أخبار عاجلة

ملامح تقارب دبلوماسي بين المغرب و تونس لتجاوز أزمة استقبال سعيد لبن بطوش

دفعت اللقاءات والاتصالات الدبلوماسية الأخيرة بين مسؤولين من تونس والمغرب بعض المراقبين للحديث عن مساعٍ من الطرفين لتجاوز الأزمة المتعلقة باستقبال الرئيس قيس سعيد زعيم جبهة البوليساريو، فيما اعتبر آخرون أن الأمر مجرد “مجاملات سياسية” لن تتحول إلى واقع ملموس ما لم تعد الدبلوماسية التونسية إلى “رشدها” بتبنيها مجددا “دبلوماسية الحياد الإيجابي” تجاه قضية الصحراء الغربية.

وتشهد العلاقات الدبلوماسية التونسية المغربية فتورا كبيرا منذ استقبال الرئيس قيس سعيد لزعيم جبهة البوليساريو، إبراهيم غالي، خلال قمة “تيكاد 8” عام 2022، وهو ما دفع المغرب لاستدعاء سفيره من تونس، قبل أن ترد الأخيرة بخطوة مماثلة.

وقبل أسبوعين، التقى وزير الخارجية التونسي السابق نبيل عمار برئيس الحكومة المغربية عزيز أخنوش، كما تلقى وزير الخارجية الجديد محمد علي النفطي، الثلاثاء، اتصالا من نظيره المغربي ناصر بوريطة، لتهنئته بمنصبه الجديد، وهو ما اعتبره البعض محاولة من كلا الطرفين لتجاوز الأزمة المتواصلة منذ أكثر من عامين.

وقال د. رياض الشعيبي، القيادي البارز في جبهة الخلاص المعارضة، “من غير الواضح ما إذا كانت السلطة بصدد إصلاح أخطائها على مستوى السياسة الخارجية التونسية، وخاصة في ملف العلاقة بالمغرب. لكن إلى حد الآن لم يصدر عن السلطة أي خطاب فيه تراجع”.

وأضاف “من المؤكد أن المغرب يدافع عن مصالحه، ويحاول استعادة علاقاته بتونس، لكن سلوك المناورة من سلطة قيس سعيد قد يُفشل هذا المسعى. فالسلطة تحاول ان تضغط على المغرب بالانحياز للجزائر، وبالمقابل تتعاطى بإيجابية هذه المرة مع مساعي المغرب للضغط على الجزائر. وهذه السياسات الانتهازية لا يمكن أن تؤسس لعلاقات ثقة مع دول شقيقة على غرار دول المغرب العربي”.

وقال د. خالد شوكات الوزير السابق ورئيس المعهد العربي للديمقراطية “عُرفت تونس منذ الاستقلال عن المستعمر الفرنسي سنة 1956، بأنها من الدول الأكثر التزاما في المنطقة تجاه مشروع الوحدة المغاربية، سواء من حيث السياسات أو التشريعات، وفي ظل التوتّر الحاصل بين الدولتين الأكبر في المنطقة (الجزائر والمغرب) منذ قيام الدولة الجزائرية سنة 1962، تبنت تونس سياسة الحياد الايجابي، أي ذلك الحياد الذي يضمن بقاء العلاقات قوية وحيوية مع الشقيقتين الجزائر والمغرب، دون أن تنحاز لكليهما، خصوصا في القضية الأهم مثار الصراع بينهما، أي ما يعرف بالقضية الصحراوية”.

وأضاف “كما لم تسمح الدولة التونسية لأي من الشقيقتين (الدولة المغربية والدولة الجزائرية) بأن تفرض عليها وجهة نظرها، وهذا يعود إلى تقدير تونس أن مصالحها الثنائية والجماعية تقتضي مثل هذا النوع من الحياد البنّاء، فوجود الجزائر ضروري في إقامة علاقة متوازنة مع المغرب، ووجود المغرب ضروري في ضمان مصالح تونس أمام أي رغبة جزائرية في فرض توجهات أو سياسات أو مواقف على مركز القرار في تونس”.

واعتبر شوكات أن الرئيس قيس سعيد “ارتكب خطأ فادحا بإخلاله بهذا المبدأ في الحياد الايجابي، وهو ما انعكس سلبا على علاقاتنا مع الشقيق المغرب، وهو الدولة الوحيدة التي تملك تونس معها فائضا في الميزان التجاري، ناهيك عن العلاقات التاريخية القائمة عبر التاريخ، وخصوصا منذ الاستقلال عندما كان كلا البلدين في معسكر العالم الحر، بينما كانت الشقيقة الجزائر تدور في فلك السوفيات”.

وأضاف: “إنه لخطأ استراتيجي إذن خروج تونس عن مبدأ الحياد الايجابي في مجالها المغاربي، وكل خطوة تعيد الحرارة للعلاقات الثنائية التونسية المغربية لا يمكن النظر إليها إلا باعتبارها خطوة ضرورية وبنّاءة، وإن تأخرت”.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

مهدي

خطأ كبير

قيس أوقع تونس في المحظور ولم يراعي مشاعر المغاربة مع أنها تعاني من نفس المشكل حيث أن الجزائر تستولي على الصحراء التونسية الغنية بالثروات ولم تحرك ساكنا انه قمة الغباء ان نغير مبادئنا مقابل بقشيش جيوب الجزائريين المقهورين

مهدي

خطأ كبير

قيس أوقع تونس في المحظور ولم يراعي مشاعر المغاربة مع أنها تعاني من نفس المشكل حيث أن الجزائر تستولي على الصحراء التونسية الغنية بالثروات ولم تحرك ساكنا انه قمة الغباء ان نغير مبادئنا مقابل بقشيش جيوب الجزائريين المقهورين

أحمد العربى

مخلوقات بدون انسانية

شعوب بلدان ( سايكس بيكو) مثل القطيع يسوقه فرد او عصابة وعندما تبدأ الامور تتدهور يخرج المنافقون وبيادق الاستعمار يتحدثون عن الشعب والسيادة وقال الله وقال الرسول - مع العلم ان اغلبهم مجرمون ولصوص ويخوضون في ما حرم الله تحت دريعة السياسة .اوضاعهم السياسية والامنية والاجتماعية والاقتصادية والانساتية تدلك على .......؟

غزاوي

مجرد تساؤل.

مجرد تساؤل. لماذا لم يطلب المغرب من فرنسا واسبانيا وأمريكا الحياد الايجابي !!!؟؟؟ بل رحب بانحيازهن ودوسهن على الشرعية الدولية. ولماذا لم يسحب سفيره من الجزائر، وجنوب افريقيا، وموريتانيا وأيرلندا وتيمور الشرقية وكينيا الذين وجهوا دعوات لإبراهيم غالي لزيارتهن واستقبلوه بالسجاد الأحمر!!!؟؟؟ ولماذا لم يسحب سفيره من كوت ديفوار وبلجيكا اللذين استقبلاه بالسجاد الأحمر في إطار قمة أوروبا-إفريقيا!!!؟؟؟ جاء في المقال ما نصه: "أن الأمر مجرد “مجاملات سياسية” لن تتحول إلى واقع ملموس ما لم تعد الدبلوماسية التونسية إلى “رشدها” بتبنيها مجددا “دبلوماسية الحياد الإيجابي” تجاه قضية الصحراء الغربية." انتهى الاقتباس ربما المغرب هو الذي يتعين عليه العودة إلى رشده، واحترام سيادة الدول، ولا يحاول فرض إملاءاته عليهن. للتذكير القراء الكرام، أن تونس عضوا في الإتحاد الإفريقي، الذي وجه لها الإتحاد نسخة من الدعوات التي وجهها إلى الأعضاء في الإتحاد لحضور مؤتمر تيكاد 8 في تونس، فما كان على تونس إلا الاستجابة. وهذا ربط لنسخة من الدعوة التي وجهها الإتحاد الإفريقي إلى إبراهيم غالي. ‏‏ https://www.echoroukonline.com/أبو-الغيط-يعلن-تسوية-الخلاف-بين-تونس-وا

احمد العربى

هل ينفع النقش حين يهوى البناء

بيدق مخابراتى يستعير لقب / غزاوى / يصرخ من قاع بئر مهجور. جزائر فرنسا بأوامر من امها الخبيثة كرست وجودها وموارها المسروقة خدمتا لاسيادها فى محاولات لهدم جيرانها ولهدا فلن تجد الوقت لبناء نفسها وتبقى اسيرة هاجس الخوف من التاريخ والجغرافية البشرية والسياسية انكشفت اللعبة واصبحت القلائل ومصائب تأتى من كل الجهات فكل الشعارات سقطت والهرطقات .فقط ماتبقى هو مرض عضال نخر البلاد والعباد الدى هو تضخيم الدات وتعضيم الآنا (خطابات تبون نمودج)

مغربي

رد الجواب ل غزاوي

الجواب يا المدعي غزاوي بكل اختصار عن أسئلتك المتكررة فهي ذلك شأن السياسة المغربية التي تتقنها باحترافية . استدعاء سفير المغرب من تونس يعد غدر من طرف تونس التي كانت في مرتبة شقيقة و عندما تغدر بك شقيقتك فالرد دائما يكون بقساوة. أما باقي الدول فلا تهمنا استقبالهم لابن بطوش و عدمها و حتى بعض الدول المعرفة بها لا تهمنا و لا تزال العلاقة سارية المفعول بل حتى الجزائر نفسها التي تعتبر الغرب عدوها الكلاسيكي فلم يتم سحب سفير المغرب منها إلى أن قطعت هي العلاقة مع المغرب فتمت إعادة السفير إلى وطنه . و اما الدول المتقدمة التي اعترفت بمغربية الصحراء فلا تغالط نفسك و الرأي العام من كونها داست على الشرعية. بل تعرف جيدا بأن الصحراء مغربية قبل أن تستعمرها اسبانيا و هم لا يتجرأون باتخاذ اي قرار حتى يراجعون الأرشيف عكس حكامكم الذين زوروا كل شيء و يكذبون و يكذبون حتى يصدقون كذبهم. و هذا جواب باختصار أما الجواب المستفيظ تجده عند السياسيين المغاربة المحترفين . فأسلئلتك اتركها في دماغك لا يتقبلها سوى أبناء الحركة