أخبار عاجلة

ماهي الأسباب التي دفعت الحركات التحررية في الجزائر تطالب الان بالانفصال ؟؟؟

 أولا وقبل كل شيء. فقبل ان نتطرق الى هدا الموضوع...الحركات الانفصالية بالجزائر.لابد لنا ان نتساءل أولا عن ماهو الانفصال..؟؟؟

وماهي الحركة الانفصالية..؟؟

ثم هل هناك حركات انفصالية بالجزائر كيف ولماذا ؟؟؟؟

الجزائر كغيرها من البلدان فهي لم تكن يوما دولة بما تحملها الكلمة من معنى الا في سنة 1962 ويعني هدا ان هدا البلد أصلا ليس قديما وبمعنى اخر هو بلد لاتاريخ ولا حضارة له ويرجع الفضل الكبير لقيام هده الدولة الى فرنسا التي جعلت من هدا البلد دولة حيث استطاعت فرنسا ان تقوم باقتطاع اغلب الأراضي للبلدان المجاورة مثل المغرب وتونس وليبيا ومالي واستطاعت بالفعل ان تنجح في ذلك مع كامل الأسف واسست مايسمى بالجزائر .

لكن كل ماقامت به فرنسا سوف لن ولن يدوم حيث خرجت الى السطح اغلب الحركات في الجزائر تطالب الان بالانفصال.

فما هو ياترى الانفصال..؟؟ وماهي هده الحركات وكيف ظهرت الان ولماذا ..؟؟؟

الحركات الانفصالية، مصطلح سياسى و شعبى يطلق على جماعات تتبنى الانفصال عن دولتها الام أو الاستقلال عن دولة انضمت لها نتيجة ظروف تاريخية محددة على غرار حروب البلقان والحرب العالمية الأولى والثانية. واوضحت "الدراسة" أن الحركات الانفصالية تختلف عن حركات التحرر التى تستهدف التحرر من الاستعمار وممارسة حقها فى تقرير مصيرها والاعتراف بشرعية كفاحها، أما الحركات الانفصالية فتستهدف التوجه الانفصالى على دوافع عرقية أو قومية أو دينية أو سياسية. واستندت الدراسة للباحث السياسى السنغالى "جوبيتر ندياى" إذ أكد أن أينما توجد حركات انفصالية توجد دول منافسة تقدم الدعم لها لأسباب تتعلق بالمكانة والموقع الجيوسياسى من خلال سياسة الإرشاد والدعم المالى والعسكرى واللوجسيتى. كما أوضح الباحث السنغالى، أن أغلب تلك الحركات تنتهج العنف وحمل السلاح والأصولية والتشدد لتحقيق غايتها. وأكد الباحث أيضا أن مبدأ تحقيق المصير والذى يعنى حق السكان الأصليين أن يقرروا شكل السلطة التى تحكمهم، يعتبر "منفذ" تستخدمه القوى الكبرى لتقسيم الدول وتفتيتها، فى مقابل مبدأ آخر يعتبر أكثر عقلانية بحسب وصف الباحث وهو الحكم الذاتى، وفى حصول الأقليم على صلاحيات سياسية وإدارية واسعة منها انتخاب الحاكم وتمثيل فى البرلمان يضمن حق التمثيل. وبحسب كتاب "الصراعات العرقية واستقرار العالم المعاصر" للدكتور أحمد وهبان، أستاذ العلوم السياسية جامعة الإسكندرية، فإن تلك الحركات ترتبط من حيث وجودها بالدول التى تتسم بتنوعها العرقى سواء كانت تلك الدول تنتمى إلى العالم الثالث أو كانت فى مصاف الدول المتقدمة، وذلك لأن أغلب تلك المجتمعات تتسم بانطواء كيانها البشرى على أكثر من جماعة عرقية، الأمر الذى يصاحبه فى الأغلب غيبة فكرة المواطنة بين أفراد تلك الجماعات البشرية، ما يعنى انتفاء الولاء السياسى.

ويؤكد الكتاب على أن الحركات العرقية الانفصالية يغلب عليها الطابع الانفصالى، وذلك باعتبار أن الدول التى تنتسب لها لا تعبر عن ذاتيتها ولا تجسد هوايتها وإنما هى تجسد هوية وذاتية الجماعية المسيطرة فحسب.

و تعبث مشاريع تقسيم الدول أساسًا بحدودها البرية والبحرية والجوية المتعارف عليها تاريخيًا، أو بعد جلاء الاستعمار الحديث عنها، وقد قام التصوّر الجزائري للحدود على التمسك والاعتراف بالحدود الموروثة عن الاستعمار الفرنسي، واستبعاد السرديات المتعلقة بالتاريخ والامتدادات الجغرافية للإمبراطوريات والممالك السابقة، غير أن هذا التصوّر الجزائري للحدود يتعارض مع السياسات الدولية “ما بعد الاستعمارية” التي تقوم على تغذية النزعات الانفصالية، بل ويتعارض حتى مع تصورات بعض دول الجوار عن الحدود؛ حيث تقبل الحدود الموروثة عن الاستعمار على مضض وتستبطن في أدبياتها ودبلوماسيتها تصوّرًا يقوم على السرديات التاريخية والولاءات القبلية القديمة.

وتستثمر مشاريع التقسيم في التنوعات العرقية، واللغوية، والمذهبية، والدينية المكوّنة للمجتمعات المستهدفة، وفي حالات نادرة فقط نجحت بعض القوى الدولية في صناعة بعض الأقليات وتوظيفها لمصلحتها على المدى البعيد؛ كما فعلت بريطانيا في شبه القارة الهندية.

تتميز النزعة الانفصالية بأنها مكوّن ثقافي خاص لمجموعة بشرية ما، مغاير لما حولها من مكونات ثقافية تتميز بها المجموعات الأخرى، أو على الأقل تحاول أن تبدو كذلك، فإذا انتقلت هذه النزعة من حالة الشعور بالتميّز إلى حالة التنظيم فإنها تتحول إلى حركة انفصالية، ويُعدُّ الشعور بالاضطهاد أو صناعة الشعور بالاضطهاد سمةً بارزةً لجميع الحركات الانفصالية في العالم، وعلى أساس هذا الشعور يُحشد الأنصار والأتباع.

وتعرف الجزائر مثل كثير من الدول نزعات انفصالية بقيت حبيسة الحالة الشعورية، وأخرى تطورت لتشكّل حركات منظمة ومؤثرة في المشهد السياسي والأمني، وتُعدُّ الحركة من أجل تقرير مصير منطقة القبائل (الماك) أبرز حركة انفصالية ظهرت في الجزائر في سنة 2001((Mourad Fenzi, « Entretien avec Ferhat Mehenni », Liberté , 14/12/2016, disponible sur : (shorturl.at/zFH58), visité le 20/10/2021.))، على خلفية أحداث العنف التي عرفتها منطقة القبائل بين سكان المنطقة وأجهزة الأمن لاسيما جهاز الدرك الوطني، وقد عُرفت هذه الأحداث باسم الربيع الأمازيغي، وتطالب حركة الماك باستقلال منطقة القبائل عن الجمهورية الجزائرية.

وفي عام 2010 أعلنت حركة الماك من باريس عن تشكيل حكومة قبائلية مؤقتة في المنفى، وبدأت منذ ذلك الحين في استخراج وثائق رسمية مثل جوازات السفر وبطاقات التعريف لمواطني ما تسميه بالدولة القبائلية((Siwel, « Carte d’identité kabyle (CIK) : une forte demande selon le MAK », 02/09/2012, disponible sur : (https://www.siwel.info/carte-didentite-kabyle-cik-une-forte-demande-selon-le-mak_3380.html), visité le 20/10/2021; Kabyle.com, « La Kabylie se dote d’un passeport ! », 16/06/2020, disponible sur : (https://kabyle.com/la-kabylie-se-dote-dun-passeport), visité le 20/10/2021.))، وعند الغوص في جذور حركة الماك، فإنَّ البعض يعدُّها جزءًا من التطور الطبيعي الذي سلكه تيار خرج من رحم الحركة البربرية، وهي حركة تطالب بالاعتراف بهوية ثقافية جزئية وليست حركة انفصالية، وقد غذّت ممارسات النظام السياسي القمعية هذا التيار ودفعته إلى تبنّي خيار الانفصال، بالإضافة إلى عوامل أخرى لعبت أيضًا دورًا مهمًّا في تشكّل خطابه السياسي كالدور الفرنسي بصفته الراعي الرسمي لقيادات حركة الماك((K.B, « Le site sioniste -Tribune Juive- sert de relais à la propagande du MAK », Algériepatriote, 17/12/2017, disponible sur : (shorturl.at/lpuKQ), visité le 19/10/2021.)).. واستفادت حركة الماك من إحجام النظام السياسي في الجزائر عن تجريمها لسنوات طويلة، وقد نسجت خلال ذلك شبكاتها وجندت الآلاف من الأتباع في منطقة القبائل – كما تظهر ذلك أعداد المتظاهرين المتعاطفين معهم في عدة مناسبات – بيد أن هذا الوضع تغيّر ابتداءً من شهر مايو 2021؛ حيث أدرجها ..النظام العسكري الجزائري الديكتاتوري ... ضمن قائمة المنظمات الإرهابية، وإذا كانت حركة الماك هي الحركة الانفصالية الأظهر في الجزائر .

الا ان هناك أيضا حركات تحررية كثيرة تريد الاستقلال عن الجزائر واهمها ..هي تلك الحركة التي تأسست سنة 2004 على خلفية التهميش والقمع بالجنوب الجزائري، وتُدعى حركة أبناء الصحراء من أجل العدالة، وفي الحقيقة لا يُعرف عن هذه الحركة تبنٍّ للانفصال بشكل علني، لكنها حركة بدأت بشكل سلمي ثم تحولت إلى العمل المسلح، وتصنفها السلطات العسكرية في الجزائر كحركة إرهابية وانفصالية، وقد تراجع دورها بشكل كبير خاصة بعد مقتل زعيمها عبد السلام طرمون سنة 2018 بمنطقة سبها بليبيا((ياسر قاديري، “رمال متحركة… كيف يدفع القمع والتهميش جنوبي الجزائر إلى التمرد؟”..لكن استطاعت هده الحركة التحررية ان تعود من جديد اد استطاعت ان تحمل السلاح من جديد فكبدت الجيش الجزائري خسائر فادحة في هده الأيام من من شهر يونيو من سنة 2023 .

ويُعدُّ ملف قبائل الطوارق، التي تمتد وتتوزع على مختلف دول جنوب الصحراء كمالي والنيجر وليبيا((برباش رتيبة، “مشكلة الطوارق في منطقة الساحل الأفريقي وتداعياتها على الأمن القومي الجزائري”، المجلة الجزائرية للعلوم السياسية والعلاقات الدولية، العدد 9، ديسمبر 2017، ص. 245.))، من الملفات بالغة الحساسية في معادلة الأمن القومي الجزائري. فقد شعرت الجزائر بثقله الاستراتيجي غداة قيام الرئيس الليبي السابق معمر القذافي بإنشاء معسكرات لتدريب الطوارق، ومحاولته إنشاء حركة “طارقية” تطالب بالاستقلال وإقامة دولة لها في المنطقة، وبعد سقوط نظام القذافي والتطورات المتلاحقة في شمال مالي دخلت “الجماعات المتطرفة” ((كجماعة نصرة الإسلام والمسلمين التي تمثّل تنظيم القاعدة في مالي والساحل، وهي عبارة عن اتحاد ضمّ 4 جماعات متشددة بقيادة إياد أغ غالي زعيم جماعة أنصار الدين، وهو من قبائل طوارق شمال مالي، وجماعة تحرير ماسينا بقيادة أمادو كوفا، كما ضمّ هذا الاتحاد تنظيم القاعدة في بلاد المغرب وكتيبة المرابطين.

انظر تقرير وكالة الأناضول (shorturl.at/oqxQ5).))على الخط واختلطت بالجماعات الطارقية التي تناضل منذ عقود ضد تهميشها من طرف الحكومات المتعاقبة في مالي والنيجر، وكان هذا عامل تهديدٍ كبيرٍ أيضًا للأمن القومي الجزائري من ناحية الجنوب((برباش رتيبة، مرجع سابق، ص.ص 249-250.)). وليس بعيدًا عن مناطق الطوارق بجانت وإليزي وكذلك منطقة ورقلة، شهدت منطقة غرداية تأسيس ما سمّي بـ”الحركة من أجل الحكم الذاتي” لوادي ميزاب، وهي منطقة يتعايش فيها المكوّن الإباضي الأمازيغي والمكوّن العربي المالكي منذ قرون، وقد أعلن عن إنشاء هذه الحركة الناشط الحقوقي كمال الدين فخار في يونيو 2014((عبد الله إبراهيم، “الإعلان عن ميلاد الحركة من أجل حكم ذاتي لميزاب”، التحرير، وينتمي فخار لتيار هامشي داخل المكون الإباضي – الذي لا يُعرف عنه النزعة الانفصالية بقدر ما تُعرف عنه النزعة الانعزالية للحفاظ على المذهب الإباضي- وقد عُرف فخار ومجموعته بعلاقاتهم الوثيقة مع حركة الماك وقربهم من النزعة البربرية عمومًا، وقد انتهى الوجود الفعّال لهذه المجموعة بعد وفاة كمال الدين فخار في مستشفى بالبليدة (غرب العاصمة الجزائرية) تبعًا لإضراب عن الطعام دام أكثر من 50 يومًا، نفّذه احتجاجًا على ظروف سجنه((فرانس 24، “الجزائر: وفاة الناشط الحقوقي كمال الدين فخار بعد إضرابه عن الطعام في السجن”، 28/05/2019، متاح على الرابط: (shorturl.at/tDIYZ)، تمّت الزيارة بتاريخ 24/10/2021.)).

وبالحديث عن الصحراء أو الجنوب الجزائري، لا تخطئ عين الباحث والمُلاحِظ تنامي النزعة التحررية لدى فئة الشباب على وجه الخصوص؛ بسبب التوزيع غير العادل للثروة والمشاريع التنموية بين مدن الشمال والجنوب، ففي حين يقف سكان الجنوب فوق مقدرات هائلة من بترول وغاز ومعادن تستخرج من تحت أرجلهم، لا يجدون عملًا ولا سكنًا ولا مستشفيات محترمة للعلاج بها((دالية غانم، “عقب أخيل الجزائر؟ جهوية الموارد في ورقلة”، مركز مالكوم كير-كارنيغي للشرق الأوسط، 11/05/2021، متاح على الرابط: (https://carnegie-mec.org/2021/05/11/ar-pub-84273)، تمّت الزيارة بتاريخ 23/10/2021.))، وبقياس وتيرة الاحتجاجات الشعبية تعرف مناطق الجنوب الجزائري وتيرة عالية جدًا مقارنة بمناطق الشمال، وعلى امتداد سنوات سابقة للحراك الشعبي الكبير في فبراير 2019((حجال سعود، “الحركات الاحتجاجية في جزائر اليوم: الفعل الاحتجاجي لدى الشباب البطّال، تحليل لأحداث الجنوب في ورقلة 2013″، مجلة مجتمع تربية عمل، عدد 1، رقم 1، ص. ص 29-46.))، بَلْهَ إن هذه الاحتجاجات المتصاعدة ساهمت بشكل فعّال في الوصول إلى لحظة الحراك الكبير التي أسقطت بوتفليقة وجزءًا من منظومة حكمه((يوسف كامل، “احتجاجات جنوب الجزائر … هل هي شرارة ثورة اجتماعية؟” ورغم ان النظام السياسي في الجزائر لا يزال متحكمًا في الوضع إلا أن حالة الضعف التي تعيشها الجزائر كدولة منذ سنوات بسبب غياب الإرادة السياسية لانتقالٍ ديمقراطيٍ حقيقي، وغياب أيّ مسارٍ جادٍّ للحوكمة ومحاربة الفساد المستشري، وتراجع منحنى القوة بسبب الاهتزازات الكبيرة التي أحدثها الحراك الشعبي في عام 2019، ولا تزال تداعياته مستمرة إلى غاية اليوم، دون أن يكون هناك مسارٌ انتقاليٌّ وتمدين نظام الحكم، كلها تشير إلى أن الجزائر اليوم تعيش في أوضاع هشة ومزرية وستتعرض الى الزوال حسب اغلب الباحثين والمتتبعين والسياسين. 

 الباحث والإعلامي ..الحسن اعبا

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

ابوجهل

الجزائر

لابد للطغمة العسكرية ان تتخلى عن السياسة وتقوم بدور المنوط بالجيش. لابد من انتخابات نزيهة واعطاء الفرص للشباب الذي له نظرة على المدى البعيد من اجل خدمة هذا الوطن الجزائري الذي يتزايد عليه ويملكه العسكر. لابد من اعادة الاعتبار للشعب الامازيغي في كل الدول التي يتواجد فيها من اجل كرامته وترسيم لغته والاعتناء بهويته وتاريخه العريق كمواطن امازيغي ينتمي الى هذه الارض الامازيغية التي لا دين لها. اتمنى ان لا تصل الامور الى ما وقع في الشيلي والارجنتين. التعنت التي عرفناه عن حكام مايسمى بالعرب انهم لا يشعرون بالخطر يداهمهم والمثل هو صدام حسين والقدافي ومبارك وبنعلي. لو خرج صدام من الكويت ربما يكون قد نجا بجلده

عبد الحق

حان وقت الانفصال في الجزائر

من حفر حفرة لأخيه سقط فيها ..الاصيل يبقى اصيل ،ومن بني على باطل فهو باطل ولو صرف مال الدنيا كاملة على ترسيخ وجوده فلن يكون له ذلك .الانفصال وحركات التحرر والمقاومة اليوم اصبحت مذرة للمال و وسيلة للاسترزاق بالنسبة لحاملي الفكرة .بدءا من القضية الفلسطينية .المقاوم قبل الستينات كان لا يملك ألا قوت يومه ويسخر زوجته وابناءه لخدمة المقاومة بتهيء المأكل والمشرب ونقل الاسلحة الخفيفة للمقاومين في طروف جد صعبة وانعظام وسائل التواصل والاعلام ..اليوم كل رؤوس المنظمات التحررية والانفصال يعيشون في رفاهية لا مثيل لها .بدءا من الفلسطينيين في فرنسا وانجلترا وامريكا البدخ والرفاهية وصولا الى البوليزاريو في اسبانيا وفرنسا وفينزويلا وكوبا والجزائر الرفاهية المطلقة مشاريع شخصية ممتلكات بالجملة واخطر من ذلك تنقلاتهم في الجزائر بسيارات فاخرة بكل حرية وتصنطيحة ولا جزائري واحد قادر على مسهم او مخاصمتهم ..

الحبيب

الجزائر هي المشكلة

اكبر عائق على وحدة المغرب العربي وعلى هذا التشردم في المنطقة واحياء الانفصال هي الجزائر . فمنذ خمسين سنة وهي تغذي الانفصال عبر دعم البوليساريو ودعم التسليح للجبهة وولوج ايران وفاغنر الى المنطقة . فالاشياء كانت شبه صامتة وهادئة ولكن الجزائر بحب الهيمنة خلقت صراع في المنطقة واحيت النزعات الانفصالية وهذا سيؤدي بها الى التشتت وعليها قبل فوات الاوان ان تعيد علاقاتها مع المغرب وان تطرد انفصاليي البوليساريو الذين لا يمثلون الشعب الصحراوي باي شيء هم خليط من دول عديدة تم صنعها لمعادات المغرب وفصل صحراءه عنه

Can hna

Vero

حركة الماك من باريس عن تشكيل حكومة قبائلية مؤقتة في المنفى، وبدأت منذ ذلك الحين في استخراج وثائق رسمية مثل جوازات السفر وبطاقات التعريف لمواطني ما تسميه بالدولة. مسؤولية الجزاير !!!؟؟؟ مجرد تساؤل. أين مسؤولية الجزاير !!!؟؟؟ جاء في المقال ما نصه: هل إن التهديد سيزول بمجرد أن تقوم دولة جديدة بينها (الجزائر) وبين المغرب؟ المقال تكلم عن القشور ونسي لب الموضوع وحاول أن يمسح الموس في الجزائر، بدليل أنه وضع الصحراء المغربية بين المغرب والجزائر. ونسي أن موريتانيا وليبيا تعترفان بالجمهورية العربية الصحراوية، وتونس على وشك. المقال تجاهل عمدا أن ملف انضمام المغرب للأمم المتحدة يتضمن اعترافه بحدوده الحالية، ولا يتضمن أي إشارة أو تحفظ على ما يعتبره اليوم "أقاليمه الجنوبية والشرقية وحتى الشمالية ( سبتة ومليلية). المقال تجاهل عمدا أن المغرب هو من طالب بإدراج الصحراء الغربية في قائمة الأمم المتحدة للأقاليم غير المتمتعة بالحكم الذاتي. المقال تجاهل عمدا أن المغرب هو من طالب رأي محكمة العدل الدولية التي نفت أي سيادة له عن الصحراء الغربية. المقال تجاهل عمدا أن ملف انضمام المغرب للإتحاد الإفريقي يتضمن اعترافه بحدوده الحالية، ولا يتضمن أي إشارة أو تحفظ على ما يعتبره اليوم "أقاليمه الجنوبية والشرقية وحتى الشمالية ( سبتة ومليلية). بل يتضمن أيضا اعترافه بالجمهورية العربية الصحراوية كما ورد في الجريدة الرسمية المغربية رقم: 6539 مكرر، الصادرة في: 31/01/2017، الصفحة 314.

بومدين 2

مقال رائع لأنه موضوعي ومؤطر بمنهجية علمية

مقال رائع لأنه موضوعي ومؤطر بمنهجية علمية تعتمد على مراجع يشير إليها الكاتب للتحقق من كلامه الذي يبني به موضوعا خطيرا وهو حركات حقيقية للانفصال في الجزائر من جهة ومن جهة أخرى يستشرف من خلال تركيبة المجتمع الجزائري أنه كيانا اسمه ( الجزائر ) لا مستقبل له ودويلة ( الجزائر ) ستتشتت وتعود كل فئة اجتماعية إلى أصلها وتصير طوائف تحكم كل طائفة نفسها إما بقوة السلاح أو بقوة ما في أرضها من خيرات والجنوب الجزائري خير مثال على ذلك .

بوعمر

من يزرع ... يحصد العاصفة

لان الجزائر تدعم جبهة انفصالية هي البوليساريو وتمدها بالسلاح وبالمال وتحشر كل دبلوماسيتها عبر العالم للدفاع عن انفصاليي البوليساريو وايضا اصبحت لدى البوليساريو عتاد وسلاح لا تملكه حتى دول ذات سيادة وايضا شجعت الجزائر وساهمت في دخول ايران على الخط بتمكينها من تدريب عناصر البوليساريو بداخل تندوف . فهذا سهل ضمن اشياء اخرى ايضا في اشعال نعرات الانفصال بجنوب الجزائر وايضا بالقبائل

احمد العربى

بيض فرنسا الفاسد

مند بداية أفول نفود فرنسا فى المنطقة بدأ التحرك المرتبط اساسا ببعض القوى الكبرى والدى بدأت فى تغيير بعض الحدود ( سايكس بيكو ) فكل بلدان المنطقة مع استثناء احداها تعتبر بلدان وظيفية وأنظمتها عسكرية وهي جزء من نظام الوكالة لما بعد الاستعمار وهى مفعول بها وفيها . القائمين على ابروبغاند كانوا دائما يرددون الاساطير والهرطقات من الخيال المرضى المزمن لقد ابتلعوا السنتهم عندما بدأت بذور التفتت التى زرعتها فرنسا والتى كانت تسقى من طرف بوخروبة، اللعبة بدأت من البحر الاحمر وتنتهى عند المحيط الاطلسى ،فلامكان للكذب والشتم والسب ، فكل مابنته فرنسا وابريطاني فى افريقيا سيهدم بالقوة والحيلة ، اول قطعت شطرنج تم تحريكها كانت فى آسيا مرور باكرانيا ، وبقيت لايعرفها عملاء الاستعمار فصلاحيتهم انتهت بعد ان عُرِِفَ خبث وغدر فرنسا ،فلم يبقى لهم الا ما سرقوه والذى سيتم اقتسامه مه امهم فرنسا والا........؟. ومن هنا سيبدأ جيل ينعل جيل الى يوم يبعثون ، وَجاهِلٍ مَدّهُ في جَهْلِهِ ضَحِكي حَتى أتَتْه يَدٌ فَرّاسَةٌ وَفَمُ إذا رَأيْتَ نُيُوبَ اللّيْثِ بارِزَةً فَلا تَظُنّنّ أنّ اللّيْثَ يَبْتَسِمُ

الوزير الخارجية الجزائرية عفاط

لا تستخوفو خاوتي، الجزائر ستنفذ مبادئها المخططة

راحنا في روسيا واستطلبنا من السيد رئيس الجهورية الروسية الديمقراطية بان تحمينا. يعني سوف تقوم الجزائر القوة الظاربة بمنح الشعوب حق تقرير المصير، وفي نفس الوقت سنطبق مبدأ استمرار الحدود الموروثة عن الاستعمار. نحن في نفس الوقت مع الشعب القبايلي والشعب التامنراستي والشعب الفيليبيني والشعب التيشيليني، وايضا مع الحق في استعمارهم حسب ما يخدم مصلحة نظامنا العسكري البوسبيري الجزائري. السيدة الرئيس طلب الحماية من روسيا اليوم فلا تستخوفو من المطالب الحقة لاننا ضدها بما اننا ورثنا الحكم من الاستعمار الفرنسي خاوتي. خلاص يا جماعة لا تستفكرو فان في الراحة والهبال احسن متقبل

جلال نوفل

البديهيات

يقال ان الجزائر سوف تفكك قريبا و بكل بساطة لان الجزائر لها مبادء و اهمهم تقرير مصير الشعوب

بهجة

كلامي اصبح حقيقة

هذا ما تكلمت عليه في هذه القناة المحترمة المحايدة منذ اكتر من اربع سنوات بهذا الاسم بهجة ويمكن الرجوع الى الارشيف - كنت ارد على لاعق احدية العسكر واحدرهم بان الطوارق والازواد وجمهورية الحرة في الطريق الى استقلالها واقول الايام بيننا وسترون والان هاهي الايام والنتائج لانني كنت متيقنا بان كما تدين تدان

حمو بن عثمان

قصنطينة و عنابة تونسية

فرنسا استعمرت قسنطينة وعنابة في 1881 وضمتهما لمستعمرتها إيالة الجزائر، ظنا منها انها لن تخرج من المنطقة ابدا. لكن المقاومون التوانسة والمغاربة بمساعدة من بعض الجزائريين اخرجو الاستعمار الفرنسي من المنطقة كليا في 1962. فلماذا يستمر استعمار قسنطينة وعنابة إلى يوومنا هذا 2023؟ على جنود الاستعمار الفرنسي او نظام حراس الاستعمار الجزائريين اخلاء الاراضي التونسية لتعود تحت سيادة تونس. The French conquest of Tunisia occurred in two phases in 1881: the first (28 April – 12 May) consisting of the invasion and securing of the country before the signing of a treaty of protection, and the second (10 June – 28 October) consisting of the suppression of a rebellion.

حميو

المذبوحة تضحك على المسلوخة

أولا الجزائر موجودة والشواهد وكذلك. أكذب من الاسد. ثانيا ان العلم في مسالة القباءىل مبارة فيها مقارنة مع الشاوية غيرهم .ثالثا لا يوجد سبب حقيقي الاتصال فهم ورقة تلعب بها فرنسا كم تلعب مع المغرب لزرق. و،اما بخصوص الجنوب فهو مفعول ،وقد حرمتنم الإدارة المتواطىءة مع الماك نكاية في النظام قدام فرنسا وكما فعل و بجنور السودان وكل شيء تحت ةلبصراىم