أخبار عاجلة

السلطة الجزائرية تتاجر بالوطنية في المزاد العلني

يتساءلُ مُعظم الشباب الجزائري، عن سبب اندفاع السياسة الجزائرية في اتجاهين متناقضين؟! تندفع حضاريا نحو الماضي، بشقيه الديني، واللغوي، وتندفع نحو المستقبل، بشقيه الشبابي،والمالي!

يَهْرُبُ الشباب من الجزائر، نحو مستقبلٍ في أوروبا، لأن فُرَصَ النجاح في الجزائر تكاد منعدمة! ويجازف الشباب بنفسه في البحر لأجل ذلك! ويندفع رجال المال، والسلطة نحو الخارج، هربا من البلاد التي يَسرِقون منها المال، ويحكمونها بالنار، والحديد!؟ وعندما يغادرون السلطة، يهربون إلى الضفة الأخرى بأموالهم، وأبنائهم!
الشباب الذي يهرب إلى الخارج، يُتَهَمُ بقلة الوطنية، لأنه فَرَّطَ في وطنه، ولكنه عندما يتحول إلى مواطن ناجح في بلاد الغرب، كأن يصير طبيبًا،أو عالمًا، أو لاعبًا رياضيًا ناجحًا، يُصبح في نظر رجال السلطة، مُواطنا أكثرَ وطنية من وزراء، أو مسؤولين سامين في الدولة، حتى ولو كان مزدوجة الجنسية! هل هناك من هو أكثر وطنية من ناخب الفريق الوطني “بلماضي”، أو اللاعب رياض محرز، أو أي لاعب آخر!؟ بل إن الحكام يتمسحون بهؤلاء، كي يُثبتون للشعب الجزائري أنهم يمارسون الوطنية، ولا يوجد من تساءل فيهم، لماذا ينجح هؤلاء في الخارج، ويصبحون نجوما في الوطنية، ولا يحدث ذلك في الوطن الأم؟! هل للأمر علاقة بمن يحكم البلاد، أم له علاقة بتعاظم الوطنية لدى الشباب المهاجر، بفعل عامل الحرمان من الوطن؟! فالحرمان من الوطن هو أعلى درجات الحرمان بعد الحرمان من الحرية! ومن يُحرَمُ من الوطن، يزداد حنينه إليه! لهذا قال الشاعر أحمد شوقي:

“وطني لو شُغِلتُ بالخُلدِ عنه..نازعتني إليه في الخُلدِ نفسي!

وقال الشاعر أبو تمام:

“نقِل فؤادك حيث شئت من الهوى…ما الحُب إلا للحبيب الأول!

كم من منزلٍ في الأرض يَأْلفُهُ الفتى…وحنينُهُ أبدًا لأولِ منزلِ!
لهذا نرى هذه المزايدة الفائقة في الوطنية، من الشباب المتواجد في الخارج، على الذي يتواجد في أرض الوطن، ومن هنا لا تجد السلطة الحاكمة إلا تهمة التخوين، لتلصقها بهم، للحد من جموحهم الوطني نحو بلادهم!؟

لماذا لا تقوم السلطة بالمزايدة في الوطنية، على من هم في خارج الوطن، باصلاح الأوضاع في البلد، وتحويل الجزائر إلى مُصدِرٍ للوطنية، وليس مصدرِ للعُملاء للخارج؟!

سعد بوعقبة

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

Kahna

محق

انت محق، مقال ذو مستوى عالى ، لكن الحق احسن ذكر، لا اقول نستثنى الجزائر لاكن ، إدخال جميع الدول العربية فى قصعة واحدة واجب. و اتحدى اي واحد يضهر العكس

اسد الأطلسي

حذاري ثم حذاري

على السلطات المغربية أخد الحيطة والحذر من بوليساريو موريتانيا في مؤتمر الرابوني رددو شعارات عاشت المملكة المغربية ،عاش المغرب ،أنتم تعرفون ان الحدود مغلوقة مع الجزائر، والمناطق العازلة خطيرة ،المنفد الوحيد المتبقي هي الحدود الموريتانية، لي كل هذا يجب على كل من أراد الدخول إلى المغرب ان يتم تسجيله ومعرفت أصله وجدوره وان يوقع إلتزام بحضور ممثل الأمم المتحدة وبي الظبط المينورسو ويلتزم أنه مغربي وان يحترم المقدسات والقوانين ويحافظ على وحدت البلاد من طنجة إلى الكويرة ومن خالف يتم طرده على الفور ،لي التذكير الجزائر لا تتق في سكان المخيمات فهم محتجزون لو ترفع الحصار عنهم الكل سيهرب في كل الاتجاهات شيئا ما طبخ في مؤتمر الرابوني فربما يريدون استغلال بوليساريو موريتانية لخلق الفوضى في اقاليمنا الصحراوية يجب الحدر