اتخموا عقله بالكدب حتى استأنس بالكدب وتعايش مع واصبح جزء من حياته لكي يعيش فالخاصية والقاعدة في جزائر البرقوق هي: يجب ان تؤمن بشعاراتنا والا فلا حليب غبرة ولا خبز ولا مياه ولا ولا ولا شعب غرسوا فيه الكسل والخمول وصدقوا انهم دولة غنية بثروات هائلة و ستوزع على الشعب فلا يحتاج للعمل ما دامت الدولة تنفق عليه و تعيشه ولكن الواقع كان مؤسف و مخزي شعب لا ينتج ولا يبني مسكنه ولا يقود سيارة من انتاجه كل شيء مستورد فاصبح رهينة في يد الكابرانات ينفقون عليهم الفتات من حليب الغبرة والعدس واللوبيا وغيرها من معيشة الكلاب الضالة فاصبحوا يطيعون ويؤمنون بنضام الحفافات مقابل ضمان عيشهم باقل تكلفة (عيشت الكلاب) ففي تلفازهم وقنواتهم للصرف الصحي واعلاميي العهر يضهرون قارتهم القاحلة عبارة عن سويسرا تارة يابان افريقيا تارة القوة الضاربة والان في يوم الامتحان اهينوا اهانة العاهرة فاثيوبيا التي كانت في مجاعة ولا ثروات هائلة دخلت البريكس وبلاد الفقاقير حكرونا حكرونا يا خو. ارجل الدجاج ونفخ العجلات واكل سمك الصحراء الشرشمان كل هده المنتوجات العضيمة لم تقنع مجموعة البريكس الجزائر الفرنسية تسير منطرف بليد يطبق املاءات ماماه فرنسا التي تتحكم في اجوائه وثرواته وحتى تصنع رؤساؤهم انها بداية الصقوط المدوي. وقريبا ستكشف فرنسا الارشيف في شمال افريقيا ليضهر للعالم ان الجزائر حديقة فرنسا لا تزال تستعمرها لان خريطتها من صنع فرنسا بعد ان باعها الاتراك لفرنسا بجغرافية لا تتعدى الجزائر العاصمة جزيرة الوقواق فعاثوا فسادا ونهبوا و هربوا الاموال لامهم فرنسا والشعب الجزائري ليس الا يتامى لام مجهولة ومتعددي الاباء فلا تاريخ لهم ولا ثقافة ولا نخوة سلاحهم الكلام والنباح والشتم فالتاريخ سيعيد نفسه ليرجعوا لجزيرتم الوقواقية ليستمروا في الدعارة ونكاح الغلمان

عبد الحق

حضور بن بطوش افسدالتجمعين الياباني الافريقي وبريكس

الخطأ الفادح الثاني الذي وقعت فيه الجزائر ولم تستوعب الدرس من المهزلة الاولى في تونس عند انعقاد اجتاع اليابان وافريقيا هي نفسها تقع في جنوب افريقيا في اجتماع بريكس حيث من خلال الحالتين يتبن ان النظام الجزائري برئاسة تبون لا يفقهون شيئا في السياسة فهذا النظام لازال نائما على وسادة السبغينات عصر الاتحاد السوفياتي عصر الشعارات الرنانة ..نظام لايفهم ان الوقت تغير وان التكتلات السياسية اليوم مهمتها اقتصادية محضة لا غير سياسة مصالح وليس سياسة الشعارات نحن نحن نكن ..اسرائيل قوة نووية وقوة اقتصادية تتعامل مع جميع الدول سرا وعلانية في تحسين مستوى عيشها وعيش الفلسطينيين والنظام الجزائري يحمل شعارات القوة الضاربة وهو يفتقر الى غذائه اليومي وسلاحه الذي يستورده والىمستوى عيش الفرد الجزائري الذي هو اضعف بكثير من مستوى عيش الفلسطيني والبوليزاريو .. الخطأ المشترك الذي قام به هذا النظام في الاجتماعين المذكورين سابقا هو حضور بن بطوش في التجمعين الاقتصاديين تتحكم فيه دول قوية لا تستعرف بالكيان الوهمي ،هذا التصرف جعل من هذه القوى الابتعاد عن الجزائر التي تريد افساد هذين التجمعين باقحام كيان لا ارض له ولا اعتراف اممي ويوجد على ارض الجزائر ... مهزلة سياسية ومضحكة عالمية يريد هذا اانظام توريطهم لكي يصبحوا مسخرة ولا قيمة لهذين التجمعين

عبد الرحيم

البركسة

تبركست أثيوبيا في صمت. وعادت القوة الهاربة بلا تبركس ، بلاخفين ، حافية ممرغة الأنف ، تتأبط لقي ** طها الذي لم يحن وقت فطامه بعد .. فلاهي كانت من المرحب بهم ، حتى تصيب من مرق "البركوكس" كي تُثري أثداءها العجفاء ، المنذورة لبن بطوش ورهط الربة من المرتزقة ، ولا هي عرفت قدرها فأحجمت .. تبركس أحفاد النجاشي ، وعرب الجزيرة وراقصي التانغو ، تبركست بلاد فارس وأم الدنيا ، وعاد احفاد أم حسن لسيرة أمهم ، يفتحون أبواب ماخ**ورهم السياسي على الجهات الأربع ، فلايأتيهم غير العزوف والكساد .. قبل عام من انعقاد قمة جوهانسبورغ شغل تبون العالم بتحر*شه ، وراح يطرق باب البريكس خاطبا عضويتها ، واعدا الحظ*يرة بشرف المصاهرة والإنتساب .. وحتى يقنع قومه وأهلها راح يتغنى في كل خرجة بوجاهة الطلب ، وحتمية القبول و الوصل ، مستندا لرصيد الحظ*يرة المكنوز في متاحف فرنسا ، من جماجم الأجداد ، و رقمهم العتيد الصامد منذ آخر مذب**حة ، فضلا عن سعة الرزق خارج ريع النفط والغاز ، ومن حُرِّ جهد الجزائرين المستفرغ في تأثيث الطوابير.. وتحرزا من عين المرووووك الغاشمة ، التي لها في كل زكام يزكم " النيف" الجزائري وسيلة ، راح تبون يدرع الأرض من شرقها إلى غربها ، فزار البرازيل ، وعرج على العم بوتين وقومه ، مستجيرا من الغرب الش**رير الذي يستورد الغاز الجزائري بالدولار ، مبديا رغبته في التحلل من التعامل به .. واستكمالا للنِّصاب ، أسرج الريح لشرق الأرض ، فنزل عند قوم شي جينغ بينغ ، الذين قابلوه بعيونهم الضيقة المسحوبة ، ولكونه لايدانى في قراءة الوجوه ، حسبها علامة رضا ، وانفراجة أسارير تفيض بالود والقبول ، فزاد المهر نصفا على المليار ، وكان في الدولار من الزاهدين ، فضلا عن متأخرات كان سيعلن عنها ، بعد أن يفرغ من وعيده للمضاربين بالعدس ، يقتطعها كدأبه من جوع الجزائرين ومعاناتهم .. انفض عرس جوهانسبورغ الذي تغيب عنه تبون بعد أن أسقط في يديه ، ودرءا للفضيحة أشاعت جنوب إفريقيا ، وبإيعاز من عسكر الحظيرة أن المغرب كان من الخاطبين ، للتمويه على سقطتها التي أخرجت عبد الرزاق مقري أمام صمت تبون وأبواق العسكر ، ليطلب الرحمة من كبير البراكسة مغردا "رفقا بالجزائر يالافروف" بعد أن جلدهم على مؤخ **رتهم بسبب انعدام وزنهم وهيبتهم ، وتلون مواقفهم وغد*رهم .. صالحت إيران السعودية ، وقفزت مصر وأثيوبيا على خلافهما حول سد النهضة ، فتبركسوا كما تبركست الهند و الصين من قبل رغم العداء التاريخي ، وتشبت الكرا**غلة بحق*دهم على بلاد الشرفاء ، .

لمرابط لحريزي

إلى الذبابة الالكترونية [حـ]ـمار من هنا[كـ]

بنوخرخر، هل سألت رئيسك طبون اين هي المليار ونصف مليار دولار التي قال انه أداعها في بنك البريكس؟ لان بنك البريكس يا حمار من هناك تقول لّا! ماعطاهم والو يا خوروطو عميق. ها هو رابط موقع بنك البريكس https://www.ndb.int روح سقسيهم ورجع خبرنا بالكذبة التي امرك توفيق مدين الرد علينا بها.

سماعين بن ياسمينة

الجزائر تصنع الخرى، والبريك لا تستورد الخرى، لذلك رفضونا

خاوتي، رفضونا لاننا لا نصنع اي شيئ سوى الاكاذب والخرى حاشاك. اما دول البريكس فهي تستورد المتوجات التي لها قيمة لشعوبها مش بحال حكامنا يستوردو الزبال للاكل. يستوردو لحم الحمير من النيجر لدرجة انقرض في النيجر وقامت القيامة هناك وحدث انقلاب عسكري. حنا في الجزائر نتجو الخرى ولا احد في البريكس او غير البريكس يريد استيراد الخرى