أخبار عاجلة

مخيمات تندوف تشتعل تحت أقدام عصابة البوليساريو إحراق سيارات ومقرات لـ"شرطة" احتجاجات على تصفية معارضين

تعيش مخيمات تندوف على وقع احتجاجات عنيفة من لدن صحراويين، أقدموا على إضرام النيران في السيارات التابعة لجبهة "البوليساريو" الانفصالية، وكذلك في بنايات ما تسميها "مؤسساتها الأمنية"، في سياق احتجاجات متصاعدة على عمليات قتل تعرض لها معارضون لقيادة الجبهة.

وأظهرت تدوينات مُرفقة بصور وفيديوهات من داخل المخيمات، أن صحراويين قاموا بإضرام النار في مركبات تابعة للميلشيات المسلحة للجبهة، مشيرة إلى أن من قاموا بهذا الحراك محتجون ينتمون لقبيلة أولاد تيدرارين التي تعرض بعض شبابها لعمليات تصفية.

       

ووفق معطيات من مدونين محليين، فإن الأمر يتعلق بحراك مستمر منذ أيام، بسبب ما يعتبره المحتجون أعمالاً منظمة يقف وراءها قياديون في الجبهة الانفصالية ضد المنتمين للقبيلة المذكورة، تشمل حالات اعتداء جسدي ونهب للممتلكات.

وأفادت مصادر أخرى بأن محتجين من قبيلة أولاد دليم حاصروا مقرات ما يسمى بـ"جهاز الشرطة" التابع لجبهة البوليساريو وقاموا بإضرام النار فيها تحت قيادة شاب معارض للجبهة يدعى حمادة ولد هيبة، الأمر الذي أدى إلى مواجهات مباشرة بين الطرفين.

ولجأت ميلشيات البوليساريو إلى مواجهة المحتجين بعنف، لكنها فوجئت بـ"مقاومة" كبيرة أفضت إلى إحراق مقر "الشرطة"، وهو ما أفرز احتجاجات جديدة يقف وراءها عناصر "جهاز الأمن" بسبب تخلي مسلحي الجبهة عنهم وتركهم لمواجهة مصيرهم.

وعاشت مخيمات تندوف، وخصوصًا ما يسمى بـ"مخيم السمارة"، حالة من الفوضى اضطرت جبهة البوليساريو إلى الاستعانة بإحدى أبرز أذرعها المسلحة، والتي تطلق عليها "قوات الدرك"، وذلك بسبب تصاعد الاحتجاجات وانسحاب "الشرطة".

 إحراق سيارات ومقرات لـ"شرطة البوليساريو" احتجاجات على تصفية معارضين.. والجبهة تلجأ إلى الإغراءات المالية بعد انسحاب عناصرها

واضطرت قيادة الجبهة إلى بعث أحد قيادييها الميدانيين، وهو إبراهيم الشيخ، الذي يحمل صفة "المدير العام" لجهاز الأمن في "البوليساريو"، على اعتبار أنه ينتمي إلى قبيلة أولاد تيدرارين، على أمل أن يتمكن من إقناع المحتجين بإنهاء احتجاجهم.

وأوردت مصادر محلية أن القيادي الانفصالي تحدث إلى عناصر "جهاز الأمن" متعهداً بحمايتهم وإعادة الأوضاع إلى طبيعتها، من أجل إقناعهم بالعودة إلى مواقعهم وتفادي مزيد من التصعيد، كما وعدهم بالحصول على معدات متطورة ومكافآت مالية.

وتعيش مخيمات تندوف منذ أشهر على وقع صراعات حامية الوطيس بين قياداتها وبين زعماء قبليين محليين، بسبب تعرض العديد من المعارضين لأعمال قتل وتعذيب ونهج سياسة العقاب الجماعي ضد عائلاتهم، وذلك في ظل تعتيم إعلامي من الجزائر التي تقع المخيمات على أراضيها.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

لمرابط لحريزي

الدرس والحكمة...

كل من يتبع سياسة نظام آل-خرايا (بالهولندية https://translate.google.com/?sl=auto&tl=nl&text=Algeria&op=translate اعيد واكرر كل من يتبع سياسة حكام عسكر بنوخرخر، مهمى تكون ظروفك الاصلية، تمشي في طريق آل خرايا لن تحصد سوى الخرى على الخرى على الخرى. راه حتى بومدين قالها لكم صراحة (ازمة رجال) وبوتفليقة قالها بصراحة اكبر (آخرى وين حبيت) - - - يعني انت جاي في 75 باغي تتطور اكثر نظرا للفساد لي عدنا في المغرب (فئة كبيرة من ذوي النفوذ والسلطة) وبغيتي بنوخرخر هوما لي يحرروك من هذا الفساد؟؟؟؟؟ راك كاتخرط يا الخرطي البوليخاريو لانه لا يمكن ان تتطور من سيئ لأحسن بتبعية من هم اسوأ. في 1844 الجزائريون كانو خرايا (ولاد القحاب) في 1839 الاستعمار هو من اسس لهم اقليم تابع لفرنسا (يعني حتى الايالة لم يكون عندها نفوذ على ارض الواقع، في 1857 كانت هناك لالزال مملكة القبائل، في 56 المغرب كان احسن بكثير من بلاد ىل خرايا، في 62 المغرب احسن من آل خرايا، في 75 المغرب احسن من آل خرايا، وفي 2024 المغرب احسن مليون مرة وفي كل شيئ من آل خرايا، لكن انت البوليخاريو تعتقد انك عبقري تفهم من الجميع؟ تابع بنوخرخر اي تكرر نفس الخطء ولكن تتوقع نتيجة احسن؟ راه الهولدنيين سماوْهم آل-خرايا لانهم خرايا، بومدين قال ليك انهم ليسو رجال (وا فهم يا بوعو) بوتفليقة قال ليهم على المباشر آخرى وين حبيت (بوعو مازال مافهمش).. واش بغيتي تتبع آل خرايا وتوصل لبر الأمان؟ ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

اليونسي محمد

وبالمقابل في الجزاءر...!

وبالمقابل تتم تصفية أبرياء جزاءريين معارضين وسجن كل من يذكر اسم المرادية واغتصاب هم او هن في سجون الجزاءر ....ولا يحرك ساكن...الدنيا هانية والسما صافية! هدا يعني ويؤكذ نظج المحتجزين في سجون او مخيمات تندوف ووعيهم بهده اللعبة القذرة التي يمارسها عليهم مستاجرين العسكر الحاكم في ااجزاءر انتظارا منهم في المزيد من اقتطاع اراضي الشعب المغربي...وهدا سوف لا ولن يتحقق الى ان يرث الله الارض ومن عليها ....! الله يحد الباس ويكون في عون الجميع

عبدالحق

القادم خطر على الجزائر

حفتر يتهيأ لرسم حدوده المشروعة لليبيا قبل الاستعمار الفرنسي ،والتونسيون منقسمون بين من هو راضي بالوضع وبين من يريد استرجاع اراضيه المنهوبة من فرنسا والتي ضمتها للجزائر نفس الشيء بالنسبة للمغرب والبوليزاريو شعروا واحسوا بأنهم فقط ورقة ضغط على المغرب لكي لا يطالب باراضيه الشرقية وبذلك تكون الجزائر في موقف تقسيم لا مفر من ابى من ابى وكره من كره .لأن الذي رضي بما قدمه الاستعمار على حساب جيرانه الذين ساعدوه في محنته يستحق اكثر من التقسيم لأن لا خير فيه ...حاول في وسائلهم الاعلامية ان يثبتوا للعالم ان كل ظاهرة اجتماعية او دينية او ثورية إلا ونسبوها الى الجزائر كدولة قديمة بدون رئيس ولا ملك ولا اميرة .والعالم باسره يعلم ان الجزء الحقيقي للجزائر كان تحت سيطرة الاتراك ومن بعد الفرنسيين ..هؤلاء تواجدهم بالجزائر ومساعدة الجزائريين لهم فتح لهم الشهية ان يغزو افريقيا لنهب ثرواتها بالجملة و وضع حكام يخدمون مصالحهم بامتياز...البوليزاريو هي مجموعة من الاشخاص اكل عليها الدهر وشرب من مواليد الصحراء المغربية والباقي وهي الاغلبية من مواليد تندوف وعاشوا ودرسوا فيها إذن هم من ساكنة تندوف ويتوفرون على بطائق جزائرية وجوازات سفر جزائري وهذا ليس غباءا وانما تعلم الجزائر ان تندوف مغربية وان الجزائري في الشمال لا يستطيع الدفاع عنها فخلقت هذا الكيان الوهمي لضرب عصفورين بحجرة