أخبار عاجلة

المغرب يعتزم تعميم تدريس الانكليزية ابتداء من المستوى الإعدادي

يعتزم المغرب تعميم تدريس اللغة الانكليزية تدريجيا اعتبارا من السنة الأولى للتعليم الإعدادي، وفق ما أفاد مسؤول في وزارة التربية الوطنية الجمعة، في إجراء يهدف إلى “إرساء تعددية لغوية” وضمان “تكافؤ الفرص” بين القطاعين العام والخاص.

تدرس اللغة الانكليزية حاليا بدءا من السنة الثالثة للمستوى الإعدادي في المدارس العامة، لكن وزارة التربية الوطنية تعتزم تعميمها تدريجيا ابتداء من الموسم الدراسي المقبل، وفق ما أوضح مدير المناهج فيها محمد زروالي لوكالة فرانس برس.

سيشمل التعميم 10 بالمئة فقط من تلامذة السنة الأولى و50 بالمئة من تلامذة السنة الثانية في الموسم المقبل، على أن يغطي 100 بالمئة من التلاميذ في موسم 2025-26.

ويهدف إلى “إرساء تعددية لغوية بكيفية تدريجية ومتوازنة” بحسب مذكرة وزارية حول الموضوع.

والفرنسية هي اللغة الأجنبية الأكثر استعمالا في المملكة حاليا.

يندرج هذا القرار في سياق مشروع طموح لمراجعة المناهج الدراسية، في ظل الضعف الكبير في مستوى استيعاب التلاميذ دروس اللغات بما فيها العربية والرياضيات.

واعتبر زروالي أن هذه المبادرة “طال انتظارها وتعبر عن مطلب اجتماعي ملح (…) وهي أيضا تفعيل لمبدأ الإنصاف وتكافؤ الفرص”.

وبات الإقبال على المدارس الخاصة التي تدرس عادة الانكليزية من الابتدائي، أو البعثات الأجنبية أمرا شائعا للأسر المتوسطة خلال الأعوام الأخيرة، على الرغم من تكاليفه الباهظة، وذلك سعيا لضمان مستوى أفضل لأبنائها خصوصا في اللغات الأجنبية.

في المقابل، يعاني التعليم العام مشاكل عديدة، من بينها ضعف مستوى التلاميذ، ما يجعله “آلة لإعادة إنتاج التفاوتات داخل المجتمع”، كما نبه لذلك تقرير للمجلس الأعلى للتربية والتكوين (رسمي) العام 2021.

وتعتزم الوزارة أيضا مراجعة مناهج تعليم اللغة الفرنسية التي تدرس من الابتدائي، “لتقوية قدرات التلاميذ”، وفق ما أضاف زروالي.

وسبق أن تبنت المملكة في العام 2019 تدريس المواد العلمية باللغة الفرنسية بدل العربية ابتداء من المستوى الإعدادي، وهو إجراء لقي حينها معارضة من طرف الإسلاميين.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

لمرابط لحريزي

لاننا لسنا عبد مثل الجزائريين

كل العرب يعرفون ان نظام العسكر الجزائري منبطح لفرنسا، ولقبناه رسميا بـ"نظام حراس الاستعمار" وعن جدارة. اللغة رقم 1 في العالم هي الانجليزية وذلك منذ سنين طويلة. الفرنسيين بانفسهم (وانا لا اكره اللغة الفرسية بالعكس) يجب عليهم تعلم الانجليزية كي ينجحو في الحياة. لدون اللغة الانجليزية ماتقدرش تفهم العالم كما هو. وبالتالي انتقال المغرب من اللغة الاجنبية الفرنسية إلى اللغة الاجنبية الانجليزية وبقرار سيادي هو تغير جد إيجابي. لما الطالب العربي الجامعي يتعلم لغات البرمجة اليوم (مثلا) فهو يجب عليه ان يتعلم كلمات التنفيذ التقنية الانلجيزية. كل لغات البرمجة سواء HTML5 أو XML أو Java أو Chromium كلها كلمات تنفيذ الاوامر فيها بالانجليزية. ماكينش الفرنسية. فبما ان اللغة الفرنسية لم تعد لغة علوم منذ اكثر من نصف قرن من الزمن، يمكننا توقع تقليد نظام الجزائر للمغرب كما هي عادة حليمة الجزائرية القدمة. حليمة هنا هي نظام تريكة ام حسن وابوحسن. دولة بوسبير الجزائرية لا تملك الشجاعة الفكرية بل لا تملك حتى الاستقلال الفكري، لذلك يقلدون اسيادهم المغاربة الشجعان. علاش المغرب يتغير وينجح في كل شيئ لكن الجزائر تتأخر نحو الخلف وتقلد فقط؟ الامر واضح، نظام حراس الاستعمار يجبر كل المواطنين على حياة الانبطاح والفشل. نموذج بسيط عن برمجة الإيكس إيم إيل.. أكتب العنوان او اي شيئ بأية حروف هذا مثال ان امر تنفيذي في البرمجة، ليس فيه اللغة الفرنسية، فلماذا يعتمد نظام التعلمي على اللغة الفرنسية إذن؟ لكن يمكن تعلم اللغة الفرنسية وتكلمها لانها فعلا لغة جميلة... فقط لا يمكن القول انها لغة الاعمال والعلوم هذا غير صحيح. برافو المغرب

التادلاوي

أحسن رد على فرنسا المتعنتة

تأخر هذا الإجراء كثيرا للرد على المتعنت الفرنسي، المستعمر السابق المتكبر الذي أصبح يرفض المصادقة على التأشيرات، و لتكن الوجهة أنجلترا و الولايات المتحدة الإمريكية و كندا حيث اللغة الحية و البحث العلمي.باي باي ماما فرنسا نريد أن نستقل عنك حقا.