أخبار عاجلة

الجزائر تنتقل من نفخ العجلات الى تصنيع السيارات

تطمح الجزائر من خلال توقيع وزارة الصناعة اتفاقا مع مجموعة فيات الإيطالية للبدء في إنتاج السيارات بوهران مع نهاية السنة القادمة لفتح صفحة جديدة لهذا النشاط قائمة على الإدماج الصناعي وخلق القيمة المضافة ومناصب الشغل لتطوى نهائيا تجربة غير موفقة كلفت الخزينة العمومية الكثير.
ويأتي هذا التوجه في صميم برنامج رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون الذي ومنذ أولى خرجاته الإعلامية بعد توليه رئاسة البلاد في ديسمبر 2019 أعلن عزمه وبكل حزم على وضع نهاية لمرحلة تركيب السيارات التي عاشتها البلاد في السابق والتي استنزفت الخزينة العمومية بسبب استيراد قطع جاهزة وتركيبها محليا دون خلق أية قيمة مضافة أو مناصب شغل معتبرة بل شكلت صناعة مزيفة تعتمد على نفخ العجلات على حد وصف الرئيس تبون.
كيف لأحد أن يدعي صناعة السيارات ويوظف 400 عامل فقط؟ يجب تصليح ما تم افساده تساءل الرئيس تبون في أولى لقاءاته مع الصحافة في جانفي 2020 ليبدي في أوت من نفس السنة غضبه الشديد من أولئك الذين كانوا ينفخون العجلات ثم يدعون أنهم يطمحون للتصدير...تصدير الهواء؟ .
و في أكثر من مناسبة انتقد الرئيس تبون بشدة التصنيع المزيف الذي عرفته البلاد بعد دخولها مرحلة البحبوحة المالية والذي تمثل بصفة كاريكاتورية في نفخ العجلات وتهريب رؤوس الاموال إلى الخارج تحت تسميات متعددة .
وصرح أواخر السنة الماضية: ها نحن بعدما قالت العدالة كلمتها الأخيرة نعود إلى بناء صناعة وطنية حقيقية على أسس عقلانية تخدم المصلحة الوطنية كرافد من روافد التنمية الشاملة .

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

رشيد

سياسة كوبي كولي في الجزائر.. رئيس كيتوحم

طفراته ايطاليا حتى طفره الجزائر .. النظام الجزائري يتبع سياسة كوبي كولي لمنافسة المغرب هههه المغرب صنع وباع واليوم يفكر في تطوير منتوجه الى مستويات عالمية .ياتبون صناعة السيارات التي تتبجح بها ستكون مرغما من شرا، بعض الاغراض لهذ الصناعة من المغرب بغيت ولاكرهت .... سير قلب على حرفة اخرى ..