أخبار عاجلة

إسرائيل المهزومة تبحث عن نصر بـ “حكم الأمر الواقع”

في ظل انسحاب معظم قوات الجيش الإسرائيلي من قطاع غزة، وإلى جانب تقارير تتحدث عن تقدم في الاتصالات حول صفقة مخطوفين، تبث مصادر سياسية تفاؤلاً بل وتشرح كيف سيعطى الوضع الحالي قريباً التفسير الذي سيروي النصر بحكم الأمر الواقع.
بالضبط مثلما قبل خمسة أشهر، لم نغزُ غزة برياً دفعة واحدة، بل في “حقن”، وهكذا يكون الخروج الآن من القطاع، ولن يترافق وبياناً رسمياً عن انسحاب القوات وإنهاء المعركة. لا توجد معابر جديدة، وعليه فإن التفسير الذي سيعطى سيكون: “الحرب لا تنتهي، بل تتواصل بقوى منخفضة. ما يحصل اليوم يمكن تعريفه كهدنة غير معلنة أو هدنة بحكم الأمر الواقع”.
عودة إلى أيام بداية المناورة البرية. نذكر أنه تقرر في حينه دخول تدريجي إلى غزة، بلا ضجيج، طويل وبإعلانات كبرى – على خلفية التحذيرات، خصوصاً من إيران، بأن غزواً إسرائيلياً سيجر رد فعل حاد. لو دخلنا بالطبل والزمر، لخلق هذا واقعاً من التغيير الدراماتيكي الذي كان سيصعّب على صف كامل من المحافل العربية التي تسلقت في بداية الحرب إلى الأشجار كي لا ترد وتسمح لإسرائيل بالعمل في غزة. الدخول البري “بحقن”، بحكم الأمر الواقع، كان خطوة استراتيجية صحيحة أثبتت نفسها.
بشكل مشابه، من جهة – على خلفية الاتصالات على أنواعها (اتصالات الصفقة واتصالات التطبيع الإقليمي مع السعوديين)، ومن جهة أخرى بغياب استمرار زخم قواتنا في غزة، اتخذ القرار بأن لا معنى للمراوحة. التفسير الذي يعطى لقرار إخراج معظم القوات من القطاع هو أننا كسرنا شوكة مقاومة حماس، والجيش الإسرائيلي الآن في وضع يمكنه من دخول غزة والخروج منها بلا صعوبة ووفقاً للحاجة وللأهداف العملياتية. وعليه، لا سبب للبقاء في القطاع لنشكل أهدافاً لكل أنواع المسلحين الذين يخرجون من أنفاق منسية ليحاولوا ضرب جنودنا.
من ناحية سياسية، يحرص نتنياهو الآن على غياب إعلان عن وقف الحرب. وعليه، ما لم يوجد بيان رسمي لوقف الحرب، تصبح الحرب حرباً بقوى منخفضة يمكنها، مثل النار، أن تشتعل دفعة واحدة، ما لم تنطفئ. غياب بيان ما عن نهاية القتال يتيح لنتنياهو مجالاً للتفكر.
رئيس الوزراء اليوم يعيش وضع الرئيس بوش الأب في نهاية حرب الخليج في 1991. بعد أن كسر شوكة الجيش العراقي، ترك العراق وأعلن النصر. بينما كان الرئيس صدام حسين في الحكم. لولا المخطوفون المحتجزون في غزة لأعلن نتنياهو أننا “انتصرنا” وأخرج القوات. لكنه لا يفعل ذلك بسبب المخطوفين. وإضافة إلى ذلك، فإن بياناً كهذا كان سيدفع رسمياً بغانتس وآيزنكوت إلى الخارج، وليس لنتنياهو مصلحة في أن يؤدي إلى انسحابهما.
أوصلنا نتنياهو إلى وضع يمكنه فيه أن يعلن عن العودة إلى القطاع، كونه الآن غير قادر على تقديم صورة نصر ويعلن أن “انتصرنا”. المحللون هم من سيعملون ويشرحون بأن إسرائيل عملياً انتصرت على حماس بحكم الأمر الواقع. وإذا ما توصلنا إلى صفقة وعاد المخطوفون، فستعم الفرحة والنشوة بين الجمهور على كل الأحاسيس الأخرى.
آنا برسكي

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

سنكوح

لا للشعبوية

اسرايًل مهزومة هده النقطة بالظبط كان كل العرب ينتضرونها لان حزب الشيطان اللبناني قبل سنوات دخل في حرب مع ايسرايًل ودمرت لبنان عن اخرها ولم يبقى فيها اي شيء وطلع علينا ابو لحية عميل ايران وقال انتصرنا على العدو وترغمنا على المفاوضات لبنان بسبب هده الحرب لازال يعاني كل شيء مافيه ال شغل لا خبز لا فلوس الشعب مدمر بسبب حزب اب لحية وهكدا سيقولون الشعبويين حماس انتصرت وعن اي انتصار سنتكلم غزة اصبحة خراب 34 الف قتيل اكتر من مليون نازح المجاعة الامراض تشتيت الاسر وهلم جرا من العيب ان نقول انتصرنا واسرايًل تلعب داخل غزة جماعة هنية اصحاب الطوفان دخلو ا الانفاق الارضية فاين هي صواريخ القسام وصواريخ اب العباس والقاهر والصقر اسماء رنانة لمطلوب من الصحافة تكون عندها مصداقية في اعلان الخبر