أخبار عاجلة

حزب الله يشن هجوما بالصواريخ والمسيرات على مقر قيادة إسرائيلي ويصيب 14 جنديا

 أعلن حزب الله عن قصف مقر قيادة عسكري في شمال إسرائيل رداً على مقتل ثلاثة من عناصره في ضربات استهدفت الثلاثاء بلدتين في جنوب لبنان، بينما أكد الجيش الإسرائيلي إصابة 14 من جنوده بجروح، فيما يعتقد أن الحزب المدعوم من إيران يسعى إلى ترميم خسائره وتخليه عن الاكتفاء بردّ محدود.

وتشهد الحدود بين لبنان وإسرائيل تبادلاً للقصف بشكل شبه يومي منذ بدء الحرب في قطاع غزة قبل أكثر من ستة أشهر، فيما تبنى حزب الله لليوم الثالث على التوالي تنفيذ هجمات أقرّ الجانب الإسرائيلي بأنها أوقعت جرحى في صفوفه.

وقال حزب الله في بيان إن مقاتليه شنوا "هجوماً مركباً بالصواريخ الموجهة والمسيرات الانقضاضية على مقر قيادة" إسرائيلي مستحدث في قرية عرب العرامشة وذلك "رداً على اغتيال العدو لعدد من المقاومين في عين بعال والشهابية".

وكان الحزب نعى الثلاثاء ثلاثة من عناصره قضوا بضربات إسرائيلية استهدفت ثلاث سيارات في بلدتي الشهابية وعين بعال في جنوب لبنان.وقالت إسرائيل إن القتلى هم قياديّان وعنصر في الوحدة الصاروخية لحزب الله.

وأعلن الجيش الإسرائيلي إصابة 14 جنديًا في هجوم الأربعاء وقال في بيان "تم خلال الساعات الاخيرة رصد عدد من الصواريخ المضادة للدبابات والطائرات المسيرة تعبر الحدود من الأراضي اللبنانية في اتجاه قرية عرب العرامشة في شمال إسرائيل".

وأضاف "أصيب ستة جنود بجروح خطيرة، فيما أصيب اثنان بجروح متوسطة، ووصفت باقي الإصابات بالطفيفة" وتعد حصيلة الجرحى هذه الأعلى جراء ضربة واحدة منذ بدء التصعيد عبر الحدود في تشرين الأول/أكتوبر.

واستهدفت مسيرة إسرائيلية اليوم الأربعاء مبنى بحي سكني قرب مدينة بعلبك، شرقي لبنان، في أبعد مدى بالعمق اللبناني خلال جولة الاشتباكات الراهنة بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله.
وكان أبعد مدى بالعمق اللبناني وصلت إليه هجمات إسرائيل خلال جولة الاشتباكات الراهنة مع حزب الله هو الضاحية الجنوبية في بيروت، التي تبعد نحو 85 كلم عن الحدود مع إسرائيل.

وقال سلاح الجو الإسرائيلي إن طائراته المقاتلة ضربت بنية تحتية لجماعة حزب الله إلى الشمال من بعلبك في شرق لبنان وسط مخاوف من احتمال زيادة حدة التصعيد بسبب تزايد تبادل إطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله.

وشن حزب الله الثلاثاء أيضا هجمات على مواقع إسرائيلية رداً على الضربات الاسرائيلية واستهداف عناصره وأوقعت إحدى الهجمات قرب بيت هلل ثلاث إصابات وفق المجلس المحلي للمنطقة.

وأعلن الجيش الإسرائيلي الإثنين إصابة أربعة من عناصره داخل الأراضي اللبنانية، بعيد إعلان حزب الله أنّه فجّر عبوات ناسفة بجنود إسرائيليين إثر تجاوزهم الحدود.

ويأتي التصعيد بعد توتر شهدته المنطقة في نهاية الأسبوع، مع إطلاق إيران مئات المسيّرات والصواريخ على إسرائيل، في أول هجوم مباشر تشنّه الجمهوريّة الإسلامية ضد الدولة العبرية، رداً على قصف مبنى القنصلية الإيرانية في دمشق في الأول من أبريل/نيسان.

ومنذ اليوم اللاحق لاندلاع الحرب بين إسرائيل وحماس، يتبادل حزب الله والدولة العبرية القصف عبر الحدود بشكل شبه يومي ويعلن الحزب استهداف مواقع وأجهزة تجسس وتجمعات عسكرية إسرائيلية دعماً لغزة و"إسناداً لمقاومتها". ويردّ الجيش الإسرائيلي بقصف جوي ومدفعي يقول إنه يستهدف بنى تحتية للحزب وتحركات مقاتلين قرب الحدود.

ومنذ بدء التصعيد، قُتل في لبنان 368 شخصا على الأقلّ بينهم 243 عنصراً في حزب الله و70 مدنيا على الأقل، فيما أحصى الجانب الإسرائيلي من جهته مقتل عشرة عسكريين وثمانية مدنيين.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

لا تعليقات