أخبار عاجلة

بسخرية مؤرخ تونسي يسأل تبون... هل بالإمكان أن نتحدّث عن مغرب عربي موحد بدون موريتانيا والمغرب؟

 انتقد الكاتب و المؤرخ التونسي عبد اللطيف الحناشى بسخرية رئيس المنتدى المغاربي للتنمية والديمقراطية، خطوة الجزائر  الأخيرة المتمثلة فى إنشاء تكتل ثلاثي مغاربي يستبعد  الجارتين المغاربيتين موريتانيا و المغرب .

وقال المؤرخ التونسي متسائلاً فى تدوينة على صفحته بموقع التواصل فيس بوك، “ما خلفيات عزل المغرب وموريتانيا من اللقاء الثلاثي؟ وهل بالإمكان أن نتحدّث عن مغرب موحد بغياب دولتين أو ضلعين؟ ألم يكن من الأجدى أن تحاول الدول الثلاث العمل على تجاوز الخلافات البينية ورتقها حتى في الحدّ الأدنى؟”.

واستطرد المؤرخ يقول : وإذا كان ” التطبيع مع الكيان الصهيوني أحد الأسباب، فالدول الثلاث (الجزائر وتونس وليبيا) لها علاقات مع بقية الدول العربية المطبّعة”.

وقد حصدت تدوينة المؤرخ التونسي ، إعجابا وتفاعلا على نطاق واسع ، إلى جانب عدد كبير من التعاليق المنقدة لخطوة الجزائر الإقصائية غير مفهومة الأبعاد الحقيقية – حسب رأي أحد المعلقين.

وكان قرر الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، أعلن أمس الأحد، أنه مع نظيره التونسي قيس سعيّد، ورئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، سيعقد لقاء مغاربيا ثلاثيا”، في تونس بعد شهر رمضان المقبل، على أن يتكرر الاجتماع كل 3 أشهر في إحدى عواصم الدول الثلاث .

خطوة -حسب رأي الكثير من المعلقين- مقدمة لإنشاء تكتل مغاربي يقصى ضلعين رئيسين فى اتحاد المغرب العربي هما : موريتانيا والمغرب.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

Contrôleur 1

الفشل هو اسمهم

موريتانيا دولة ذكية ولها قيادة حكيمة ليست كالززاير او تونس المستعبدة لان الان كفيل قيس تعيس هو تبون اما ليبيا فلازالت الصورة ضبابية لاننا نتكلم هنا عن نصف ليبيا...المهم كل ما دخلت الزازاير فشي بيعة وشرية الى واصيبت بالكساد... وطريق الكابرانات الإرهابيين كحلة.... الله-الوطن-الملك

سعد

الجزائر

لا حاجة للمغرب بدويلات أقزام لاوزن ولا هيبة لها شعوبها تعاني القمع والفقر والديكتاتورية للمغرب اصبح يصنف مع الكبار عمالقة العالم اما الخشلاع والحضيض المتلاشي يضرك أكثر ما ينفعك ههههععع

زورو

العبث الجزلئؤي

إنه العبث الجزائري منذ الاستقلال والنظام الجزائري يسير ببلاده وبالمنطقة ككل الى التشرذم والتصادم فأوصل بلاده لعشرية سوداء طاحنة وأعدم الرئيس بوضياف على المباشر وأشل التكتل المغاربي مما ضيع على المنطقة فرص النمو الاقتصادي كباقي التكتلات وهاهو يزيد من حماقاته في محاولة لخلق تكتل جديد يقصي المغرب ونوريتانيا.

غزاوي

مجرد تساؤل.

مجرد تساؤل. هل للمغرب نية مغاربية !!!؟؟؟ المغرب اختار "حلفاؤه"، أمريكا، فرنسا والكيان، بذلك يكون المغرب قد ابتعد عن جيرانه. فلا آمان في من يتحالف مع الشيطان والكيان. وهو يسعى حثيثا لتمكين ثلاثتهم من العودة أو من موطئ قدم في افرقيا، لا سيما في الساحل. المغرب حاول التحليق بعيدا عن جيرانه، لأنه يعلم يقينا أن لا مكان ولا حظ له بينهم، فسعى جاهدا وخاب مسعاه للانضمام للإتحاد الأوروبي، ومجلس التعاون الخليجي وإلى منظمة إيكواس. في دراسة نشرها معهد “مالكوم كير- كارنيغي” للشرق الأوسط يوم:15/09/2023، تحت عنوان:"شمال إفريقيا يرفض التطبيع"، جاء فيه ما نصه:"تجلس ثلاث من أكثر الحكومات المناهضة للتطبيع (الجزائر، تونس، ليبيا) جنبا إلى جنب في جميع أنحاء شمال أفريقيا...لكن يبقى أن نرى ما إذا كانت العزلة المتزايدة للحكومة المغربية عن جيرانها القريبين - بسبب الصحراء الغربية أو العلاقات الاقتصادية والدبلوماسية المتنامية مع إسرائيل - ستدفع إسفينا أعمق إلى منطقة مقسمة بالفعل" انتهى الاقتباس

الهواري البوديري

لا دين لا ثقافة للنظام العسكري الجزائري الحاكم

كل الدول العربية تعترف بمغربية الصحراء المسترجعة من المستعمر الاسباني إلا الحقود الصهيوني الجزائري الحاكم منذ ستينات القرن الماضي والمستعمر لأقدم جمهورية في إفريقيا (القبائل) – قمة نفاق النظام العسكري الحاكم في الجزائر الذي اتخذ شعارا " لم شمل الدول العربية " في القمة المنعقدة بالجزائر وهو في الباطن يسعى إلى تشتيت وتفريق التجمعات وأخرها الاتحاد المغرب العربي