أخبار عاجلة

الفضائح تهزم “جزائر تبون الجديدة”

تتحدّث بعض الأوساط النّافذة في أجهزة الدّولة في “الجزائر الجديدة”، عن تدهور لافت في طُرق تعيّين وإقالة المسؤولين، وخاصة في المناصب الحسّاسة في الدّولة.. فقد انتقلت الأمور في استخدام الزّبانية والجهوية و”الشّكارة” في تعيّين المسؤولين وإقالتهم في عهد “الجزائر القديمة” إلى مستوى آخر في “الجزائر الجديدة”.. فأصبحت أمور التعيّين والإقالة تتمّ وفق طرائق هي أقرب من الفضائح إلى شيئ آخر..! فأصبحت “الشّكارة” على المكشوف.. يعني “عيناني”، وأصبحت أمور المحسوبية و”المعريفة” والصُحبة والمُصاهرة، وأنّ هذا زوج فلانة، وهذه زوجة فلان، وهذا من الأبناء، وهذه من البنات، وتلك عشيقة فلان، وذلك ابن العشيقة، وتلك ابنتها وووو إلخ.. كلّ ذلك مازال من مقاييس “الكفاءة والنّزاهة” الصالحة في عملية التّعيين..! لذلك نلاحظ أنّ تلك الاضطرابات الحاصلة داخل أجهزة الدّولة بسبب انتشار الفضائح.. فأصبحت شفافية الفضائح تطغى على شفافية التعيّينات والإقالات..!

آخر مهزلة حصلت في هذا السّياق.. هي الحركة في السّلك الدّبلوماسي التّي يجري التحضير لها هذه الأيام، والتّي أطلق عليها العارفون بخبايا الأمور في سرايا أصحاب القرار اسم “الحركة الدبلوماسية التّي أجراها الجنرال المُزيّف من اليونان”، والذّي ما هو إلا شاب جزائري في عقده الثاني، مقيم بطريقة غير شرعية، ولم يمنعه ذلك من الاحتيال على أكثر من عشرين دبلوماسيا، عبر ابتزازهم بإيهامهم أنّه جنرال كلّفه رئيس الجمهورية لإعداد تقارير حول سيرورة الدّبلوماسية الجزائرية في السّفارات والقنصليات، بعيدا عن أعين المخابرات، ما دفع الكثير من الدّبلوماسيين لرّشوة “الجنرال المزيف”، بعضهم بحُّر مالهم، والبعض الآخر دفع من خزينة السّفارات، فكانت حركة التغيّيرات الدّبلوماسية الأخيرة تغطية على هذه الفضيحة، حيث تمّ إبعاد ضحايا هذا “الجنرال المُزيّف” من مناصبهم في إطار هذه الحركة في السّلك الدّبلوماسي، خشية وصول هذه “الفواحش السّياسية” للرأي العام ! الأدهى والأمرّ أنّ جزء من ضحايا “الجنرال المزيف” غير معروفين، وقد تكتموا على ما وقع لهم لتجنب العقاب، لكن المعني بالأمر مازال يُواصل الابتزاز على هؤلاء ، مُهددا إيّاهم بكشف أسمائهم إن لم يدفعوا!؟ وقد فتح هذا “الجنرال” فصلا آخر من الابتزاز والاحتيال والنّصب، ووجد الوسط الملائم لذلك، وهو نتيجة السّياسة الرّعناء للسّلطة الجزائرية التّي لم تتوصّل لحدّ السّاعة إلى لَّم شملها!؟

بهذا الشكل أصبحت الأمور تُدار في المناصب الحساسة في “الجزائر الجديدة”!؟ وما فضيحة “الجنرال المزيف” مع الدّبلوماسيين في وزارة الخارجية إلاّ قطرة في بحر الفضائح والفواحش السّياسية الأخرى الحاصلة في قطاعات مختلفة، ويجري التكتم عليها لخطورة الإعلان عنها!؟ لهذا بات أصحاب الفضائح لا يُحاسبون، بل يتمّ إبعادهم من مناصبهم بهدوء، صونا لعرض الدّولة التّي أسقطت ورقة التوت عنها، وأصبحت حديث العام والخاص!؟

سعد بوعقبة

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

لا تعليقات