أخبار عاجلة

وثائق أمريكية سرية تفضح مؤامرة الجزائر على موريتانيا والمغرب لخلق دويلة بالصحراء

جاء فى وثيقة لوكالة للمخابرات المركزية الأمريكية ، تعود لشهر ديسمبر من عام 1977، رفعت عنها السرية قبل أشهر فقط، أن الرئيس الجزائري الأسبق “هواري بومدين ،استخدم  الجزائر لدعم جبهة البوليساريو بالمال والسلاح، وذلك محاولة منه لإخفاء الهدف الرئيس المتمثل في إضعاف المغرب، لأخذ زمام المبادرة في منطقة المغرب العربي، وأيضا الوصول إلى المحيط الأطلسي.

وذكرت الوثيقة، أن هواري بومدين، أعاد تقييم موقف الجزائر بعد الاتفاق المغربي والموريتاني بشأن الصحراء في القمة العربية التي عقدت في الرباط عام 1974، وأكدت أن الجزائر شنت بعد ذلك “حربا بالوكالة” ضد موريتانيا والمغرب باستخدام البوليساريو ”.

وأضافت ، “أن مطالبة المغرب بالصحراء لا تستند إلى تعريف غربي للسيادة. (جاء في قرار محكمة العدل الدولية في أكتوبر 1975 أن روابط الولاء بين القبائل المختلفة في المنطقة والمغرب وموريتانيا في وقت الاستعمار الإسباني عام 1885 لم تكن كافية لإرساء سيادة إقليمية). بل هي ذات طبيعة تاريخية وثقافية متجذرة بعمق في المفاهيم الإسلامية عن ولاء شعب ما للقسم للملك ومرتبط بالسيطرة المغربية المتقلبة قبل الاستعمار على المنطقة…، نتيجة لذلك دعمت جميع شرائح الشعب المغربي تقريبًا، الحداثية منها والتقليدية، بشكل ساحق عدالة سياسة المغرب المتعلقة بالصحراء”.

يذكر أنه وفى نفس السباق و في وثيقة أخرى يعود تاريخها إلى أبريل من عام 1987، ورفعت عنها السرية في يوليو عام 2012،  ،استنتجت المخابرات الأمريكية ، أن  “الرباط والجزائر تدركان ، أن الوسائل العسكرية لن تحل النزاع”.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

ضد الضد

الثقة في الوثيقة

و ما رأي الكابرانات الذين انفقوا الملايير من الدولارات و لا يزالون ينفقون في قضية خاسرة منذ البداية. كل الوثائق التي تثبت بمغربية الصحراء تتواجد لدى امريكا و اسبانيا و فرنسا و لكنهم لا يشهرونها الان ما دام الجزائر تسلمهم الغاز و كل المعادن بالمجان و لا تجف كل الابار سيتم اشهار كل الارشيف اثرها تكون الكابرانات قد خسرت الملايير بدون فائدة تعود لشعبها.

عبد القادر

قلناه

قلنا لكم هاذي سنين بأن بوخروبة اللعين و القذافي لهبيل . لعنهما الله و ادخلهما نار جهنم هما من صنعا هؤلاء المرتزقة الانفصاليون.

عبد ربه

الإمبراطورية المغربية الشريفة

الصحراء مغربية من طنجة لكويرة و من وجدة إلى لكويرة بشعار الله الوطن الملك لي معجبوش الحال يضرب راسو مع الحيط اللهم احفظ بلدنا المغرب العزيز ان شاء الله و اجعل كيد اعداء وطننا الحبيب في نحرهم و جمد الدم في عروقهم يا الله

سام

المحكمة الدولية والحكم في المغرب

مما تجدر الاشارة اليه ان المحكمة الجولية بلاهاي و هي تدرس دفوعات المغرب و اسبانيا بخصوص الصحراء و خاصة مزاعم اسبانيا بانها وقت استعمارها للصحراء كانت الصحراء ارض خلاء اهتدت المحكمة الى قراءة طريقة الحكم في المغرب ابان استعمار اسبانيا للصحراء فتبين لها ان المغرب كان يتمتع بارض المخزن و هي الارض التي كان الملك او السلطان يسود و يحكم و ارض السيبة التي كان الملك او السلطان يسود و لا يحكم و الصحراء كانت تدخل ضمن التعريف الثاني اي ارض السيبة التي كان الملك يسود فيها و لا يحكم و اعتبارا لنمودج الحكم في الاسلام المبني على روابط البيعة بين الحاكم و المحكوم تاكد للمحكمة ان الصحراء لم تكن ارض خلاء وقت استعمارها من قبل اسبانيا بسيادة المغرب عليها بدون ان يحكمها وهو ما دفع بالمحكمة حسب المنظور القانوني الاوروبي الاعتراف بروابط البيعة بين قبائل الصحراء و سلطان المغرب دون ربط ذلك بسيادة المغرب عليها لترك المجال مفتوحا مع الدفع حسب راي المحكمة لحلحلة القضية الى استفتاء تقرير المصير ناسية طبيعة بدو رحل لساكنة الصحراء مما سيتعذر بذلك تنظيم استفتاء عادل يضمن كافة سكان الصحراء بما فيهم الذين رحلوا عنها سعيا للرزق او هربا من بطش الاستعمار الاسباني