أخبار عاجلة

دفعة قوية لمشروع خط أنابيب غاز من نيجيريا إلى أوروبا عبر المغرب

 تلقى مشروع مد خط أنابيب غاز جديد من إفريقيا إلى أوروبا دفعة جديدة اليوم الأربعاء بعد أن أعطت نيجيريا الضوء الأخضر لمؤسسة النفط الوطنية النيجيرية لتوقيع مذكرة تفاهم مع المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) في هذا الصدد.

يأتي ذلك في الوقت الذي تتزايد فيه أهمية إمدادات الغاز الأفريقية إلى أوروبا، حيث ألقت الأزمة الأوكرانية بظلال من الشك على صادرات الطاقة الروسية. ووافقت الجزائر بالفعل على زيادة إمداداتها إلى إيطاليا.

وقال وزير الدولة للنفط تيميبر سيلفا في اجتماع لمجلس الوزراء في أبوجا أثناء تقديمه طلب الموافقة، إن نيجيريا والمغرب وقعا مشروعا مشتركا في 2016 لمد خط الأنابيب الذي سينقل الغاز إلى 15 دولة في غرب إفريقيا وعبر المغرب إلى إسبانيا وأوروبا.

وأضاف سيلفا “ما زلنا في بداية التصميم الهندسي”، وبعد ذلك سيتم تحديد كلفة وتمويل خط الأنابيب. ولم يذكر متى سيبدأ مد الخط ولا متى سيكتمل.

وقالت نيجيريا والمغرب العام الماضي إن خط الأنابيب سيبلغ طوله 5660 كيلومترا وإن المد سيكون على مراحل مدتها 25 عاما. ودشنا دراسات جدوى مع خطة لمد خط الأنابيب في البر والبحر.

وسيكون المشروع، الذي تم الترويج له على أنه يفضي إلى التكامل الاقتصادي في غرب إفريقيا، إضافة لشبكة أنابيب الغاز الحالية التي تنقل الإمدادات إلى أوروبا عبر البحر الأبيض المتوسط.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

Red-mars

الخورطولوجي التطبيقي

أكدت الجزاءر اليوم على توقيعها اتفاقا مبديءيا مع نجيريا لبناء انبوب الغاز نيجيريا الجزاءر اوروپا ، وسيتم تمويل المشروع من طرف بنك التنمية الساحلي *Da3ish prokect and finance* ، كما ستتكلف الشركة القابضة (لارواح الافارقة) *Boko7aram LTD Corporation* ببناء خط الانابيب الدي سينتهي مع مطلع 2034 قبل الميلاد.

عابر

التصدي لهذا السرطان الذي ابتليت به كل المنطقة...

يبدوا أن النظام الجزائري يتهاون الاحتياط و السلامة فيما يتعلق تجهيزات منابع الغاز بجنوب الجزائر التي تنبعث منها تلوث انبعاث غاز سام لوث الطبيعة فيما يتعلق التصاعد الحراري الذي أدى إلى تشوهات بشرية و تسميم الاجواء و حصر الامطار و تعرض كل المنطقة إلى الجفاف و الامراض الخطيرة التي ألحقت جنوبا و شرقا و غربا....يبدوا أن حكومات الجوار صامتة و الشعوب المغاربية تتضرر ...لهذا على هذه الاخيرة التكثل و التضامن لمحاربة جنرالات الفساد في الجزائر الذي لا يهمهم من مات و ترك أراميل و أيتام ...حتى ولو سكت الشعب الجزائري المقهور فعلى شعوب الجوار إشهار العالم و أحرار العالم أن النظام الجزائري يؤذي الارض و الانسان و كل ما خلق الله في هذا العالم ...على ألعالم أن يدرك أن جهلة جنرالات الجزائر لا يهمهم من و ما يضرونه بل ما يهمهم الا الفساد في الأرض و هذا من انعدام الضمير و الكفر فعلى الانسان المغاربي أولا و قبل كل شيء عليه التصدي لهذا السرطان الذي ابتليت به كل المنطقة...