أخبار عاجلة

الصراع مع المغرب يخرج الجنرالين حسان و مهنا من السجن لحضور اجتماع المجلس الأعلى للامن

ترأس الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، اجتماعا جديدا للمجلس الأعلى للأمن، والذي خُصص، كما كان مُتوقعا، للتطرق إلى موضوع الصراع مع المغرب عقب التطورات الأخيرة في منطقة الصحراء، لكن الجديد هذه المرة كان هو حضور اثنين من الجنرالات البارزين المحسوبين على النظام الذي خرج ضده حراك 2019، ويتعلق الأمر بالجنرال حسان والجنرال مهنا، وكلاهما كانا في السجن قبل أشهر بسبب تورطهما في قضايا فساد.

ونشرت وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية قُصاصة قالت فيها إن "عبد المجيد تبون، رئيس الجمهورية، القائد الأعلى للقوات المسلحة، وزير الدفاع الوطني، ترأس اجتماعا للمجلس الأعلى للأمن تناول الوضع العام في البلاد"، لكن المثير للانتباه لم يكن النص بل الصورة المرافقة له، والتي ظهر فيها كل من حسان ومهنا حاضرين ببذلتهما العسكرية، على الرغم من أن الأول مدان بحكم قضائي نهائي في قضايا فساد والثاني كان مُعتقلا في طور التحقيق بسبب المصادر المشبوهة لثرائه الفاحش.

والجنرال حسان، واسمه الحقيقي عبد القادر آيت وعرابي، كان قائدا لمصلحة مكافحة الإرهاب في الجيش الجزائري إلى غاية إحالته على التقاعد في فبراير من سنة 2014، وفي غشت من سنة 2015 اعتُقل وبدأ التحقيق معه بتهم ثقيلة من بينها تكوين عصابة إجرامية وحيازة أسلحة بشكل خير قانوني وتخريب وثائق عسكرية، لتحكم عليه المحكمة العسكرية "المرسى الكبير" في وهران بالسجن 5 سنوات نافذة، ولم يُنه محكوميته إلا في 2020 بعد أن قضاها كاملة.

والغريب في الأمر هو أنه بعد كل هذه المدة وبعد أن أصبح الحكم نهائيا غير قابلا لأي إلغاء بسبب استنفاذه كل مراحل الطعن، حصل الجنرال حسان في مارس من سنة 2021 على حكم آخر بالبراءة، وذلك بعد أن حُركت القضية مُجددا مباشرة بعد تبرئة الجنرال محمد مدين الشهير بـ"توفيق"، الذي كان رئيسا لجهاز المخابرات الجزائري طيلة 25 عاما، والذي يوصف بـ"صانع الرؤساء"، علما أنه كان قد أصدر في 2015، مباشرة بعد اعتقال حسان، رسالة مفتوحة وصفت الأمر بأنه "خطأ يجب تصحيحه".

وفي اجتماع الأمس حضر أيضا الجنرال جبار مهنا، المدير السابق لدائرة الاستعلام والأمن في جهاز المخابرات الجزائري، والذي كان قد اعتقل في أكتوبر من سنة 2019 إبان الحراك الشعبي الذي أدى إلى سقوط العديد من الجنرالات، وحينها أحيل على السجن العسكري في البليدة للتحقيق معه في عدة تهم أبرزها الثراء غير المشروع والتعسف في استعمال السلطة، قبل أن يخرج بشكل مفاجئ من السجن في يوليوز من سنة 2020 دون الحسم في التهم الموجهة إليه، لكنه في أكتوبر من سنة 2021 عُين رئيسا لمديرية "مكافحة الإرهاب" حديثة التأسيس.

ومن غير المستبعد أن يكون حضور مهنا في اجتماع المجلس الأعلى للأمن مرتبطا بقضية القبائل، إذ يتعلق الأمر بشخص مولود بتيزي وزو القبائلية ويقود مديرية "مكافحة الإرهاب" حاليا، علما أن بيانا لرئاسة الجمهورية الذي تلا اجتماعا استثنائيا سابقا للمجلس ذاته كان قد  تحدث عن قرار بـ"تكثيف جهود القبض على كل المنتمين لحركتي "الماك" (تقرير المصير في منطقة القبائل) و"رشاد" اللتان تهددان الأمن العام والوحدة الوطنية إلى غاية استئصالهما جذريا، ولاسيما "الماك" التي تتلقى الدعم والمساعدة من أطراف أجنبية وخاصة المغرب والكيان الصهيوني"، على حد وصف الوثيقة.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

الصادق●**

و هذي أخبار و مرضى بالجزائر

شعب المدوخين بالفعل

المرابط الحريزي

حق المعاملة بالمثل

المرة الجاية خاصهم هوما يمشو للسجن ويديرو الاجتماع داخل مؤسسة السجن. ما عدى هذا فلا معنى لكأس العرب ومع فلسطين ظالمة او مظلومة و ايضا مبدا الشرعية الثورية و ايضا حق الشعوب في استمرار الحدود الموروثة عن الاستعمار من عدم تقرير المصير

تبون

موضوع الاجتماع؟

ماقالو ليش عن ماذا تكلمو. وهم سيتخذون القرار المناسب الذي سأطبقه بعد القول انني انا من اتخذ القرار. في الحقيقة هم يفهموني اكثر من افهم نفسي وسيوف يتخذون القرار الذي لو اتخذته انا سكون هو نفس القرار. كما اتمنى ان ينتخبني النظام لعهدة ثانية وشكرا

Mansour Essaïh

اُخْرُجْ مِنْ قبرك يا كافكا  !

لِلْأَسَف، كاَفْكَا ماتَ قبل زَمانِه. لو بَقِيَ حَيّاً لَمَا كَلّفَ نَفْسَهُ عَناءَ الْبَحْثِ عن مادَّةِ اللَّامَعْقُول لِتَغْذِيَةِ خَيالِهِ الْفِكْرِي. كل هذه المادة موجودة بِوَفْرَةٍ في بِلَادِ الكابرانات الْجَهَلَة الْكَذَبَة السَّفَلَة. لَكِ الله يا جزائر  !

مغربي بالطبع

يؤيدون تمزيق الجار المغرب بالمال و السلاح و يرفضون استقلال جمهورية القبائل. سبحان الله على قوم بليد. وهم لا يعرفون أو يتجاهلون بأنهم من خلال أعمالهم هذه سيفتحون لكل القبائل في الجزائر بمطالبة استقلالها . و هذا مؤكدا بأنه مباشرة بعد استقلال جمهورية القبائل ستظهر جمهورية الازواد و تامنراست و تندوف لتطالب باستقلالها و بالفعل ستجد الدول العظمى تؤيدها و تضغط على الحكومة الجزاىرية بتسليمها الاستقلال . من حفر حفرة لأخيه وقع فيها . في الوقت الذي وضع فيه الشعب المغربي و الجزاىري و التونسي و الليبي و الموريتاني يد في يد من أجل التعاون لم يرض ذلك الدول العظمى سيما فرنسا التي خافت أن تفقد تحكمها في مستعمراتها فبدأت تفكر في تشتيت هذه الشعوب و وجدت هواري بومدين بان يتكلف بهذه المهمة و يحمل مشعل التفرقة و كانت قضية الصحراء المغربية هي أساس خطة تمزيق الشعوب المغاربية و ترك المشعل لباقي الأغبياء ليستمروا في هذا المشروع الشيطاني الوهمي حيث خسروا الملايير من الدولارات و لا يزالون يخسرون بل أرادوا دفع الجزائر كلها للتهلكة مثل ذلك الشخص الذي يخسر في القمار و في أخر المطاف يقامر بالكل في الكل ليصبح بعدها متشردا لا مال و لا عائلة و لا عمل ولا منزل ليبقى يفترش الورق المقوى الكارتون في الشوارع. هذا ما سيقع للشعب الجزائري في اخر المطاف أما الكابرانات فلهم الملايير في ابناك الخارج و القصور و الفيلات و بمجرد اخفاقهم يطيرون الى خارج الوطن و يتركون الشعب للضياع.

Khalid

مغاربي و افتخر

قصة الكابرانات وهوسهم بالمغرب تشبه حكاية الثعلب والجمل ، لمح الثعلب الجائع شفتي الجمل تتدلى ومع كل خطوة تهتز فحسبها قطعة شحم في فمه فتبعه لعلها تسقط فيخطفها ويهرب، وهكذا تبعه في حرالشمس إلى أن مات عطشا وجوعا، وتابع الجمل طريقه غير مكترث لنفوق الثعلب.

PAYS GOUVERNE PAR DES PRIS IERS UNIQUE AU M DE

PAYS GOUVERNE PAR DES PRIS IRS VOLEURES VOYOUSUNIQUE AU M DE

والله مليح لك يا بوصبع لزرق قريبا العشرية السوداء الثانية .

اين الحراك يا شعب الطوابير

لا وجود لشيء اسمه جاء زاءر

الامبراطورية العلوية المغربية تشتغل في صمت وعن بعد اما سلالة المني المختلط بني لقيط الكراغلة الجبناء فهم يرتعشون من صفعات الاسد المغربي. ونقسم برب العزة ان يوم الحسم قريب جدا. والاهداف التي ستنفجر محددة . والخطط الهجومية واضحة. والايادي فوق الزناد والصواريخ جاهزة والدرون متحمس ليطير والباتريوت مكتوب عليه الله اكبر الهلاك لكبرانات البورديل وابرامز تنادي اتركوني انطلق والاباتشي متحمسة لتشتيت سلالة بني لقيط واف 16 تصرخ حي على الجهاد واف 35 تقول انا للشواذ في المرادية بالمرصاد وهايمرس برداراتها تدور وتطلب الانطلاقة لتدمير ما تبقى من الشواذ العجزة المرضى بفيروس اسمه المروك. والكاتيوشا يقول سحقا لبني لقيط ودريتهم وكل الاسلحة الموجودة والكثيرة تطلب ان تتطوع لتنظيف شمال افريقيا من سلالة بني لقيط. ولكن الجنود المغاربة يردون ويقولون نحن سنتكلف بالمهمة ولن نحتاج لكل هاته الاسلحة لاننا سبق وان فعلنا ذلك في ملحمة الرمال وامغالة واليوم ستكون القاضية بلا رحمة ولا شفقة . والله المستعان

ولد السالك

إلى الصادق

نظام بائس ، مجرمين يخرجون من السجن ليجتمعو ؟؟؟ لا يوجد مثل العبث في العالم إلا في بلاد الكابرانات....و دائما و أبدا الصحراء مغربية

عبد

النزاهة

أين هي النزاهة ! الجزائر بلد يحكمه المحابسية وأش الجزائر لم تلد إلا العجزة. هذا راه ضحك البلد ماشئ إلى الحوية. فكروا جيدًا وكفى من ضياع الوقت. المروك راه في الطريق الصحيح ونحن في الطوابير نبحت على الخبز والزيت والحليب والبطاطة . إتقوا الله في الشعب هاذ الإرث تاع بوخروبة راه فاسد

ممدوح

تحصيح

قريبا، العشرية السوداء Part D-i-eux  ! !