أخبار عاجلة

زكارة في المروك فرنسا “تكافئ” أرانتشا لايا عدوة المغرب اللذود وتعينها عميدة بمعهد الدراسات السياسية في باريس

كافأت فرنسا وزيرة الخارجية الإسبانية السابقة، أرانتشا غونزاليس لايا، والتي ذاع اسمها في ذروة توتر العلاقات المغربية الإسبانية، من خلال تسببها في أزمة البلدين من خلال سماحها بدخول زعيم جبهة البوليساريو إلى إسبانيا خفية على المغرب.

وأوردت صحيفة “مونكلوا“، أن “المجال الأكاديمي هو أحد الفرص المهنية الأكثر طلبًا من قبل الطبقة السياسية، موردة أنه دائمًا ما تفتح مراكز الجامعات أبوابها أمام كبار المسؤولين في المؤسسات الذين قرروا التراجع، إما بدافع الالتزام أو الاقتناع.

وأكدت الصحيفة نفسها، أن آخر من ينضم إلى قائمة المرغوب فيهم بمعهد الدراسات السياسية في باريس، والمعروف بالفرنسية باسم “Science Po”، هي وزيرة الخارجية الإسبانية السابقة، أرانشا غونزاليس لايا، والتي ستعمل عميدة لهذه المؤسسة الفرنسية بعد إقالتها من الوزارة بسبب علاقاتها المتوترة مع المغرب.

ويذكر أن معهد باريس للدراسات السياسية تأسس عام 1872، وهو جامعة فرنسية عامة عمرها قرن من الزمان شهدت فصولها الدراسية عددًا لا يحصى من السياسيين، مع أكثر من 2000 أستاذا جامعيا، تضم أكاديمية هذا المركز حوالي 9000 طالب، وتجول العديد من رؤساء البلاد و رؤساء الوزراء ورؤساء المنظمات الدولية في قاعات “Science Po”.

وأوضحت صحيفة “مونكلوا” أن هذه الجامعة يرأسها حاليا، ماتياس فيشيرات، الذي وثِقَ في الوزيرة الإسبانية السابقة لايا لرئاسة عمادة المؤسسة، مشيرة إلى أن لايا ليست الممثل الأجنبي الوحيد لإسبانيا الذي مر عبر هذا الوطن الذي يرحب بالعاطفة للعلاقات الدولية، إذ كان وزير الخارجية والشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الحالي، خوسيه مانويل ألباريس ، ضيفًا أيضًا في هذا المركز الباريسي.

وتصبح غونزاليس لايا المسؤولة عن عمادة هذه المؤسسة الفرنسية على الرغم من أن قضية إبراهيم غالي لا تزال قيد التحقيق، وعلما أن القاضي رافائيل لاسالا، من محكمة التحقيق رقم 7 في سرقسطة، قرر  استدعاء الوزيرة السابقة، أرانشا غونزاليس لايا، في وقت سابق، للإدلاء بشهادتها كمتهمة بإدخال زعيم جبهة البوليساريو في 16 أبريل 2021، ودخوله عبر مطار لوغرونيو بجواز سفر مزيف وعولج في مستشفى إسباني بسبب إصابته بفيروس كورونا  وأمضى عدة أسابيع في المستشفى المذكور، وهو ما وّتر علاقات البلدين، حيث لا تزال الأزمة مستمرة إلى اليوم.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

زنداح

ليس غريب على دولتين كاثوليكيتين صليبيتين اتحدتا و قسمتا المملكة الى تلاثة مناطق بعد اتحادهما على البطل عبد لكريم الخطابي و ضرب المقاومة الوطنية بغاز السارين و اليوم انظمت لهم دولة الكابرانات

محمد الزناكي

تصحيح معلومة

Assalam Pourquoi ZKARA fi LMARROC? Il est tout à fait de coutume de nommer des promotions de divers instituts de sciences politiques de ministres sortants. La ministre espagnole ne sort pas de cette règle ! Par contre Ya CHa'3b Boumediene Al Hallouf, ceci doit être une vraie gifle pour vous.... pour vous rappeler que les européens restent des "frères" unis contre nous ! contrairement à votre junte militaire qui vous a lavé le cerveau et pointé devant vous le Maroc comme pays ennemi. L'Espagne et la France travaillent la main dans la main sur plusieurs fronts. Non ! le Maroc a exigé le départ de la ministre espagnole et a GAGNÉ ! Ha !H !Ha ! Le Maroc n'a pas de problème avec la personne de Sanchez mais de la politique du l'Etat profond en Espagne.... puisque la crise continue. OSERIEZ-VOUS FAIRE la même chose avec le ministre des affaires étrangères françaises?

الرمادي يوسف

لم يتم تعيين أرانتشا لايا زكارة في المغرب

فرنسا لم تعين أرانتشا لايا زكارة في المغرب. حصلت أرانتشا لايا على هذا المنصب لكفاءتها ولمسيرتها السياسية: حاصلتة على شهادة الإجازة في القانون شهادة الماستر في القانون الأوروبي اشتغلت محامية في مكتب المحاماة الألماني بروكهاوس فيستريك ستيغيمان في بروكسل في خدمات الاستشارة للشركات، المرتبطة بقوانين المنافسة والتجارة والدعم العمومي. اشتغلت كناطقة رسمية في التجارة للمفوضية الأوروبية وكمساعدة للمفوض الأوروبي للتجارة. اشتغلت داخل المفوضية الأوروبية على ملفات التجارة الخارجية والعلاقات الاقتصادية الدولية وكانت عضوة في فرق عمل مفاوضات الاتفاقيات التجارية مع ميركوسور وإيران ومجلس التعاون الخليجي ودول البلقان ودول جنوب البحر المتوسط. اشتغلت أيضا في ملفات دعم وصول الدول النامية للاسواق الأوروبية. اشتغلت ارانتشا كمديرة لديوان المدير العام لمنظمة التجارة العالمية، باسكال لامي. اشتغلت كثيرا على ملفات إرساء إطار تجاري عالمي دامج للاقتصادات السائرة في طريق النمو. بين 2008 و 2013، حضرت قمم مجموعة العشرين كممثلة للمدير العام للمنظمة.

mohammed

franco-spaniard

العيب ليس فيهم لكن فينا نحن الذين نهين أنفسنا بأيدينا ..تراهم يفرضون علينا  (الفيزا ) و هم يأتوننا كأنهم داخلين إلى عزبة أبيهم..يحرمون لغتنا ببلدهم ونحن نتفانى و نتباهى بلغتهم...أستعمرونا وجربوا فينا جميع الموبيقات النووية ونحن لهم شاكرون...حتى أن من بين جلدتنا كانوا يوهموننا بأن الشمس تشرق في بلد الإفرنج و تغرب في بلد أسبليوني بو رقعة...حتى الأفلام كنا نعتقد من بلد هذان المجرمان في حين الأفلام كلها كانت إيطالية أو أمريكية حتى حروفهم كنا نعتقد أنها فرنسية في حين أنها لاتينية مستمدة من اليونانية إلى...إلى....أن تتوقف عند الفينيقية التي هي عربية ..أما الأرقام فكنا نعتقد أنها فرنسية في حين أنها عربية 100%100... إلى متى هذا الذل يا بلدي العزيز ؟ أليس الأجدر بينا أن نفرض على هذان الدولتين العدوتين على الخصوص  (الفيزا ) كمعاملة بالمثل ؟؟ و أن نغير لغتهم الإسبانية المنطوقة في الشمال مع الفرنسية كريهة السمع في الأذنين في الجنوب إلى لغة أخرى ك (الإنكليزية ) مثلاً ؟؟؟حتى نستبرأ لشرفنا وعزتنا و إلا النتيجة معروفة مع الأسف..مقلس الضل ..خفيف الوزن..غير مبالى به بين الفرقاء وحتى عديم الشرف لأن هؤلاء الكلاب الضالة لايرقبوا فينا إلاً و لا ذمة.. و به تم التعقيب.

الصليب

الدراع الايسر للمملكة خان الدين والملة والجورة وتعاون مع الاعداء بامر منهم لازاحة ما لا يزاح جبال الاطلس اوتادنا والله في عوننا

المغرب ليس له مشكل مع لايا و انما مشكلته مع وزير وزراء اسباتيا . و قضية بن بطوش لم تخلقها لايا و انما رئيس الوزراء هو بطلها و يختفي وراء لايا حيث وشحها بوسام لكونها لم تذكرهاثناء التحقيق عن المتورطين في قضية بن بطوش . و القضاء الاسباني لو ضغط على لارا لأكدت انها تلقت التعليمات من سانشيز.

مغربي

ارانشا عدوة الجزائري قبل المغربي

ارانشا ليست عدوة المغرب وانما هي بالاساس عدوة الشرعية الدولية وعدوة حقوق الانسان وعدوة المصداقية الاوروبية. حيث كيف يعقل ان تعلم بزيارة مطلوب للعدالة بلادها دون ان تحرك ساكنا بل ساعدته في التخفي. وكيف تكون الشرعية الدولية وهناك دول تساعد في تزوير هويات الاشخاص, كيف تطمان الدول لاوروبا مستقبلا . وفي الاخير كيف سيتعامل العالم مستقبلا مع جواز السفر الجزائري.

حان دور فرنسا لتلقينها درسا في التربية والاخلاق لانها راس الافعى ولابد من ترويضها زمن التبعية انتهى

ماكرون يهين فرنسا على المباشر

لا يوجد شيء اسمه جاء زاءر صنعت بمرسوم فرنسي من سلالة مني مختلط سلالة بورديلات انيطا

فرنسا قالت بالحرف لايوجد شيء اسمه جاء زاءر . ولكن شواذ المرادية انبطحوا وانزلوا سراويلهم وتركوا مؤخراتهم النتة لفرنسا تفعل فيهم الافاعيل . اما الامبراطورية المغربية فهي اعادت التربية لاسبانيا و اوقفت المانيا عند حدها . وطابورستان الشمالية حكرونا حكرونا حكرونا

الضمير

الميت

إلى كاتب الخبر انت كاتب ام ماذا هذا ليس شئننا المهم هو تحديات من المنصب فاش كانت فاش ارتكبت هاد الخطء لان المغرب ماشي غدى يتبعها فحيتها دارت خطاء توبات عليه تحديات من منصبها وان اخدت منصب في فرنسا فلل يعنينا وماذا عن بلدك الخساير التي سحبت السفير وقطعة العلاقة مع امها وعادت بدون اعضار ولاحتى كلمه بل زاد الرئيس ماكرون وهانها عندما كرم بعض مايسمى الخونه اقصد الي مبيننها ولباقي كل خا ين

L E M O N T A G N A R D

LE PROBLEME C CERNE LA FRANCE TRES OUVERTE A L EUROPEEN JE PENSE QUE LA FRANCE MANQUE DE CADRES FRANCAIS D  ORIGINE CAR IL S AGIT D UN PAYS DE MELANGE DE RACE ET DE CULTURE LE REMPLACANT C EST L ETRANGER EUROPEEN LA FRANCE C EST COMME LES HARKIS EN EUROPE