أخبار عاجلة

13 شهيدا حصيلة العدوان الإسرائيلي في طولكرم ومخيمها

 أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، السبت، استشهاد 13 فلسطينيا خلال عملية عسكرية شنتها إسرائيل في مخيم نور شمس، بمدينة طولكرم شمالي الضفة الغربية.

 

 

وقالت الوزارة في بيان: “وصول 12 شهيداً إلى مستشفى طولكرم الحكومي من مخيم نور شمس”.

وبذلك “ترتفع حصيلة الشهداء جراء عدوان الاحتلال على المدينة والمخيم، منذ مساء الخميس إلى 13 شهيداً” وفق البيان.

من جهتها، قالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، مساء السبت، إن طواقمها تمكنت من نقل “9 شهداء من مخيم نور شمس إلى المستشفى” هم ضمن من أعلنت عنهم وزارة الصحة.

وأكد شهود عيان، أن مركبات الإسعاف تمكنت من الدخول إلى مخيم نور شمس بعد انسحاب الجيش الإسرائيلي منه مساء السبت.

ومساء الخميس، قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي (رسمية) إن الأخير بدأ تنفيذ “عملية عسكرية واسعة النطاق” في مخيم نور شمس للاجئين، دون ذكر أي تفاصيل بشأن هدف العملية أو مدتها.

 

واحتجز الجيش الإسرائيلي جثامين 5 فلسطينيين قتلهم خلال عمليته العسكرية، وفق ما ذكرته وسائل إعلام حكومية فلسطينية.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية “وفا” عن مصادر أمنية (لم تسمها) تأكيدها “استشهاد 5 شبان خلال العدوان الإسرائيلي المتواصل على مخيم نور شمس، لليوم الثالث على التوالي”.

وأوضحت المصادر أن “سلطات الاحتلال أبلغتهم باحتجاز جثامين كل من: علاء يوسف عبد الرحيم، وجعفر سليم خالد اعمر، وأحمد حسام محمد شحادة، وعمر صالح نايف أبو الرب، وعلي محمد علي عبد الله، دون أي معلومات عن ظروف استشهادهم”.

وبذلك يرتفع عدد الجثامين التي يحتجزها الجيش الإسرائيلي منذ عام 2015 إلى 253، استنادا إلى معطيات “الحملة الوطنية لاسترداد جثامين الشهداء”.

من جهتها، قالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، في بيان، إن طواقمها تحاول الوصول إلى إصابات بمخيم نور شمس، ولكن “قوات الاحتلال تمنعهم وتطلب منهم مغادرة المكان”.

وأعلنت الجمعية احتجاز الجيش الإسرائيلي لطاقم إسعاف تابع لها بطولكرم.

وأضافت أن قوات إسرائيلية تحتجز اثنين من طاقم الجمعية على مدخل مستشفى “ثابت ثابت” في طولكرم “خلال أدائهما لعملهما الإنساني”.

ووفق “وفا”، وصل إلى مستشفيي “الشهيد ثابت ثابت” الحكومي و”الإسراء التخصصي” بطولكرم “12 إصابة بالرصاص الحي والضرب المبرح”، إصاباتهم ما بين طفيفة ومتوسطة.

ولليوم الثالث على التوالي، يواصل الجيش الإسرائيلي عملياته في مخيم نور شمس، بعد أن دفع في ساعات الصباح الأولى من السبت بمزيد من التعزيزات العسكرية إلى المدينة ومخيمها، وسط حملة اعتقالات بين الفلسطينيين.

 

وفي وقت سابق السبت، قال رئيس لجنة الخدمات بمخيم نور شمس فيصل سلامة، إن المخيم يتعرض “لحصار أمني خانق ومشدد”.

وأشار إلى وصول “تعزيزات مستمرة بآليات وجرافات عسكرية” للمخيم.

ولفت سلامة، إلى أنه يجري “قتل لشباب في بيوتهم بدم بارد، وتوقيف المئات والتحقيق معهم واعتقال العشرات، في ظل استمرار انقطاع خدمات المياه والكهرباء والاتصالات”.

وأعلن الجيش الإسرائيلي أن قواته قتلت خلال مواجهات عشرة ناشطين فلسطينيين في عملية مداهمة ما زالت مستمرة في مخيم نور شمس للاجئين بالقرب من مدينة طولكرم في شمال الضفة الغربية المحتلة.

وذكر مراسل صحافي في الموقع أنه سمع دوي انفجارات وإطلاق نار صباح السبت، وشاهد منزلا ينفجر وطائرات مسيرة تحلق فوق المخيم. وفي لقطات فيديو تظهر آليات عسكرية وجنود يتجولون في أزقة المخيم.

 

 

وأعلن التجار الإضراب السبت في طولكرم، احتجاجا على هذه المداهمة.

 

ويأتي اقتحام نور شمس على خلفية تصاعد العنف في الضفة الغربية المحتلة منذ بدء الحرب في قطاع غزة.

ومنذ بداية الحرب بين إسرائيل وحماس، استشهد 479 فلسطينيًا على الأقل على يد القوات الإسرائيلية أو المستوطنين في الضفة الغربية.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

لا تعليقات