أخبار عاجلة

سؤال لماذا حضر عنصر المفاجأة في قصف إسرائيل للقنصلية في دمشق وغاب في الهجوم الإيراني

في الوقت الذي تدرس فيه مراكز التفكير الإستراتيجي والعسكري نوعية الضربات التي وجهتها إيران إلى الكيان الإسرائيلي، فجر الأحد الماضي، ظهر في العالم العربي تيارٌ يعتبر ما يجري مسرحية عسكرية متفق عليها. ويمكن تفسير هذا النوع من التفكير بضعف الثقافة العسكرية والتطرف المذهبي وآثار التطبيع مع الصهاينة، أي اختراق شريحة من المثقفين العرب.

ويعود الادعاء بأن ما يجري هو نظرية إلى أن إيران أعلنت الهجوم على إسرائيل، وكان الجميع يتابع الطائرات المسيرة، في حين باغتتها إسرائيل بضربها القنصلية الإيرانية في العاصمة دمشق. ويقولون بأن الحرب هي خدعة ومفاجئة، لكن اختفى أو انعدم هذا المعطى في هجوم 13 أبريل ضد إسرائيل. ما الفرق بين الهجوم على القنصلية والهجوم ضد إسرائيل؟

كان هجوم إسرائيل مباغتاً لسببين رئيسيين، وهما: لا أحد كان ينتظر هجوماً على قنصلية دبلوماسية، لأن القانون الدولي يحمي التمثيليات الدبلوماسية. ثانياً، المسافة بين قاعدة نيفاتيم، التي انطلقت منها مقاتلات إف 35 التي ضربت القنصلية لا تبعد جواً سوى 350 كلم من العاصمة السورية دمشق، وكانت هذه المقاتلات تحلّق في شمال إسرائيل، أي المسافة أصبحت أقل من مئة كلم جواً. علاوة على هذا فإن المقاتلات إف 35 لديها إمكانية الضرب والتهديف من مسافة تتجاوز 120 كلم. وبالتالي، قصر المسافة يجعل اعتراض هذه الصواريخ عملية صعبة، وهنا يحضر عنصر المفاجأة والمباغتة.

في المقابل، لم يكن الهجوم الإيراني مفاجئاً للأسباب التالية، وهي: أولاً، إيران أعلنت أنها سترد على إسرائيل، وأخبرت بذلك عدداً من العواصم الكبرى، مثل بكين وموسكو والرأي العام العالمي. ثانياً، استعملت إيران قرابة 200 من الطائرات المسيرة أغلبها من نوعية الشاهد، وهي طائرات يتم رصدها بسهولة للغاية، لا سيّما في منطقة تعيش حالة استنفار، وتتعقب الرادارات الحربية لدول المنطقة، أو في السفن الغربية والقواعد الغربية، كلَّ جسم طائر، ثم إن الأمر يتعلق بطائرات لا تتجاوز سرعتها 300 كلم في الساعة. وبالتالي، عندما رصدت إسرائيل والدول الغربية انطلاق المسيرات أعلنت ذلك للعالم بساعات، واستعدت لإسقاطها. لم يحدث الأمر نفسه في حالة الصواريخ المجنحة، إذ جرى الحديث عنها بعد اعتراضها، وبعد أن ضربت أهدافاً عسكرية في إسرائيل، مثل قاعدة نيفاتيم. لماذا؟ لأن الصواريخ، خاصة المجنحة، تناور، وتختفي، وهي سريعة جداً.

في الحرب الروسية- الأوكرانية، تعتمد روسيا طائرات الشاهد، ويرصد الجيش الأوكراني هذه الطائرات المسيرة، لكنه لا يستطيع اعتراضها كلها، فمن جهة، لا يمتلك سلاح طيران كافياً لاعتراضها جواً، ومن جهة أخرى، لا تستطيع الدول الغربية المشاركة في اعتراضها جواً بالمقاتلات. ويحدث العكس في حالة إيران، إذ تمتلك إسرائيل أنظمة دفاع جوي متطورة ومقاتلات.

في الوقت ذاته، تكفّلت الولايات المتحدة وباقي الدول الغربية، مثل بريطانيا وفرنسا وألمانيا، باعتراض معظم الطائرات المسيرة. ماذا لو لم تشارك الدول الغربية في اعتراض المسيرات والصواريخ الإيرانية؟ كل تحليل عسكري، سينتهي إلى خلاصة بأن إسرائيل كانت ستعترض نصف الطائرات والصواريخ، بينما النصف الآخر كان سيصيب الأهداف المنتقاة.

حسين مجدوبي

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

مسلم

ايران الحرباء

لمذا لا تقول غاب عنصر المفاجئة لان ايران اتفقت مع حلفاء اسرائيل وامريكا على ذلك لجر الدول العربية للسقوط في فخ الحرب لتتقاسم ايران وامريكا الغنائم.

Contrôleur 1

إيران المهرجة

إسرائيل دولة قوية وباستطاعتها مسح إيران الماجوسية الإرهابية بالنووي لذلك مخطىء من يظن ان إيران ستدمر او تهاجم إسرائيل... بلاد الكابرانات وقتكم قد اقترب.... ارفع راسك يا با...ههههههه الله-الوطن-الملك