أخبار عاجلة

القديد .. موروث تقليدي جزائري يأبى الاندثار

الخليع أو القديد هو طريقة تعتمد في تخزين اللحم منذ أمد بعيد فهو عادة تأبى الاندثار تلتزم بها النسوة في عيد الأضحى بعد نحر الأضحية بحيث تعتمد مراحل في تجفيف وتخزين اللحم ويتحول إلى عولة السنة إذ تحضر به العديد من الأطباق التقليدية في مختلف فصول السنة لاسيما موسم الشتاء.
تحضير لحم الخليع أو القديد كما يحلو للبعض تسميته عادة متأصلة بالعديد من مناطق وطننا الشاسع وترتبط بمناسبة عيد الأضحى ارتباطا وثيقا بحيث تحضر الكيفية العريقة من لحم الأضحية وشحمها.
وتحكم عملية تحضير لحم القديد أو الخليع عدة مراحل بحيث يتم حفظ اللحم عن طريق إشباعه بمادة الملح بعد تقطيعه ثم وضع خطوط رفيعة ومتقاربة في كل قطعة بواسطة سكين حاد بحيث لا يبقى أي جزء سميك لتملأ الشقوق بالملح وبعدها يجفف اللحم بمكان نظيف في الهواء الطلق لمدة أسبوع أو أسبوعين حتى يصبح صلبا ويحفظ بعدها ومن الأفضل في أوعية من الطين التي يستوجب غلقها بإحكام حتى لا يتسرب إلى داخلها الهواء أو الرطوبة ليحفظ لوقت الحاجة.

عادة متجذرة 
لازال الخليع يحضر بقوة في مختلف البيوت وتلتزم النسوة بتحضيره فعلى الرغم من الكم الهائل من الاكلات العصرية الا ان الخليع لازال حضوره ثابتا بحيث تغتنم النسوة فرصة عيد الأضحى وتوفر كميات كبيرة من اللحم لتجفيف قطع من اللحم على الطريقة التقليدية فلحم الخليع هو المادة الوحيدة التي لا يمكن شراؤها من السوق وعلى سيدة البيت أن تعدها لأسرتها.
والخليع يدخل في تحضير العديد من الاطباق التقليدية العريقة على غرار الكسكسي و البركوكس أو المردود كما يطلق عليه في بعض مناطق الوطن.
بالإضافة إلى شخشوخة الرزام وهي كسرة تحضر بالماء والملح ثم تهرس وهي ساخنة في المهراس ليسهل تقطيعها إلى أجزاء صغيرة ثم تقدم بمرق الخليع. وعادة ما تحضر هذه الأطباق التقليدية التي غالبا ما تكون حارة المذاق في موسم الشتاء بحيث تعد مصدر طاقة وتدفع الأمراض لذا نجد إقبالا كبيرا عليها من طرف الكثير من العائلات ويفضل البعض تناولها بعد إضافة قليل من الدهان وهو زبدة تستخرج بطريقة تقليدية وتكون مملحة وتكتسب بعد مدة من إعدادها رائحة وطعما مميزين. ويخزن الخليع لأشهر طويلة ويقتحم عولة السنة بدون منازع لاستعماله في مختلف الأطباق فهو مصدر للنكهة لاسيما بعد ارفاقه بالاكلات التقليدية العريقة. 

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

اليونسي محمد

هل هناك مصادر وادلة؟؟؟؟؟

عندما تقول "موروث جزاءري" ..هل تدري معنى ما تقول؟ او انك فقط تتكلم من زاويتك الضيقة؟ يا عزيزي كل مجتمعات البشرية لها طرق الاحتفاظ ليس فقط باللحوم بل بالكثير من الفائض الغذائي لاستعماله عند الحاجة فيما يدبعد، خاصة في فصول السنة التي تختلف فبها الظروف المناخية وتنعدم فيها بعض المواد الغذائية....! في دول اسيا مثلا لهم طرق الاحتفاض بالمواد الغذائية تختلف ومتنوع مثل تخزين السمك لعد تجفيفه واللحوم والفواكه إلى غير ذالك...وفي أمريكا اللاتينية وعند اهل الامازون والافارقة الذين هم أيضا لهم طرق عدة للاحتفاظ باللحوم عند الفائض لاستعمالها فيما بعد ....! في الويلايات المتحدة مثلا والدول الأخرى تمتاز بما يسمى Beef Jerky وهو يشمل أيضا انواعا من اللحوم المجففة الجاهزة للأكل...الاروبيون هن أيضا لهم طرق عديدة للاحتفاظ باللحوم بعد تجفيفها وهم ابدعوا في ابتكار طرق لتجفيف اللحوم...فلست ادري هل انت تعيش ببن اهل الأرض وتفكر قبل أن تتكلم...وهل تبحث قبل أن تكتب,؟ بجب على الاقل مراعاة الأمانة العلمية قبل أن تكتب.. انا كبرت في مدشر في شمال المغرب واتذكر كيفية الطرق التي كان اهل المدشر وأهل القبيلة انذاك وكل سكان المغرب كانوا يحتفظون ليس فقط باللحوم بعد تجفيفها بل أيضا الزيتون والكرموس بحيث بعد تجفيفها تسمى " الشريحة" لاستعمالها ايام الشتاء وحسب انواع الكرموس كان هناك ما يسمى " بالقيد" هو الكرموس الأسود وايضا الخليع وهي طريقة مشهورة في جميع أنحاء المغرب ولكن تبقى فاس ومراكش الأماكن المشهورة بهدا والخليع،اكلة مفضلة عندهم في الفطور مثلا...!!!! المهم اذا اردت ان تكون لك مصداقية فيما تكتب عليك أن تحدد المصادر والتاريخ وتكون لك معرفة تاريخية للالمام بنا تكت حتى تكتسب ثقة القاريء وتكتسب اعتراف الاكادميين والباحثين في مجال التغذية وتاريخ التعامل الاجتماعي ........العالم الان قطع اشواطا في مجال المعرفة وفي مجال البحث على جميع المستويات....علبك أن تنتبه اذا كنت فعلا إنسانا متعلما...

صحراوي وحدوي

موروث جزائري أم عالمي إنساني؟

لا أدري لماذا يصر بعض الجزائريين على نسبة كل موروث إلى الجزائر،فالقديد هوتمليح اللحمبالملح مع البهارات المعروفة وتجفيفة بأشعة الشمس .فإذا كان القديد بهذا الشكل موروثا تقليدياحصريا للجزائر فإن غيرهم من المجتمعات القديمة كانت تستعمل الثلاجات منذ زمن بعيد.اتقوا الله وانعلوا الشيطان.

gassama

unisco

ياك ما ناويين دخلوه في ليو نيسكو قبل المغرب

ابو شعيب

القديد

عندي خمسة وسبعين سنة وكانت امهاتنا وعماتنا او خالتنا في المغرب يعدون القديد بالملح وبعض التوابل مثل الخرقوم وتنشر على احبال في الشمس لمدة تجفيفها تماما من كل الرواسب الماءية وبعد دالك نحتفض بها في مكان اما جرات من الطين او نلففها في اتواب بعيدة عن الرطوبة وكنا نستعملها طول السنة وخاصة في فصل الشتاء اما مع الكسكس بالخضر الموسمية او مع البصل والعدس وبعض التوابل وكم تكون لذيذة وخاصة عندما يكون الطقس بارد رحم الله امهاتنا اللواتي كن مدرسة في الطبخ والاقتصاد اما اليوم مع وجود الثلاجة وضيق الوقت أصبحت هده العادات في خبر كان الا في الارياف فهي حاضرة

بانت المعنى

حركات تسخينية واضحة الاهداف

الفاهم يفهم: مجرد حركات تسخينية او مقدمات تمهد لقرصنة موروث ثقافي انساني يعرفه الجميع في أغلب الاقطار العربية.بطبيعة الحال محاولة التمهيد للقرصنة هدفها المروك.

زياد المغربي

ليس جزائريا

القديد ليس جزائريا و الخليع مفهوم اخر و ليس هو القديد ، لا يمكن للجزائر ادعاء ملكية اشياء مشتركة بين العديد من الدول و الشعوب

علي

القديم ليس هو الخليع

ما تحدث عنه التقرير يسمى فيالمغربالقديد. اما الخليج فشيء آخر يتكون من قطع اللحم المطهرة في الشحم تم يخزن في الشحم كي لا يدخل إليه الهواء. يمكن اعداده في البيت أو شراءه. ويقدم في الفطور في بعض المقاهي العم لية