أخبار عاجلة

جهود إنقاذ الطفل ريان متواصلة وتعاطف شعبي جزائري غير مسبوق

تسارعت جهود إنقاذ الطفل ريان العالق في بئر على عمق 32 مترا بقرية إرغان بجماعة تمروت بإقليم شفشاون، مساء الخميس، وسط تعبئة متواصلة لفرق الإغاثة والأطقم الطبية المرابضة بعين المكان منذ مساء الثلاثاء.

وقد فاق عمق الحفرة الموازية للبئر التي يجري إنجازها من طرف الجرافات بمواكبة من السلطات الإقليمية والوقاية المدنية والطوبوغرافيين، 27 مترا على أمل الوصول إلى عمق 32 مترا خلال الساعات القليلة المقبلة، قبل أن تنطلق أشغال الحفر الأفقي لصنع فجوة بطول 3 أمتار تربط الحفرة بالبئر وانتشال الطفل ريان.

وقد تمت بعين المكان تعبئة الأطقم الطبية والتمريضية والأجهزة الطبية الضرورية للقيام بالفحوصات الأولية وتدخلات إنعاش الطفل ريان في عين المكان مباشرة بعد انتشاله.

وأفاد المندوب الإقليمي لوزارة الصحة بشفشاون، الدكتور خالد أمل، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أنه تنفيذا لتعليمات وزير الصحة وبتنسيق مع المديرية الجهوية للصحة بطنجة-تطوان-الحسيمة والسلطات الإقليمية، تمت تعبئة أطر المركز الصحي تمروت، وتعبئة طاقم طبي ثان من المستشفى الإقليمي محمد الخامس متخصص في التخدير والإنعاش منذ مساء يوم الثلاثاء.

وقال إن الأطقم الطبية المرابضة بعين المكان مجندة للمساهمة في إغاثة وإنعاش الطفل ريان بعين المكان فور إخراجه من البئر، ثم بعد ذلك نقله على وجه السرعة إلى المستشفى، موضحا أن هذه الجهود تتم بتكامل مع الجهود التي تقوم بها مختلف فرق الإنقاذ بإشراف مباشر من عمالة إقليم شفشاون.

عن الأعراض التي يعاني منها عادة الأشخاص العالقون في أماكن ضيقة دون أكل ولا شرب ولا حركة، أبرز المندوب الإقليمي لوزارة الصحة أن هذه الوضعية قد تتسبب في ضيق في التنفس واجتفاف الجسم وبعض الالتهابات التي قد تكون نجمت عن الكسور التي قد يتعرض لها الشخص أثناء سقوطه، موضحا أنه تم تعبئة الأجهزة الضرورية وفق السيناريو الأسوأ من أجل التكفل بهذه الحالة.

كما تمت تعبئة مروحية طبية تابعة للدرك الملكي مجهزة بأجهزة الإنعاش من أجل تسريع نقل الطفل ريان إلى أقرب مؤسسة صحية.

وفي نفس السياق عرفت قضية الطفل تعاطف كبير وتفاعل عدد كبير من الجزائريين مع الطفل المغربي ريان الذي علق داخل بئر عمقها 30 مترا منذ زوال الثلاثاء.

وأعلن عدد واسع من الجزائريين تضامنهم مع الطفل ريان، بتداول صوره على مواقع التواصل الاجتماعي، وإرفاقها بتعليقات تعاطف معه.

وشارك في حملة التضامن شخصيات جزائرية بارزة في السياسة والإعلام والرياضة، من بينهم نجم المنتخب الأول ونادي مانشستر سيتي رياض محرز.

وعلّق الإعلامي الجزائري سامي قاسمي، على الحادثة قائلا: “عندما ترى تعاطف الجزائريين مع قصة الطفل رَيان المغربي، تدرك أن رباط الشعوب أقوى من مناكفات النخب السّياسية وفجورها عند الخصومة!”

وتابع “اللهم نجِّ ريان ورده لأهله سالماً.”

وقال رئيس حركة البناء الوطني عبد القادر بن قرينة “نتابع بكل أسى وقلق شديد ونحبس أنفاسنا، على مصير ابننا ريان ذي الخمس سنوات، من مدينة شفشاون بشمال المغرب الشقيق، الذي سقط في بئر وهو متواجد بداخله منذ يومين.”

أما محمد الوضاحي، فكتب: “سبحان الله … الأخوة تظهر عند الشدائد. كأن الله أراد بمحنة وامتحان الطفل البريء ريان خيرا. ربي أسألك باسمك العظيم الذي اذا دعيت به أجبت واذا سولت به اعطيت ان تنجي الطفل ريان وتهدأ الخواطر وتغلب الحكمة فيما بين الاخوة يا عزيز يا حنان يا منان.”

ونشر نجم المنتخب الجزائري رياض محرز منشورا مؤقتا “ستوري” عبر حسابه بموقع “إنستغرام” يحمل صورة الطفل الريان، وكتب “ابق قويا”.

وغرّدت آنيا الأفندي “قلبي مع الطفل المغربي ريان الذي سقط في بئر بعمق 30 مترا في قرية قرب مدينة شفشاون (شمال المغرب) اللهم أخرجه سالما معافى”.

 

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

مغربي

شكرا المغرب العربي

مواصلة عملية الحفر لمحاولة إنقاذ الطفل #ريان الواقع في بئر في مدينة #شفشاون بـ #المغرب مواصلة عملية الحفر لمحاولة إنقاذ الطفل #ريان الواقع في بئر في مدينة #شفشاون بـ #المغرب | #أنقذوا_ريان

Amine ya alah

الحب اقوى من الكره. الحب يدوم و الكره يهلك صاحبه

اللهم أخرج ريان من الحفرة التي أسقطته فيها بإذنك. يا ايها الله المريض المعتدي. ههههه هههه المسلمون أغبياء يطلبون من القاتل أن يرحم المقتول

حكرونا حكرونا حكرونا

لانقبل تعاطفا من احد خاصة العدو للمغاربة

المغاربة كرهوا كل ماهو جزاءري لان عداء كبرانات البورديل في المرادية للمغاربة وصل الى حد الهستيريا والمغاربة يكرهونهم ايضا كره العدو والكبرانات فعلا اعداء . وهناك ايضا شياتون وطبالون للكبرانات هم اعداء للمغاربة وسنظل كذلك. ورغم هذا نقول شكرا لكل جزاءري يبادلنا الحب والوفاء دون نفاق وشكرا لكل جزاءريا يحب المملكة المغربية بصحرائها المغربية . وهنا نقول لكل جزاءري المغاربة ليسوا محتا جين لتعاطفكم ولا لتعليقاتكم لان الدسائس والاكاذيب التي تحاك ضد المغرب من طرف حكامكم الاغبياء لدرجة انه لوكان باستطاعتهم لقطعوا الهواء عن المغاربة ولهذا نقول ونؤكد لسنا محتاجين لاي شيء ياتي من جهتكم يا جزاءريين لانكم لا تملكون اي شيء لتقدموه لنا ما دمتم محكومين من طرف عصابة غبية تستحق الاعدام ونحن لن ننسى كل هذا ونحن بالمرثاد لكل متربص بمغربنا الحبيب ونفضل ان يتعاطف معنا الاسرائيليون لانهم صادقون ودون مراوغة اما بني لقيط فهم يعبدون ربا اسمه النفاق والكذب والتزوير والمضحك ان لقيطا اسمه الدرارجي التعارجي الذي سب المغاربة بالامس يقول انه يتعاطف مع الطفل ريان . ونقول له ريان ايضا مغربي ام انك نسيت.

تعاطف النفاق و الخسة

المغاربة لا يحتاحون لتعاطف الاعداء ونحن لهم بتلمرصاد

كل خرجات بني لقيط لا معنى لها حب المغاربة يكون بلا خلفية لكن من ينظر الى ابواق العسكر وجرائد العهر وما يسمونه مجلة شنخنزريحة التي تسب كل يوم وتلعن المغرب والمغاربة بالاكاذيب والبهتان وايضا ماتسمونه محلس الشعب المقهور الذي يعبد سياسىدة المؤامرة ليستحمر بني لقيط ويتركهم يعيشون في طوابير مذلة واليوم يخرجون بوجه مكشوف للقول نحن مع الطفل ريان ونحن المغاربة نرد ونقول تعاطفكم اتركوه لانفسكم ولما وصلتم اليه اما قولكم ان السياسة لا تفرق الشعبين هذا خطا ونفاق لان السياسة اصلا وضعت للشعبين والمغاربة جسد واحد وطنا ملكا وحكومة وشعبا وجيشا ومن يمس احدى هاته الثوابث فهو عدو واكبر عدو .

حمزه

الشعب الجزاءير يحب الشعب المغربي والدليل علي المغاربه الدين يعيشون في الجزاءير في بلدهم التاني ،والعياشه عارفين وعايقين ان الشعب الجزاءير طيب وكريم وراجل ولكن الحريره والقارو تخليه يشتم ويتطاول علي الشعب الجزاءير وتقلب الحقاءيق

brahim

شكرا للجميع

الحمد لله المحنة ديال ريان وحدات الشعبين وهنا كيبان بأن الشعوب العربية لولا الحدود والخلافات لكانت في القمة ،تحيا للجزائريين وتحية شكر لكل الشعوب العربية من المحيط الى الخليج ،شكرا لكم

أحمد

تحية لتضامن الشعبين

اللهم أنقد الطفل البريئ و أخرجه من هذه الحفرة سالما . من القلب شكرا لجميع أفراد الشعب الجزائري إخوتنا لكم كل الشكر و الإحترام و التقدير على هذا الشعور الإنساني النبيل و أطلب من الله أن يخرجنا نحن و إياكم من الحفرة الكبيرة التي وقع فيها الشعبين الشقيقين

حمزة انت ونظامك الخبيث الذي تنشرون الحقد والكراهية بين هذين الشعبين التأمين ولاتنس ان الاخوان الجزاءريين كانوا عندنا لاجئين وساعدناهم في محنتهم ،انا عياش وافتخر وابوس اليدين وافتخر ولكني بلادي بدون الغاز والبترول تتقدم اما انتم بالغاز والبترول تتقهقرون

ابو انس

دموع التماسيح

لا نرغب في تعاطف كوريا الشرقية غريب بين عشية وضحاها أرى جمعا من السياسيين يظهرون الحب ل الطفل المغربي بريان.  ! ! !؟؟؟؟ والأغرب أن أصدق أن العدو تنسى عداوته في لحظة  ! ! ! ! والسؤال هل هي إشارة من شنقريحة لبسط رداء الصلح حثى تعقد القمة العربية وتعود حليمة لعادتها القديمة ؟؟؟؟ يبقى أننا كمغاربة نبادل الشعب الجزائري الحر الذي لم يستقل بعد والذي هو من استعمار لاستعمار ونتمنى له التوفيق في نظاله حثى يطرد عصابة الكبرانات وجب التنبيه لا حاجة لنا بمواسات السياسيين الذين يبدون كل المال والجهد للأضرار بوطننا الحبيب عاش المغرب من مليلية الكويرة والصحراء الشرقية مغربية هي مسألة وقت لا غير