أخبار عاجلة

الجزائر و المغرب رغم العداوة يشاركان في مناورة عسكرية مشتركة تحت سقف " فينكس إكسبريس"

تستضيف تونس تمرين فينكس إكسبريس 2022 الدولي في شمال إفريقيا، بمشاركة دول شمال إفريقيا من بينها الجزائر والمغرب.

وللسنة الثانية على التوالي ينطلق هذا التمرين من تونس في الفترة من 21 ماي ويستمر حتى 4 جوان، بمشاركة 13 دولة من شمال إفريقيا وأوروبا والولايات المتحدة الأمريكية، حسب موقع “تونيزي تيليغراف”.

ويركز التمرين، حسب وزارة الدفاع التونسية، على التعاون الإقليمي والوعي بالمجال البحري وممارسات تبادل المعلومات والقدرات التشغيلية وتعزيز الجهود لتعزيز السلامة والأمن في البحر الأبيض المتوسط.

ويتضمن التمرين تدريبات متقدمة لفرق الطلائع البحرية والقوات الخاصة، ويهدف إلى تدريب البحريات المشاركة على قيادة وتنفيذ عملية بحرية مشتركة لمقاومة الأنشطة غير المشروعة بالبحر، وتطوير مهارات العسكريين، من خلال تبادل الخبرات فيما بينهم.

وقال الكابتن هاري نايت مدير التمرين العام الماضي، أن هذه التمارين، تزيد من قابلية التشغيل البيني بين الدول المشاركة من أجل زيادة الأمن البحري والحفاظ على التجارة العالمية، وتسمح “بتطوير مهاراتنا مع شركائنا الإقليميين من خلال التعلم من بعضنا البعض والعمل معًا.”

وينظم هذا التمرين الأسطول السادس للولايات المتحدة والقيادة الأوروبية للقوات البحرية الأمريكية، وتونس هي الجهة المشاركة في تنظيم الحدث والبلد المضيف.

وتشارك مصر والجزائر والمغرب وموريتانيا وليبيا في هذه النسخة السابعة عشرة.

وتشارك الجزائر في هذا التمرين منذ تأسيسه، ولكن ستكون القوات الجزائرية حاضرة لأول مرة بجانب اقوات المغربي، بعد قطع العلاقات بين الجزائر والمغرب شهر أوت من العام الماضي.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

مغربي قح

العداوة تابثة وللأبد

المغرب يشارك مع الجزائر قاعة الاتحاد الافريقي وقاعة الأمم المتحدة ومجلس الأمن ووووو فعادي جدا أن يشارك في مناورات عسكرية بقيادة اروبا وأمريكا في وجود الجزائر ولا تهمنا الدول المشاركة المهم بالنسبة لنا هو كسب الخبرة والتجربة