أخبار عاجلة

هل يعترف المغرب بـ"دولة القبائل" بعد إعلان تبون دعم البوليساريو وتهنئة بن طوش

في الوقت الذي كانت فيه قيادة جبهة البوليساريو مضطرة لتمديد مؤتمرها السادس عشر 3 أيام كاملة لتجاوز خلافاتها، والتي انتهت بمعاودة اختيار إبراهيم غالي أمينا عاما للجبهة الانفصالية، كانت الحركة من أجل تقرير المصير في القبائل تنتخب بسلاسة فرحات مهني زعيما لها لولاية جديدا، وبالتالي رئيسا للحكومة القبائلية في المنفى، الأمر الذي تجاهله الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون وهو يبعث برسالة تهنئة لغالي.

واستمر تبون في نهجه المعادي للوحدة الترابية للمغرب، فبعد أن صرح الأسبوع الماضي، في اجتماع مع الولاة بالجزائر العاصمة، بأن بلاده "لن تتخلى عن الصحراء الغربية"، وستستمر في دعم "حق تقرير المصير للشعب الصحراوي"، على حد توصيفه، وجه رسالة تهنئة إلى غالي باعتباره أمينا عاما لجبهة "البوليساريو" الانفصالية ورئيس ما يسمى "الجمهورية الصحراوية".

 

وجاء في الرسالة "أحيي صمود الشعب الصحراوي الشقيق، الذي قال كلمته وأكد مرة أخرى تمسكه بحقه المشروع غير القابل للتصرف أو التقادم، في تقرير مصيره وفقا لقرارات الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي ذات الصلة"، وأضاف تبون "وإذ أجدد لكم التأكيد على موقف الجزائر الثابت، ودعمها المبدئي للقضية الصحراوية العادلة، تفضلوا فخامة الرئيس وأخي العزيز، بقبول أسمى عبارات التقدير والمودة".

وقبل ذلك بأيام، وتزامنا مع مؤتمر البوليساريو، كانت حركة تقرير المصير في القبائل، المعروفة اختصارا بـ"الماك"، تختار فرحات مهني كزعيم لها خلال مؤتمرها الخامس الذي احتضنته فرنسا الأسبوع الماضي، وانتخابه أيضا "رئيسا للدولة" لولاية ثانيا، وفي أول خطاب له بعد انتخابه دعا القبائليين إلى الخروج للشارع للتظاهر والمطالبة بـ"الاستقلال" يوم 20 أبريل 2023، من أجل نيل حق تقرير المصير.

وتتشابه إلى حد قريب من التطابق خطابات مهني في فرنسا وغالي في تندوف على الأراضي الجزائرية، حيث يدعو الاثنان إلى "تقرير المصير" من أجل الانفصال عن جغرافيا الجزائر والمغرب تواليا، مع فارق جوهري هو أن "الماك" التي تستعد لتنظيم احتجاجاتها في تيزي وزو وبجاية وغيرها من مناطق القبائل، تشدد على الطرح السلمي، في حين تلوح جبهة "البوليساريو" بالعمل المسلح من خلال ميليشياتها الممولة من طرف النظام الجزائر.

وبعد إصرار تبون على الدعم العلني للأعمال العدائية للجبهة الانفصالية، التي تزعم خوض "حرب تحررية" ضد المغرب، تطفو العديد من التساؤلات على السطح بخصوص رد الفعل المتوقع من الرباط، التي لا تزال متحفظة في إعلان دعمها لـ"الماك" رغم سلميتها، حيث لم يصدر عن وزارة الخارجية المغربية أي اعتراف رسمي إلى حدود الآن، بما يسمى "جمهورية القبائل".
لكن مسار تعامل المغرب مع هذا الملف، يُظهر أنه يسير، وإن بسرعة بطيئة، في اتجاه إعطاء مزيد من الدعم العلني للمطالب القبائلية، حيث شرع في طرح الأمر أمام الأمم المتحدة، وجرى ذلك بشكل صريح لأول مرة سنة 2015 حين دعا عمر ربيع، عضو اللجنة الدائمة الممثلة للمغرب في الأمم المتحدة، إلى مساعدة منطقة القبائل للحصول على حكم ذاتي أو الاستقلال.

وقال ربيع حينها "يجب أن يُسمع للشعب القبائلي وأن تُحقق مطالبه، وعلى المجتمع الدولي أن يساعده في ذلك ويرافقه في مشروعه السياسي الذي يجب أن يؤدي إلى الحكم الذاتي أو الاستقلال"، مبرزا أنه "لا بد من إسماع أصوات 8 ملايين شخص عاشوا في الصمت والخفاء طيلة سنوات"، الأمر الذي مثل نقطة البداية لحراك دبلوماسي أكبر في هذا الاتجاه.

وفي يوليوز من سنة 2021 ومباشرة بعد تعيين رمطان لعمامرة في منصب وزير الخارجية الجزائري، خاطبه السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، من خلال رسالة موجهة لرئاسة حركة عدم الانحياز، بالقول إن الوزير الجزائري "يقف كمدافع قوي عن حق تقرير المصير، لكنه ينكر الحق نفسه لشعب القبائل، أحد أقدم الشعوب في إفريقيا، والذي يعاني من أطول احتلال أجنبي"، وأضاف أن "تقرير المصير ليس مبدأ مزاجيا، ولهذا السبب يستحق شعب القبائل الشجاع، أكثر من أي شعب آخر، التمتع الكامل بحق تقرير المصير".

وأغضب هذا الموقف الجزائر بشكل كبير، لدرجة تضمينه في قائمة المبررات التي دفعتها لقطع العلاقات مع المملكة في العام نفسه، لكن هلال أعاد طرحه مجددا لدى الأمم المتحدة في ماي من سنة 2022، حين حدث نظيره الجزائري قائلا "أنتم تطالبون بتقرير المصير لـ20 ألف شخص تحتجزونهم في مخيمات تندوف، لكنكم تصادرون حق سكان يبلغ عددهم 12 مليون نسمة".

وأورد الدبلوماسي المغربي حينها، في رد على تجدد دعوات الجزائر لتنظيم استفتاء تقرير المصير بالصحراء، "شعب القبائل خضع للاستعمار العثماني ثم الفرنسي والآن الجزائري"، وأعرب عن أسفه لكون الأمر يتعلق بـ"أطول احتلال في تاريخ إفريقيا"، وتساءل "لماذا لا تسمح الجزائر لشعب القبائل بتقرير مصيره والتعبير عن نفسه واختيار مصيره بحرية، على غرار ما تطالب به لسكان مخيمات تندوف؟".

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

الحر

حول العصابة

العصابة الحاكمة في الجزائر مستعدة لبيع شرف المواطن الجزائري من أجل مضايقة المملكة المغربية وتبدير أموال الشعب الجزائري في قضية خاسرة وليست لصالح المواطن الجزائري

ابو نوووووووووح

اتمنى من حكومة بلدي أن تدعم القبايل وتدافع عنهم كما يفعل السفهاء العجزة من أجل زنادقهم

السن بالسن والبادىء اظلم . الى متى سيبقى المغرب يميط اللثام على غدر العجزة ؟؟؟ اتمنى من بلدي أن ينصر قضية القبايل ويدافع على استقلالهم في كل المحافل الدولية كما يفعلون العجزة مع اجل ناكحيهم . إن صبر المغرب قد تجاوز 47 سنة ، وهذا الصبر لم يعد يحتمل ، لقد وصل السيل الى الظبي وعلى المملكة المغربية الشريفة ان تقوم بإسكات العجزة بقضية القبايل

مسلم جزائري امازيغي بربري آدمي

أنصف تنصف .. تبهلل تبلل

ايه بصح شعب البربر كامل سكان افريقيا الشمالية لأن لا يوجد شعب اسمه القبايل نعم البربر عندهم حق تقرير المصير لدولة البربر من ليبيا للمحيط الهادي حان الوقت لنطرد العرب الفاتحين و ننتزع هويتنا رغم اختلاطنا و تناسبنا بهم لقرون عديدة و مديدة .. و لو كلفنا الأمر قنبلة نووية نقتلو انفسنا كلنا و نلغي شمال افريقيا من الخريطة افضل لنا من التعايش مع العرب هيا ايها البربر الامازيغ السكان الأصلييون .. لكن دقيقة .. الانتخار حرام في ديننا الحنيف الذي جاء به العرب ! و الله جاؤونا بأعز شيء في الوجود ! الإسلاااااام .. اظن انهم استحقو السلام و الإذعان من اجدادنا و لهذا قبلو منهم البقاء معنا و التعايش و التلاحم و صارو منا و صرنا منهم !! لكن دقيقة .. لالا ما يهمناش جابو الاسلام بارك الله فيهم دوك خلاص تعبنا منهم يرحلو .. طيب أحسن حل هو ان يجتمع البربر في الغرب بإعطائهم بلد المغرب أو في الشرق بإعطائهم بلد ليبيا او تونس . و باقي سكان شمال افريقيا من العرب العاربة و المستعربة و المستبعرة و المعبرة و العبرية كلهم ينفصلون عن انسابهم من اصل بربري و يتجمعون في الوسط في بلد الجزائر العظمى مرحبا باخواننا المغاربة العرب الأقحاح سواء كانو ناس ملاح ولا قباح . لأن الجزائر عندها المساحة الله يبارك .. تقدر تخبي و تحوي كل الأجناس أو نقسمهم دويلات تضم البربر تستقل في مساحة معينة في كل دولة في نفس الوقت و تقتطع خريطتها من كل بلد هكذا مكاش مشكل الأعداء يقسمو فينا تقسيم دولي نزيدو حنا تقسيم داخلي محلي و خلاص و الصحراء الغربية بما أنهم قوم بوليزاريويون و بوزباليون ليس لهم نظير و لا امتداد و لا اصل و لا فصل خلاص تقوم دولتهم في مكانهم ايا شكرا للعاقلين و تبا و طزا للبهالل اصحاب الدبر المبلل

Arias

أسد الاطلس

المغرب لاولن يفتح النار في وجه الإخوة في الإسلام.بلد مسلم وأهله ذو نخوة وجود وكرم لو أنه عكس ذلك ما دافع عن الجزائر وساعدها إبان الإحتلال.حكام الجزائر يلهون شعبهم لسرقة ثرواتهم فهل فيهم من مستفيق؟؟؟؟

فاطمة

سبعة واربعين سنة من العدم وحماقة الجيران

اصبح الشعب المغربي بكل قواه ومواطنيه وجمعياته يطالب ب"الاعتراف بدولة القبائل" لما عانت البلاد من تشدد وعدم الرغبة في الصلح وفعل اي شيء ولو ادى بالقادة الجزائريين الى تبدير كل اموال الجزائريين من اجل "موقف" كاذب يستعمله الحكام الجزائريون من اجل استمرارها في العناد والضغط على المغرب وحلم القضاء على النظام الملكي بالمغرب الذي كان يحلم به بن بلة وبعده بومدين . النظام المغربي والاحزاب السياسية بالمغرب لم يتخذوا اي قرار لحد الان ولكن هناك ضغط عليها من الشارع المغربي ومواقع التواصل والبعض الذي لم يتفهموا كيف ان الحقد الجزائري وصل الى هذا الحد من الضغينة اتجاه المغرب ومؤسساته رغم مرور سبعة واربعين سنة خسرت فيها الجزائر والمغرب ملاييييير من الدولارات كانت ستجعل منهم قوة اقتصادية بدون منازع ولكن تعنث الجنرالات بالجزائر حال دون تحقيق حلم ابناء البلدين

غزاوي

ما هو الوهم وما هي الحقيقة !!!؟؟؟

مجرد تساؤل. ما هو الوهم وما هي الحقيقة !!!؟؟؟ جمهورية القبائل لم ولن ترى النور لأن مجرد أوهام في خيال زواف عملاء للفرنسيين، عكس جمهورية الريف التي حررها وأسسها الريفيون بقيادة عبد الكريم الخطابي، ومازال يطالب به أحفاده مثل الزفزافي ورفاقه من السجون. عودوا للتاريخ ينبئكم بالحقيقة.

مولود الشنقيطي

تحيا جمهورية القبايل

المغرب ينتظر الوقت المناسب للضربة القاضية لنظام الكراغلة ليعترف بجمهورية القبايل ويسلمها مقر سفارة الجزاءر ليصبح سفارة جمهورية القبايل ويفتح لها قنصلية بالعيون،

احمد العربى

الى بيدق كرغلى

ننتظر رد من ( غزاوى ) على من هو الاجدر بتقرير المصيربدون الرجوع الى اساطير الاولين المحفوضة فى ثكنات نظام الوكالة لما بعد الاستعمار ،.............!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟*

مغربي ريفي

رد على "غزاوي"

أنا مغربي ريفي و أقول لك لا تتدخل فيما لا يعنيك و دع التاريخ للمؤرخين. التاريخ ليس هو ما تعلمتم في الكزرنات التي ولدتم فيها ؛ التاريخ ليس هو ما تعلمتم من البيطري المتطفل رغم أنكم بغال. التاريخ هو أن فرنسا هي التي صنعتكم و كتبت عقد ازديادكم. التاريخ هو أن عمر كيانكم لا يتعدى 60 سنة و تتطاولون على امبراطورية عمرها 13 قرنا ؛ الإمبراطورية التي دعمتكم بالقواعد و السلاح و الأرواح ... لكن دم الحركي/كرغولي الذي يسري في عروقكم يجعلكم تنكرون فضل المغرب عليكم و تفضلون الإنبطاح لمن استعمركم و شرذكم و عذبكم و قتلكم ... لو كانت فيكم ذرة من الكرامة لقاطعتم فرنسا التي رفضت الإعتذار لكم، بل أهانتكم بتكريم الحركي ... عندما تسترجع جمجمة جدك و تكرمه بدفنها و ترفع عنك إهانة سيدكم ماكرون، يمكنك تسمية نفسك غزاوي أو الإلتحاق بحماس للدفاع عن غزة إذا كنت رجلا، أما الشعارات فلا طائل منها سوى إشغال لسانكم الطويل كطول الطوابير عندكم على المواد الأساسية. الريف أرض مغربية كأي أرض من طنجة إلى الكويرة تحت السيادة المغربية و ليس ولد الكزرنة هو من سيزعزع أبناء النسب و الحسب. 60 سنة من الوجود باستفتاء فرنسي و بشروط فرنسية ؛ قضيتم 50 منها لمعاداة المغرب دون سبب غير الحقد و الخبث و العشر سنوات الأخرى قضيتموها في التناحر بينكم، و في الأخير سيطردكم صنيعتكم البوليخاريو من الجزائر الجنوبية و ينفصل شعب القبائل عن الجزائر الشمالية و تبقى دويلة حركيستان تتخبط في الوسط ... دون أن يتدخل المغرب ... إلا لقنص كل حركستاني وسخ يحاول الإقتراب من حدوده أو سرقة تراثه ! انتهى الكلام و لا داعي للرد، لأنني لن أضيع وقتي الثمين مع السفهاء ... لا تنسى جمجمة جدك ! عاشت المملكة المغربية و لا عاش من خانها و الصحراء مغربية، أحب من أحب و كره من كره ! آلي أوست !!!

احمد العربى

الى جاهل

الى غزاوى: اذا عدنا الى التاريخ والحقيقة مادا يتبقى لجزائر فرنسا .

طبونك وزبي

اقدم جمهورية في افريقيا

تاريخياً ، لم تكن منطقة القبايل تنتمي إلى الجزائر التي لم تكن موجودة بعد كدولة جزائرية داخل حدود ثابتة ومعترف بها. كانت منطقة القبائل تتمتع بالحكم الذاتي والاستقلال حتى عام 1859 ، أي بعد 29 عامًا من الغزو الفرنسي للأراضي الجزائرية المجاورة و 20 عامًا بعد تسمية "الجزائر" في عام 1839 لهذه الأراضي نفسها. بعد أن تعرضت للضرب دون دماء في معركة إيشيريدن في 24 يونيو 1857 ، تم دمجها في هذا البلد بقوة الحربة.

Abdou

colonialisme algérien

Le colonialisme algérien continue sa politique de terrorisme envers le peuple kabyle, il veut les mettre tous derrière les barreaux et les empêcher de respirer. Ainsi est le calvaire quotidien des Kabyles de 2021. À bas le colonialisme algérien en terre kabyle. Liberté pour tous les détenus kabyles.

ZABBIFITABBOUN

KABYLIE INDEPENDENT

اولا رئيس الجزائر المنتخب من عسكرها واعيانها وعملائها هو الناطق الرسمي له واذنى تجاوز او خروج عن العصابة الحاكمة يعني مصيره كمصير الراحل بوضياف ثانيا بسبب البوليساريو مافيا الجنرالات الحاكمة هي التي جاءت بإسرائيل إلى حدود الجزائر والسؤوال المطروح لماذا لم يتحرك جنرالات الجزائر حينما كانت إسرايل في موريتانيا طيلة 14 سنة ؟ ثالثا لقد أصبح موت البوليساريو مسالة وقت و أمرا واقعا لا شك فيه والملايير التي تَصْرِفُهَا العصابة على هذا الكيان الوهمي في تزايد مستمر، في الاندفاع والتهور بمزيد من السخاء في المصاريف على ما تبقى من البوليساريو لزرع روح جديدة في جثة البوليساريو لإطالة نزاع الصحراء المغربية إلى ما لا نهاية ، وقد كان من ضمن خطة إعادة الحياة لجثة البوليساريو الهامدة ارتماء مافيا حكام الجزائر في أحضان إيران تطبيقا للقول المشهور عدو عدوي صديقي ، فبما أن المغرب قد أعد ملفا ضخما لنشاط حزب الله في تندوف يتضمن دلائل قاطعة على أن حزب الله قام وبتنسيق مع سفارة إيران في الجزائر بتقديم كل المساعدات لجبهة البوليساريو لتكوين قيادة عسكرية، وتدريب عناصر من الجبهة في مخيمات تندوف على الحرب فضلا عن تسليمها أسلحة ودعما ماليا ولوجستيكيا وعسكريا للبوليساريو ، وقد قدم المغرب هذا الملف لإيران لكنه لم يتلقى جوابا فقرر قطع علاقاته مع إيران في فاتح ماي 2018.

mohammed ali

LA SAGESSE

Les responsables Marocains sont sages à quoi bon de reconnaître actuellement le MAK, dans un futur proche les dirigeants Algériens actuels vont disparaitre, les relations Maroc-Algérie reviendront à la normale peut être même très solde qu'avant, la Kabylie risque de devenir un handicap pour la reprise des relations et un grand fardeau comme le polisario pour l'Algérie. Laissons ces militaires dépenser l'argent de l'Algérie tout bêtement et se ridiculiser d'avantage, ce qui précipitera une révolution d'un peuple qui bouillonne à l'approche des futures élections présidentielles. Wait and see.