أخبار عاجلة

المؤرخ الفرنسي برنارد لوغان يقدم أدلة تاريخية على مغربية الصحراء الغربية و الشرقية

صدر عن دار النشر "Ellipses" الفرنسية كتاب جديد للمؤرخ الفرنسي برنارد لوغان بعنوان "الصحراء الغربية في 10 أسئلة"، تناول من خلال صفحاته الـ107 قضية الصحراء المغربية.

وزود لوغان كتابه الذي جاء في عشرة فصول بوثيقة فرنسية مطبوعة تعود إلى سنة 1891، تؤكد أن "الصحراء كانت في مجملها أرضا مغربية"، إلى جانب عدة وثائق أخرى وشهادات ومقابلات تسلط كلها الضوء على ملف الصحراء المغربية.

وجاءت فصول الكتاب على شكل مجموعة من الأسئلة بينها "هل يوجد 'شعب صحراوي'؟"، و"هل كانت هناك دولة تسمى 'الصحراء الغربية' في الماضي؟"، ومن خلال هذه الأسئلة يلقي المؤرخ الفرنسي نظرة على التغييرات التاريخية التي مرت بها المنطقة، حيث حاول لوغان تقديم إجابات موثقة تستند إلى وثائق وشهادات.

كما أن الكتاب يضم نحو 15 خريطة، توضح كيف اعتبرت السلطات الفرنسية الصحراء مغربية لأكثر من قرن.

ويبرز كتاب لوغان أنه لا يمكن الحديث عن النزاع طويل الأمد الذي يخوضه المغرب منذ العام 1975 مع جبهة بوليساريو التي تطالب باستقلال الإقليم مدعومة من الجارة الجزائر، بمعزل عن الحديث عن الاستعمار ودوره في هذه القضية، حيث يتتبع المؤرخ الفرنسي انتزاع الاستعمار الإسباني والفرنسي الصحراء الغربية من المغرب، ليشرح بذلك فصلا مهما من أسباب نشأة المشكلة وتطورها، مشيرا إلى أن الصحراء الغربية "أرض مأخوذة من المغرب عن طريق الاستعمار".

ويلخص الغلاف الذي يمثل في صورته الأمامية خريطة جغرافية للمغرب مضمون الكتاب، وكتب على خلفيته "تظهر هذه الخريطة أنه بالنسبة إلى الجغرافيين الفرنسيين في نهاية القرن التاسع عشر، كانت الصحراء الغربية في كامل ترابها المغربي، وكذا توات وتندوف ومنطقة كولومب بشار".

برنارد لوغان
يسلط الضوء على ملف مهم

وتعود الروابط التي تجمع بين المغرب و"أقاليمه الصحراوية" لعهد الدولة المرابطية (القرن الحادي عشر)، وفق برنارد لوغان، مبرزا أن دراسات عديدة لخبراء دوليين تؤكد هذه الحقيقة، وأن الصحراء كانت قبل الفترة الاستعمارية مرتبطة اقتصاديا وسياسيا ودينيا بالمغرب.

ويسيطر المغرب عمليا على نحو 80 في المئة من المنطقة الصحراوية الشاسعة المتنازع عليها، وهو يتمسك بمقترح منح الصحراء المغربية حكما ذاتيا تحت سيادته "في إطار وحدته الترابية" كحل وحيد لإنهاء هذا النزاع.

وبرنارد لوغان ناشط سياسي وإذاعي ومؤرخ من فرنسا وهو من مواليد يوم 10 مايو/أيار 1946 في مدينة مكناس المغربية.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

سام

الحق يعلو ولا يعلى عليه

مسكين برنارد اوغتن على هذا التحقيق و هذا الانجاز بما سيتعرض عليه من سب و شتم وانتقاد من ابواق الجارة الشرقية الفاقدة للهوية التاريخية و فقط مبنية على اساس الحدود الموروثة عن الاستعمار و لكن الحق يعلو ولا يعلى عليه

sam

الحقد الكرغولي

فرنسا هي السبب في تقسيم المغرب؛ ومع تواجد هذا السرطان في الجهة الشرقية الذي قدم الغالي و النفيس من أجل إتمام المخطط الخبيث للإستعمار، المغرب والحمد لله إسترجع صحرائه رغما عن أنف كم أنت غال يا بلدي، ملاحظة بسيطة ؛ رغم تكالب الأعداء على وحدة البلاد لم يجرأ أي قرد على وضع مجرد قدمه في أرضنا الغالية

ابو نووووووووح

من هنا البداية !

على بركة الله ولنبدأ مع المختلين العجزة الذين يتظاهرون دائما بما إرتكبه المستعمر في حقهم ، ويتفاخرون بعدد قتلاهم من طرف هذا المستعمر الذي قزمهم وتركهم حفاة عراة في كل الميادين . وأقول لكم ان من خلال قاتلهم هذا يبدو لي ان كل بوادر عودة الحق واليقين الى اهله وعودة كل الامور الى نصابها قد أعلنت من طرف مستعمرهم ثم لاحت وظهرت للعيان في الافق ، وسوف تكتمل كل فصولها مباشرة بعد الاعتراف هذا المستعمر قريبا للمغرب بسيادته على صحرائه ، وبهذا الحدث التاريخي من طرف رب العجزة المتعفنين سوف تطوى كليا كل الهرطقات والخزعبلات لدى هؤلاء العجزة المختلين سياسيا وعقليا وبدنيا .

غزاوي

مجرد تساؤل.

مجرد تساؤل. 1- ماذا عن الصحراء الغربية!!!؟؟؟ كل الوثائق والمستندات التي تضمنها كتاب الدجال "برنارد لوغان"، قدمها الحسن الثاني إلى محكمة العدل الدولية. فجاء في أحد حيثيات حكمها ما نصه: "وبعد أن فحصت الأحداث الداخلية (تعيين القادة، جباية الضرائب، المقاومة المسلحة وحملات السلاطين) التي قدمها المغرب كإثبات لسيادته التاريخية على الصحراء الغربية، و الأحداث الخارجية (معاهدات، اتفاقات، و مراسلات دبلوماسية)التي اعتبرها المغرب تأكيدا لاعتراف دولي من حكومات أخرى بتلك السيادة التاريخية،توصلت المحكمة إلى أن كل ذلك لا يقوم دليلا على وجود روابط سيادة إقليمية بين المغرب و الصحراء الغربية...واسبانيا لما أقامت حمايتها على الساقية الحمراء وواد الذهب تذرعت باتفاقيات مبرمة مع الشيوخ المحليين " انتهى الاقتباس. وجاء في منطوق حكمها ما نصه: "وعليه فإن المحكمة لم يثبت لديها وجود روابط قانونية (بين المغرب والشعب الصحراوي)، من شأنها أن تؤثر على تطبيق القرار(1514) المتعلق بتصفية الاستعمار من الصحراء الغربية، و على الخصوص تطبيق مبدأ تقرير المصير" انتهى الاقتباس ذلك ما أكدته محكمة العدل الأوربية والمحكمة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب. 2- ماذا عن الصحراء الشرقية!!!؟؟؟ محمد دومير يكشف بالدليل القاطع دجل"برنارد لوغان". على الرابط التالي: "https://algeriatimes.net/detail/view/68065" والمؤرخ الفرنسي "ميشال بيار" يكشف بالدليل القاطع حدود الجزائر الحقة على الرابط التالي: "https://www.youtube.com/watch?v=Reaa3IqazJc" وبتاريخ: 28/12/1978، نشرت جريدة "لوموند" الفرنسية ملفا عن الجزائر على إثر وفاة الراحل هواري بومدين جاء فيه الحوار التالي بين بومدين وبين والحسن الثاني والحبيب بورقيبة اللذين أثارا أطماعهما في الجزائر: "أنتما حصلتما على استقلالكما، بينما نحن نواصل القتال بقوة. أنتما تتحدثان عن حدودكما. وهذا ما أعرضه عليكما: الجزائريون سيقفون مكتوفي الأيدي، وأنتما تتقدمان بجيشكما من الغرب ومن الشرق، وحيث يلتقي الجيشين نرسم حدود تونس والمغرب... ثم طلبا مني عدم المزاح بشأن مثل هذا الموضوع الخطير، قلت لهما إذن عليكما أن تدركا أن الأرض ملك لمن يدفع ثمنها دما" انتهى الاقتباس.

صحراوي وحدوي

مجرد تساؤل:ماذا عن الصحراء الشرقية المغربية

إلى المعتوه الكرغولي غزاوي: يقر هذا المعتوه أن الصحراء الشرقية هي أراض مغربية مقتطعة من المملكة المغربية الشريفة بالحجج والدلائل التاريخية،ولذلك صعب عليه الرد على المؤرخ الفرنسي النزيه برنار لوغان،وحاول بالتالي عوض الردعليه الهروب الى الأمام و الحديث عن الصحراء الغربية المغربية مدعيا أن محمكمة العدل الدولية لم تقر بروابط هذا الأقليم بالمملكة متعمدا نسيان أن المحكمة أقرت بأن إقليم الصحراء لم يكن أرضا مستقلة وأنه كان عبارة عن قبائل ترتبط بالسلاطين العلويين برابطة البيعة التي تعتبر في التشريع الإسلامي واجبة من الرعية على أولي الأمر.يكى من النقاق والكذب.