أخبار عاجلة

زلة لسان تبون تعيد الصحراء الشرقية المغربية تاريخيا الى الواجهة

لم يكن حديث الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون عن "عدم التخلي عن الصحراء الغربية"، على حد توصيفه، ودعوته مرة أخرى لتنظيم استفتاء "تقرير المصير"، الأمر الجديد في كلمته أمام الولاة بالجزائر العاصمة، أمرا جديدا، فمضامين هذا الكلام كان يرددها دائما أمام وسائل الإعلام بصيغ مختلفة، لكن المثير للانتباه في كلامه هذه المرة كان هو دعوته لطي صفحة القرن التاسع عشر، وهي الفترة التي كانت فيها الصحراء الشرقية والغربية تحت السيادة المغربية قبل دخول الاستعمار الفرنسي و الإسباني.

وقال تبون بالنسبة للصحراء الغربية، نحن لن تخلى عنها"، معتبرا أن الأمر يتعلق بـ"الحق في تقرير المصير"، حيث سيصوت الصحراويين على ما إذا كانوا يريدون أن يكونوا "مغاربة أو موريتانيين"، مع التأكيد على أنهم "لن يكونوا جزائريين"، قبل أن يضيف "القرن التاسع عشر طويناه، تطوى خلاص وهنا كان يقصد ضم الصحراء الشرقية المغربية الى الجزائر من طرف فرنسا أصبح أمر واقع، وباستقلال الجزائر كل ما كان متبقيا من القرن التاسع عشر طوي نهائيا"، وتابع "اليوم نحن في مرحلة تقرير مصير الشعوب والجزائر ناضلت، والصحراء الغربية قضية مبدئية".

ولم يعطي تبون تفسيرا واضحا لاختياره القرن التاسع عشر تحديدا، حيث مر إلى الحديث عن أن دعوة بلاده لـ"تقرير المصير في الصحراء" هي الوحيدة التي لم تمر بسلاسة، وتحول بلده بسببه إلى عدو، في حين أن الملف "موجود حاليا في الأمم المتحدة لدى لجنة تصفية الاستعمار وليس في لجنة المساعدات الغذائية"، لكن ما لم يقله تبون هو أن القرن الذي أشار إليه كان الفترة التي سبقت دخول الاستعمار الإسباني إلى الصحراء عندما كانت جزءا من الدولة المغربية.

ويمثل هذا الكلام اعترافا ضمنيا غير مسبوق من تبون بانتماء الصحراء تاريخيا إلى المغرب، كما يبين الطريقة التي ينظر بها النظام الجزائري إلى هذا الملف، في ارتباط بدعوته إلى الالتزام بالحدود الموروثة عن الاستعمار، وهو ما مكن بلاده من الحصول على الصحراء الشرقية المغربية التي تضم ولايتي تندوف وبشار، والتي اقتطعتها فرنسا من أراضي المملكة قبل استقلالها سنة 1956، وهو المنطلق نفسه الذي تستند عليه بلاده لاعتبار سبتة ومليلية مدينتان إسبانيتان.

وتنسف العودة إلى التاريخ الأطروحة الجزائرية التي تنفي وجود أي روابط بين السلطة المركزية المغربية وبين الصحراء، إذ جرى ضم المنطقة إلى الدولة المغربية بشكل نهائي في القرن السادس عشر في فترة حكم السعديين، بعد صراع مع الإسبان على حصونها وسواحلها ومواقعها الاستراتيجية، وكانت جزءا من الدولة العلوية بعد أن فرض جيش المولى إسماعيل سيطرته عليها، وبقيت تدين بالولاء إلى السلطان المغربي إلى غاية أواخر سنة 1884، حيث احتلتها إسبانيا وأصبحت تسمى "الصحراء الإسبانية".

ومن خلال دعوته إلى فصل الصحراء عن واقعها الذي كانت عليه إلى حدود القرن التاسع عشر، يؤكد تبون ما ظل المغرب يدافع عنه دائما، وهو أن المنطقة تاريخيا جزء من أراضيه، علما أن محكمة العدل الدولية في لاهاي، وفي قرارها الاستشاري الصادر بتاريخ 16 أكتوبر 1975، أكدت وجود روابط بيعة بين شيوخ القبائل الصحراوية والسلاطين المغاربة، وهو ما دفع الحسن الثاني إلى تنظيم المسيرة الخضراء في 6 نونبر من العام نفسه.

وأصبح هذا الطرح المغربي يلقى قبولا متزايدا في العديد من دول العالم، ففي الوقت الذي افتتحت فيه بلدان إفريقية وعربية وأخرى من أمريكا الجنوبية والوسطى، قنصليات لها بالفعل بمدينتي العيون والداخلة اعترافا بالسيادة المغربية على المنطقة، فإن الولايات المتحدة الأمريكية تعترف منذ أواخر سنة 2020 بمغربية الصحراء، في حين تدعم دول أوروبية، مثل ألمانيا وإسبانيا وفرنسا والبرتغال وبلجيكا وهولندا واللوكسمبورغ ورومانيا والتشيك وسلوفاكيا والمجر وبولندا وقبرص، مقترح الحكم الذاتي المغربي في الصحراء.

 
الصحراء الشرقية: إمتداد تاريخي وترابي للامبراطورية المغربية (1)

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

النهج البوخروبي اللعين

جمهورية القبائل أقدم مستعمرة في التاريخ الى يومنا هذا

تبون قالها صراحة بانه هو و العصابة مهما كلفهم الامر انهم لن يتخلوا على قضية الصحراء المغربية البقرة الحلوب يجعلون منها دريعة لنهب مال الشعب الجزائري المقهور الفقير المتخلف و الإغتناء على ظهره

فاطمة

تبون فضح نفسه

اولا عبارته الذي كررها لمرتين وبيقين شديد " حنا منتخلاوش على الصحراء الغربية " لم تكن زلة لسان بل اتباث لما يؤمن به الرئيس تبون وجنرالات الجزائر . زلة لسان حين يقول مسؤول ما كلمة ويتم اصلاحها في اللحظة ذاتها او بعدها . اما الرئيس تبون فقالها بطريقة رزينة وكررها لمرتين . اي الشخص يؤمن بهذه الفكرة وحكام الجزائر يسعون لتحقيقها حتى ولو بدروا كل مداخيل الجزائر من الغاز والنفط وما البوليساريو الا وسيلة لابقاء الصراع حتى يتحقق حكم العسكر .

اسد الأطلسي

تحرير الأراضي الموروتة عن الحسن الاول

نحن غير مستعجلين لاسترجاع اراضينا ،بدأنا بي استرجاع طرفايا، سيدي افني، ثم جهة العيون واد الدهب، بدون تعب، ولا ضوضاء،أنتم تدركون أن هذه الأراضي ( الصحراء الشرقيه ) ليست اراضيكم، مشكل الصحراء خلقتموه لفك الارتباط بين الصحراء المغربية والصحراء الشرقية خزعبلات الأراضي الموروتة عن الاستعمار من إخراج أفكاركم الغبية ( لي فيه الفز يقفز كما يقول المثل المغربي) الان نحن منشغلون في تنمية البلاد على جميع الاصعدة ورفاهية المواطن المغربي كل شئ بوقته

اسد الأطلسي

حذاري

على السلطات المغربية أخد الحيطة والحذر من بوليساريو موريتانيا في مؤتمر الرابوني رددو شعارات عاشت المملكة المغربية ،عاش المغرب ،أنتم تعرفون ان الحدود مغلوقة مع الجزائر، والمناطق العازلة خطيرة ،المنفد الوحيد المتبقي هي الحدود الموريتانية، لي كل هذا يجب على كل من أراد الدخول إلى المغرب ان يتم تسجيله ومعرفت أصله وجدوره وان يوقع إلتزام بحضور ممثل الأمم المتحدة وبي الظبط المينورسو ويلتزم أنه مغربي وان يحترم المقدسات والقوانين ويحافظ على وحدت البلاد من طنجة إلى الكويرة ومن خالف يتم طرده على الفور ،لي التذكير الجزائر لا تتق في سكان المخيمات فهم محتجزون لو ترفع الحصار عنهم الكل سيهرب في كل الاتجاهات شيئا ما طبخ في مؤتمر الرابوني فربما يريدون استغلال بوليساريو موريتانية لخلق الفوضى في اقاليمنا الصحراوية يجب الحذر

RABBAA

ٍVive La Kabylie libre

LE PRÉSIDENT ALGÉRIEN AFFIRME QU’IL NE LÂCHERA PAS «LE SAHARA OCCIDENTAL QUEL QU’EN SOIT LE PRIX» Le360.ma le 20/01/2023 C'est une déclaration de guerre puisque le Sahara "Occidental" est habité par 100.000 marocains

اليونسي محمد

ما كان للجزائر ان تكون في هدا السرداب المظلم

كان على جزاءر اليوم ان تكون في غنى عن كل هده المشاكل التي تتخبط فيها لو حكمها عقلاء اكفاء ذو الأصل والنسب وليس أحفاد الجانسير! لو اهتمت الجزاءر بترميم بيتها اولا ولو أعطت الأهمية إلى خدمة الشعب الجزائري بصدق وكرامة وامانة لما وجدت نفسها الان في هده المازق التي تحاصرها من كل حدب وصوب! اما فيما يتعلق بالتشبث بعداءها للمغرب والشعب المغربي فهي غلطانة وما فعلت الا انها ايقظت العملاق الذي كان نائما في سبات عميق! اقولها وبكل اسف لان حكام الجزائر يفكرون بمنطق المراهقين عن غباء وليس عن ذكاء! يجب على حكام المرادية أن يحتكموا إلى الضمير والمنطق وليس إلى العنجهية والكلام الفارغ لان الكلام الفارغ المزخرف بعدم الصراحة والاعتراف بالواقع والحقيقة سوف لا يعطي ثمارا مثله مثل طبخ الماء ! مادا ستجد عند طبخ الماء ؟ انا أكره الحرب لانها جريمة في حق الإنسان لانها قتل وتشريد وخراب وتدمير جراح وآلام و و ! الحرب ليست لعبة... لكن هدا ما كانت نخطط له حكومة العسكر في المرادية وهدا ما كان العسكر وما يزال بخطط له ويهيء وهو الآن يتربص ويتحين الظروف الا ان حساباته خاطءة جدا جدا جدا لأنهم يعتقدون ما يعتقدون....وهكدا اعتقدت روسيا في حربها على اوكرانيا! ما كان للجزائر أن تكون في هدا السرداب المظلم

غزاوي

هل الصحراء الغربية أو الشرقية كانتا تابعتين لسلطنة مراكش أو سلطانة فاس!!!؟؟؟

مجرد تساؤل. هل الصحراء الغربية أو الشرقية كانتا تابعتين لسلطنة مراكش أو سلطانة فاس!!!؟؟؟ جاء في المقال ما نصه: "لكن المثير للانتباه في كلامه هذه المرة كان هو دعوته لطي صفحة القرن التاسع عشر، وهي الفترة التي كانت فيها الصحراء الشرقية والغربية تحت السيادة المغربية قبل دخول الاستعمار الفرنسي و الإسباني." انتهى الاقتباس. أولا: قبل دخول الإستعمار الفرنسي والإسباني لم يكن هناك دولة أسمها "المغرب"، بل كانت هناك سلطانة فاس وسلطانة مراكش متناحرتين. بدليل استنجاد سلطان المغرب بالفرنسيين سنة 1912 لحماية عرشه من قبائل فاس. وجاء في إجابة محكمة العدل الدولية عن السؤال الأول والمتمثل في هل كانت الصحراء الغربية ( الساقية الحمراء ووادي الذهب) في فترة استعمارها من طرف اسبانيا إقليما بلا مالك ؟ جاء فيه ما نصه: " أنه غداة استعمار الصحراء الغربية من طرف اسبانيا الذي حددته المحكمة اعتبارا من عام 1884 لم تكن الصحراء الغربية أرضا بل مالك، لأنها كانت مأهولة بالسكان على الرغم من بداوتهم ، كانوا منظمين سياسيا واجتماعيا في قبائل وتحت سلطة شيوخ أكفاء بتمثيلهم ، واسبانيا لما أقامت حمايتها على الساقية الحمراء وواد الذهب تذرعت باتفاقيات مبرمة مع الشيوخ المحليين" انتهى الاقتباس جاء في معاهدة مراكش سنة 1767 ما نصه: "إن سيدنا سلطان المغرب غير قادر على توفير الحماية لسكان جزر الكناري عند اصطيادهم للحوت بسواحل واد نون إلى ما وراءه، لأن تلك البلاد (الصحراء الغربية) مأهولة بالعرب الذين لم تنلهم أحكامه..." انتهى الاقتباس. للعلم أن تندوف وما جاورها فكانت خارج الحدود المغربية بدليل أنه تم احتلالها من طرف الفرنسيين فقط سنة 1934، ولم تابعة لمراكش أو فاس في عهد الحماية الفرنسية. وفي الوصف الطبيعي لدولة المغرب الأقصى أو مراكش، جاء في الصفحة 272 من كتاب "حقائق الأخبار عن دول البحار" لمؤلف إسماعيل سهرنك، ما نصه: "هذه البلاد واقعة بين الدرجة 28 و 36 من العرض الشمالي والدرجة 3 و 14 من الطول الغربي وتحدها شمالا بالبحر المتوسط الأبيض ومضيق جبل طارق وغربا بالمحيط الأطلنطي ومن الجنوب الشرقي بالصحراء الكبرى ومن الشمال الشرقي بوادي ملوية وجبال تازة" انتهى الاقتباس. مما سلف يثبت أن الحد الجنوبي للمغرب هو "واد نون" وحده الشرقي واد ملوية في الشمال والصحراء الكبرى الجزائرية من الجنوب الشرقي. أما الخريطة المرفقة فهي من وحي علال الفاسي. وتقابلها خريطة الجزائر في عهد الدولة الزيرية التي كانت تضم المغرب.

علي المغربي

الصحراء الشرقية مغربية هي الأخرى

النظام الجزاءري الذي جعل من قضية الصحراء قضيته الأولى ويصر على تنظيم الاستفتاء حول تقرير المصير الذي يتم التصويت عليه بنعم أو لا سيطعن في أي نتيجة لا ترضيه ولو تم هذا الاستفتاء تحت اشراف الأمم المتحدة . لهذا السبب يرى العارفون بالأمور السياسية ان الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب جدي وواقعي .