أخبار عاجلة

رئيس الأمن القومي الروسي يهدد تسليح كييف يقرّب العالم من «نهاية نووية»

حذر نائب رئيس مجلس الأمن القومي الروسي ديميتري ميدفيديف من أن استمرار الغرب بتسليح أوكرانيا سيؤدي إلى اقتراب نهاية العالم بصراع نووي، مؤكداً ضرورة إنشاء مناطق منزوعة السلاح داخل أوكرانيا.
وقال في تصريحات أدلى بها للصحافيين، أمس الجمعة، في العاصمة موسكو: “شحنات الأسلحة الأجنبية إلى أوكرانيا تقرّب في نهاية المطاف من نهاية العالم النووية كل يوم”. وبشأن المفاوضات، شدد نائب رئيس مجلس الأمن القومي أن موسكو تؤيد الحل السلمي عبر المفاوضات “إلا أن كييف تعارض ذلك”. وأضاف أن الدول الغربية تهدف إلى إلحاق أكبر قدر ممكن من الضرر بروسيا.
كما قال الرئيس السابق إن روسيا في حاجة إلى ممرات منزوعة السلاح حول المناطق التي تطالب بها، فيما تقول أوكرانيا إنها لن تقبل أبدا بالسيطرة الروسية على تلك المناطق. وأضاف: “نحتاج إلى تحقيق جميع الأهداف التي تم وضعها لحماية أراضينا، أي أراضي روسيا الاتحادية”. وأردف: “نحتاج إلى التخلص من جميع الأجانب الموجودين هناك بكل ما تحمله هذه الكلمة من معنى، وإنشاء منطقة عازلة يحظر فيها استخدام أي نوع من الأسلحة ذات المدى المتوسط والقصير، أي مساحة من 70 إلى 100 كيلومتر، يتم نزع سلاحها”.
وفي سياق آخر، اتّهمت الأمم المتحدة، أمس، القوات الأوكرانية والروسية بتنفيذ عشرات الإعدامات خارج نطاق القضاء لأسرى حرب خلال الغزو الروسي لأوكرانيا. وأعربت رئيسة بعثة الأمم المتحدة لمراقبة حقوق الإنسان في أوكرانيا ماتيلدا بوغنر عن “قلق كبير” حيال إعدام “25 أسير حرب روسياً” على أيدي القوات المسلحة الأوكرانية وكذلك “إعدام 15 أسير حرب أوكرانياَ” بأيدي الروس.
وأكدت أن الأمم المتحدة وثقت عمليات إعدام الروس هذه التي نفذتها القوات الأوكرانية: “في غالب الأحيان (…) مباشرة بعد أسرهم في ساحة المعركة”.
وميدانياً، هاجمت القوات الروسية الأجزاء الشمالية والجنوبية من الجبهة في منطقة دونباس شرق أوكرانيا، أمس الجمعة.
ووصفت تقارير عسكرية أوكرانية قتالاً مكثفاً في القطاع الشمالي من خط الجبهة الممتد من ليمان إلى كوبيانسك، وكذلك في الجنوب في أفدييفكا على أطراف مدينة دونيتسك التي تسيطر عليها روسيا.
وفي موقع للمدفعية الأوكرانية في غابات الصنوبر الخصبة خلف الجزء الشمالي من الجبهة، أطلقت القوات قذائف باتجاه طريق سريع يستخدم لنقل الإمداد إلى معقل كريمينا الذي تسيطر عليه القوات الروسية.
وقال مسؤولون محليون في كوستيانتينيفكا غرب باخموت إن صاروخاً روسياً سقط على ملجأ يوفر الحماية والدفء للمدنيين، مما أسفر عن مقتل ثلاث نساء على الأقل. وأظهرت الصور، التي نشرتها خدمات الطوارئ حطام الملجأ. ولم يصدر رد روسي حتى الآن على هذه التقارير.
كما قال مكتب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن القصف الروسي في منطقة سومي في الشمال أسفر عن مقتل مدنيين اثنين وألحق أضراراً بمبنى إداري ومبنى مدرسة ومبان سكنية. وقالت روسيا إن قواتها دمرت حظيرة للطائرات الأوكرانية المسيرة في منطقة أوديسا في الجنوب.
وفي الأثناء، أكّد قصر الإليزيه، أمس الجمعة، أنّ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون سيستغل “زيارة الدولة” التي سيقوم بها إلى الصين من 5 ولغاية 8 أبريل “للعمل” مع نظيره الصيني شي جينبينغ على “عودة السلام” في أوكرانيا.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

لا تعليقات