أخبار عاجلة

إسبانيا تُنشىء لأول مرة نظام لنقل الغاز المُسال يسمح بإظهار منشأ لإرضاء الجزائر

بدأت شركة “إنكاس” الإسبانية العمل على نظام جديد يسمح بإظهار منشأ الغاز الذي يصل إلى إسبانيا، بناء على أوامر جديدة من وزارة التحول البيئي الإسبانية.

ونقلت صحيفة “إلبيريديكو ذي انرخيا” أن الوزارة تريد بذلك التأكيد على مصدر الغاز الذي يدخل البلاد، في خطوة لإرضاء الجزائر التي حذرت من إرسال غازها إلى المغرب.

وبموجب اتفاق مع إسبانيا، سيبدأ المغرب شراء الغاز المسال من السوق الدولية، ونقله إلى إسبانيا قبل أن ينقله إلى أراضيه عبر الأنبوب المغاربي.

ويسمح نظام “المنشأ” الإسباني الجديد بمعرفة مصدر الغاز الذي يشتريه المغرب قبل نقله عبر خط أنابيب الغاز المغاربي الأوروبي، من قبل الشركة الإسبانية المشرفة على قطاع الغاز في البلاد”Enagás”.

وقالت مصادر من الشركة للصحيفة إنه “من أجل توفير الشفافية وضمان منشأ ووجهة الغاز الطبيعي المسال الذي يتعاقد عليه المغرب في الأسواق الدولية، أمرت الحكومة الإسبانية الشركة بالعمل في أسرع وقت ممكن على نظام ضمانات المنشأ هذا”، وفق “الحرة”.

وتوقفت الجزائر عن إمداد إسبانيا بالغاز عن طريق المغرب في نهاية أكتوبر عبر خط أنابيب الغاز المغاربي الأوروبي على خلفية الأزمة الدبلوماسية بين البلدين بشأن قضية الصحراء الغربية.

وقررت إسبانيا السماح للمغرب بالتزود عكسيا بالغاز عبر نفس الأنبوب الذي يمتد من الجزائر إلى إسبانيا عبر المغرب.

وستكون الرباط قادرة على شراء الغاز الطبيعي المسال من الأسواق الدولية وتسليمه إلى إسبانيا حيث يتم إعادة تحويله إلى غاز قبل نقله إلى المغرب عبر خط الأنابيب.

وكانت الجزائر هدّدت، الأسبوع الماضي، مدريد بفسخ العقد المبرم بينهما لتصدير الغاز الجزائري إلى إسبانيا إذا ما أعادت الدولة الأوروبية تصدير أي شحنة من هذا الغاز إلى طرف ثالث، في إشارة إلى المغرب.

ويندرج التهديد الجزائري بفسخ عقد توريد الغاز لإسبانيا في سياق توترات دبلوماسية متزايدة بين البلدين بسبب قضية الصحراء الغربية، المنطقة الصحراوية الشاسعة التي تسيطر الرباط على القسم الأكبر منها وتطالب جبهة البوليساريو الانفصالية باستقلالها مدعومة من الجزائر.

وعلى الرّغم من اعتمادها الشديد على الغاز الجزائري، غيّرت إسبانيا جذريا موقفها من هذه القضية الحساسة في مارس.

وبعد سنوات طويلة التزمت خلالها الحياد بشأن مصير مستعمرتها السابقة، أعلنت الحكومة الإسبانية في 18 مارس دعمها مقترح المغرب منح الصحراء الغربية حكما ذاتيا تحت سيادته.

و”استغربت” الجزائر “الانقلاب المفاجئ” في الموقف الإسباني، واستدعت في اليوم التالي سفيرها في مدريد.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

محمد أيوب

غريب

وجه الغرابة هو كمية الحقد الذي يمنع حكام الجزائر لبلدي المغرب...حتى تزويد اسبانيا للمغرب بالغاز يحتجون عليه رغم ان الغاز قد لا يكون مصدره الجزائر...لم أر في حياتي حماقات بهذا النوع من الحقد...في حرب روسيا ضد أوكرانيا لا يحدث مثل هذا... توجد خلافات بين كثير من الدول يتم حلها بالحوار وبالوساطات...الا حكام الجزائر... حقد وعناد وكره قل نظيره...يحتجون على علاقة المغرب باسرائيل،لكنهم لا يقومون بذلك مع دول اخرى منصر والأردن والبحرين والإمارات وتركيا وجنوب افريقيا...اتهموا المغرب اتهامات شتى أثبتت الايام إنها لا تستند على حجج ودلائل سليمة،ومع ذلك استمروا في تلفيقها...حقا غريب امر حكام الجزائر...تحياتي للشعب الجزائري الشقيق...

Ali

جواب

قطعت الكابرانات الغاز الجزائري عن المغرب. ربح المغرب الأنبوب مجانا . اليوم يستغل المغرب هذا الأنبوب لنقل الغاز من اسبانيا إلى المغرب بعد شرائه من عند الأشقاء في الخليج و أمريكا و ربما مجانا. و الغاز الجزائري يستمر في تدفقه على إسرائيل عبر مصر. حفظ الله المغرب.

ولد السالك

لماذا اسبانيا

يجب على المغرب بناء المنشأة الموجودة في إسبانيا بكل بساطة

علي السملالي

عظمة المملكة السريفة

عظمة المملكة الشريفة: من كل أزمة تخلق فرصة سانحة. الدق والسكات. عصابة الكابرانات في طريق الزوال فقط مسألة وقت. تصدير الغاز المسال عبر الانبوب صفعة مدوية لكابرانات الخوردة. خصوصا وانه ساهم في تعزيز و تقوية العلاقات بين اسبانيا والمغرب. الكابرانات غدي يهبلو

السميدع من القارة الاطلسية المغربية

الصبي قسما بالله اذكى من هذا النظام الغبي و الهمجي الحقود حتى الثمالة

ولد صغير ان تشاجر مع صديق له الى حد الجروح و الدماء و ان باع شيئا من اغراضه مثلا البي او النفافاخ او كرة او لعب اطفال و قام ذاك الصديق ببيع تلك الاغراض و قيل له ان صديقك باع ما بعت له لذاك الطفل الذي تشاجر معك سيجيبه و انا مالي انا بعته اغراضي و شديت فلوسي يبيعهم او يحرقهم او يصدقهم انا ماشي سوقي لكن هنا يتضح ان نظام العجائز عقله كله و كل النظام اقل من عقل طفل صغير انهم يفظحون انفسهم بانفسهم انهم ما كاين لا شعب صحراوي و لا ستي حمص بل فقط اللهفة على الاطلسي و العمل على تدمير المغرب باية طريقة و نحمد الله ان الجزائر ليس لها غاز الا القليل و حنا ما عطالينش عليهم رغم ان جله مسروق من اراضي مغربية الصحراء الشرقية اي رزقنا و زايدينها بالتسنطيح مفوق و لله الحمد و المنة و لا اثر للنعمة على الجزائريين بلاد الجوع و الطوابير و لحوم الحمير لانه الحرام ما فيه خير و لا بركة و يا ليت لو كان الشعب المبردع يستفيد من ذاك الغاز و لا لنفط لان جله لفرنسا و لابن بطوش و الدول الداعمة له التي تبتز الفقاقير ظلما و عدوانا و تضحك على سذاجتهم و منهم تلك الامريكي اللي خلات الجزائريين ياكلو لحوم الحمير و يغتصب معارضيهم في السجون و التنكيل لابناء دولة القبائل المحتلة بينما هي مشات تدير اضراب عن الطعام مدعية ان المغاربة الصحراويين يعانون الاحتلال و التنكيل هههههههههههههه مسكينة خلات الناس تعفس في الطوابير لاجل الطعام و كل ارواق الفقاقير تنهب و خلات تندوف اهلها شذاذ الافاق الافارقي من عدة اجناس يعانون الحصار و الاغتصابات و القتل و الاحراق احياء و بيع اطفالهم في سوق النخاسة و بناتهم لسوق الدعارة في الجزائر و المكسيك و اسبانيا و مشات لالاتهم و مولاتهم الامريكية تناضلمع موكة فوق السطوح اي سلطانة خرية حاشاكم و الفقاقير باطبع يدفعون لها الملايير لفعلها الشنيع و اي واحد هرب عليه الرزق يمشي عن الكابرانات يردوا له رزقوا باضعاف مضاعفة على حساب الرعاع المبرديعين و الشكوى بهم للله لان ملف الصحراء طويناه طيا اي الجنوبية و حاليا عيوننا على الشرقية باذن الله و الله ما مفاكين و لا نسمحو في شبر واحد من اراضينا و اراضي اجدادنا و امبراطوريتنا الشامخة بحول الله و قوته .