أخبار عاجلة

المغرب يكسب معركة عزل بوليساريو دوليا ويربك حسابات الجزائر

قال وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، إن 84 بالمائة من الدول الأعضاء بالأمم المتحدة، لا يعترفون بجبهة "بوليساريو" الانفصالية ما يشير إلى حجم النجاحات الدبلوماسية للمغرب في إطار جهودها لعزل الجبهة الانفصالية دوليا وارباك حليفتها الجزائر.

واضاف بوريطة وفق تقرير صادر عن اللجنة الخارجية بمجلس النواب المغربي (الغرفة الأولى بالبرلمان)، السبت "هناك استمرار تراجع الاعترافات بالكيان الوهمي سنة 2022، إذ أصبح 84 بالمائة من الدول الأعضاء بالأمم المتحدة (193 دولة) لا يعترفون بمليشيات بوليساريو الانفصالية".
وأضاف "تبقى الدول المعترفة بهذا الكيان المصطنع أقلية على المستوى الدولي، منها بلدان لها مواقف موروثة، وفي بعض الأحيان مواقف أيديولوجية". في إشارة الى الجزائر الداعم الأكبر للانفصاليين.
وتابع "الصحراء المغربية هي معيارنا في تمييز المواقف الضبابية من الواضحة وهي وسيلتنا في تحديد مدى عمق الصداقات وصدقيتها، وهي العامل الحاسم في تثمين الشراكات وتطويرها".
وأشار إلى "توسع دائرة الدعم الصريح لمبادرة الحكم الذاتي، في كل الجهات والقارات، بما في ذلك دول لها تأثير كبير وعلى دراية واسعة بالملف".

ويؤكد المغرب مرارا أن ملف الصحراء غير قابل للتفاوض أو المساومة بعد أن جعل منها الملك محمد السادس المنظار الذي ينظر به المغرب لعلاقاته الخارجية وبالتالي فان الرباط تحدد علاقاتها مع الدول على هذا الأساس.

ونجح المغرب خلال السنوات الأخيرة من عزل جبهة بوليساريو على المستوى الدولي حيث تمكنت الحكومة المغربية من انتزاع اعتراف كل من مدريد وبرلين بمشروع الحكم الذاتي بعد ان دعمت العاصمتان الأوروبيتان في السابق وجهة النظر الجزائرية في الملف.

ونجحت الضغوط التي مارسها المغرب على اسبانيا وألمانيا في تغيير حكومتيها لمواقفهما والاقتراب من الموقف المغربي بعد ان توترت العلاقة بين مدريد والرباط اثر استقبال السلطات الاسبانية لزعيم الانفصاليين ابراهيم غالي للعلاج من كورونا بين مارس وابريل 2021.

وقبل ذلك تمكنت المغرب من الحصول على اعتراف الولايات المتحدة بمشروع الحكم الذاتي مقابل توقيع اتفاق السلام مع إسرائيل في 2020 كما تم فتح العديد من القنصليات العربية والإفريقية في العيون او الداخلة في الفترة الاخيرة.

ويظل الموقف الفرنسي تجاه ملف الصحراء باردا او ربما اقرب إلى وجهة النظر الجزائرية خاصة مع استقبال البرلمان الفرنسي في سبتمبر الماضي وفدا عن الجبهة الانفصالية فيما حث خبراء مغاربة السلطات على ضرورة ايصال المواقف الواقعية والمشروعة للمغرب الى الدوائر الفاعلة في باريس لاقناع السلطات الفرنسية بتغيير موقفها والاقتداء بالمواقف الالمانية والاسبانية.
وسعت الجبهة الانفصالية ومن ورائها الجزائر إلى القيام بتحركات لإحباط النجاحات الدبلوماسية للرباط وكسر حالة العزلة حيث مثل استقبال الرئيس التونسي قيس سعيد لابراهيم غالي للمشاركة في مؤتمر تيكاد في سبتمبر الماضي.

واعتبر مراقبون حينها أن السلطات الجزائرية ضغطت على الرئيس التونسي لاستقبال غالي وممارسة الابتزاز خاصة وان تونس تمر بازمة اقتصادية ومالية خانقة.
وتحذر المغرب دائما من العلاقات المشبوهة للانفصاليين مع المنظمات المتطرفة داعية المجتمع الدولي لتصنيف الجبهة ضن التنظيمات الارهابية.

وكشف بوريطة مرارا عن دور الانفصاليين في تهديد الأمن السلمي من خلال تهريب السلاح والمخدرات والتعامل مع الجهاديين في منطقة السلاح إضافة إلى العلاقة مع الحرس الثوري الإيراني.

وأكد وزير الخارجية المغربي مرارا قيام إيران بتسليم بوليساريو مسيرات لشن هجمات ما يكشف حجم الخطر الذي بات يمثله الانفصاليون في جنوب المتوسط وقرب الحدود الاوروبية.
وتقترح الرباط حكما ذاتيا موسعا بإقليم الصحراء تحت سيادتها، بينما تدعو "بوليساريو" إلى استفتاء لتقرير‎ المصير، وهو طرح تدعمه الجزائر التي تستضيف لاجئين من الإقليم.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

محمد بدرة

للتصحيح

الولايات المتحدة الأمريكية اعترفت رسميا بمغربية الصحراء يا فالح و ليس فقط بمقترح الحكم الذاتي و سجلته في الأمم المتحدة

Kanhna

Cose

و الله عندك الحق. نهار كانت الجزائر تحت الاستعمار الفرنسي كانو يعترفون بالجزائر غير خمسة بالمية ، دبا نتا يسى درى نتع السياسة الا فهمنا مزيان لبلاد هاذى اي دايا الاستقلال ديالها، و الله مصيبة اخر الزمان، الله يرحمك يا با الحسان. الرارى صغارى كنت تربى فيهم فى الحظانات مشى فى الصلونات

Koulouglis Destroior

Mort aux cons

Les Algériens feraient mieux de s'occuper de leurs fesses et d'arrêter de prendre les gens pour des imbéciles. Ils disent qu'ils ne sont pas concernés et en même temps ils fourrent leur nez dans ce qui ne les regarde pas, comme s'ils étaient les maîtres du monde, alors qu'ils n'ont même pas constitué un état digne de ce nom. Ils sera trop tard le jour où ils se rendront compte que les troupiers qui les dirigent ont fondé un état voyou qui finance et arme des terroristes en collaborant avec les Iraniens. Attention, Wagner et Hezbollah, ça fait beaucoup pour la région à côté de Boko haram, El Kaïda et Daech. Les troupiers algériens ne pourront plus se déguiser en barbus pour commettre leurs crimes sur des civiles. Oui tuer des civiles est le seul fait d'armes qui justifie les décorations qu'arborent Nezar , Chengriha et les autres culs, que des culs d'un autre âge ... T'fou ! x/x

غزاوي

كيف يعزل بوريطة دولة يعترف بها !!!؟؟؟

مجرد تساؤل. كيف يعزل بوريطة دولة يعترف بها !!!؟؟؟ جاء في المقال على لسان بوريطة ما نصه: " إذ أصبح 84 بالمائة من الدول الأعضاء بالأمم المتحدة (193 دولة) لا يعترفون بمليشيات بوليساريو الانفصالية”. مثل عربي رائج يقول: " أللي يحسب وحده يفضلو". وعلى افتراض ما قاله بوريطة صحيح، فإن الشرعية الدولية ممثلة في الأمم المتحدة تعتبر الصحراء الغربية قضية تصفية استعمار وتعترف بجبهة البوليزاريو ممثلا شرعيا ووحيدا للشعب الصحراوي. والقانون الدولي ممثلا في محكمة العدل الدولية ومحكمة العدل الأوروبية ومحكمة العدل الإفريقية يعتبرن الصحراء الغربية إقليم مميز ومنفصل عن المغرب. وعليه، فكل من شهد خلاف ما سلف فشهادته شهادة زور. وكل من اعترف بسيادة المغرب على الصحراء فهو خارج القانون (Hors la loi) وأولهم ترامب المجنون. وأطلب من بوريطة أن يعود للجريدة الرسمية المغربية رقم: 6539 مكرر حيث يجد قائمة الدول الإفريقية التي يعترف بها المغرب من ضمنهم الجمهورية العربية الصحراوية رقم:39.

مغربي حتى النخاع

ترامب ليس مجنونا

إلى المدعو غزاوي الذي يتساءل دائماً بطريقته الكرغولية : كل ماهو مبني على باطل فهو باطل، هذه هي القاعدة و الأساس. الصحراء كانت مستعمرة من طرف إسبانيا، و تصفية الإستعمار التي ترددونها كالببغاوات قام بها المغرب عندما أنزل العلم الإسباني و رفع العلم المغربي. ليس هناك شعب صحراوي بل شعب مغربي من طنجة إلى الكويرة كما أن ليس هناك جمهورية صحراوية و إلا من كان رئيسها ؟ كما أن الجزائر لم تستقل لأنها لم تُستعمر و لأنها لم تكن موجودة قبل أن يؤسـسـها الفرنسيون باستفتاء 1962، بشرط مراعاة المصالح الفرنسية إلى يومنا هذا من طرف الحركيين الذين وضعتهم في الحكم بعد تخلصهم من المجاهدين الفعليين ... المغرب قام بتصفية الإستعمار في جنوبه الغربي و سيتكلف بتصفية الإستعمار في جنوبه الشرقي الذي تستغله صنيعة فرنسا بسبب الخيانة و انعدام الرجولة اتجاه المرحوم محمد الخامس الذي رفض اقتراح فرنسا ... لكن حسن نيته و نبل أخلاقه قوبلا بخبث الحركيين و دناءتهم التي يتوارثونها أباً عن جد. دع الجريدة الرسمية والقانون الدولي للأخصائيين : المملكة المغربية ليست صنيعة الإستعمار كباقي الدول الإفريقية و نشأتها تعود إلى القرن الثامن و حدودها تاريخية و موثقة ... سأتوقف هنا لأنه من الصعب على البوخروبيين أن يفهموا ؛ و بما أنك تتساءل، لماذا التزم الكابرانات الصمت عندما لمحت وزيرة الثقافة الفرنسية بفتح الأرشيف قبل الأوان بـ 15 سنة عندما خرج السفير الجزائري بفرنسا من الباب و دخل متسللا من النافذة و ذيله بين رجليه كالكلب الذي ضبط يتغوط في غرفة النوم ! أين هي العين الحمراء ؟ ماكرون ردد فقط ما قاله ديغول سنة 1959 و كرم الحركيين كما كرم جيرار لونكاي بوتفليقة بذراع الشرف و في نهاية المطاف ماكرون يستقبل بالعناق و القبلات الغرامية ... الطفل ماكرون مع وفده اليافع في ضيافة الكبرانات العجزة صورة مهينة للقوة الضاربة ! ما كرون يدافع عن مصلحة بلده و العصابة تبحث عن المعارضين و أي فعل لاستفزاز العدو الكلاسيكي؛ يا للإهانة ! الولايات المتحدة أقرت بمغربية الصحراء منذ زمان، ترامب ليس مجنونا فقط وضع اللمسة الأخيرة و المرحلة الموالية ستكون طرد بوزبال من الإتحاد الإفريقي الذي دخله بعائدات سونطراك و بعدها المراحل الأخرى ، إنها المنهجية المغربية لاستقرار المملكة المغربية في حدودها الحقة و لا عاش الخونة !

غزاوي

هل تجهل أم تتجاهل !!!؟؟؟

إلى مغربي حتى النخاع: مجرد تساؤل. هل تجهل أم تتجاهل !!!؟؟؟ المغربيون قاتلوا بعضهم والجزائريون قاتلوا الفرنسيين. الجزائريون عندهم تمثال الأمير عبد القادر شاهد على تاريخهم. المغربيون عندهم تمثال هوبير ليوطي شاهد على تاريخهم. الجزائريون أرغموا فرنسا على توقيع اتفاقيات "إيفيان". الفرنسيون أرغموا المغرب على توقيع اتفاقية "إكس ليبان". الجزائر دفعت 5630000 شهيد، ثمنا لحريتها وانعتاقها، رفضا للهيمنة والانسلاخ عن هويتها أو التنازل عن سيادتها. عكس الدول التي تسولت حريتها وقايضت استقلالها بالتنازل عن سيادتها.

غزاوي

هل تجهل أم تتجاهل !!!؟؟؟

إلى مغربي حتى النخاع: مجل تساؤل. هل تجهل أم تتجاهل !!!؟؟؟ هذه الشهادات للسياسيين الفرنسيين على أعلى مستوى: 01/12/1954: François Mitterrand, ministre de l'Intérieur disait: «L'Algérie, c'est la France et la France ne reconnaîtra pas chez elle d'autre autorité que la sienne» 23/02/1955: Jaque Soustelle, gouverneur général de l'Algérie disait: «L'Algérie et tous ses habitants font partie intégrante de la France. Une et indivisible. Le destin de l’Algérie est français» 02/10/1957: Bourges Maunoury, ministre de la Défense disait: «Rien ni personne ne sépare l’Algérie de la France» 04/06/1958: De gaulle depuis Paris disait: «La France considère que dans toute l’Algérie, il n’y’ à qu’une seule catégorie d’habitants, il n’y’à que des français à part entière» 06/06/1958: De gaulle depuis Oran disait: «La France est ici, elle y est pour toujours» 06/06/1958: De gaulle depuis Mostaganem disait: «vive l’Algérie française» وبعدما نقل الجزائريون الحرب إلى داخل فرنسا وأصبحت أمام خيارين: إما هزيمة مدوية أو إفلاس محتوم، صرح ديغول المهزوم يوم:05/09/1960بما نصه: « Il y’à une Algérie. Il y’à une entité algérienne. Il y’à une personnalité algérienne»

غزاوي

هل تجهل أم تتجاهل !!!؟؟؟

إلى مغربي حتى النخاع: مجل تساؤل. هل تجهل أم تتجاهل !!!؟؟؟ هذه الشهادات للخبراء ومحللين دوليين: في مقالة منشورة له في صحيفة “لوبوان” الفرنسية بتاريخ: 22/08/2022، تحت عنوان: " ريح باردة بين المغرب وفرنسا"، قال الطاهر بن جلون الكاتب المغربي ما نصه: " وقيامه (ماكرون) بهذه الزيارة إلى الجزائر تؤكد أنه لم يفهم آلية النظام الجزائري الذي لا يقدم أي تنازلات.”. انتهى الاقتباس. وفي نفس مقال صحيفة “لوبوان” الفرنسية قال بن جلون ما نصه: "إن إيمانويل ماكرون مهووس بالجزائر" انتهى الاقتباس. وفي مقال نشرته جريدة "هسبريس' الإلكترونية المغربية بتاريخ:09/11/2022، تحت عنوان:" "الأزمة الصامتة" تشتد بين الرباط وباريس.. رهانات المغرب تنتظر خطوات فرنسا"، جاء فيه عن لسان عزيز غالي، رئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان ما نصه: “زيارة ماكرون الأخيرة والشروط الجزائرية التي استجابت لها فرنسا، متسائلا عن “دور الخارجية المغربية وصمتها كأن لا شيء يقع”. انتهى الاقتباس. وبعد ثماني سنوات قضاها كسفير سابق لفرنسا في الجزائر قال كسافيي دريانكور في مذاكراته المعنونة: ”اللغز الجزائري: أوراق سفارة في الجزائر” ما نصه: "أن الجزائر بالنسبة للفرنسيين لا تقل أهمية عن ألمانيا من حيث التاريخ المشترك والشراكة الاقتصادية”. انتهى الاقتباس. وينقل درايانكور تصريحا لموريس جوردو مونتاني، الأمين العام للسفارة عندما كان هو في الجزائر، قال فيه ما نصه: “بالنسبة لفرنسا ودبلوماسيتها، كان هناك بلدان مهمّان بشكل خاص ولأسباب مختلفة بالطبع: ألمانيا والجزائر. لذلك يجب أن نكون منتبهين لعلاقاتنا مع هذين الشريكين الرئيسيين”. انتهى الاقتباس. وقال في أحد تصريحاته ما نصه: "Les Algériens savent faire plier leurs interlocuteurs, dont nous sommes évidemment". في حوار نشرته جريدة " algeriepatriotique" يوم:25/08/2022، قال جاكوب كوهين عن زيارة ماكرون للجزائر ما نصه: "Il (Macron) vient donc en demandeur et devra donner des gages qui iront dans l’intérêt de l’Algérie. Cela n’est pas dans sa nature, mais il devra faire preuve d’humilité." لتذكير القراء الكرام: - موريس جوردو مونتاني: هو دبلوماسي فرنسي مخضرم وسفير سابق لدى الصين واليابان والمملكة المتحدة وألمانيا. - جاكوب (يعقوب) كوهين: هو كاتب ومفكر مغربي من المغاربة اليهود، هاجر إلى فرنسا وحصل على جنسيتها وهو ومقيم الآن بالعاصمة الفرنسية باريس.

غزاوي

هل تجهل أم تتجاهل !!!؟؟؟

إلى مغربي حتى النخاع: مجل تساؤل. هل تجهل أم تتجاهل !!!؟؟؟ هذ الشهادات: السفير الفرنسي في الولايات المتحدة فرانسوا دولاتر صرح سنة 2011 بما نصه: "إن المغرب يشبه العشيقة التي نجامعها كل ليلة رغم أننا لسنا بالضرورة مغرمين بها لكننا ملزمون بالدفاع عنها". انتهى الاقتباس. ومؤخرا، أشاد مغني الراب الكندي ديريك بالنساء المغربيات بما نصه: " العاهرة المغربية ذات المنحنيات هي المفضلة لدي" انتهى الاقتباس. الأغنية اقتربت من 100مليون مشاهدة في وقت قياسي. حدثني يا مغربي حتى النخاع عن النساء البغلات وعاملات الفراولة وفضيحة سماك الحسيمة. حدثني يا مغربي حتى النخاع عن فضيحة التطبيع، و فضيحة بيغاسوس، وفضيحة سفارة الكيان، وفضيحة سبتة، ومجزرة مليلية. حدثني يا مغربي حتى النخاع عن فضائح دانييل كالفان وجاك بوثيي وباتريك فايني وديفيد غوفرين. حدثني يا مغربي حتى النخاع عن فضيحة النقاط مقابل الجنس. حدثني يا مغربي حتى النخاع عن فضيحة ترنح الملك والكأس في يده في شوارع باريس رفقة آل زعيتر. حدثني يا مغربي حتى النخاع عن عفو الملك عن البدوفيليين. حدثني يا مغربي حتى النخاع عن تخصيص الملك محاميه ليدافع عن سعد لمجرد في واقعة الاغتصاب بفرنسا. حدثني يا مغربي حتى النخاع عن كتاب "Notre ami le roi" أكيد انك أو واحدد أو واحدة من أسرتك طرف في هذا الواقع للملكة العريقة التي " لا تحلل حراما ولا تحرم حلالا". أجبرتني على قول ما لا أحب قوله فتحمله.

غزاوي

هل تجهل أم تتجاهل !!!؟؟؟

إلى مغربي حتى النخاع: مجل تساؤل. هل تجهل أم تتجاهل !!!؟؟؟ يوم:31/07/2019، في خطاب العرش، أقر الملك بفشل النموذج التنموي المغربي، بما نصه: "لقد أبان نموذجنا التنموي، خلال السنوات الأخيرة، عن عدم قدرته على تلبية الحاجيات المتزايدة لفئة من المواطنين، وعلى الحد من الفوارق الاجتماعية ومن التفاوتات المجالية، وهو ما دفعنا للدعوة لمراجعته". انتهى الاقتباس. يوم 10/411/2022، أعلن وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ما نصه: "أن 77 في المائة من المتمدرسين في التعليم الابتدائي لا يجيدون قراءة نص باللغة العربية مكون من 80 كلمة، كما أن 70 في المائة لا يستطيعون قراءة نص باللغة الفرنسية مكون من 15 كلمة.... أن 87 في المائة من تلاميذ المستوى الخامس ابتدائي لا يستطيعون إنجاز عملية قسمة بسيطة، راصدا كذلك تسجيل نسبة هدر مدرسي في صفوف تلاميذ التعليم الأولي تصل إلى 23 في المائة." انتهى الاقتباس. يوم: 17/10/2022، أعلن أكد وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، يونس السكوري من داخل البرلمان عن إفلاس الشركات المغربية ما نصه: "أن 5400 أفلست في 2020، و8 آلاف في 2021، مضيفا أن 95 ألف توقفت بشكل غير رسمي" انتهى الاقتباس. يوم: 16/03/2022، في تقرير للمجلس الأعلى للحسابات في المغرب عن حالة المستشفيات ما نصه: "أن العديد من البنايات والبنية التحتية الاستشفائية قديمة، وقليلة الصيانة، وغير مناسبة لتقديم الخدمات الملائمة للمرضى، كما أن الطاقة الاستيعابية غالبا ما تكون غير كافية، وخاصة في ما يتعلق بعدد الأسرة.....تشكو مختلف مصالح المؤسسات الاستشفائية من نقص في توفير المعدات الطبية والتقنية الأساسية. كما أن العديد من المعدات الأساسية المتوفرة قديمة وقليلة الصيانة، أو غير صالحة للتشغيل.....تعاني المستشفيات التي تمت مراقبتها، بشكل عام، من نقص في الأطر الطبية وشبه الطبية، وذلك على مستوى جميع المصالح، سواء السريرية أو الطبية التقنية....الملاحظة نفسها بخصوص الموظفين الإداريين والتقنيين، ما يؤثر على حسن تدبير المراكز الاستشفائية، لاسيما على مستوى استقبال المرضى وتوجيههم.... م تسجيل مجموعة من النقائص من حيث توفير الأدوية والأجهزة الطبية ومستهلكات المختبرات الضرورية" انتهى الاقتباس في حوار لوسيلة إعلامية مغربية قال عمر بطاس، الأستاذ بكلية الطب بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء ما نصه: "لا يتعدى عدد الأطباء النفسانيين في المغرب 430 طبيبا، بينما تفيد معطيات دراسة سابقة أنجزتها وزارة الصحة بأن 42.1 في المائة من المغاربة الذين تفوق أعمارهم 15 سنة عاشوا اضطرابا نفسيا أو عقليا في فترة من الفترات، ويعاني 26 في المائة منهم من الاكتئاب، بينما يعاني الباقون من أمراض نفسية أخرى، مثل القلق والاضطرابات الذهنية والفصام، ما يعني وجود حاجة ماسة إلى الأطباء النفسانيين." انتهى الاقتباس. يوم: 29/05/2022، قال عمر بطاس، الأستاذ بكلية الطب بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء ما نصه: "لا يتعدى عدد الأطباء النفسانيين في المغرب 430 طبيبا، بينما تفيد معطيات دراسة سابقة أنجزتها وزارة الصحة بأن 42.1 في المائة من المغاربة الذين تفوق أعمارهم 15 سنة عاشوا اضطرابا نفسيا أو عقليا في فترة من الفترات، ويعاني 26 في المائة منهم من الاكتئاب، بينما يعاني الباقون من أمراض نفسية أخرى، مثل القلق والاضطرابات الذهنية والفصام" انتهى الاقتباس. يوم:09/11/2022، أثار مقطع فيديو متداول لتدافع عاملات مغربيات حتى الموت في مدينة مشرع بلقصيري، من أجل التسجيل في العمل في إسبانيا في حقول الفراولة رغم تعرضهن للإهانات والتحرش.

مغربي حتى النخاع

إلى المدعو غزاوي

Avec l’image et le son : 1) Extrait du Discours du général de Gaulle sur l'autodétermination de l'Algérie, 16 septembre 1959 Naturellement, la question sera posée aux Algériens en tant qu'individus. Car, depuis que le monde est le monde, il n'y a jamais eu d'unité, ni, à plus forte raison, de souveraineté algérienne. Carthaginois, Romains, Vandales, Byzantins, Arabes syriens, Arabes de Cordoue, Turcs, Français, ont tour à tour pénétré le pays, sans qu'il y ait eu, à aucun moment, sous aucune forme, un État algérien 2) Ferhat Abbas : La France n’a pas colonisé l’Algérie, elle l’a fondée. C’est suffisant pour te montrer qu’avant 1830, il n’y avait pas d’identité algérienne. Donc tu n’es pas autorisé à l'ouvrir sur un royaume millénaire qu’est l’Empire Chérifien qui vous a toujours soutenus et défendu, mais vous êtes des ingrats et tellement complexés que vous êtes prêts à sucer n’importe qui pour nuire au Maroc et avoir la reconnaissance de vos maitres. Mais jamais vous n’y arriverez car notre cause est juste et nos arguments sont plus solides par le Droit et par l’Histoire. Tout le baratin que t’as écrit, tu pourras le crier haut et fort, le jour où tu auras des couilles pour braver le couvre-feu que vous imposent les troupiers qui vous dirigent. , vous n’avez rien à foutre Contrairement à toi, moi je peux manifester comme je veux et quand je veux librement et sans crainte, car je vis dans un vrai État pas dans une caserne au sein d’un asile psychiatrique commandé par le service gériatrie/urologie ! … Pour le reste, ce sont des paroles de femmes au hammam, d’ailleurs tu devrais t’appeler ghazzaouiya : pour plus de cohérence, car si vous étiez des hommes, il n’y aurait pas de problèmes dans la région ! NB : Ni la presse ni les dirigeants Marocains ne vous attaquent, ils ne vous calculent même pas, mais vous, vous n’avez rien d’autre à foutre, ce qui prouve que vous êtes dans la merde et vous n’êtes pas la « superpuissance » que seul blue-finger y croit et en même temps, il est prêt pour un référendum à l’envers : retour de l’Algérie française. Personnellement, un minimum de civilisation à nos frontières ne me déplairait pas ! x/x الصحراء مغربية و اللي ما عاجبو حال يشنق روحو !

مغربي حتى النخاع

إلى المدعو غزاوي

ديغول ذكّر أنه لم تكن هناك دولة إسمها الجزائر(خطاب 16/09/1959 مكتوب و مسجل فإرجع إليه) فرحات عباس أكد أن فرنسا لم تستعمر الجزائر بل أسـسـتها (ارجع إلى أرشيف التلفزة الفرنسية) اسم الجزائر طرحه وزير الحربية شنايدر بتاريخ 14 أكتوبر1839 لتعويض التسمية الطويلة : ممتلكات فرنسا بشمال افريقيا (هكذا كانت تسمى دولتكم التي لا تزال في ملكية فرنسا في الواقع) ... من المستحيل أن يتطاول المغاربة أو غيرهم على تاريخ من لا تاريخ له. كفى من البلبلة و العنتريات الفارغة، ليس لكم تاريخ و يجب أن تتقبلوا الأمر الواقع إذا أردتم أن تتقدموا. الكذب لن يفيدكم، لستم قبلة الثوار و إنما قبلة التمويلات و شراء الذمم، قبلة الحركيين و هذه علامتكم المسجلة بدون منافس و لا منازع. بوخروبة ليس بطلا و لا مجاهداً، بل حركياً من درجة فارس ؛ دخل من القاهرة إلى المغرب الذي وفر للمجاهدين الحقيقيين قواعد خلفية و كل ما يلزم يا نكارين الخير... دخل على متن باخرة محملة بالسلاح. كان شياتاً وفيا لجمال عبد الناصر يشعر أمامه بنفس النقص دون الحقد الذي كان يشعر به تجاه الحسن الثاني ،كباقي رؤساء الجزائر و هذه عقدتكم منذ ذلك الوقت. السرطان بو خروبة و صل إلى الرئاسة بالإنقلابات وتصفية المجاهدين الحقيقيين و دولتكم الموزية تأسست باستفتاء فرنسي، لا بالسلاح كما تزعمون. الحرب كانت أكثر بين الحركة كذراع لفرنسا و مهندسي الثورة الحقيقيين، آخرهم كان بوضياف و اغتلتموه على المباشر. هكذا تكرمون مناضليكم ؟ تتاجرون بالإستشهاد و تعطون أرقاماً تفوق عدد السكان دون خجل ! من سوء حظكم أن هناك نزهاء كالوزير السابق بوقروح و آيت حمودة يفضحون أكاذيبكم ... اليوطي قبل أن يدخل إلى المغرب قضى عندكم 10 سنوات، فقبل أن تنسب إليه أقوالا عن المغرب، أنظر إلى ما قاله عنكم أولاً. صدعتوا رؤوسنا بتمثال اليوطي، إنه في سفارة فرنسا، نحن لنا تاريخ ولا ننكر أننا كنا تحت الحماية و بسببكم يا خونة. عندما كنا نقاوم الفرنسيين في إيسلي من أجلكم، كان بطلكم الغاشم عبد القادر يشاهد فوق التل و ينتظر... في حين استغل أجدادك الفرصة لنهب و سرقة ما كان في خيام الجيش المغربي الذي كان يقاتل من أجلكم ... ثم ما دخلكم في نظامنا الملكي المبني على البيعة ؟ ليس لكم ملوك و لا تعرفون ما معنى مملكة ؛ فما شأنكم عدا زرع الفتنة لصالح أسيادكم الفرنسين ؟ لكم رؤساء مدى الحياة حسب هوى الكابرانات (بن بلة، بوخروبة، بوتفليقة لم يخلفوا أولياء العهد ... (و هذا يتطلب تحليلاً نفسيا لعقدتكم !) بنظامنا فتحنا الأندلس و صمدنا أمام العثمانيين و الفرنسيين بعد البرتغال و الإسبان و حتى الإنجليز. على عكسكم، لنا معارك تذكر حتى مع الكراغلة الخونة إسمها حرب الرمال و أمغالا 1، 2 و 3 رغم استقوائكم بمصر، كوبا، التشيك، الفيتنام، الإتحاد السوفياتي و غيرهم ! و إذا لم تلتزموا حدودكم، فنحن مستعدون لجلد مؤخراتكم مرة أخرى أنتم و مرتزقتكم المتسخين ! و تبقى الصحراء مغربية بعزيمة الشعب المغربي الأصيل، و يبقى بوصبع في الطوابير دون شغل سوى ما يروجه إعلام الكابرانات من أكاذيب عن المغرب الذي لم يمسسكم في شيء ! تريدون التفوق ؟ أنا أول من يبشركم بأنكم متفوقون ... في الكذب ... حظ سعيد لكم عندما تستفيقون من القرقوبي الذي أغرقتكم فيه عصابة العجزة !

غزاوي

هل تجهل أم تتجاهل !!!؟؟؟

إلى مغربي حتى النخاع: مجرد تساؤل. هل تجهل أم تتجاهل !!!؟؟؟ حقدك جعلك لا تفهم ما تقرأ أو تؤله حسب تمنياتك. أنا لم لأم أنكر تصريحا ديغولا ولا فرحات عباس، بل قلت لك ماذا تنتظر من مستعمر ومن موالي له أن يقولا. أنها قالا ما يقوله الأن م6 وبوريطة والحرك من الصحراويين عن الصحراء الغربية. وما دام أثرت "الخيانة"، فإليك نماذج منها: كتاب "وثائق تاريخ الجزائر بالمغرب" (بالخزانة الحسنية والمكتبة الوطنية بالرباط)، للكاتب خليفة إبراهيم حماش. الطبعة الثانية. ص 135، وثيقة رقم: 145. تتضمن رسالة من السلطان عبد الرحمن إلى عامله في تطوان مؤرخة في 09/11/1832، جاء فيها ما نصه: "فإذا وردت عليك مراكب جنس الفرنصيص لحمل سلع المركب الذي غنمه أهل الجزائر، فمكنه منها." انتهى الاقتباس. بعد هزيمة وادي إيسلي، وقع المغرب وفرنسا معاهدة وقف القتال بتاريخ: 10/09/1844، جاء فيها ما نصه: " منع المقاومين الجزائريين من اللجوء إلى الأراضي المغربية والانطلاق منها لضرب مصالح فرنسا في الجزائر، واعتبار الأمير عبد القادر خارجا عن الشريعة والقانون، وبناء على ذلك اتفق الطرفان على طرده من الأراضي المغربية بمنطقة الحدود ولو باستخدام السلاح، والقبض علي إن أمكن" انتهى الاقتباس. الصفحة 76 من الجريدة الرسمية المغربية الصادرة يوم: 15/01/1937، تضمنت قرار يمنع نشر أو قراءة بلاغ مصالي الحاج إلى الشعب الجزائري جاء فيه ما نصه: "أمر في منع الإعلان تحت عنوان"بلاغ من رئيس الحزب الوطني الجزائري مسالي حاج إلى الأمة الجزائرية الكريمة". انتهى الاقتباس. الصفحة 779 من الجريدة الرسمية المغربية الصادرة يوم: 30/04/1937، تضمنت أمر هذا نصه: " أمر في منع التأليف المسمى "عندما تكلم الشعب الجزائري من الدخول إلى المنطقة الفرنسوية بالإيالة الشريفة" انتهى الاقتباس. الصفحة 949 من الجريدة الرسمية المغربية الصادرة يوم: 03/06/1938، تضمنت أمر هذا نصه: "أمر في منع الكتاب المسمى "نشيد شباب المؤتمر الإسلامي الجزائري" من الدخول إلى المنطقة الفرنسوية بالإيالة الشريفة" انتهى الاقتباس. الصفحة 1237 من الجريدة الرسمية المغربية الصادرة يوم: 29/07/1938، تضمنت أمر هذا نصه: "أمر في منع النشرة المسماة " لاكسيون الجيران" (العمل الجزائري) من الدخول إلى المنطقة الفرنسوية بالإيالة الشريفة" انتهى الاقتباس. بتاريخ 18 أفريل 1888 بعث عبد السلام الوزاني شيخ الزاوية الطيبية في مراكش إلى الحاكم العام الفرنسي بالجزائر يعلمه فيها بتحركات الشيخ بوعمامة. أخيران وليس أخا، رسالة الأمير عبد القادر إلى علماء الأزهر موثقة في كتاب فتح العلي المالك الجزء 1 الصفحة 388 يستفتيهم في خيانات السلطان عبد الرحمن بن هشام. ومولاك محمد الخامس الذي ساعد فرنسا باختطاف الطائرة التي تنقل زعماء الثورة من المغرب إلى تونس يوم: 22/10/1956،وأعطاهم وجهتها ورقم الرحلة وتوقيتها وقائمة الركاب. وأعظم الخيانات، خيانة مولاك الحسن الثاني الذي مكن الصهاينة، بنو عمومتكم من مخرجات القمة العربية في الدار البيضاء سنة 1956.