أخبار عاجلة

تضامنا مع غزة الجزائر تعلق جميع المهرجانات الفنية الكبرى

 أعلنت وزارة الثقافة الجزائرية، تأجيل جميع المهرجانات الفنية الكبرى المبرمجة هذا الصيف تضامنا مع قطاع غزة الذي يتعرض لحرب إسرائيلية مدمرة منذ 7 أكتوبر 2023.
جاء ذلك في بيان لوزارة الثقافة والفنون، وقعته الوزيرة صورية مولوجي.
وقال البيان: “أمام تصاعد فظاعة المجازر التي ترتكبها قوات الإجرام الصهيوني (الإسرائيلية) وحرب الإبادة الجماعية (على قطاع غزة) قررت وزارة الثقافة والفنون تأجيل كل المهرجانات الفنية الكبرى التي كانت مبرمجة هذه الصائفة”.

وتنظم وزارة الثقافة مهرجانات فنية كبرى كل صيف، ينشطها كبار المغنيين داخل الجزائر ومن الوطن العربي على غرار مهرجان “تيمقاد” بمحافظة باتنة (شرق)، و”الكازيف” بالعاصمة الجزائر.
وأفادت الوزارة، بأنها “ستقوم بتكييف النشاطات الثقافية والفكرية الأخرى مع الموقف التضامني المناصر للقضية الفلسطينية، وتعزيز التظاهرات الثقافية الرامية إلى ترسيخ الثقافات الشعبية المحلية ومقومات الهوية الوطنية”.
وأوضحت أن القرار “يأتي انطلاقا من موقف الجزائر الريادي والثابت المناصر والداعم للقضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني في مقاومته الشرعية الباسلة والصامدة في وجه الوحشية الصهيونية”
كما يأتي قرار الوزارة “انسجاما مع جهود الدولة الجزائرية وفي مقدمتها رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، لنصرة الشعب لفلسطيني المضطهد في أرضه”، وفق البيان.
ومنذ 7 أكتوبر الماضي، تشن إسرائيل حربا مدمرة على غزة بدعم أمريكي، خلفت أكثر من 126 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.
وتواصل تل أبيب الحرب متجاهلة قراري مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية وبتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

عبدالكريم بوشيخي

الفلسطينيون يحتاجون إلى دعم حقيقي

و بماذا يفيد غزة و فلسطين تعليق المهرجانات، هل ستعالج الجرحى هل ستبني المساكن المدمرة أو هل ستملأ بطونهم الجائعة بسبب الحرب أم ستوفر لهم السلاح للدفاع عن أنفسهم و الحليب لأطفالهم ؟ صدق من قال أن الجزائر بلد الشعارات و البروباكاندا.

سعيد

لسان طويل

لسان الجزاٸريين طويل..لا يتقنون إلا کثرة الکلام والنباح دون جدوی !! سوناطراک تزود إسراٸيل بالغاز ، منذ مدة طويلة ..إلی الآن ..بحيث إن العقد المبرم بين إسراٸيل والجزاٸر ،لا يزال ساري المفعول ..لقتل الأبرياء ،والأطفال في غزة ..ثم يأتون ويتهمون المخزن بالتطبيع التطبيع .. الآن يريد الکبرنات العجزة ،أن يقولوا للعالم أنهم يتضامنون مع فلسطين !!بماذا يا تُری? بربط خرقة "شرويطة" رايتهم بخرقة (راية فلسطين)..وترديد الکاسيط المشروخ : فلسطين ظالمة أو مظلومة ! والتي يکتبها کل الجازاٸريين ، هکذا : فلسطين ضالمة أو مضلومة !! إنه الجهل والتيه ، والجهل بالأمور ..وبالقوانين والأعراف ! لأن الجزاٸريين اندفاعيين فوضويين ..لا يقبلون النصيحة ، ويرفضون الرأيَ الآخر ولو کان صاٸباً !! متعصبون ..ردودهم علی الآخر سباب وشتم وکلام بديء ..خاصة كل من يخالفهم الرأي ! ثقافة الجزاٸريين محدودة وتفکيرهم محدودُُ ..فمن الصعب ،أن تدخل في نقاشِِ مع إنسان جزاٸري ! بحيث يحرجک بضعف مستواه الفکري و " بلغته" التي يمکن أن أسميها " العرنسية " ففي کل حديثه يستعمل مفردات فرنسية بالعربية ..والخروج عن الموضوع هو من سيمات الجزاٸري ..نتمنی من دولة الجزاٸر أن تعلم بأنهم لا يقدمون أي شيء أفضل ،أو خارق للعادة ، والذي يميزھم عن کل العرب والمسلمين !!فلو کان الخير في نظام الکبرنات ، فهم الذين سيعيدون بناء کل غزة وفلسطين !! بعاٸدات الغاز والبترول ..أما أن يرسلوا قنينات المونادا والمشروبات الغازية ..وبعدها "يكسرون رٶوسنا " بفلسطين فلسطين ! فکل العرب يعرفون من هم الکبرنات حکام المرادية الذين لا يتقنون إلا الکذب والتزوير ..وصرف أنظار الشعب المقهور عن المشاکل التي أغرقوا فيھا بلد الشهداء ..كما يزعمون .

غزاوي

إلى عبد الكريم بوشيخي

إلى عبد الكريم بوشيخي مجرد تساؤل. أين بلدك وباقي الدول العربية !!!؟؟؟ من جانب الدعم المالي لا تخشى على فلسطين من الجزائر، فشأنه شأن الدعم السياسي والدبلوماسي. هذه عناوين لمقالات نشرتها "القدس العربي" عن الدعم الجزائري. 14/12/2021: دعما لفلسطين.. الجزائر تؤكد السير عكس تيار التطبيع. 06/12/2021: الجزائر تستضيف مؤتمرا جامعا للفصائل قريبا وتمنح 100 مليون دولار للفلسطينيين. 06/07/2023: الرئيس الجزائري يقدم 30 مليون دولار للمساعدة في إعادة إعمار جنين. 18/04/2024: الجزائر تعلن تقديم 15 مليون دولار مساهمة استثنائية للأونروا. 11/06/2024: الجزائر تسدد مسبقا الشطر الثاني من مساهمتها المالية للسلطة الفلسطينية. شريط فيديو لرئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة الفلسطيني "جبريل رجوب" منشور على منصة "يوتوب" تحت عنوان: " الرجوب: كل الدول العربية أوقفت الدعم المالي لفلسطين باستثناء الجزائر". 26/03/2024: وول ستريت جورنال: دول عربية تتلكأ في دعم أونروا المهمة للفلسطينيين. 19/03/2024: ضمن الجسر الجوي.. الجزائر ترسل دفعة مساعدات ثانية إلى غزة- (صور) 04/12/2023: جمعيات جزائرية تحضر لشراء وتجهيز سفينة كاملة مجهزة بالمساعدات إلى غزة.. وأحزاب تقدم حزمة اقتراحات للتكفل بالمنكوبين 09/07/2024: ""صحيفة أوراس"، رفض الخضوع لدبابات “إسرائيل”.. إشادة واسعة بوفد الأطباء الجزائريين في غزة المقال مرفق بفيديو للمدير العام للصحة في غزة. اسمع له ماذا قال؟ فضلا أن "جمعية البركة" الخيرية، غير حكومية، تنشط في غزة على مدار السنة بتبرعات الجزائريين. في مقال نشرته "رأي اليوم" يوم: 04/05/2024، جاء فيه ما نصه:" على أنقاض مبنى مُدمّر في جباليا.. الجزائر تُشيّد أوّل مركز ميداني للدفاع المدني مجهز بكامل الإمكانيات في شمالي قطاع غزة طبقا لما وثقه الصحفي أيمن العمريطي حيث تم تجهيز خيمتين فيهما كل ما يحتاجه عناصر الدفاع المدني من معدات كاملة ومقصات حديد وأسرة نوم وكراسي وطاولات وبراميل مياه وطاقة بديلة وإنارة دائمة ودعم لوجستي متكامل يُمكّن عناصر الدفاع المدني من مُواصلة عملهم. " انتهى الاقتباس والالتباس