أخبار عاجلة

زكارة في المغرب حزب مؤيد لسعيّد يستقبل مستشارة زعيم البوليساريو

في وقت تتواصل فيه الأزمة الدبلوماسية بين تونس والمغرب، استقبل رئيس حزب تونسي مؤيد للرئيس قيس سعيد مستشارة زعيم جبهة البوليساريو الانفصالية، مؤكدا دعم حزبه لحق الشعب الصحراوي في “تقرير المصير”.

ونشرت “وكالة الأنباء الصحراوية” الناطقة باسم البوليساريو صورا للأمين العام لحركة “تونس إلى الأمام”، عبيد البريكي، خلال استقباله، السبت، لمستشارة غالي النانة لبات الرشيد، حيث أشارت إلى البريكي بأنه أكد “دعم حزبه للشعب الصحراوي وقضيته العادلة، وحقه المشروع في الحرية وتقرير المصير”.

وأكدت الوكالة أن اللقاء “تمحور حول موقف حركة تونس إلى الأمام الداعم للقضية الصحراوية ولحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير وهو الحق القانوني الذي لا يسقط بالتقادم. وعبر البريكي عن متابعته لتطورات القضية الصحراوية في ظل تغييرات إقليمية ودولية بالغة الصعوبة”.

ويأتي اللقاء بعد أيام من انسحاب وفد مغربي من مؤتمر دولي للمناخ عُقد في مدينة “نابل” التونسية بسبب مشاركة مسؤولين في جبهة البوليساريو فيه.

وكان الرئيس قيس سعيد استقبل في آب/ أغسطس الماضي زعيم البوليساريو إبراهيم غالي على هامش قمة طوكيو لتنمية إفريقيا (تيكاد 8)، وهو ما دفع المغرب لاستدعاء سفيره في تونس قبل أن ترد تونس بخطوة مماثلة، فيما فشلت جهود الوساطة التي قامت بها الجامعة العربية لتجاوز الأزمة الدبلوماسية بين الطرفين.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

مغربي

برشة حزقة وفقر

التوانسة اعطاهم الله النعم فكفرو به ،فماذا تنتظرون من المغرب الدي كان يزودهم بالمواد الفلاحية ،لا تقة فالتوانسة الكفرة .

ملاحض

نحن ورائكم والزمن طويل

ذهب بوخربة والصحراء مغربية، ذهب القذافي، دهب بن علي، ذهب بوتفليقانوز، وحسني مبارك، والذين يحكمون من وراد الستار، ذهبت أموال الفقير في الرشاوي، وسيدهب قيسو سعدون، والقسايري المهرج طبطباطبون، وأن شاء الله سندوبوا البحبوحة الحالية وتدويبها في الرشاوي والصحراء مغربية الا ان يرث الله الأرض ومن عليها، والمغرب سائر في طريق التقدم والازدهار تاركا ورائه البلاد لي هوك وادنابها الملتسقين بها الا الهاوية

غزاوي

هل يوجد وضوح أكثر من هذا !!!؟؟؟

مجرد تساؤل. هل يوجد وضوح أكثر من هذا !!!؟؟؟ جاء في المقال ما نصه: " استقبل رئيس حزب تونسي مؤيد للرئيس قيس سعيد مستشارة زعيم جبهة البوليساريو الانفصالية، مؤكدا دعم حزبه لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير." انتهى الاقتباس. يأتي هذا اللقاء بعد إعلان استقبل الأمين العام للحزب الوطني الديمقراطي الإشتراكي التونسي، محمد الكحلاوي يوم 25 سبتمبر 2022، وإعلان دعم الحزب للشعب الصحراوي وحقه في تقرير مصيره، ومساندة الصحراويين في دفاعهم عن أرضهم ضد الهجمات العسكرية المغربية المدعومة بالكيان الصهيوني. يأتي هذا بعد استقبل سعيد لإبراهيم غالي. ويأتي هذا بعد استقبال يوم:01/10/2022 الرئيس الموريتاني وحزب الإصلاح الموريتاني وحزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية لوزير الداخلية الصحراوي منصور عمر. ويأتي هذا بعد استقبال يوم:30/09/2022 حزب قوى التقدم الموريتاني لوزير الداخلية الصحراوي منصور عمر. ويأتي بعد استقبال سلطانة خيا وفود جبهة البوليزاريو من أعضاء البرلمان الأوروبي. ويأتي هذا بعد توضيح سانشيز والبيرو وكولومبيا وكينيا وجنوب السودان مواقفهم من الالحراء الغربية. كل هذه المواقف والقرارات جاء تلبية لدعوة الملك شفاه وعفاه الله ورغبته في خروج الدول من المنطقة الضبابية وتوضيح مواقفهم. في انتظار التوضيح الفرنسي والإيطالي.

غزاوي

أين الخلل !!!؟؟؟

مجرد تساؤل. أين الخلل !!!؟؟؟ جاء في المقال ما نصه: "في وقت تتواصل فيه الأزمة الدبلوماسية بين تونس والمغرب، " انتهى الاقتباس. المغرب في أزمة مع شعبه ومع ملكه الذي جاري البحث عنه. المغرب في أزمة مع الجزائر وتونس وموريتانيا واسبانيا وفرنسا وأمريكا وجل دول العالم، ما عادا إيسواتيني وسورينام وسو تومي وأخواتهن. بدليل أن الملك في خطابه الأخير طلب من حلفائه القدماء والجدد توضيح مواقفهم لأنه تتوافق مع أجندته في الصحراء الغربية.

Rachid

Algerie mon amour

أرزاق و أموال الشعب الجزائري تنهب بشكل غير طبيعي و في واضحة النهار.اللهم إن هذا منكر .أولادنا يأكلهم السمك في البحر ولا أحد يكثرت.

بن يونس

لاثقة في العرب

اخبث شعب هو الشعب التونسي اكثر خبثا من المروك نحن نعرفم جيدا

ضد الضد

الى المعلق غزاوي

ان لم تكفيك 46 سنة من الحلم فمزيدا من حلم استقلال الصحراء الغربية . بالفعل الصحراء الغربية استقلت سنة 1975 و عادت الى مغربيتها. و ان كنت تظن انها تؤخذ من المغرب و المغاربة فمزيدا من الحلم ما دام الحلم بالمجان. لن يستطيع لا شنقريحة و لا تبون و لا جنوب افريقيا و لا سوريا و لا البيرو و لا الجن الاسود و الجن الاصفر و الجن الاحمر ان يغير مغريتها. و بعد عشر سنوات لم يبق دينارا واحدا في صندوق الجزائر و سترتكز على بيع الافاعي و العقارب لتصدرها من تندوف. لو كان المغرب المعتدي لتم معاقبته في الحين من طرف مجلس الامن. و التريث في اعلان مغربيتها من طرف مجلس الامن فقط من اجل بيع الاسلحة للجزائر بالملايير و حتى المغرب. و المغرب حتى ان استرى الاسلحة فهو من اجل الدفاع عن صحرائه اما الجزائر ففضلت تجويع شعبها من اجل مناصرة عصابات اجرامية و ارهابية.

ضد الضد

الى المعلق غزاوي

ان لم تكفيك 46 سنة من الحلم فمزيدا من حلم استقلال الصحراء الغربية . بالفعل الصحراء الغربية استقلت سنة 1975 و عادت الى مغربيتها. و ان كنت تظن انها تؤخذ من المغرب و المغاربة فمزيدا من الحلم ما دام الحلم بالمجان. لن يستطيع لا شنقريحة و لا تبون و لا جنوب افريقيا و لا سوريا و لا البيرو ولا تونس و لا موريتانيا و لا الجن الاسود و الجن الاصفر و الجن الاحمر ان يغير مغريتها. و بعد عشر سنوات لم يبق دينارا واحدا في صندوق الجزائر و سترتكز على بيع الافاعي و العقارب لتصدرها من تندوف. لو كان المغرب المعتدي لتم معاقبته في الحين من طرف مجلس الامن. و التريث في اعلان مغربيتها من طرف مجلس الامن فقط من اجل بيع الاسلحة للجزائر بالملايير و حتى المغرب. و المغرب حتى ان استرى الاسلحة فهو من اجل الدفاع عن صحرائه اما الجزائر ففضلت تجويع شعبها من اجل مناصرة عصابات اجرامية و ارهابية.

مولود الشنقيطي

رد الفعل

المغرب واثق من نفسه وقوته وداعميه، لا يعتمد ردة الفعل السريع لكن عندما يرد يكون قاسيا، أخشى على تونس لانها ضعيفة لاتستحمل ما قد يفعله بها المغرب، لامجال للمقارنة بين تونس وإسبانيا وألمانيا اللتان استسلمتا أمام قوة رد الفعل المغربية

صحراوي مواطن مغربي

الصحراء مغربية و اليهود ليسوا نكارين الخير مثلكم

إلى الأغبياء الذين يرددون آلياً عبارات مثل "مروك"، "تطبيع"، "صهيوني"، ... الثروات الطبيعية "كبَّرت لكم البعرة" رغم أنكم لستم من يقوم باستخراجها، ليست لكم الكفاءات لذلك. الكفاءة الوحيدة التي تملكون هي العنتريات الفارغة التي زرعها في جماجمكم المجرم و عميل فرنسا بوخروبة. مهما كبرت بعرتكم، لن تصنعوا لا تاريخ و لا هوية. صنعتكم فرنسا باستفتاء 1962 مع مراعاة مصالحها و وجدت فيكم الحركي المطيع، المستعد لقتل أخيه إرضاء لسيدته فرنسا. و الآن وجدتم في تونس من يشبهكم في القوادة. لو كان لقيسوس المتعوس و من يساندونه ما يلزم في السروال لناضلوا من أجل استرجاع أراضيهم التي اقتطعتها فرنسا من تونس كما فعلت بأراضي الجوار المحيطة بصنيعتها المارقة و وضعت على رأسها عصابة من قطاع الطرق معدل سنهم يفوق السبعين و لازالوا لاصقين بمقاعدهم ؛ لو كان همهم هو مصير الشعوب، لاهتموا بشعبهم أولا، أمّا البطوشيون و البطوشيات فليسوا إلا مرتزقة ولا يهمهم الخليط المفبرك في خيام تندوف (المغربية !) بقدر ما يهمهم ما يتمتعون به من أموال و امتيازات على ظهر الشعب الجزائري، فليس في صالحهم أي حل نهائي للنزاع المفتعل لأنه يعني بالنسبة لهم نهاية الموارد المالية و الفنادق الفاخرة و التشريفات المدفوعة الثمن من عائدات سوناطراك ... كلهم انتهازيون يا بوصبع إذا لم تفهم أن أكبر قوة عسكرية و اقتصادية في العالم قالت كلمتها : الصحراء مغربية و نقطة إلى السطر، و لن أضيف أي كلمة أخرى بشأن تونس، أخلاقي تحرّم علي ذلك ... عدا أن من يتبع الجزائر يتبع الخسائر!