أخبار عاجلة

المغرب يتربع على كرسي رئاسة مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة والعزاء في شيراطون

 انتخب الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة في جنيف الأربعاء رئيسا لمجلس حقوق الإنسان المكلف تعزيز وحماية هذه الحقوق في العالم، بعد اقتراع سري نادر.

وحصل السفير عمر زنيبر على 30 صوتا من أعضاء المجلس الـ47 مقابل 17 للمرشح الآخر لهذا المنصب سفير جنوب إفريقيا مكسوليسي نكوسي.

ولم تتمكن المجموعة الإفريقية التي كان دورها هذا العام في تقديم المرشح لرئاسة مجلس حقوق الإنسان، من الاتفاق على اسم واحد.

بعد انتخابه قال عمر زنيبر للمجلس إنه يريد العمل “لتلبية مطالب عملنا المشترك المهم والأساسي وهو تعزيز واحترام وضمان حقوق الإنسان على النحو المعترف به دوليا” وفقا لبيان صادر عن المجلس.

وأفاد بيان لوزارة الخارجية المغربية تلقت “القدس العربي” نسخة منه، أنه من بين 47 عضوا في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، صوّت 30 لصالح ترشيح المغرب، مقابل 17 صوتا فقط لترشيح جنوب أفريقيا.

وأضاف البيان أن انتخاب المغرب للمرة الأولى في تاريخه لرئاسة هذه الهيئة الدولية رفيعة المستوى، يعبر عن اعتراف المجتمع الدولي بحكمة رؤية العاهل محمد السادس في مجال حماية وتعزيز حقوق الإنسان.

وأشار إلى المغرب اختار بشكل فعّال تكريس سيادة القانون واحترام حقوق الإنسان. وأكدت الخارجية المغربية أن هذا الاختيار، المتضمَّن في دستور 2011، يترجم إلى دفعة مستمرة من الإصلاحات تستهدف بشكل خاص تعزيز الديمقراطية والمساواة بين الجنسين والعدالة الاجتماعية والإقليمية، فضلا عن فعالية حقوق الإنسان في مجملها، والمشاركة الدامجة، وتمكين الشباب.

وقال البيان إن “انتخاب المغرب لرئاسة مجلس حقوق الإنسان تحقق بفضل تأييد العديد من دول العالم، على الرغم من جهود الجزائر وجنوب أفريقيا للعرقلة؛ ما يعكس الثقة والمصداقية التي تحظى بها الخارجية المغربية تحت الإرادة الملكية، في أفريقيا وعلى الساحة الدولية وفي النظام متعدد الأطراف”.

وتابع أن المغرب الذي يسهم بشكل معترف به داخل مجلس حقوق الإنسان خاصة في الجهود المتعلقة بتطوير هذه الهيئة، يتطلع إلى أن يجسد الثقة الموضوعة فيها، حيث إن ذلك التصويت الإيجابي إشارة قوية لصالح الرباط، تصدر عن المجتمع الدولي تقديرا لمسارها البناء ودورها القيادي في قضايا رئيسية مثل حوار الأديان والتسامح ومكافحة الكراهية العنصرية وحق الإنسان في بيئة نظيفة ومستدامة وحقوق المهاجرين وتأثير التكنولوجيا الجديدة.

وختم البيان بالقول إن المملكة المغربية، خلال فترة رئاستها، “ستظل ملتزمة بالخط الذي اتبعته خلال ثلاث فترات لها في مجلس حقوق الإنسان، حيث تفضل دائماً الحوار والتآزر والتوافق. وتعتزم بذلك مواصلة التفاعل بنشاط، بالتعاون مع أعضاء المجلس وجميع الفئات الإقليمية، نحو تعزيز وتألق هذه الهيئة الهامة في نظام الأمم المتحدة لحقوق الإنسان”.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

nawawi

في قلوبهم مرض وزادهم الله مرض

في قلوبهم مرض وزادهم الله مرض بهذه الننتيجة أنسيناهم فرحتهم بالمقعد الغير الدائم في مجلس الأمن إن الله يمهل ولا يهمل صدق الله العظيم

غزاوي

مجرد تساؤل.

مجرد تساؤل. من المستفيد !!!؟؟؟ مبروك للكيان، انتخاب المغرب لرئاسة مجلس حقوق اٌلإنسان سيطلق يديه لهضم أبشع وأكثر لحقوق الفلسطينيين ويمنحه حصانة من أي إدانة في هذا المجلس.

السعيد

الي المعلق الذوبابة المتعفنة من وراء الستار غزاوي ما دخل جد ابوك في الموضوع مال جد بابك تحشي أنفك في ما لا يعنيك

انك لا تنام كتسما شي خبر علي المغرب المغرب باش تعلق علي غير اعلي بلادك الحمار الوحشي الشباب يهاجر يموت في البحار من اجل لقمت العيش يكرغلي احسب غير الصفوف الأمامية علي شكره حليب غيره أو كيلو بطاطس او شكره قرينة وافيات الأجل علق علي اليوبية العدس الحمص علق غير علي غاز بطان علق علي الشباب يغتصب في مخفر الشرطة علق علي طبون حاشي القراء الكرام باغي ينشف البحر الابيض المتوسط علق علي من قتل الشعب الجزائري الشقيق في تسعينات من القرن الماضي اينا المفقدين من الشعب لعنك آلله إلي يوم الدين انت والجنرلات تعاك القواد

السعيد

غزواي نعطوها إلي الجنرلات المجرمين لي قتلوا الشعب الجزائري الشقيق في تسعينات من القرن الماضي اكثر من نصف مليون ومن يقتل مؤمنين متعمدان فزاؤه جهنم صدق الله العظيم

كان عليك الكراغلي أن تشرح القراء الكرام ما هو سباب الشعب الجزائري أسباب الصفوف علي شكره حليب غيره أو كيلو بطاطس او شكره قرينة وافيات الأجل لعنت عليك علي امتالك يكرغلي يعسكر المتعفين رائسك طبون حاشي القراء الكرام لمس المصحف الشريف الله يقول وإنه لا قرءان كريم في كتاب مكنون لا يمسه إلا المطهرون صدق الله العظيم تشرح القراء الكرام سباب العدس الوبيا الزيت البطان أن تشرح القراء الكرام ما سباب رائسك طبون حاشي القراء الكرام باغي ينشف البحر الابيض المتوسط أن تشرح القراء الكرام ما سباب رائسك طبون يكدب امام العالم بأسره إسمع يكرغلي يعسكر المتعفين اخطي علي المغرب كول وشرب معي بحالك بحال الناس برك من الخزبلعات الكدوب البغضاء الفتنة كيف يكون يكون ملقاك مع الله