أخبار عاجلة

الجزائر تستعين بالصين في مجال صناعة السيارات للحاق بالمغرب

تسعى الجزائر الدخول إلى سوق صناعة السيارات والمنافسة فيه، بعد التقدم الذي أحرزته العديد من الدول في السنوات الأخيرة، وعلى رأسها المغرب، الذي أصبح فيه قطاع صناعة السيارات يُشكل قوة اقتصادية هامة، حيث تتصدر صناعة السيارات الصادرات المغربية إلى الخارج متفوقة على الفوسفاط ومشتقاته منذ عقد من الزمن.

وذكرت مصادر إعلامية متخصصة في قطاع السيارات، أن الجزائر فتحت الباب أمام الشركات الصينية المتخصصة في صناعة السيارات لإنشاء وحدات صناعية تابعة لها في البلاد، على إثر تشريع الجزائر قوانين وإجراءات تُسهل الاستثمار الأجنبي، ومن بين هذه التسهيلات تقديم اعفاءات ضريبية.
ووفق نفس المصادر، فإن 3 شركات صينية تعتزم الاستثمار في الجزائر في مجال صناعة السيارات، ويتعلق الأمر بشركة شيري وجاك وجيلي، حيث أعلن مسؤولو هذه الشركات عن مخططات لإنشاء شركات لصناعة السيارات داخل الجزائر.

وبخصوص شركة شيري، فتعتزم، حسب المصادر الإعلامية، استثمار 110 ملايين دولار لإنشاء صناعة السيارات في الجزائر، في إطار شراكة بين الجزائر وبيكين، بهدف بدء عمليات التصنيع مع نهاية العام الجاري 2024، على أساس أن يتم تصنيع 50 ألف سيارة بشكل سنوي من طرف هذه الشركة.

كما تعتزم شركة جيلي استثمار 200 مليون دولار لإنشاء وحدة صناعية تابعة لها في الجزائر لصناعة 50 ألف سيارة سنويا، بينما تُخطط شركة جاك الاستثمار في الجزائر بشراكة مع شركة "أومين أوتو" لانتاج 100 ألف سيارة سنويا، حسب ما أكدته نفس المصادر الإعلامية
وتشترط الجزائر على الشركات الأجنبية التي تعتزم انشاء صناعة محلية للسيارات في البلاد، أن تحقق الحد الأدنى من الإندماج بنسبة 10 بالمائة بعد انتهاء سنتين، ثم 20 بالمائة بنهاية السنة الثالثة، و30 بالمائة من الاندماج عند مرور 5 سنوات من نشاط الشركة داخل الجزائر.

وتهدف الجزائر من خطوة استقطاب الاستثمارات الأجنبية  في مجال السيارات، إلى الدخول في المنافسة في هذا القطاع مع دول مثل المغرب، وفي نفس الوقت اللحاق ما حققته هذه الدول، خاصة بعد ظهور نتائج إيجابية لهذا القطاع على الاقتصاد المحلي.

وبالنسبة للمغرب، فتجدر الإشارة إلى أن مكتب الصرف أفاد في فبراير الماضي بأن قيمة صادرات قطاع السيارات بلغت أزيد من 141,76 مليار درهم (ما يقابر 14 مليار دولار امريكي) عند متم دجنبر الماضي، مسجلة ارتفاعا بنسبة 27,4 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2022.

وأشار المكتب، في نشرته المتعلقة بالمؤشرات الشهرية للمبادلات الخارجية، إلى أن هذا التطور يعزى لارتفاع مبيعات فرع التصنيع (زائد 12,48 مليار درهم)، والأسلاك الكهربائية (زائد 11,32 مليار درهم)، و معدات نقل الحركة (powertrain) (زائد 2,29 مليار درهم).

 

 الجزائر تسعى اللحاق بالمغرب في مجال صناعة السيارات وتفتح الباب أمام الاستثمارات الصينية بإعفاءات ضريبية

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

tijani

UNE BROUETTE

EST CE QUE C'EST UNE VOITURE ÉLECTRIQUE OÙ C'EST UNE BROUETTE VRAIMENT C'EST DRÔLE .EST CE QUE VOUS POUVEZ COMPARER CETTE BROUETTE AVEC LA VOITURE MAROCAINE QUI ROULE AVEC L'HYDROGÈNE AUCUNE COMPARAISON ÉCOUTEZ BIEN, TANT QUE VOUS NE VOUS DÉBARRASSE DU POLISARIO VOUS RESTEZ VOTRE VIE CONDANNÉ EST ENCERCLÉ AVEC CE PAUVRE PEUPLE MISKINE

محمد

جمهورية ام حسن

الجزائر ذهبت بعيدًا بحيث صنعت أحسن سيارة بل هي السيارة الوحيدة التي يمكنك ان تجرها بالحمير عند عدم الحصول على الكهرباء

سيارة بقوة واحد حمار

سيارة بقوة واحد حمار

سيارة بقوة واحد حمار اسمه تبون قالها مراد الطهاري استاد دكتور متخصص في لحمرا ولبعرا

سعيد

الشوشعية في بلاد العجاءب

داب هذا اسمو اختراع؟ اش؟من قرن حنا عايشين ؟ ماهي صلة هذا الاختراع بالسيارات؟ لاحولة ولا قوة إلا بالله العلي العظيم... ضحكتو علينا العالم

ملاحظ

التنظيم

الفيفا طلبت من المغرب تنظيم خمسة بطولات كأس العالم متتالية للمنتخبات النسوية ، وطلبت من قطر تنظيم خمسة بطولات كأس العالم متتالية للمنتخبات الفتيان ،وطلبت من الجزائر تنظيم الطوابير الطويلة للحصول على المواد الغذائية للمواطنين الجزاءريين

عبد الحق

اليد العاملة صينية والجزائري يفكر في اوروبأ

الله يسهل عليكم ..الصين اصبح منتوجاتها منبوذة واير مرغوب فيها .. الجزائر القوة الضاربة تعتمد على اليد العاملة الصينية في كل القطاعات ..والجزائري يفكر في اوروبا اكثر ما يفكر في صحته وعائلته .الجزائري عدو للعمل وتنمية بلاده .

خديجة

حالتهم مستعصية

ربنا يشفيهم رغم ان شفاءهم أصبح ميؤوس منه لكن الله على كل شيء قدير اذا صفاو نيتهم وتركوا الحقد والحسد الذي ينخر قلوبهم كلما تقدم المغرب على الرغم من انه لا مجال للمقارنة بينهم وبين حتى الدول الموجودة في مجاهل أفريقيا.

Abdel Malaki SELLALI

مواطن بشيط، لم اكن ابدا رئيس الورازاء

ميصاج خفي (لا تظهروه) للرئيس شنقريحة (لا تكتبو الاشم): لقد خلصت هادوك جمهورية التمثيلية التلفزية، كلش مليح خاوتي. والله يا جماعة آش نقول لكم؟ هذه سيارة جزائرية يمكن ان يركبها 1000 شخص في مرة واحدة كل مرة وعدة مرات متكررةز هي سيارة كهروماءاغناطيسيفزياكمائية اخترعها جزائري هو انا. نعم! يا جماعة لما كنت رئيس الورازات كنت نرجع للدار مبكرا واشتغل على هذه الاختراعات. اهديها لشعب بومدين الابطال كي يركبو فهيا وهي لا تحتاج للضو او ليليكتريسيتي بل فقط لبطارية ضوبل آ. و ستشتغل لمدة 10 سنوات بدون اعادة تشحيت البطارية ضوبل آ. ماذا تقولون عن هذا الاختعار؟ ضوبل آ يا جماعة. آ؟ مانيش سامعكم خاوتي وا قولو لي يا فقاقير ماذا يحصل هل تعتجبكم السيارة؟

Contrôleur 1

ههههههه

هههههههههه هههههههههه هههههههههه هههههههههه هههههههههه هههههههههه هههههههههه هههههههههه هههههههههه هههههههههه هههههههههه هههههههههه هههههههههه هههههههههه هههههههههه هههههههههه هههههههههه هههههههههه هههههههههه هههههههههه هههههههههه هههههههههه هههههههههه هههههههههه هههههههههه