أخبار عاجلة

ياقوم بوصبع قضاء التلفون التابع لنظام العسكر يضم قاضي إحسان لقائمة الصحفيين الارهاببين

قرر ، صبيحة اليوم ، قاضي التحقيق لدى محكمة لربعا نات ايراثن بولاية تيزي وزو ، وضع الصحفي مدير موقع راديو ام ، قاضي إحسان ، تحت إجراء الافراج المؤقت ، بعدما استمع له عند الحضور الأول، موجها له تم الانتماء لمجموعة إرهابية (الانخراط في منظمة تخريبية) وفقا لنص المادة 87 مكرر، في سياق ملف المتابعة الذي اتهم فيه الناشط السياسي ، طاهر خواص.

وأفاد مصدر ، من هيئة دفاع الصحفي قاضي إحسان ، أنه، سيتم الاستماع للصحفي احسان الإثنين المقبل ، في الموضوع.تجدر الاشارة ، أن هيئات أنني ، كانت قد راسلت الحكومة الجزائرية، لطلب توضيحات ووقف توظيف تهم الارهاب التي وصفتها ب »الفضفاضة » ، ضد نشطاء حقوق الإنسان والصحفيين والمحامين ، حيث عدل شرع الرئيس عبدالمجيد تبون ، بأمر رئاسي نص المادة 87 مكرر ، من قانون العقوبات ، التي تصل عقوبتها الاعدام.في حين ، وظفت هذه المادة ، في حق المحامي عبدالرؤوف أرسلان ،ومجموعة صحفيين على رأسهم ، سعيد بودور,عبد الكريم زغيليش ، جملية لوكيل ، حسان بوراس، محمد مولوجي ومؤخرا قاضي إحسان ، اضافة للعديد من نشطاء حقوق الإنسان ونشطاء الحراك الشعبي

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

#الصحراء_المغربية: هكذا نجح المغرب في استقطاب #إسبانيا كتبت الأسبوعية الفرنسية “لوبوان” أن المغرب حقق نصرا دبلوماسيا كبيرا من خلال استقطاب إسبانيا لقضيته، بعد عام واحد من الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء. وأوضحت المجلة، في مقال نشر على موقعها الإلكتروني بعنوان “الصحراء.. مغزى دعم الإسبان للموقف المغربي”، أنه في رسالة وجهها إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أعلن رئيس الحكومة الإسبانية “ليس فقط انتهاء الأزمة الدبلوماسية وإستعادة العلاقات الكاملة بين البلدين، ولكن أيضا دعمه للوحدة الترابية للمغرب”. وسجلت أن قرار إسبانيا “يخلط الأوراق ويجعلها تنضم إلى حركة الاعتراف التي أطلقتها الولايات المتحدة في دجنبر من سنة 2020”. وأكدت المجلة الفرنسية “لقد تم ذلك الآن. تصريحات بيدرو سانشيز تؤكد تطور الموقف الإسباني من ملف الصحراء”، مشددة على أن هذه الرسالة الموجهة إلى جلالة الملك “لن تخلو من تداعيات على الخريطة الجيو-سياسي والجيو-اقتصادي للمنطقة”. ولفتت إلى أنه في البلاغ الذي أعلنت فيه رئاسة الحكومة الإسبانية التزامها بـ “ضمان سيادة المغرب ووحدته الترابية”، “تتعهد” مدريد للمملكة “بالاحترام المتبادل وتطبيق الاتفاقات والامتناع عن الإجراءات الأحادية والشفافية والتواصل الدائم، مضيفة أن هذا” التحالف” سيتجسد، أيضا، من خلال تطوير خارطة طريق” واضحة وطموحة”. واعتبرت أنه أنه إذا كانت الرسالة التي وجهها رئيس الحكومة الإسبانية إلى جلالة الملك “تشهد على المكانة الذي تحتلها المملكة الشريفة في المنطقة، فإن زيارته التي ستتم برمجتها في وقت لاحق، وكذلك زيارة رئيس الدبلوماسية الإسبانية خوسيه مانويل ألباريس المرتقبة في نهاية الشهر الحالي، ستدشن أيضا مرحلة جديدة في العلاقات الثلاثية بين المغرب وإسبانيا وأوروبا”. وبالنسبة لإسبانيا، تضيف الأسبوعية، فإن التحديات “هائلة”، فالمغرب ليس أول شريك تجاري إفريقي لها وثالث شريك اقتصادي لها خارج الاتحاد الأوروبي فحسب، ولكن أيضا الشريك “المميز” في العديد من القضايا، من قبيل مكافحة الإرهاب، تدبير تدفقات الهجرة، ومكافحة الجريمة المنظمة. وأشارت إلى أن هذه الشراكة تهم 16 مليار يورو من التجارة و17 ألف مقاولة إسبانية، 700 منها محدثة على التراب المغربي، مضيفة أنه، علاوة على ذلك، ارتفعت الصادرات الإسبانية إلى المغرب بين سنتي 2020 و2021 بنسبة 29 في المائة. وأضافت “وعلى صعيد آخر، يتجاوز البعد الاقتصادي، يعيش ما لا يقل عن 800 ألف مغربي في إسبانيا”

هبلتوا

Hhhhhhh

قربالة في بلاطو جزائري ،اسبانيا واخا كا نمولوها بالغاز قلبات علينا الصـ ـدمة كانت قوية  !

هبلتوا

الدق تم

هل قامت البوليزاريو تقوم بهدم سفارة إسبانيا بتندوف بعد إقرار إسبانيا الرسمي بمغربية الصحراء ؟

هبلتوا

عاجل

فرنسا تجدد التعبير عن دعمها لمخطط الحكم الذاتي في الصحراء المغربية و تعتبره اساسا جديا و ذو مصداقية لحل متفاوض عليه. هل يستدعي نظام #الجزائر سفيره في باريس؟

الطفل الجزائري الذي غامر بحياته تحت جناح طائرة هربا من جزائر تبون الجديدة يروي تجربته

#الاتحاد_الاوروبي_المغرب كما نشرنا سابقا وأكدنا أن الخرجة الاسبانية الأخيرة حول #الصحراء المغربية وقلنا أنها تتبع السياسة الاوروبية الخارجية فجاء تصريح #الاتحاد الاوروبي اليوم ليؤكد على تأييده لاسبانيا في مقترح #الحكم الذاتي للصحراء الغربية ومدعما إذا للمغرب الاشكال أن #الجزائر التي استدعت السفير الجزائري لدى #مدريد بسبب هذه التصريحات فعل ستستدعي السفير لدى #بروكسل او تستدعي سفراء 27 دولة في الاتحاد الاوروبي وهذا مستحيل والاشكال الثاني أن الاتحاد الاوروبي برئاسة #فرنسا هو الذي اصدر البيان وعليه فإن الأحضان التي غمر بها لعمامرة #وزير الخارجية الجزائري لم تنفع في شيئ هذه التصريحات توقعناها من قبل وأكدنا عليها وننتظر رد الخارجية الجزائرية وسائل الاعلام مازلت تركز على اسبانيا واستدعاء السفير للتشاور وعليه فإنه ننتظر أن تذكر موقف الاتحاد الاوروبي أم لا.

مباشر: صدمة جديدة لأعداء المغرب..فرنسا تجدد دعمها لمخطط الحكم الذاتي

مغربي

مغربي وافتخر

وصية الملك الراحل الحسن الثاني طيب الله ثراه بخصوص قضية الصحراء المغربية : "......شعبي العزيز : ...فانا رقيب عليك ما دمت فيك,, و لكن عليك شعبي العزيز أن تكون الرقيب الشهيد على نفسك طيلة القرون، لأن قضية الصحراء لن تقف عند حدود، فدائما ستبقى محسودا عليها. و الأطماع دائما متوجهة نحوها، و ستكون مكائد ضد الصحراء تتلون، فهي تارة بوليساريو أو ما يدعى البوليساريو، و تارة الشعب الصحراوي، أو ما يدعى نفسه بالشعب الصحراوي. و في القرن المقبل ستظهر المؤامرة في شكل آخر. فعليك شعبي العزيز أن تبقى دائما على يقظة، دائما مستعدا لخوض المعركة، دائما مستعدا للإظهار على أن مسيرتك الخضراء السلمية، لم تحكم عليك نهائيا بالمسالمة. بل إن قدراتك و مواهبك الحربية و العسكرية موجودة كذلك فيك كامنة فيك، لم تمت، و ستبقى إلى أن يرث الله الأرض و من عليها."

ابو نووووووووووووووح

اليكم ما يفيد من طرف العقلاء ، اما دار العجزة فإنها تتخبط في بحر من المشاكل والمصائب

معلق اسباني شهير اسمه كارلوس هيريرا ابلغ دار العجزة والشعب الاسباني وباقي دول المغرب العربي بما يفيد حيث قال : ليس هناك دولة في مجلس الأمن ترغب في صحراء مستقلة تسيطر عليها الجزائر ، ودافع المعلق الشهير على إذاعة "Cope" الإسبانية، اليوم الإثنين، عن موقف مدريد الداعم لمبادرة الحكم الذاتي في الصحراء المغربية، مؤكدا أنه "ليس هناك من دولة في مجلس الأمن الدولي ترغب في صحراء مستقلة، لأنها ستكون مستعمرة للجزائر". وأوضح هيريرا أن إسبانيا اتخذت هذا القرار "المدفوع لا محالة بالسياسة الواقعية.  (... ) ما تبحث عنه الجزائر هو أن تكون لديها منطقة تسيطر عليها  +البوليساريو + ومنفذ على البحر في اتجاه المحيط الأطلسي". وقال هيريرا، في فقرته الصباحية، إن "الصحراء المستقلة والخالية من سلطة القانون سينتهي بها الأمر تحت سيطرة العصابات الإجرامية وستكون بالتأكيد دولة فاشلة"، مؤكدا أن القرار المتخذ من طرف بلاده ينبغي تحليله بـ "رصانة وهدوء"، بعيدا عن الحجج العاطفية. وأوضح أن هذا الموقف يحافظ على مصالح إسبانيا والإسبان، مضيفا أن "الحكومة اتخذت القرار الصائب". وأضاف هيريرا "في إسبانيا، نعتقد أن الصحراويين هم فقط أولئك الذين يدعمون "البوليساريو"، لكن في الواقع فإن غالبية الصحراويين يعيشون في المغرب ولا يشاطرون مواقف "البوليساريو" ولا الجزائر". بالإضافة إلى ذلك، أشار المعلق الإسباني إلى أن "الصحراء هي بوابة الولوج إلى الساحل، المنطقة التي أصبحت حاليا أهم مرتع للجهاديين". واستنادا إلى هذه المعطيات، شدد على أن "قضية الصحراء يتعين حلها ونحن لسنا أول من يتخذ قرارا مدفوعا بالسياسة الواقعية. فقد اتبعت فرنسا، ألمانيا والولايات المتحدة نفس المسار''، مشيرا إلى أن النهج المتبع من طرف مدريد يحافظ على ''مصالح إسبانيا واستقرار المغرب، الذي يعد أمرا أساسيا من وجهة نظر جيوسياسية