أخبار عاجلة

حركة "الماك" تراسل الملك محمد السادس والإمارات وواشنطن وتونس وموريتانيا للاعتراف بها

تزامنا مع تصاعد حدة التوتر بين الجزائر وكل من الإمارات العربية المتحدة دول الساحل، بادرت قيادة حركة تقرير مصير القبايل (ماك)، إلى توجيه مراسلات رسمية استهدفت حكومات هذه الدول، من أجل حشد دعمها لخطوة ولادة "دولة القبايل الجديد" المرتقبة في نيويورك في 20 أبريل الجاري، وفق ما أكده فرحات مهني، زعيم الحركة لـ "الصحيفة"، معربا عن أمله الكبير في تجاوب هذه الدول إيجابا وفي مقدّمتها المغرب.

وجاء في نص المراسلة الرسمية، التي وجّهتها حركة "من أجل استقلال القبائل" (ماك)، وحكومة القبائل في المنفى (أنافاد)، إلى حكومات الدول باسم شعب القبايل وحركة تقرير المصير في القبايل، وأعضاء حكومتي في المنفى وبالاسم الشخصي لرئيسها فرحات مهني، إبلاغا بحدث وصفته بـ "التاريخي" أكدت أنها قد خططت له في 20 أبريل 2024 وهو إعلان إعادة إحياء دولة القبايل، هذه الخطوة، يقول البلاغ "ننوي من خلالها تصحيح ظلم استعماري وقع على القبائل في 24 يونيو 1857".

رسالة رئيس حركة "ماك" إلى الملك محمد السادس (خاص بالصحيفة)

       

وشدّدت الحركة، ضمن المراسلة التي تخص المغرب وعمدت إلى إرسالها مباشرة إلى الملك محمد السادس باعتباره أعلى سلطة في البلاد، (شدّدت) على أن هذه الخطوة تتماشى مع إرادة شعب القبايل وتحترم القانون الدولي، موردة "ونحن ننفذ هذا القرار، فإننا في نفس الوقت نكن الاحترام لبلدكم الموقر الذي نأمل في تطوير علاقات ودية ومثمرة معه".

وأشارت "الماك"، إلى أن هذا الإعلان سلمي ولا يؤدي إلى أي فعل عنيف من جانبها مشيرة إلى أنها حركة ومؤسسات تستند أعمالها إلى احترام ميثاق الأمم المتحدة، والإعلان العالمي لحقوق الإنسان والمواثيق الدولية المتعلقة بالحقوق الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية، بما في ذلك حق الشعوب في تقرير المصير، كما أنها تتوافق مع إعلان الأمم المتحدة حول حقوق الشعوب الأصلية.

ولفت المصدر ذاته، إلى أنه ورغم مصادقتها على هذه النصوص، فإن الجزائر لم تحترم أيا منها في منطقة القبايل وتعرض شعبها للعنف والقمع والحرمان من حقوقه الأساسية، بحيث لم يعد قادرًا على تحمل "الهيمنة الاستعمارية الجزائرية، ورؤية أطفاله يتعرضون للتعذيب والاعتقال التعسفي والتمييز والإذلال المُستمر". وفق المراسلة التي تتوفر "الصحيفة" على نسخة منها.

وتحدّثت الحركة بلسان "شعب القبايل"، في رسالتها الموجهة إلى الملك محمد السادس وهي تسرد ما تعتبره معاناة الشعب الراغب في التحرر، مؤكدة أنه لا يريد أن يظل عاجزا أمام الحرائق التي يضرمها العسكر وتتعرض لها أراضيه وسكانه كل صيف، ولا يرغب في أن يموت أطفاله في البحر المتوسط في قوارب متهالكة هربًا من الجزائر للوصول إلى أوروبا.

وبعد عرضها للأسباب التي دفعتها لإعلان قيام دولتها في إطار أحقية الشعوب في تقرير المصير، أكدت "الماك"، أن تنظيم هذا الحدث تاريخي بالنسبة إليها، وهذه خطوة أولى نحو منح شعب القبايل إطارًا دوليا يستحقه بحق، إذ من خلال هذه الخطوة، "تدعو الجزائر إلى إطلاق سراح جميع السجناء السياسيين، وإلغاء المادة 87 مكرر الشنيعة من قانونها الجنائي التي تصنف كل مواطن قبايلي على أنه إرهابي، والجلوس إلى طاولة المفاوضات لتحديد الشروط والجدول الزمني لاستفتاء تقرير مصير شعب القبايل"، مضيفة: "وتطمح القبائل إلى المشاركة في بناء نظام عالمي يسوده السلام والحرية والازدهار، كما سنحرص على إبقائكم على اطلاع بتطور الوضع السياسي في القبايل".

وإلى جانب المراسلة التي وجّهتها إلى الديوان الملكي، حرصت  قيادة حركة تقرير مصير القبايل (ماك)، على مراسلة كل من دول الساحل التي تشهد علاقاتها بالجزائر تدهورا متسارعا في الآونة الأخيرة، بسبب اتهام حكومات هذه الدول لقصر المرادية بالقيام بأعمال عدائية ضد مصالحها، وهي ذات العلاقة المتردّية التي تشهدها العلاقات الإماراتية الجزائرية، عقب الاتهامات المثيرة التي أكالها رئيس هذه الأخيرة عبد المجيد تبون للأولى، في ظل واقع البرود الدبلوماسي والمشاحنات السياسية بين الطرفين والتي طغت على الإعلام في الآونة الأخيرة.

وفي تصريح خصّ به "الصحيفة"، قال فرحات مهني، إن الحركة وشعب القبايل يراهنون بشكل كبير على حشد عدد من الدول الصديقة والمتعاطفة مع أحقية الشعوب في  تقرير المصير بما فيها المغرب الذي كان متعاطفا معنا منذ 2015، وأبان في مناسبتين سنة 2022 عن مساندته، ونحن نحترم دائما الذين يقدمون لنا يد المساعدة، و نعتبر المملكة المغربية شقيقة لنا إلى جانب كل من الإمارات وتونس وموريتانيا وليبيا والدول العربية ونتوخى فتح تمثيليات دبلوماسية لها". يقول المتحدث مشيرا إلى أنه راسل أيضا عددا من الدول الأوروبية بما فيها فرنسا حيث يقيم في منفاه وإسبانيا ودول أمريكية الشمالية المناصرة للشعوب الراغبة في التحرر.

وأكد مهنى لـ "الصحيفة"، تعمّده مراسلة الامارات العربية المتحدة تزامنا مع الأزمة الحادة التي اهتزت لها علاقاتها بالجزائر، موردا: "نعم، دعوت الإمارات العربية المتّحدة لمساندة استقلال الجمهورية الفيدرالية القبايلية، بطريقة رسمية وجدية وطلبت دعمهم بعدما شرحت كافة الأسباب التي دفعتنا إلى هذه الخطوة ومساعينا إلى تصفية الاستعمار الجزائري، واتوقعهم سيتفهوم واقع التنكيل والتعذيب والترهيب الذي عاناه شعبنا لعقود مضت، ونتوخى أن يتخذوا خطوة جريئة في دعمنا وصوبنا".

من جهة ثانية، لم يكن اختيار مهنى لـ 20 أبريل من أجل الإعلان عن قيام دولة القبايل اعتباطيا، وفق ما أكده مهنى لـ "الصحيفة" موردا أنه يتزامن مع مظاهرات "ربيع الأمازيغ" التي عرفتها منطقة القبائل عام 1980، و شهدت قمعا دمويا من طرف السلطات الجزائرية، أما توقيت الإعلان (18:57)، فهو يشير إلى التاريخ الرمزي لـ 24 يونيو 1857، حين هزمت القوات الفرنسية، بقيادة المارشال راندون، جيش القبائل، ووضعت حدّا لبدايات دولة مستقلة بالإقليم المذكور.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

لمرابط لحريزي

For what it's worth

بصفتي مواوطن مغربي بسيط، مقيم في الولايات المتحدة (بلدي الثاني) اعترف باستقلال الجمهورية القبايلية الامازيغية. وهذا بناءا على مطلب شعبي عارم من طرف الشعب القبايلي العزيز. انتم يا شعب القبايل تقررون ونحن ندعمكم في حقوقكم التاريخية الشرعية. وشكرا لكل من سيدعم استقلال القبايل. فلما دخل الاستعمار الفرنسي لايالة الجزائر او بالاحرى اشتراها من الدوةل العثمانية، لم تكون القبايل جزء من ايالة الجزائر. يعني من حق القبايل ان تستقل عن نظام الاستمار سواء كان اسمه هو فرنسا او الجزائر كيف كيف. مع القبايل وضد بنوخرخر 1000% مدى الحياة

عمر من ايطاليا

القبائل

انشاء الله بتوفيق نتمناو ان تكون جمهورية القبائل الأمازيغية مستقلهة عن حكمة كوريا الشمالية ومن النضام العسكري الشيوعي

ابو نوووووووووح

القبايل هم اصحاب الحق واليقين ، وإن اعترف المغرب بهم إنهم يعرفون جيدا السياسة المغربية ، اكيد سوف يجر كل العربية وخصوصا الخليجية إلى الاعتراف بٱشقائنا القبايليين

نعم نحن مع الحق ومع الواقع بالقلب والقول ولم ولن نكون ابدا في صف ابناء بورديلات فرنسا والاتراك ( ابناء المني المختلط) . ان كان العجزة الاميين المتعفنين يعتقدون أنهم سيكسرون شوكة المغرب بتفريخهم الجمهوريات الوهمية فإنهم واهمون . يقول المثل كما تدين تدان ، الان التطبيق الفعلي سوف يطبق على القبايل السكان الاصليون عن طريق الأمم المتحدة ، العجزة قد وصلوا الى محطتهم الأخيرة التي سوف يجدون ما لم يكن ابدا في حسبانهم

سعيد

جمهورية العسكر

مقال خبيث خبث النظام العسكري الجزائري، لماذا لم تنشروا الرسائل الموجهة لكل من واشنطن و الامارات و تونس وموريتانيا و اقتصرتم على نشر الرسالة الموجهة للمغرب فقط من أجل تحريض نظام العسكر و إعطائه فرصة أخرى للتهجم على المغرب و أن المغرب تعترف بحركة الماك و يدعمها من أجل الإنفصال من الجزائر و من أجل الهاء شعب الطوابير و لو لفترة قصيرة و دعم العهدة الثانية لتبون باعتباره اهم عدو للمغرب و هو الذي بإمكانه شن حرب ضد المغرب في أي وقت، عاشت جمهورية القبائل حرة ومستقلة، عاشت حركة تحرير تمنراست و أدرار ، للصحراء الشرقيه مغرببة ، على كل من تونس و المغرب وليبيا ومالي تشكيل حلف عسكري من اجل استعادت الاراضي المستعمرة من طرف جمهورية العسكر

محمد بنها فرنسا

مشات فيها الدزاير

خرا فيها خنزريحة و ما بين ارجل النساء مشاو فيها بطاطا يا الله تقرير مصير الشعوب بينو حنة يديكوم من تلك الكامات الرنانة في شاشتكم مكة الثوار تقرير مصير الشعوب و غيرخا من الالفاظ المترنحة في قنواتكم و محلليكم خرات فيها دوزيام فرنسيس

با احمــــــاد

لا قبائل و لا باكور

حتى تكون الامور واضحة المغرب لا يبني سياسته على رد الفعل و عليه فالبرغم مما اقدم عليه الكبرانات اللقطاء الصعاليك من فتح مكتب لخونة الريف مهربي البشر و المخدرات رواد الاجرام في اوروبا فان المغرب لن يعترف لا بدولة القبائل و لا دولة الباكور. المتتبع لنشطاء الماك يرى ان اغلبهم ملاحدة كارهين للإسلام و العرب و البعض فيهم يعتنق المسيحية و هذا بكفي ليعطيك صورة عن الدولة التي يحلمون بها . دولة ذاة ساكنة مغسولة الدماغ بالالحاد و المسيحية و شاذة عن منطقة شمال افريقيا المسلمة. و من الطبيعي ان ولاءها سيكون للغرب الملحد المسيحي و بابها الواسع للتدخل في منطقتنا و ستكون سابقة خطيرة لمنطقة شمال افريقيا التي لم يعرف اهلها إلا الاسلام منذ أكثر من 13 قرنا. عندما تسمع المناصرين لحركة الماك في البثوث و الوسائط الاجتماعية و هم ينفثون الخبث و التدليس عن الاسلام و الاستهزاء بالرسول الكريم ستعرف شكل الدولة التي يريدون بناءها و ستعلمون ان قوى الغرب الماسونية ترغب في زرع اسرائيل اخرى في شمال افريقيا كما فعلت في الشرق الأوسط .. خلاصة القول ان فرحات مهني عليه ألا يكون لا فرحان و لا مهني ان المغرب سيقبل بدولة عميلة للغرب في شمال افريقيا حتى ولو ان الكابرانات الملاعين الصعاليك استسلموا و قبلوا بها .. هذا الكلام ليس تملقا للصعاليك او مخافة من حدوث أمر مماثل في الريف.. المغرب متحكم في جغرافيته من الريف في الشمال الى الصحراء المغربية في الجنوب و له خبرة طويلة في التعامل مع الخونة الانفصاليين و بامكان الكابرانات الصعاليك مراهقي السياسة ان يفتحوا مكاتب لجهات مغربية اخرى و لم لا هذه المرة دكالة او سوس ؟؟

Contrôleur 1

بالتوفيق

الدعم كل الدعم لإخواننا في القبائل من اجل استقلالهم وتفتيت نظام الكابرانات الارهابي القاتل لشعبه..يجب على جميع الدول دعم الشعب القبائلي لانه هو الاصل والباقي في تلك الرقعة تزوير في تزوير .... كل الحب والتقدير والاحترام للاخوة في القبائل الشقيقة..

المرابط لحريزي

الأخوة بين الأمازيغ والعرب، دائمة مهمى يكون.. وإلى الأبد

هناك أخوة بين الامازيغ السكان الاصليون لشمال افريقيا، والعرب الذين اصولهم هي الجزيرة العربية وماكن اخرى من اآسيا وافريقيا، ولكن يجب ان نفهم ان هذه الاخوة هي الى الأبد لان هناك علاقات دم وتاريخ عريقة جدا اقدم حتى من تاريخ الاسلام والثقافة الامازيغية. العرب هم احداف نبي الله إبراهيم عليه السلام، والذي هو في نفس الوقت جد الاسرائيليين (نعم، هذا صحيح 100%). وابراهيم الخليل لا يعتبر فحسب اب اليهود والعرب معا، بل هو مؤسس مبادئ الديانة الاسلامية والديان المسيحية ايضا، وايضا وخصوصا الديانة اليهودية. لما تتحدث مع اليهود والمسيحيين والمسلمين، لوا واحد منهم ينكر ان الجد إبراهيم عليه السلام هو الاصل. هذا الجد السيد إبراهيم الخليل عليه السلام، هو في نفس الوقت جد غالبية الامازيغ. والسبب بسيط وهو ان المجتمعات الامازيغية تأسست من عدة فروع بشرية قبل مجيئ اليهود لراضيهم، وهم من اصول اوروبية وافريقيا وغيرهما منذ آلاف السنين. الامازيغ او الرجال الاحرار، لهم اصول عرقية متعددة مثل العرب ولكن هناك عناصر عرقية توحدهما وهي عناصر عريقة غابرة عبر التاريخ. ثم هنك العامل الجغرافي الذي وحد كل مجتمعات شمال افريقيا منذ قبل التاريخ. ونفس هذه العامل هو امتداد للشرق الاوسط حيث توجد الجزيرة العربية وفلسطين والشام والعراق، الكس صحيح، ان شمال افريقيا هو امتداد جغرافي طبيعي لسكان المشرق. نحن في المغرب عندنا تجربة مختلفة وهي اننا نعطي اهمية قصوى للعنصر الامازيغي ونعترف بمكانة الامازيغ من الناحية التاريخية. لا يمكن ان يكون المغربي مغربيا بدون التامزغة. هذا الاعتراف القوي المغربي لا يلقى صدى عند شعوب اخرى في المنطقة مع الاسف الشديد. المغرب قاعدة اساسية في تحديد معالم المنطقة لان المغاربة يفكرون بطرق صحيحة. في المغرب: الامازيغ + العرب = إلى الابد. يعني كل ما يضر الامازيغ يضرنا نحن المغاربة جميعا، وهذا يدخل ضمنه قضية الشعب القبايلي. ما يضر القبايل يضر جميع المغاربة حتى الذين لا يفهمون هذه النقطة. لان عبر التاريخ الاسلامي (وهو تاريخ حديث مقارنة مع تاريخ الامازيغ العريق) كلما اتحد الامازيغ والعرب، حديث غير للمسلمين وخصوصا كل المغاربيين. المستقبل يُبنى ولا يسقط من السماء كالمطر. سوف نتعاون مع دولة القبايل احب من احب وكره من كره، وذلك من اجل مصلحة مشتركة تأخذ بعين الاعتبار مصالح العرب في الشرق الاوسط ومصلة الامة الاسلامية المشتركة. خلاصة على الانظمة العربية ان تتضامن مع اخوتهم في التاريخ والجغرافية والاسلام، الشعب القبايلي الاصيل. امازيغ منطقة القبايل لم يسقطو من السماء مع المطر بل هم ابناء هذه الارض ومن الواجب الدفاع على حقوق اخوتنا خصوصا لما يكون الذي يعبث بمستقبلهم هم ناس منبطحين للاستعمار الاجنبي مثلما يفعل النظام الجزائري منذ اكثر من 100 سنة. ماشي من حقنا نهملو مصلحة الشعب القبايلي من الاستقلال. يجب ان ندعم استقلال القبايل عن نظام الجزائر وهو نظام حارس للاستعمار ولا غير. يعني الامر لا يتعلق بخيار بين هوية الجزائر او هوية القبايل، الامر يتعلق بمصير سكان الارض الاصليين لي هوما القبايل او ضياع مستقبلهم تحت حكم نظام حراس الاستعمار والذي هو النظام الجزائري الذي يهدر كل الفرص وكل الثروات وكل الامكانيات