أخبار عاجلة

المغرب يرفع الحد الأدنى للأجور من 2638 درهما "250 يورو" الى 3500 درهم "320 يورو"

وقّعت الحكومة المغربية السبت عشيّة عيد العمال العالمي "اتفاقا اجتماعيا" مع النقابات الكبرى واتحاد أصحاب العمل نصّ خصوصا على زيادة الحد الأدنى للأجور في القطاعين العام والخاص.
ويشمل الاتفاق رفع الحد الأدنى للأجور بنسبة 10 بالمئة على عامين في قطاعات الصناعة والتجارة والخدمات. ويبلغ الحد الأدنى للأجور قبل الزيادة المعلنة 2638 درهما صافية من الضرائب (250 يورو) لكنه لا يشمل القطاع الزراعي، وفق ما أوضح بيان لرئاسة الحكومة.
بموجب الاتفاق، سيبلغ الحد الأدنى للأجور في القطاع العام 3500 درهم صافية من الضرائب (نحو 330 يورو) مقارنة بـ3362 درهما حاليا (نحو 320 يورو).
وسبق أن رُفع الحد الأدنى للأجور بنسبة 10 بالمئة على عامين في 2019. وأعلنت الحكومة أنها تريد أيضا أن تقارب الأجور الزراعية مع أجور القطاعات الخاصة الأخرى.
كما التزمت الحكومة واتحاد أصحاب العمل زيادة المخصصات الأسرية للأطفال الرابع والخامس والسادس في رواتب موظفي القطاعين العام والخاص.
وقال رئيس الحكومة عزيز أخنوش السبت ان الاتفاق الاجتماعي "مكسب مهم لتحسين أوضاع الطبقة الشغيلة".
واضاف في تصريح للصحافيين ان الاتفاق "سيساهم في معالجة مجموعة من المشاكل التي تعاني منها الطبقة الشغيلة، فضلا عن تدعيم ركائز الدولة الاجتماعية".
وقال ايضا "على الرغم من الظرفية الاقتصادية الوطنية والعالمية الصعبة، ستظل الطبقة الشغيلة من أولوياتنا، وسنواصل العمل والحوار، لتحسين أوضاع هذه الطبقة المحورية".
وأبرم الاتفاق مع الاتحاد العام لمقاولات المغرب والنقابات الثلاث الأكثر تمثيلا وهي الاتحاد المغربي للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب والكونفدرالية الديمقراطية للشغل. ولم يوقع الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب على الاتفاق.
ويأتي الاتفاق في ظلّ ارتفاع في أسعار المواد الغذائية والوقود فاقمته الحرب في أوكرانيا.
كما تفاقمت الأزمة بسبب الجفاف الذي يضرب بشدة المغرب المعتمد على الزراعة التي توفر حوالي 14 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد.
في مواجهة الأزمة، خصّصت الدولة عدة حزم مساعدات شملت خصوصا القطاع الزراعي (بقيمة نحو مليار يورو) وعمال النقل البري (200 مليون يورو).
ومن المتوقع أن تسجّل المملكة في عام 2022 ارتفاعا في معدل التضخم (+4,7 بالمئة) ونموا ضعيفا (+0,7 بالمئة)، وفق توقعات البنك المركزي المغربي.
وستستمر أسعار المستهلك (+3,3 بالمئة لشهري يناير وفبراير 2022 على مدار عام واحد) في الارتفاع إلى "مستويات أعلى من متوسط العقد الماضي"، وفق المندوبية المغربية السامية للتخطيط.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

الورزازي

3500 درهم

350 اورو / 3500 درهم !! اي ما يعادل سبع ملاين كرغولية اي خلصة طبيب !!

Khalid

مغربي و افتخر

بهدوء المغرب سيذهب نحو الإزدهار، رغم الداء و الأعداء الذي سلطو على بلاذنا ر للأسف هم من ذمنا و لحمنا.

المغربي يعمل ويربح والخرائر تنبح و تحسد

احنا انضموا جوج تاع ليكوب ديموند

المغربي له اجر 350يورو والجزائري 120 يورو الحاج المغربي له الحق اخراج 10000يورو الى الحج والحاج الجزائري 90يورو لهدا هده الحجة الاخيرة الحجاج الجزائريين وقعوا في ورطة في مكة بعد نفاد يوروهاتهم الشحيحة فساعدوهم الحجاج المغاربة والطالب المغربي يأخد 4500يورو والطالب الجزائري يأخد 90يورو و لا زالو رانا احسن من المروك شعب مهبول معزة ولو طارت يصطفون طوابير لللحصول على حليب الغبرة والمغربي يدهب لاي دكان لشراء الحليب طازج حليب البقر وليس الغبرة الفرق كبيير قارنوا انفسكم بالصومال الجزائر القرة القاحلة العضمى في الطوابيير مصيرها المجاعة نحن على ابواب ارتفاع صاروخي للمواد الغدائية بسبب ازمة اوكرانيا والجزائر لا تنتج الا النباح فاستعدوا لاكل نباحكم وشعاراتكم والايام بيننا الان اصبحتم تأكلون لحوم الحمير غدا ستأكلون بعضكم بعضا

ابو نوووووووووح

ما لا يعلمه الشعب الجزائري ، وكذلك الاسباب التي ادت الى الارتفاع المهول في الرحلات الجوية

مالطا تحبط محاولة تهريب نشطاء في البوليساريو وتطرد طائرة جزائرية . ولقد فشلت الجزائر في تهريب نشطاء انفصاليين يعملون لصالح جبهة البوليساريو من دولة مالطا، حيث أمرت السلطات المالطية، نهاية الأسبوع الماضي، بطرد طائرة الخطوط الجوية الجزائرية، التي أقلعت فارغة تمامًا من الجزائر العاصمة لتصل إلى فاليتا. ووفقا لما نقلته صحيفة “الجزائر بارت”، فقد تستّرت سلطات الجارة الشرقية على حادث طرد طائرة تابعة للخطوط الجوية الجزائرية من قبل السلطات المالطية التي أخبرت مسؤولي الطائرة بمغادرة التراب المحلي فورا. وكانت رحلة خاصة تكلفت بها السلطات الجزائرية تهدف إلى إعادة وأعضاء نشطين في جبهة البوليساريو الانفصالية إلى تندوف من دولة مالطا. وأوضح المصدر ذاته أن هؤلاء الركاب كانوا في مالطا، الأرخبيل الصغير الواقع وسط البحر الأبيض المتوسط بين صقلية وساحل شمال إفريقيا، وكانت مهمة طائرة الخطوط الجوية الجزائرية إعادتهم إلى تندوف التي تضم مخيمات المحتجزين. ولم تمنح السلطات المالطية موافقتها بخصوص عملية الإعادة التي تكلف بها ممثلو السلطات الجزائرية لدى وصولهم إلى الأراضي المالطية. ورفضت السلطات المحلية تعليمات طاقم الخطوط الجوية الجزائرية، وظلت فارغة دون أي راكب، مما تسبب في خسائر مالية كبيرة للشركة نظرًا لتعبئة طاقم كامل وطائرة وكيروسين لرحلة العودة. وعارضت السلطات المالطية الرحلة الخاصة التي قدمتها الخطوط الجوية الجزائرية. وتساءلت الصحيفة ذاتها عن هوية مسافري البوليساريو الغامضين الذين أرادتهم الجزائر بأي ثمن لإعادتهم إلى تندوف، مبرزة أن صمتا مثيرا للفضول يسود في الجزائر العاصمة إزاء هذه الأسئلة التي تعتبرها جميع المصادر “مزعجة

Ibrahim

مغالطة

زيادة '10 اورو بالنسبة للقطاع العام فقط وليس الحد الادنى للاجور غي القطاع الخاص

سعيد333

كبرانت فرنسا الكرغولية

المغرب يرفع الاجور لشعب الموضفين المغاربة والجنيرالات فرنسا الكرغولية ترفغ الميزية لبولزبالة الفرق بين المملكة المغربية العلوية الشريفة والكبرانات فرنسا المجوسية